طيران الإمارات أول ناقلة جوية في العالم تشغل رحلة تجريبية لطائرة "A380" بوقود طيران مستدام 100%

صقر الامارات 

كاميكازي
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
33,959
التفاعل
102,480 728 2

طيران الإمارات أول ناقلة جوية في العالم تشغل رحلة تجريبية لطائرة "A380" بوقود طيران مستدام 100%​

  • الأربعاء، 22 نوفمبر 2023 9:10 م
  • 4 دقائق قراءة

6kq0927u1k71mthpd.jpg

sl70927v1k71mthpd.jpg

59r0927w1k71mthpd.jpg

1 / 3
6kq0927u1k71mthpd.jpg

sl70927v1k71mthpd.jpg

59r0927w1k71mthpd.jpg


دبي في 22 نوفمبر /وام/

أصبحت طيران الإمارات اليوم أول ناقلة جوية في العالم تشغل رحلة تجريبية لطائرة الإيرباص “A380” باستخدام وقود الطيران المستدام بنسبة 100 في المائة.

وأقلعت الطائرة من مطار دبي الدولي باستخدام وقود طيران مستدام “SAF” بنسبة 100 في المائة في أحد محركاتها الأربعة، وذلك لاختبار الأداء والمساعدة على إظهار إمكانات هذا النوع من الوقود كبديل مباشر يطابق المواصفات الفنية والكيميائية لوقود الطائرات.

وتشير البحوث والدراسات إلى أن "ساف - SAF" يخفض انبعاثات الكربون بنسبة تصل إلى 80 في المائة مقارنةً بوقود الطائرات التقليدي.
وتمهد الرحلات التجريبية الطريق أمام توحيد مواصفات ومقاييس وقود "ساف - SAF" بنسبة 100 في المائة واعتماده مستقبلاً في المستقبل للطيران، حيث تتبنى الحكومات استراتيجيات أوسع لدعم وتوسيع إنتاج هذا الوقود.

وبحسب البيان الصادر اليوم عن الناقلة تؤكد الرحلة التجريبية لطائرة “A380” على أداء وتوافق "ساف - SAF"، ما يجعله وقوداً آمناً وموثوقاً، كما تساهم في الأبحاث المتنامية التي تجريها الصناعة لتقييم الآثار المفيدة لوقود "ساف - SAF" بنسبة 100 في المائة على أداء الطائرات، علماً بأن الحد أقصى المعتمد حالياً لاستخدام مزيج وقود الطيران المستدام في محركات الطائرات التجارية هو بنسبة 50في المائة مع الوقود التقليدي.

وجاءت الرحلة التجريبية لطائرة الإمارات "A380" في الوقت الذي يجتمع ممثلو صناعة الطيران والمنظمات الدولية والهيئات التنظيمية وكبار المسؤولين الذين يقودون القرارات المتعلقة بالسياسات في دبي لحضور المؤتمر الثالث للمنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو) بشأن الطيران والوقود البديل (CAAF/3).

وستعكف "إيرباص" و"إنجين ألاينس" و"برات آند ويتني" و"نيستي" و"فيرينت" و"إينوك" على إجراء الاختبارات والتقييمات الفنية وتحليل البيانات المستقاة من الرحلة.
ويحتوي وقود "ساف" بنسبة 100 في المائة المستخدم في الرحلة على مركّبات عطرية متجددة ويحاكي بشكل وثيق خصائص وقود الطائرات التقليدي، وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها استخدام "ساف - SAF" لتشغيل طائرة "A380" ، مع توقع التوافق الكامل عبر الأنظمة الحالية للطائرة.

وجرى تحميل 4 أطنان من "ساف" على الطائرة، وساعدت "اينوك" في تأمين وقود "ساف - SAF" للرحلة التجريبية، ومزجه مع كيروسين الطيران المستدام “SAK” في منشأتها بمطار دبي الدولي.
واستخدم وقود "ساف" 100 في المائة في أحد محركات Engine Alliance GP7200، بينما تم استخدام وقود الطائرات التقليدي في المحركات الثلاثة الأخرى، كما عملت وحدة الطاقة المساعدةPW980 من "برات آند ويتني كندا" أيضًا بوقود "ساف" 100 في المائة.

وكانت طيران الإمارات قد أجرت في وقت سابق من هذا الشهر، اختباراً لقوة محرك Engine Alliance GP7200 باستخدام "ساف" 100 في المائة، وذلك بهدف التحقق من قدرة المحرك على العمل من دون تأثير على أدائه أو الحاجة إلى أي تعديلات. وأجري الاختبار الأرضي للمحرك في مركز الإمارات الهندسي بدبي.

وقال عادل الرضا، الرئيس التنفيذي للعمليات في طيران الإمارات إن طيران الإمارات هي أول ناقلة ركاب في العالم تشغل طائرة "A380" يعمل أحد محركاتها الأربعة إنجين ألاينس GP7200 بوقود "ساف" 100 في المائة، نحن وشركاؤنا فخورون بتخطيط وتنفيذ هذه الرحلة التجريبية، ما سيؤدي في نهاية المطاف إلى اعتماد الصناعة وقود ساف 100 في المائة.

من جانبه، قال سعادة سيف حميد الفلاسي، الرئيس التنفيذي لمجموعة اينوك: ندرك في اينوك أهمية التعاون الوثيق مع شركائنا الاستراتيجيين وخبراء القطاع في سبيل تحقيق مستقبل أكثر استدامة للجميع، ويسعدنا اليوم التأكيد على التزامنا بدعم جهود دولة الإمارات في قطاع الطيران لضمان استمرار النمو المستدام، وذلك من خلال المساهمة في تشغيل رحلة طيران الإمارات التجريبية الأولى بوقود الطيران المستدام بنسبة 100 في المائة على متن طائرة إيرباص - A380.

من جهتها، قالت جولي كيتشر، نائبة الرئيس التنفيذي للاتصالات والشؤون المؤسسية في شركة إيرباص إن رؤية طيران الإمارات وهي تحلق بطائرة الـ "A380" ، أكبر طائرة ركاب في العالم، والتي يعمل أحد محركاتها الأربعة بوقود مستدام بنسبة 100 في المائة، هي محطة تاريخية مهمة في قطاع الطيران، حيث يُعدّ الوقود المستدام الوسيلة الأكثر فعالية للتعامل مع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في صناعة الطيران حالياً.

و بدورها قالت إيمي جونستون، رئيسة "إنجين ألاينس"، وهي شركة مشتركة مناصفة بين جنرال إلكتريك أيروسبيس وبرات آند ويتني: فخورون بتشغيل أحدث رحلة تجريبية لطيران الإمارات بوقود ساف، وملتزمون نحو طيران أكثر استدامة ونتطلع إلى المستقبل.

وقال عزيز قليلات، نائب رئيس المبيعات والتسويق العالمي لمنطقة الشرق الأوسط وأوروبا الشرقية وتركيا في جنرال إلكتريك أيروسبيس، إن الابتكار والتعاون هما مفتاحا الوصول إلى صافي انبعاثات كربونية صفرية بحلول عام 2050 كما أظهرت الرحلة التجريبية.

وقال غراهام ويب كبير مسؤولي الاستدامة في شركة برات آند ويتني إن توسيع نطاق استخدام "SAF" أمر بالغ الأهمية لتحقيق هدف صافي صفري لانبعاثات الكربون للطيران، ونحن ملتزمون بضمان توافق جميع محركاتنا ووحدات الطاقة المساعدة مع مواصفات ساف 100 في المائة الحالية والمستقبلية.

وقال جوناثان وود نائب الرئيس للإدارة التجارية وتطوير أعمال الطيران المتجدد في "نيستي": نحتاج من أجل الاستفادة الكاملة من إمكاناته في إزالة الكربون إلى تمكين استخدام ساف 100 في المائة، وتعد الرحلات التجريبية مثل رحلة طيران الإمارات ‘A380‘ خطوة مهمة نحو الوصول إلى اعتماد وقود مستدام 100في المائة.

وقال ديف كيتنر رئيس فيرينت ومستشارها العام ،إن هذه الرحلة التجريبية، أظهرت بفضل تقنية الوقود النباتي التي طورناها، أن الوقود المستدام 100 في المائة يمكن أن يلبي المواصفات الحالية ويعمل بشكل تام في محركات الطيران التجارية، ومن الأهمية بمكان أن تجتمع جهود مختلف الشركاء ذوي العلاقة لتوفير وقود الطيران المستدام على نطاق أوسع، وسوف نواصل التعاون مع الشركات التي تركز على المستقبل.

وكانت طيران الإمارات قد نفذت بنجاح، في وقت سابق من هذا العام، أول رحلة تجريبية بطائرة بوينج “777-300ER” عمل أحد محركيها "GE90" بوقود ساف 100في المائة.

وأقلعت في الشهر الماضي أولى رحلات طيران الإمارات من مطار دبي الدولي تعمل بمزيج ساف بنسبة 50 في المائة مقدم من شركة "شل أفييشن".



 
هل يمكن إفادتنا عن وقود (ساف)؟ وماهو مصدره؟ واش المقصود بكلمة المستدام؟
 
هل يمكن إفادتنا عن وقود (ساف)؟ وماهو مصدره؟ واش المقصود بكلمة المستدام؟
للأمانة كان عندي نفس الاستفسار فدخلت الهم جوجل وأعطاني

وقود الطيران المستدام أو "SAF"، هو المصطلح الشامل للحديث عن وقود طائرات يمكن الحصول عليه من مصادر أخرى غير الأحافير.

مصدره زيوت الطبخ وفضلات الدهون الحيوانية، وقود الطيران المستدام له القدرة على تقليل انبعاثات الكربون في الرحلات الجوية بنسبة لا تصدق، يمكن أن تصل إلى 80 في المائة.
تشمل المواد الأولية المتجددة لإنتاج وقود الطيران المستدام عناصر زيت الطهي، كزيت النخيل مثلاً بالاضافة لزيوت النفايات من الحيوانات والنباتات والنفايات الصلبة التي تخلفها مساكن الأشخاص والشركات. كما يمكن إعادة تدوير مواد أخرى، مثل قصاصات الورق والطعام التي ربما كانت ستنتهي في مكب النفايات
.
 
يعني تجرب عل 4 محركات والطيارة بتطير مثلا ..جرب واحد الحين وقارن مع أداء المحركات الباقين وهم شغالين .
أرجوك روح أفطر .

هذي التجارب تصير حتى على الارض

العنوان يوحي بعكس المحتوى
 
اتوقع عشان انتج واعالج مثل هالوقود بشكل تجاري من كل هالمصادر راح يكلفني 4 اضعاف الوقود التقليدي
طبعا أغلى .. ولكن لأسباب بيئية يجب عليك الاتجاه لاستخدامه وأعتقد مع الوقت راح تنخفض تكلفته مع استحداث تقنيات ومصادر جديدة .
 
احسه شو اعلامي اكثر من أنه حل عملي
من عام 2011 الطيران النيوزلندي بدأ استخدامه والحين لوفتهانزا وفيرجن والklm بدأو كذلك .. عام 2050 لن تكون هناك طائرة تطير بوقود أحفوري حسب اتفاقيات المناخ .
 

حس انه مب شو , الموضوع كله حسحسة!

الحسحسة مهمه بالصباح الباكر

من عام 2011 الطيران النيوزلندي بدأ استخدامه والحين لوفتهانزا وفيرجن والklm بدأو كذلك .. عام 2050 لن تكون هناك طائرة تطير بوقود أحفوري حسب اتفاقيات المناخ .

كيف اجل طيران الامارات اول ناقلة بالعالم تستخدم هذا الوقود ؟ او النيوزلندي والالماني تستخدمه بنسب أقل ؟


بالنسبة لاتفاقيات المناخ ايش راح تكون البدائل للوقود الاحفوري ماعتقد فيه بدائل مجدية اقتصاديا تشغل هذا الكم الضخم من الرحلات بالعالم
 
طبعا أغلى .. ولكن لأسباب بيئية يجب عليك الاتجاه لاستخدامه وأعتقد مع الوقت راح تنخفض تكلفته مع استحداث تقنيات ومصادر جديدة .
دائماً انظر للصورة كلها وليس للخطوات الفكرة من التغيير هو التوفير = زيادة الربحية هكذا يفكرون في الادارة ولن يتحقق في الوقود العضوي والسبب انه مجاني ومن المزابل ولكن نقله وعلاجه وتنقيته يكلف اكثر من الوقود الاحفوري ، لاعطيك مثل الحقول النفطية عندها اعمار قوة ثم نضخ ثم هرم وموت ، فالقوة النفط يتدفق لحاله بالضغط او يتجمع في البئر فقط تحتاج مضخة + النضج هو ضغط البئر بالماء لاستخراج النفط مثل العراق اما الهرم هو تسخين البئر بالماء الحار او الغاز الساخن لتسييل النفط مثل سلطنة عمان وبالتالي تكاليف الاستخراج في سلطنة عمان غاليه بسبب قلة الكمية قس على ذلك الوقود الحيوي فغير مجدي تجارياً

الاهم هو ما هو نقطة اشتعاله وكيف فعلوها تقنياً فلم يذكر التقرير شيء لان الوقود العضوي نقطة اشتعاله منخفضة ، سبب خلطه مع الكيروسين حيث يرتفع نقطة اشتعاله لنقطة حرجة ولكن يظل يشتعل اما 100% فعلاً شيء غريب
 
الحسحسة مهمه بالصباح الباكر



كيف اجل طيران الامارات اول ناقلة بالعالم تستخدم هذا الوقود ؟ او النيوزلندي والالماني تستخدمه بنسب أقل ؟


بالنسبة لاتفاقيات المناخ ايش راح تكون البدائل للوقود الاحفوري ماعتقد فيه بدائل مجدية اقتصاديا تشغل هذا الكم الضخم من الرحلات بالعالم
اول ناقلة تستعمله عل A380
 
اول ناقلة تستعمله عل A380
المقال يقصد اول ناقلة تستعمله 100% وهو فعلاً شيء مثير تقنياً ولكن التقرير لم يذكر شيء منه ، اعتقد مخلوط بمواد ملتهبة لتسهيل اشتعاله مستحيل يحرق لحاله او مضغوط او هناك شيء ما ، فهم يخلطونه لتسهيل الاحتراق ترى في الهند نفس الشيء في معامل الكهرباء يحرقون غاز المزابل والمجاري (( الميثان )) بالغاز الطبيعي لتوفير كلفة الغاز الطبيعي ولكن (( يخلطونه )) + توربين معامل الكهرباء هناك 12 توربين دوار و 12 ثابت على حواف التوربين يضغطون الغاز الى درجة ما الله بها عليم من اجل سهولة احتراقه هذا كله قبل دخوله غرفة الاحتراق
 

المرفقات

  • Screenshot 2023-11-29 084452.png
    Screenshot 2023-11-29 084452.png
    558 KB · المشاهدات: 18
عودة
أعلى