المغرب يعيد تشغيل منظار المرصد الفلكي

MS 

FAR
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
23 يوليو 2008
المشاركات
23,062
التفاعل
94,490 527 0
الدولة
Morocco
تمت إعادة تشغيل منظار المرصد الفلكي بالرباط، الذي كان متوقفا عن العمل منذ سنة2001 ، بفضل مساهمة مؤسسة "غروف أوف هوب" الأمريكية التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا).

وتأتي إعادة تشغيل المنظار، وهو من نوع نيوتن، والمجهز بمرآة ذات قياس يصل إلى 510 ملمتر، والمثبت فوق أرضية لقياس درجة دوران الأرض، بعد إصلاح العطب الذي طال محركاته.

وأشار السيد محمد التوتي، وهو عضو في جمعية رباط الفتح، التي تدعم المشروع، إلى أن مؤسسة "غروف أوف هوب" اتصلت بإدارة المرصد، حيث عبرت عن استعدادها إصلاح هذا المنظار الفلكي الكبير.

من جهة اخرى ، نقلت القناة التلفزية ( الأولى) عن الدكتور ويليامز لورنس، وهو عالم في وكالة (ناسا) ، قوله إن مساهمة الوكالة في إصلاح منظار الرباط تندرج في إطار اتفاق التعاون العلمي والتقني بين الولايات المتحدة والمغرب.

من جانبه، أوضح رئيس مؤسسة "غروف أوف هوب" ومدير المشاريع بوكالة (ناسا) كمال الودغيري, أن "تعاون مؤسسته في هذا المشروع يتجسد من خلال وضع محرك جديد لهذا المنظار".

ويروم المرصد الفلكي بالرباط، الذي شيد سنة1999 على مساحة خمس هكتارات، تلقين الشباب علوم الفلك وإكسابهم المعارف المتعلقة بعلوم وتقنيات الفضاء.

كما يهدف المرصد، الذي يقع على هضبة بارتفاع يصل إلى400 متر قرب سد سيدي محمد بن عبد الله, إلى تأطير الأبحاث العلمية والدراسات العليا ذات الصلة بعلوم الفلك والفضاء.
 
رد: المغرب يعيد تشغيل منظار المرصد الفلكي

بالمناسبة هو أكبر تلسكوب في إفريقيا
 
رد: المغرب يعيد تشغيل منظار المرصد الفلكي

شكرا لك يا أخي على المعلومات
 
عودة
أعلى