الملك محمد السادس في جولة بالخليج العربي.



استقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الإثنين، العاهل المغربي الملك محمد السادس في قصر الوطن بأبوظبي.

يأتي ذلك ضمن زيارة الملك محمد السادس الحالية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

ورافق موكب الملك محمد السادس سرب من الفرسان، وهو تقليد مخصص للترحيب بالضيوف الكرام من دولة الإمارات العربية المتحدة.

ومن بوابة "زايد" إلى بوابة "الحصن" استعرض موكب الملك محمد السادس فرق الفلكلور الإماراتي، التي قدمت أغاني ورقصات ترحيبا بزيارة العاهل المغربي.

كما حلّق الفريق الوطني "الفرسان" فوق القصر، ليرسم في السماء شرائط من الدخان باللونين الأحمر والأخضر للعلم المغربي، في حين أطلقت المدفعية 21 طلقة تحية للملك محمد السادس.

ترحيب من الأخوة كما نقول في المغرب نردوها ليكم في ساعة الخير.
 


1701705258270.png


1701705277618.png


1701705296979.png


1701705309417.png
 
*Map*

*استقبال رسمي لجلالة الملك من طرف رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة*

الإثنين, 4 ديسمبر, 2023 - 15:10
أبوظبي – أقيم، اليوم الاثنين بالقصر الرئاسي “قصر الوطن”بأبوظبي، حفل استقبال رسمي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، من طرف صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

وانطلاقا من مدخل القصر، وإلى غاية “بوابة زايد” قامت فرقة من الخيالة بخفر الموكب الملكي على طول هذا المسار، وهو تقليد يخصص لاستقبال كبار ضيوف دولة الإمارات العربية المتحدة.

ومن” بوابة زايد” إلى غاية “بوابة الحصن”، استعرض موكب صاحب الجلالة الملك محمد السادس فرقا فولكلورية إماراتية أدت أغان ورقصات ترحيبا بجلالته.

وبهذه المناسبة، حلق سرب من الطائرات العسكرية للفريق الوطني الإماراتي للاستعراضات الجوية (الفرسان)، فوق القصر ورسم في السماء خطوطا بألوان العلم المغربي حمراء وخضراء، تزامنا مع إطلاق المدفعية ل 21 طلقة ترحيبا بزيارة صاحب الجلالة.

ولدى وصوله إلى “بوابة الحصن”، وجد جلالة الملك في استقباله صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث أدى قائدا البلدين تحية العلم على نغمات النشيدين الوطنيين، قبل أن يستعرض جلالة الملك ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة تشكيلة من القوات البرية والبحرية والجوية الإماراتية أدت لهما التحية الرسمية.

وبهذه المناسبة، أخدت لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان صورة تذكارية، قبل أن يتقدم للسلام على جلالة الملك، سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة، وسمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي، وسمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب حاكم أبو ظبي، وسمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان العضو المنتدب لجهاز أبو ظبي للاستثمار، وسمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، وسمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان رئيس مكتب الشؤون التنموية وأسر الشهداء.

كما تقدم للسلام على جلالة الملك، سمو الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان، والشيخ محمد بن حمد آل نهيان مستشار الشؤون الخاصة بديوان الرئاسة والشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان وزير الدولة، والسيد علي بن حماد الشامسي الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن الوطني، والسيد أنور قرقاش المستشار الديبلوماسي للرئيس الإماراتي، والسيد سهيل محمد المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية، والسيدة مريم بنت محمد المهيري وزيرة التغير المناخي والبيئة، والسيد محمد حسن السويدي وزير الاستثمار، والسيد محمد علي الشرفاء رئيس دائرة البلديات والنقل بأبوظبي، والسيد العصري سعيد أحمد الظاهري سفير دولة الإمارات العربي المتحدة بالرباط.

ومن جهته، تقدم للسلام على رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، أعضاء الوفد الرسمي المرافق لصاحب الجلالة، الذي يتكون على الخصوص من مولاي عبد الله العلوي ومولاي يوسف العلوي.

ويضم الوفد أيضا مستشار جلالة الملك السيد فؤاد عالي الهمة، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة، ووزيرة الاقتصاد والمالية السيدة نادية فتاح، ووزير التجهيز والماء السيد نزار بركة، ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات السيد محمد صديقي، ووزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة السيدة ليلى بنعلي، ووزير النقل واللوجيستيك السيد محمد عبد الجليل، والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والتقائية وتقييم السياسات العمومية السيد محسن جازولي والوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية السيد فوزي لقجع، وحاجب صاحب الجلالة، سيدي محمد العلوي.

كما يضم الوفد الرسمي المغربي السيد أحمد التازي سفير المملكة لدى دولة الإمارات العربية المتحدة ، والسيد محمد بنشعبون المدير العام لصندوق محمد السادس للاستثمار ، والسيد عبد اللطيف زغنون المدير العام للوكالة الوطنية للتدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة وتتبع نجاعة أداء المؤسسات والمقاولات العمومية، والسيد عبد الحميد عدو الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية، و السيدة أمينة بنخضرة المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، والسيد مصطفى التراب الرئيس المدير العام لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط ، والسيد عبد الرحيم حافظي المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ، والسيد محمد ربيع الخليع المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، والسيد فيصل العرايشي الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة وشركة صورياد دوزيم، والسيد كريم بوزيدة المكلف بمهمة في الديوان الملكي، والسيد حسن العسري مدير الشؤون القانونية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، والسيد عبد الوهاب الكرومي مدير التمويلات بصندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وكذا شخصيات سامية أخرى.
 
المملكة والإمارات قصة اخوة دائمة ومستمرة منذ تأسيس إمارة الخير ...
الله يديم المحبة وينشرح الرخاء على الشعبين
 


اختار العاهل المغربي، الملك محمد السادس دولة الإمارات، كوجهة رسمية، في أول زيارة رسمية له بعد انتهاء جائحة كورونا.

وكان الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة قد استقبل اليوم الإثنين العاهل المغربي الملك محمد السادس الذي يقوم بزيارة دولة إلى دولة الإمارات.

وجرت للعاهل المغربي مراسم استقبال رسمية لدى وصول موكبه قصر الوطن في العاصمة أبوظبي، فيما رافق موكبه ثلة من الفرسان على صهوات الخيول العربية في ساحة القصر.

وكانت آخر زيارة للعاهل المغربي الملك محمد السادس لدولة الإمارات العربية المتحدة، عام 2017، وتعد هذه الزيارة هي الأولى من نوعها في أعقاب انتهاء جائحة كورونا التي توقفت معها جملة من الأنشطة الرسمية للعاهل المغربي الملك محمد السادس.

علاقات عميقة​

وباعتبارها أولى الوجهات الرسمية للعاهل المغربي، الملك محمد السادس، بعد جائحة كورنا. فإن زيارته لدولة الإمارات العربية المتحدة، تعتبر دليلاً على أهمية العلاقات المغربية الإماراتية، بحسب حسن بلوان، الخبير المغربي في العلاقات الدولية.

بلوان، قال لـ"العين الإخبارية"، إن "هذه الزيارة، والوفد المرافق للعاهل المغربي الملك محمد السادس، يعكسان أهمية العلاقات المغربية الإماراتية، ورقيها إلى مستوى استراتيجي بالنسبة للبلدين".

وأضاف أن :الزيارة تعكس الأهمية الكبيرة التي يكتسيها التعاون المشترك لدى البلدين على جميع المستويات خاصة الاقتصادي منها من جهة، وعلى مستوى تنسيق المواقف في أفق حلحلة جملة من الملفات الإقليمية العالقة، وعلى رأسها القضية الفلسطينية".

وتابع قائلا إن "هذه الزيارة تعتبر تاريخية بشتى المقاييس، نظراً لكونها الأولى في الأجندة الرسمية للعاهل المغربي منذ انتهاء كورونا، وأيضاً لكونها الأولى للعاهل المغربي إلى دولة الإمارات بعد تولي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئاسة دولة الإمارات، مما يعد دفعة قوية للشراكة القائمة بين البلدين".

وأوضح أن هذه الزيارة تأتي في سياقات دولية وإقليمية خاصة، سواء في أعقاب زلزال المدمر الذي ضرب المغرب، وقدمت فيه دولة الإمارات تضامنا ودعما قويين للبلد الشقيق المغرب، والحرب في غزة، التي عبر البلدان عن مواقف قوية دبلوماسياً وإنسانياً.

وأكد أن هذه الزيارة الرسمية تحظى بأهمية كبيرة، إذ تشكل فرصة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتطوير التعاون بينهما في كافة المجالات.

فلسطين على رأس الأولويات​

ولأهميتها العظمى في أجندة العلاقات الدولية للبلدين، أكد بلوان، أن القضية الفلسطينية، وخاصة التصعيد الأخير في قطاع غزة، يجعلانها على رأس هرم الأولويات ضمن المحادثات المرتقبة بين قيادتي البلدين.

وأوضح بلوان، أن قيادتي المغرب والإمارات توليان أهمية وأولوية قصويتين للقضية الفلسطينية، ما تُرجم بجملة من الإجراءات الميدانية، سواء على المستوى الدبلوماسي أو الإنساني خلال الأحداث الأخيرة في قطاع غزة.

وقال إن هذه الأهمية الكبيرة، تجعل من القضية الفلسطينية، نقطة أساسية ذات أهمية كُبرى خلال أجندة هذه الزيارة التاريخية التي يقوم بها العاهل المغربي إلى دولة الإمارات.

ولم يستبعد الخبير في العلاقات الدولية، خروج المحادثات الثنائية لقائدي المغرب والإمارات بمبادرات عملية قوية، من شأنها تخفيف معاناة الشعب الفلسطيني، والمضي قدما في حلحلة النزاع الممتد لعقود.

علاقات قوية وتاريخية​

والعلاقات المغربية الإماراتية ليست وليدة اليوم، بل تمتد لعقود طويلة تقارب نصف القرن، تطبعها الأخوة والتعاون الوثيقين على عدة مستويات.

علاقات، يؤكد حسن بلوان، أنها تعززت بوقوف البلدين إلى جانب بعضهما في المواقف الصعبة، ودعمهما للقضايا والملفات المفصلية للبلدين.

وفي هذا الصدد، كانت دولة الإمارات العربية المتحدة، داعما أساسياً للمملكة المغربية في قضيتها الأولى، إذ أيدت الوحدة الترابية المغربية الترابية، بدفاعها الدائم عن مغربية الصحراء.

هذا الدعم ترجمته الإمارات بفتح قنصلية في مدينة العيون بالصحراء المغربية نهاية عام 2020، وهي الخطوة التي اعتبرت تتويجاً لعلاقة قوية تكتسي عدة أوجه، منها الاقتصادي والسياسي، بالإضافة إلى الأمني والدبلوماسي، دون إغفال ما هو اجتماعي إنساني. تجليات لعلاقات ما فتئت تتطور يوماً عن يوم.

وكانت بداية العلاقات الإماراتية المغربية، في عهد الراحل، الملك الحسن الثاني، والمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وذلك مُنذ أن تأسست دولة الإمارات عام 1971، إذ كان المغرب بقيادة الراحل الحسن الثاني آنذاك، أول الداعمين لها.

ومنذ ذلك التاريخ، عرفت العلاقات بين البلدين نوعاً من الخُصوصية والتماسك الممزوج بالقوة والاستمرارية، تحت رعاية رشيدة للعاهل المغربي الملك محمد السادس، ورئيس دولة الإمارات الراحل المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

وحرص القائدان على تنمية وتعزيز علاقات البلدين الشقيقين، على مختلف الأصعدة، من خلال زيارات مُتبادلة، سواء الرسمي منها أو الشخصي، بالإضافة إلى اللقاءات والاجتماعات المتتالية لمسؤولي البلدين في مجالات الاقتصاد والسياسة والأمن والعدل والقضاء وغيرها من المجالات الحيوية.

وتقف الإمارات العربية المُتحدة إلى جانب المملكة المغربية، داعمة وحدتها الترابية وسيادتها على الأقاليم الجنوبية، منذ المسيرة الخضراء لتحرير الصحراء من الاحتلال الإسباني.

وقد كان الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أصغر مُشارك في المسيرة الخضراء عام 1975.

بدورها، تدعم المملكة المغربية أمن الإمارات ووحدتها، كما دافعت في أكثر من مُناسبة عن أحقيتها في الجُزر التي تحتلها إيران.

ومنذ اعتلاء العاهل المغربي، الملك محمد السادس عرش المغرب عام 1999، وقعت الإمارات والمملكة حوالي عشرات الاتفاقيات الثُنائية، في مجالات متعددة منها الاقتصادي والسياسي والدبلوماسي والأمني.

تعاون اقتصادي​

المجال الاقتصادي، بدوره، يشهد على قوة العلاقات الثنائية بين المغرب والإمارات، إذ شهد التبادل التجاري الثنائي بين البلدين ازدهاراً كبيراً في الأعوام الأخيرة.

وتأتي هذه الزيارة الملكية، لتضع لبنة أخرى في صرح العلاقات الاقتصادية المتينة للبلدين، بحسب محمد جدري، الخبير الاقتصادي المغربي.

وأوضح جدري أن قيمة صادرات المغرب إلى الإمارات العربية المتحدة شهدت خلال السنوات الخمس الأخيرة ارتفاعاً بـ 300%. وخلال النصف الأول من السنة الجارية تجاوزت قيمة الصادرات من المغرب إلى الإمارات مليار درهم مغربي (1دولار = 10.20 درهم مغربي).



وفي المقابل، فإن واردات المغرب من الإمارات العربية المتحدة، ارتفعت، بنسبة تفوق 200% خلال الفترة ذاتها، وفق الخبير الاقتصادي المغربي.

وأوضح جدري أن دولة الإمارات العربية المتحدة هي ثاني شريك اقتصادي عربي للمملكة ومن بين العشرين الأوائل على المستوى العالمي، ما يجعلها شريكاً استراتيجياً ومهما بالنسبة للمملكة المغربية.

وشدد على أن مجموعة من الشركات المغربية، خاصة الناشئة منها وجدت في الإمارات العربية المتحدة أرضا مواتية للاستثمار، ولتوسيع أنشطتها بمنطقة الخليج، وكذا للاستفادة من جاذبية السوق ودينامية بيئة الأعمال.

وقال إن حجم الاستثمارات المغربية المباشرة في الإمارات العربية المتحدة قفز بشكل ملحوظ من 525 مليون درهم سنة 2018 إلى 1.55 مليار درهم سنة 2021، أي نحو ثلاثة أضعاف.
 
نورت البلاد بسليل الملوك . .
ملك وأي ملك .. ملك الأحبة اللي غلاهم مثل غلا بؤبؤ العين.

20231204_202412.jpg
 
إن شاء الله تكون الزيارة خير و يرفع التعاون إلى مستوى قياسي يعكس عمق العلاقة المتجدرة بين البلدين. اتمنى أن يكون هناك تعاون في الصناعة العسكرية
 
التعديل الأخير:


1701706906275.jpeg


1701706934761.jpeg


1701706960499.jpeg


1701706975874.jpeg


1701706990448.jpeg


1701707008427.jpeg


1701707028583.jpeg


1701707051909.jpeg


أبوظبي في 4 ديسمبر/ وام / استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" .. أخاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس عاهل المملكة المغربية الشقيقة الذي يقوم بزيارة دولة اليوم إلى دولة الإمارات.

وجرت لجلالته مراسم استقبال رسمية لدى وصول موكبه قصر الوطن في العاصمة أبوظبي.. فيما رافق موكبه ثلة من الفرسان على صهوات الخيول العربية في ساحة القصر .. ثم اصطحب صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان جلالة الملك محمد السادس إلى منصة الشرف وعزف السلام الوطني لكل من دولة الإمارات والمملكة المغربية فيما أطلقت المدفعية 21 طلقة ترحيباً بزيارة جلالته.
ولدى وصول موكب جلالته إلى القصر حلق فريق "فرسان الإمارات" الوطني للاستعراضات الجوية في سماء القصر مشكلا لوحة لعلم المملكة المغربية الشقيقة.

وكان في الاستقبال.. سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة

وسمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي

وسمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب حاكم إمارة أبوظبي

والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية

وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان

وسمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية

وسمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان رئيس مكتب الشؤون التنموية وأسر الشهداء في ديوان الرئاسة

وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان

ومعالي علي بن حماد الشامسي الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن الوطني

ومعالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش المستشار الدبلوماسي لصاحب السمو رئيس الدولة

ومعالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية

ومعالي مريم بنت محمد المهيري وزيرة التغير المناخي والبيئة

ومعالي محمد حسن السويدي وزير الاستثمار

ومعالي شخبوط بن نهيان آل نهيان وزير دولة

ومعالي محمد علي محمد الشرفاء الحمادي رئيس دائرة البلديات والنقل في أبوظبي

وسعادة العصري الظاهري سفير الدولة لدى المغرب وعدد من المسؤولين.

فيما يرافق صاحب الجلالة الملك محمد السادس خلال الزيارة وفد يضم عدداً من الوزراء وكبار المسؤولين في المغرب.
 
المغرب مشاركة في اعز يوم لنا ، يوم الاتحاد ال52 لدولة الامارات العربية المتحدة

 
4 @4800 صدق ما قلته أمس
جلالة الملك ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة يوقعان بأبوظبي إعلان “نحو شراكة مبتكرة ومتجددة وراسخة بين المملكة المغربية ودولة الإمارات العربية المتحدة”.


– وقع صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الاثنين بأبوظبي، إعلان “نحو شراكة مبتكرة ومتجددة وراسخة بين المملكة المغربية ودولة الإمارات العربية المتحدة”، الذي يروم الارتقاء بالعلاقات والتعاون الثنائي إلى آفاق أوسع، عبر شراكات اقتصادية فاعلة، تخدم المصالح العليا المشتركة وتعود بالتنمية والرفاه على الشعبين الشقيقين.
وفي ما يلي نص هذا الإعلان:
“بدعوة كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ملك المغرب، بزيارة عمل وأخوة لدولة الإمارات العربية المتحدة، بين يومي 4 و5 ديسمبر 2023.

– تأتي هذه الزيارة الميمونة تثبيتا للروابط العميقة بين البلدين الشقيقين، التي أرسى قواعدها المغفور لهما بإذن الله تعالى، صاحب الجلالة الملك الحسن الثاني وصاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان (طيب الله ثراهما)، والتي تقويها وتسمو بها أواصر الأخوة الحقة والمحبة الصادقة بين قائدي البلدين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، حفظهما الله.

– خلال مباحثاتهما الثنائية، التي طبعتها ثقة تامة وانسجام كامل في الرؤى حول فرص وإمكانات التكامل والتعاون العملي بين البلدين في إطار تعاضد وتكاتف متبادل، جدد القائدان عزمهما الأكيد والملح على الارتقاء بالعلاقات بين البلدين والتعاون المشترك إلى آفاق أوسع، عبر شراكات اقتصادية فاعلة، تخدم المصالح العليا المشتركة وتعود بالتنمية والرفاه على الشعبين الشقيقين.

– وقد أكدا على طموح البلدين الشقيقين لإقامة شراكات اقتصادية استراتيجية مشتركة رائدة على مستوى الأسواق الإقليمية والدولية، لاسيما مع الفضاء الإفريقي.

– وبناء على رصيد العلاقات الثنائية ونجاح تجربة الاستثمارات الإماراتية في المغرب، ودعما لبرنامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية لسنوات 2024-2029 ومواكبة لتطور البنية التشريعية والتنظيمية التي تضمن فرص استثمارية واعدة ومناخ أعمال جاذب، قرر قائدا البلدين، حفظهما الله، النية على أساس التوافقات المدونة في هذا الإعلان: العمل على إقامة شراكة مبتكرة ومتجددة وراسخة بين المملكة المغربية ودولة الإمارات العربية المتحدة.
أولا: الأهداف والمبادئ:

1 . تهدف الشراكة إلى ما يلي:

أ‌ – العمل على ترجمة التكامل بين البلدين إلى تعاضد نوعي واستثمار مستدام، للرقي بعلاقاتهما الثنائية الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والصناعية إلى مستوى روابطهما السياسية والشعبية العميقة، وذلك خدمة لأهداف التنمية والرفاه المشتركة.

ب‌ – إرساء نموذج تعاون اقتصادي واستثماري شامل ومتوازن، منفتح على القطاع الخاص ويعود بالفائدة والتنمية على الجميع.

ج – تفعيل تعاون عملي وملموس، عبر مشاريع مهيكلة تستجيب لمصالح الطرفين، خاصة في القطاعات السوسيو اقتصادية ومجالات البنيات التحتية، والنقل، والماء الموجه للشرب وتنمية القطاع الفلاحي، والطاقة، والسياحة، والمشاريع العقارية، وفي مجالات التكوين والتشغيل.

2 – يرتكز الطرفان في تعاونها على المبادئ التالية:

أ – إعطاء دفعة قوية ومتجددة للشراكة والتنمية الاقتصادية والاستثمارية للبلدين، طبقا لتشريعاتهما سارية المفعول، وكذا التزاماتها وتعهداتهما الدولية.

ب – استحضار المصالح العليا والاهتمامات المشتركة للطرفين، وتثمين الثقة المتبادلة لتحقيق تعاون ملموس يخدم التنمية والمصالح المتبادلة طبقا لمبدأ الربح المشترك.

ج – تفعيل نماذج تعاون عملية ومبتكرة وفقا للتفاهم المشترك، لدعم وتنفيذ المشاريع النوعية وتوفير الدعم المالي لها من خلال تعبئة التمويلات والشراكات بين القطاع العام والقطاع الخاص، ورؤوس الأموال الاستثمارية.

ثانيا: عناصر الشراكة والتعاون:

سيعمل الطرفان وفقا لتفاهم مشترك على إعطاء الأولوية للمجالات التالية:

1 – بحث فرص الاستثمار في مشاريع في مجال البنيات التحتية:

أ‌- تمديد خطوط السكك الحديدية، بما في ذلك على وجه الخصوص والأولوية القطار فائق السرعة القنيطرة – مراكش.

ب- تطوير المطارات، بما في ذلك مطارات الدار البيضاء، ومراكش، والداخلة (Dakhla Hub)، والناظور .

ج -تهيئة الموانئ والاستثمار في تدبيرها، خاصة ميناء الناظور/ غرب المتوسط، وميناء الداخلة الأطلسي.

د- أي مشاريع ذات الصلة، يتفق الطرفان لاحقا على جدواها.

2- استكشاف فرص الاستثمار في قطاعات الماء، والطاقة والتنمية المستدامة:

أ – مشاريع تحويل المياه وإنجاز السدود الموجهة للماء الصالح للشرب وللفلاحة، والسدود الكهرومائية الحالية والمستقبلية

ب‌ – الطاقات المتجددة وإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته.

ج – نقل الطاقة، ولاسيما إنجاز واستغلال خطوط نقل الكهرباء.

د – أي مشاريع ذات الصلة، يتفق الطرفان لاحقا على جدواها.

3 – بحث فرص التعاون الاستراتيجي في مجال الأمن الغذائي، عبر استكشاف إمكانيات الشراكة مع المكتب الشريف للفوسفاط في مجال الأسمدة.

4 – بحث تطوير مشاريع مشتركة في المجالات السياحية والعقارية، لا سيما على ساحل البحر الأبيض المتوسط وفي جهتي الداخلة وطرفاية.

5 – بحث التعاون الانمائي وامكانيات إنجاز مشاريع سوسيو اقتصادية:

أ – فرص المساهمة في إعادة إعمار وتهيئة المناطق المتضررة من زلزال الحوز؛

ب – استكشاف إنجاز وتمويل مشاريع في مجال إنشاء المؤسسات التعليمية والجامعية والصحية،

ج – دراسة إنجاز وتمويل مشاريع في مجال الاتصالات والاقتصاد الرقمي؛

د – بحث مشاريع أخرى ذات بعد اقتصادي والتعاون في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص،

6 – استطلاع إمكانيات التعاون في مجال الصناعة والفلاحة والصناعات الغذائية، وتشجيع مساهمة هذه القطاعات في الرقي بالعلاقات الاقتصادية والتجارية؛

7 – دراسة فرص وامكانيات التعاون في المجال المالي وأسواق الرساميل،

8- بحث التعاون واستكشاف الآفاق في الشراكة بين الصناديق السيادية والاستثمارية لكلا البلدين.

9 – دراسة إمكانيات التعاون في مجال الشراكة الاقتصادية وتطوير البنيات التحتية والطاقية مع الدول الإفريقية وفقا للنظم القانونية والتشريعية ، لا سيما فيما يخص :

أ – مشروع أنبوب الغاز الإفريقي – الأطلسي؛

ب – تهيئة وتطوير المشروع المندمج للداخلة “Dakhla Gateway to Africa”

ج – إحداث وتدبير أسطول بحري تجاري.

10 – أي مشاريع ذات الصلة، يتفق الطرفان لاحقا على جدواها.

ثالثا : مذكرات تفاهم

سيعمل الطرفان عبر المؤسسات المعنية على دراسة المشاريع الاستراتيجية في هذا الإعلان، وستكون المشاريع المشار إليها أعلاه وغيرها، موضوع مذكرات تفاهم خاصة بتفاهم مشترك يحقق رغبات واهداف الطرفين، وتحدد مواصفات المشروع وأشكال تمويله والحيز الزمني اللازم لتنفيذه وكذا التزامات كافة الأطراف المساهمة فيه. وسيتم دراسة وإبرام هذه المذكرات في أجل لا يتعدى 3 أشهر من تاريخ هذا الإعلان.

رابعا: تمويل الاستثمارات المنصوص عليها في الإعلان

1 – سيعمل الطرفان على الاتفاق المشترك حول طرق تمويلات المشاريع وفقا للتصورات المحددة بين الطرفين، بمعية شركائهما المحتملين عند الاقتضاء.

2 – ويتفق الطرفان على أن هذه التمويلات الاستثمارية ستكون مزيجا بين:

أ – رؤوس الأموال؛

ب – قروض تسهيلية؛

ج – قروض تجارية تنافسية؛

د – أدوات تمويل مبتكرة؛

ه- هبات.

خامسا : آليات التنفيذ والمتابعة

1 – يحدث الطرفان، عبر مذكرة تفاهم خاصة آلية لتنفيذ وتتبع المشاريع التي ستتم برمجتها وفقا لمقتضيات هذا الإعلان.

2 – تتكون هذه الآلية من ممثلين عن الطرفين، ويتم تحديد تشكيلتها من قبلهما، حسب الحاجة.

3 – تجتمع هذه الآلية في تشكيلة متفق عليها بين الطرفين، بصفة منتظمة، بالتناوب في المغرب والإمارات العربية المتحدة وترفع تقاريرها للجهات ذات الاختصاص”.
 
4 @4800 صدق ما قلته أمس
جلالة الملك ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة يوقعان بأبوظبي إعلان “نحو شراكة مبتكرة ومتجددة وراسخة بين المملكة المغربية ودولة الإمارات العربية المتحدة”.


– وقع صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الاثنين بأبوظبي، إعلان “نحو شراكة مبتكرة ومتجددة وراسخة بين المملكة المغربية ودولة الإمارات العربية المتحدة”، الذي يروم الارتقاء بالعلاقات والتعاون الثنائي إلى آفاق أوسع، عبر شراكات اقتصادية فاعلة، تخدم المصالح العليا المشتركة وتعود بالتنمية والرفاه على الشعبين الشقيقين.
وفي ما يلي نص هذا الإعلان:
“بدعوة كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ملك المغرب، بزيارة عمل وأخوة لدولة الإمارات العربية المتحدة، بين يومي 4 و5 ديسمبر 2023.

– تأتي هذه الزيارة الميمونة تثبيتا للروابط العميقة بين البلدين الشقيقين، التي أرسى قواعدها المغفور لهما بإذن الله تعالى، صاحب الجلالة الملك الحسن الثاني وصاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان (طيب الله ثراهما)، والتي تقويها وتسمو بها أواصر الأخوة الحقة والمحبة الصادقة بين قائدي البلدين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، حفظهما الله.

– خلال مباحثاتهما الثنائية، التي طبعتها ثقة تامة وانسجام كامل في الرؤى حول فرص وإمكانات التكامل والتعاون العملي بين البلدين في إطار تعاضد وتكاتف متبادل، جدد القائدان عزمهما الأكيد والملح على الارتقاء بالعلاقات بين البلدين والتعاون المشترك إلى آفاق أوسع، عبر شراكات اقتصادية فاعلة، تخدم المصالح العليا المشتركة وتعود بالتنمية والرفاه على الشعبين الشقيقين.

– وقد أكدا على طموح البلدين الشقيقين لإقامة شراكات اقتصادية استراتيجية مشتركة رائدة على مستوى الأسواق الإقليمية والدولية، لاسيما مع الفضاء الإفريقي.

– وبناء على رصيد العلاقات الثنائية ونجاح تجربة الاستثمارات الإماراتية في المغرب، ودعما لبرنامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية لسنوات 2024-2029 ومواكبة لتطور البنية التشريعية والتنظيمية التي تضمن فرص استثمارية واعدة ومناخ أعمال جاذب، قرر قائدا البلدين، حفظهما الله، النية على أساس التوافقات المدونة في هذا الإعلان: العمل على إقامة شراكة مبتكرة ومتجددة وراسخة بين المملكة المغربية ودولة الإمارات العربية المتحدة.
أولا: الأهداف والمبادئ:

1 . تهدف الشراكة إلى ما يلي:

أ‌ – العمل على ترجمة التكامل بين البلدين إلى تعاضد نوعي واستثمار مستدام، للرقي بعلاقاتهما الثنائية الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والصناعية إلى مستوى روابطهما السياسية والشعبية العميقة، وذلك خدمة لأهداف التنمية والرفاه المشتركة.

ب‌ – إرساء نموذج تعاون اقتصادي واستثماري شامل ومتوازن، منفتح على القطاع الخاص ويعود بالفائدة والتنمية على الجميع.

ج – تفعيل تعاون عملي وملموس، عبر مشاريع مهيكلة تستجيب لمصالح الطرفين، خاصة في القطاعات السوسيو اقتصادية ومجالات البنيات التحتية، والنقل، والماء الموجه للشرب وتنمية القطاع الفلاحي، والطاقة، والسياحة، والمشاريع العقارية، وفي مجالات التكوين والتشغيل.

2 – يرتكز الطرفان في تعاونها على المبادئ التالية:

أ – إعطاء دفعة قوية ومتجددة للشراكة والتنمية الاقتصادية والاستثمارية للبلدين، طبقا لتشريعاتهما سارية المفعول، وكذا التزاماتها وتعهداتهما الدولية.

ب – استحضار المصالح العليا والاهتمامات المشتركة للطرفين، وتثمين الثقة المتبادلة لتحقيق تعاون ملموس يخدم التنمية والمصالح المتبادلة طبقا لمبدأ الربح المشترك.

ج – تفعيل نماذج تعاون عملية ومبتكرة وفقا للتفاهم المشترك، لدعم وتنفيذ المشاريع النوعية وتوفير الدعم المالي لها من خلال تعبئة التمويلات والشراكات بين القطاع العام والقطاع الخاص، ورؤوس الأموال الاستثمارية.

ثانيا: عناصر الشراكة والتعاون:

سيعمل الطرفان وفقا لتفاهم مشترك على إعطاء الأولوية للمجالات التالية:

1 – بحث فرص الاستثمار في مشاريع في مجال البنيات التحتية:

أ‌- تمديد خطوط السكك الحديدية، بما في ذلك على وجه الخصوص والأولوية القطار فائق السرعة القنيطرة – مراكش.

ب- تطوير المطارات، بما في ذلك مطارات الدار البيضاء، ومراكش، والداخلة (Dakhla Hub)، والناظور .

ج -تهيئة الموانئ والاستثمار في تدبيرها، خاصة ميناء الناظور/ غرب المتوسط، وميناء الداخلة الأطلسي.

د- أي مشاريع ذات الصلة، يتفق الطرفان لاحقا على جدواها.

2- استكشاف فرص الاستثمار في قطاعات الماء، والطاقة والتنمية المستدامة:

أ – مشاريع تحويل المياه وإنجاز السدود الموجهة للماء الصالح للشرب وللفلاحة، والسدود الكهرومائية الحالية والمستقبلية

ب‌ – الطاقات المتجددة وإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته.

ج – نقل الطاقة، ولاسيما إنجاز واستغلال خطوط نقل الكهرباء.

د – أي مشاريع ذات الصلة، يتفق الطرفان لاحقا على جدواها.

3 – بحث فرص التعاون الاستراتيجي في مجال الأمن الغذائي، عبر استكشاف إمكانيات الشراكة مع المكتب الشريف للفوسفاط في مجال الأسمدة.

4 – بحث تطوير مشاريع مشتركة في المجالات السياحية والعقارية، لا سيما على ساحل البحر الأبيض المتوسط وفي جهتي الداخلة وطرفاية.

5 – بحث التعاون الانمائي وامكانيات إنجاز مشاريع سوسيو اقتصادية:

أ – فرص المساهمة في إعادة إعمار وتهيئة المناطق المتضررة من زلزال الحوز؛

ب – استكشاف إنجاز وتمويل مشاريع في مجال إنشاء المؤسسات التعليمية والجامعية والصحية،

ج – دراسة إنجاز وتمويل مشاريع في مجال الاتصالات والاقتصاد الرقمي؛

د – بحث مشاريع أخرى ذات بعد اقتصادي والتعاون في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص،

6 – استطلاع إمكانيات التعاون في مجال الصناعة والفلاحة والصناعات الغذائية، وتشجيع مساهمة هذه القطاعات في الرقي بالعلاقات الاقتصادية والتجارية؛

7 – دراسة فرص وامكانيات التعاون في المجال المالي وأسواق الرساميل،

8- بحث التعاون واستكشاف الآفاق في الشراكة بين الصناديق السيادية والاستثمارية لكلا البلدين.

9 – دراسة إمكانيات التعاون في مجال الشراكة الاقتصادية وتطوير البنيات التحتية والطاقية مع الدول الإفريقية وفقا للنظم القانونية والتشريعية ، لا سيما فيما يخص :

أ – مشروع أنبوب الغاز الإفريقي – الأطلسي؛

ب – تهيئة وتطوير المشروع المندمج للداخلة “Dakhla Gateway to Africa”

ج – إحداث وتدبير أسطول بحري تجاري.

10 – أي مشاريع ذات الصلة، يتفق الطرفان لاحقا على جدواها.

ثالثا : مذكرات تفاهم

سيعمل الطرفان عبر المؤسسات المعنية على دراسة المشاريع الاستراتيجية في هذا الإعلان، وستكون المشاريع المشار إليها أعلاه وغيرها، موضوع مذكرات تفاهم خاصة بتفاهم مشترك يحقق رغبات واهداف الطرفين، وتحدد مواصفات المشروع وأشكال تمويله والحيز الزمني اللازم لتنفيذه وكذا التزامات كافة الأطراف المساهمة فيه. وسيتم دراسة وإبرام هذه المذكرات في أجل لا يتعدى 3 أشهر من تاريخ هذا الإعلان.

رابعا: تمويل الاستثمارات المنصوص عليها في الإعلان

1 – سيعمل الطرفان على الاتفاق المشترك حول طرق تمويلات المشاريع وفقا للتصورات المحددة بين الطرفين، بمعية شركائهما المحتملين عند الاقتضاء.

2 – ويتفق الطرفان على أن هذه التمويلات الاستثمارية ستكون مزيجا بين:

أ – رؤوس الأموال؛

ب – قروض تسهيلية؛

ج – قروض تجارية تنافسية؛

د – أدوات تمويل مبتكرة؛

ه- هبات.

خامسا : آليات التنفيذ والمتابعة

1 – يحدث الطرفان، عبر مذكرة تفاهم خاصة آلية لتنفيذ وتتبع المشاريع التي ستتم برمجتها وفقا لمقتضيات هذا الإعلان.

2 – تتكون هذه الآلية من ممثلين عن الطرفين، ويتم تحديد تشكيلتها من قبلهما، حسب الحاجة.

3 – تجتمع هذه الآلية في تشكيلة متفق عليها بين الطرفين، بصفة منتظمة، بالتناوب في المغرب والإمارات العربية المتحدة وترفع تقاريرها للجهات ذات الاختصاص”.

ماشاءالله تبارك الرحمن 😍

ماباقي الا نسمع عن التعاون العسكري لكن المشكله دائماً تكون سرية - الاهم انه الوفود العسكرية موجودين
 
ماشاءالله تبارك الرحمن 😍

ماباقي الا نسمع عن التعاون العسكري لكن المشكله دائماً تكون سرية - الاهم انه الوفود العسكرية موجودين

صحيح يوجد وفد كبير و ان شاء الله نسمع اخبارها قريبا
:devilish: :devilish:
 
عودة
أعلى