إسرائيل توقف صادرات الغاز إلى مصر والأردن

نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة

MQ-1

عضو
إنضم
5 أكتوبر 2019
المشاركات
2,729
التفاعل
6,674 580 0
الدولة
Saudi Arabia
أوقفت صادرات الغاز إلى مصر والأردن دون أي تنسيق، الأمر الذي أسهم في قرار القاهرة بزيادة مدة انقطاع الكهرباء إلى ساعتين يوميًا، بدلًا من ساعة ونصف، ويدفع عمّان باتجاه أزمة كبيرة.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء المصري المستشار سامح الخشن، اليوم الأحد 29 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، أن زيادة الاستهلاك في مصر تزامنت مع انخفاض كميات الغاز الواردة إليها.

في الوقت نفسه، كشفت مصادر، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة، توقّف إلى الأردن، والتي كانت تل أبيب قد اتخذت قرارًا في وقت سابق بتحويلها من خط شرق المتوسط إلى خط الغاز العربي.

وكانت والأردن قد تراجعت -مؤخرًا- بعد اندلاع الحرب في غزة، إذ إن كميات الغاز القادمة إلى مصر من إسرائيل، كانت تبلغ نحو 800 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميًا، ولكن هذه الكميات -وفق المتحدث- انخفضت في الوقت الحالي إلى "صفر"، بحسب بيان مجلس الوزراء المصري.

أزمة طاقة في مصر والأردن​

قال باسم مجلس الوزراء المصري المستشار سامح الخشن، إن زيادة مدد انقطاع الكهرباء، التي بدأت يوم السبت 28 أكتوبر/تشرين الأول، جاءت نتيجة الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة عن مثيلاتها في المدة نفسها من العام الماضي.

وأوضح المستشار سامح الخشن أنّ تزايُد الاستهلاك تزامَن مع توقّف صادرات الغاز إلى مصر من إسرائيل، في الوقت الذي تراجعت فيه الطاقة المولدة من المصادر الجديدة والمتجددة، وهي طاقة الرياح والطاقة الشمسية والكهرومائية.

في الوقت نفسه، قالت مصادر أردنية، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة، إن صادرات الغاز الإسرائيلي إلى الأردن توقفت بالتزامن مع توقّفها إلى مصر، في توقيت تزداد فيه الحاجة إلى هذه الإمدادات، لا سيما مع ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الأحمال.

من جانبها، لم تعلّق وزارة الطاقة والثروة المعدنية في على طلب للتعليق أرسلته منصة الطاقة، كما أرسلت المنصة طلبًا للتعليق إلى شركة الكهرباء الأردنية، ولكننا لم نحصل على ردّ حتى وقت كتابة هذا الخبر.

يشار إلى أن صادرات الغاز إلى مصر من إسرائيل كانت قد تضررت بشدة بعد اندلاع الحرب في قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، لا سيما مع اتخاذ تل أبيب قرارًا بإغلاق حقل تمار، الأمر الذي خفض الواردات المصرية من الغاز الإسرائيلي بنحو 150 مليون قدم مكعبة يوميًا.

وتعادل تلك الكميات نحو 20% من متوسط 870 مليون قدم مكعّبة يوميًا، حصلت عليها خلال الأشهر الـ8 الأولى من العام الجاري 2023، كما أنها تقلّ عن ثلث متوسط الأحجام الضمنية البالغة 650 مليون قدم مكعّبة يوميًا، المتضمنة في عقود حقلي ليفياثان وتمار.

خطر يمتد إلى أوروبا​

في 20 أكتوبر/تشرين الجاري، توقّع تقرير تحليلي حديث لشركة أبحاث الطاقة النرويجية "ريستاد إنرجي" أن تتعرض سوق الغاز الطبيعي الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط لتهديدات مباشرة من استمرار الهجمات الإسرائيلية على حركة حماس وقطاع غزة.

ورجّح التقرير أن تتأثر إمدادات الغاز الطبيعي المسال في أوروبا، خلال فصل الشتاء المقبل، بشكل غير مباشر، حال استمرار التوترات وإغلاق حقول الغاز الإسرائيلية، إذ إنه رغم امتلاك تل أبيب فائضًا يمكنه تلبية احتياجات صادرات الغاز إلى ، فإن الحرب ستؤثّر في الحقول وخطط إنتاجها وتطويرها.

في الوقت نفسه، كشفت مصادر في مجلس الوزراء المصري، بتصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة، أنه لم يعد هناك موعد نهائي ومحدد من جانب الحكومة لإنهاء انقطاع الكهرباء وإلغاء الجدول الحالي لتخفيف الأحمال.

وأوضحت المصادر أن الخطة الأصلية، في أغسطس/آب الماضي، تضمنت تخفيف عدد الساعات بدءًا من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، لكن الحرب في قطاع غزة حالت دون الوفاء بذلك، لافتة إلى أن تعليق الإنتاج بحقل الإسرائيلي الذي تحصل منه مصر على جزء من احتياجاتها، وتقليل الواردات من حقل ليفاثان الإسرائيلي، يضغط على أوضاع قطاع الكهرباء المصري.

ولفتت المصادر إلى أن استمرار الحرب الحالية أكثر من ذلك، وشح صادرات الغاز إلى مصر من الجانب الإسرائيلي، يضطران القاهرة إلى زيادة عدد ساعات انقطاع الكهرباء، وهو ما تحقق بالفعل.

 
IMG_4012.jpeg
بلومبرغ: يبدو أن وقف واردات الغاز مرتبط بقرار السلطات الإسرائيلية في وقت سابق من هذا الشهر بإغلاق حقل تمار البحري للغاز وسط مخاوف من أنه قد يتأثر بالقتال بين جيشها وحماس في قطاع غزة.

 
امال حقول الغاز ومعامل الاساله
وشركه ايجي راحت فين
عملوها الصهاينه اولاد شحيبر

 
امال حقول الغاز ومعامل الاساله
وشركه ايجي راحت فين
عملوها الصهاينه اولاد شحيبر



كلامك ملوش اي علاقة بالحدث نهائيا و جايب فديو من وقت تصدير للغاز في عهد حسني مبارك و تقارن الوقت الحالي باستيراد الغاز للتسييل في مصر.

معامل الاسالة مازالت موجودة و كان يتم ضخ الغاز الاسرائلي فيها و مازالت مصر تصدر الغاز..

لكن واضح ان الحكومة بتاعتنا صدرت الغاز المصري بكميات كبيرة بعد ارتفاع اسعار للغاز عالميا و اعتمدت علي الاسرائلي و لذلك عندما توقف الاسرائلي كدث هبوط مفاجئ في حصة الغاز في مصر..

الحكومة لا تريد استيراد الغاز او المازوت و قررت التوفير الدولار
 
اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي في مصر بسبب الانقطاعات المتكررة للكهرباء مؤخراً والتي كانت قد هدأت وتيرتها منذ أغسطس/آب الماضي. وعبر ناشطون عن استنكارهم للوضع الحالي متسائلين عن سبب هذه الانقطاعات المتكررة في وقت انخفضت فيه درجات الحرارة.
في المقابل شدد مغردون على أنه ليس هناك مجال لأي شكاوى الآن مؤكدين دعمهم للسلطات المصرية داعيين الجميع للاصطفاف خلف القيادة الحالية.

ماذا حدث؟​

بدأت الانقطاعات المتكررة للكهرباء في مصر تزداد موخراً رغم تصريحات حكومية سابقة أكدت أن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية ستتوقف عن العمل باستراتيجية تخفيف الأحمال بحلول منتصف شهر أكتوبر/ تشرين الأول، وذلك مع بدء انخفاض درجات الحرارة.
وكانت الوزارة قد لجأت إلى تطبيق انقطاعات منتظمة للتيار الكهربائي في معظم المناطق بالبلاد منذ شهر يوليو/تموز، بعد أن تسببت موجة الحر وتراجع إمدادات الوقود، في حدوث ضغوط كبيرة على شبكة الكهرباء، وقد اضطرت الحكومة إلى تطبيق جدول زمني لانقطاع التيار الكهربائي، بخلاف عدة إجراءات أخرى لترشيد الاستهلاك بعد موجة الحر الشديد التي تسببت في زيادة الطلب على الكهرباء.

رئاسة الوزراء ترد​

كشف المستشار سامح الخشن، المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء عن سبب زيادة فترة انقطاع الكهرباء في مصر، موضحا أن زيادة فترة انقطاع الكهرباء التى بدأت اعتبارا من يوم الأحد، جاءت نتيجة الارتفاع الملحوظ فى درجات الحرارة عن مثيلاتها فى نفس الفترة من العام السابق، والذى أدى بدوره إلى زيادة استهلاك الكهرباء بصورة مرتفعة مع انخفاض الطاقة المولدة من المصادر الجديدة والمتجددة (الرياح – الطاقة الشمسية – الطاقة المائية) فى نفس الفترة عن العام السابق، وهو الأمر الذى نتج عنه التحميل على استهلاك الغاز بكميات فاقت معدلات الاستهلاك الطبيعي، مقارنة بالاستهلاك الذى شهدته نفس الفترة من العام السابق.

سبب انقطاع الكهرباء اليوم فى مصر​

ولفت المتحدث الرسمى إلى أن الزيادة فى استهلاك الكهرباء من الغاز تزامنت مع انخفاض كميات الغاز الموردة من خارج مصر من 800 مليون قدم مكعب غاز يوميا إلى صفر، مضيفًا: «حرصا على استمرار تشغيل شبكة الكهرباء بشكل آمن، تم تخفيض الأحمال لحين عودة الحرارة إلى معدلاتها الطبيعية، وبعدها ستعود الأمور كما كانت».

مواقع التواصل الاجتماعي تشتعل​

عبر مغردون وناشطون عن غضبهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي مطالبين وزارة الكهرباء بوقف قطع التيار الكهربائي فوصف محمود رضوان ما يحدث بالمهزلة مؤكداً أن درجات الحرارة غير مرتفعة لتتسبب في انقطاع الكهرباء لساعات طويلة




 
التعديل الأخير:
بالنسبة للاردن كان يجب المضي قدما نحو الخيار النووي السلمي باي شكل من الاشكال مع محطة التحلية

امن الطاقة والماء لا مجال في اللعب فيهما والارتهان بهما للكيان المحتل
 
بالنسبة للاردن كان يجب المضي قدما نحو الخيار النووي السلمي باي شكل من الاشكال مع محطة التحلية

امن الطاقة والماء لا مجال في اللعب فيهما والارتهان بهما للكيان المحتل
ماهي حلول الأردن لمواجهة الأزمة ؟
 
الأمر الذي أسهم في قرار القاهرة بزيادة مدة انقطاع الكهرباء إلى ساعتين يوميًا، بدلًا من ساعة ونصف، ويدفع عمّان باتجاه أزمة كبيرة.
توقعت ان ازمة انقطاع الكهرباء في مصر انتهت!!
 
ماهي حلول الأردن لمواجهة الأزمة ؟

يجب تنويع مصادر الغاز المسال لكن مع ذلك سوف تبقى مشكلة تؤرق مشكلة الطاقة لدينا وعليه لا بد من العودة لفتح ملف النووي السلمي

حتى مشروع العطارات والصخر الزيتي مع الصين احد اسباب تعثره هو اتفاقية الغاز مع الكيان المحتل والان هنالك مشكلة قضائية وتحكيم دولي بين الاردن والصين حول هذا الامر

.. عندما فكر الاردن بهذا الخيار تعرض لضغوط كبيرة من الولايات المتحدة واسرائيل
 
عودة
أعلى