اليابان تختبر مدفعها الكهرومغناطيسي

هيرون 

فَاللّهُ خَيْرٌ حَافِظاً 🔻
طاقم الإدارة
عـضـو مـجـلـس الإدارة
إنضم
21 ديسمبر 2008
المشاركات
39,610
التفاعل
221,509 5,889 2
الدولة
Saudi Arabia
من أجل زيادة القوة النارية للمدفعية البحرية ، تقوم الصناعة العسكرية اليابانية بتطوير مدفع كهرومغناطيسي
حتى الآن وصل هذا المشروع إلى مرحلة التنفيذ وقبل بضعة أشهر ، تم تقديم السلاح النهائي
والآن تم تثبيته على السفينة الحاملة وتم إجراء اختبارات النار الأولى. ومن المتوقع أن تستمر مثل هذه الأختبارات وتظهر الإمكانات الكاملة للتصميم الجديد.

تم عرض المدفع التجريبي كمفهوم أولي عام 2018 لأول مره

1697982056601.png
 

تسلسل المشاريع


وفقا للبيانات المعروفة ، بدأ برنامج تطوير المدفع الياباني في عام 1990 بمبادرة من وكالة التكنولوجيا والاستحواذ والخدمات اللوجستية (ATLA) التابعة لوزارة الدفاع. واضطلع مركز بحوث النظم الأرضية التابع للوكالة بأعمال البحث والتصميم الأولي في هذا الاتجاه.

كان البرنامج معقدا للغاية ، مما أثر على وتيرة العمل وأظهرت خصائص محدودة للطاقة . ومع ذلك ، تم تأكيد الإمكانية الأساسية لإنشاء مثل هذا التصميم.

في عام 2016 ، بدأ مركز أبحاث الأنظمة الأرضية ATLA في إنشاء نموذج أولي جديد في عيار أكبر مع أداء محسن. تم عرض العينة النهائية في عام 2018. في الوقت نفسه ، خضعت لاختبارات النيران، والتي أكدت صحة حلول التصميم.


النموذج الأولي 2023
ثم بدأ تصميم تركيب مدفعي كامل ، مخصص للاختبار على متن سفينة حاملة. تم الانتهاء من هذا المشروع في موعد لا يتجاوز 2021-22. في مايو 2022 ، كلف مركز أبحاث الأنظمة الأرضية شركة Japan Steel Works بتصنيع نموذج تجريبي. قدر بناء هذا المنتج ب 6.5 مليار ين (حوالي 48 مليون دولار).

استغرق الأمر عاما حتى يكتمل. في منتصف مايو 2023 ، أظهر المقاول المدفع على آلة جاهزة للاختبار. في المستقبل القريب خططوا لوضعها على الناقل وإجراء إطلاق النار الأول. أفيد أن البندقية لديها عيار 40 ملم

1697982292733.png
 

مدفع على متن سفينة


في غضون بضعة أشهر ، تم إعداد النموذج الأولي للاختبار على الماء. في 17 أكتوبر 2023 ، أبلغت ATLA عن إطلاق أول مدفع كهرومغناطيسي يقع على متن سفينة قتالية تابعة لقوات الدفاع الذاتي البحرية. يزعم أن هذا هو أول اختبار في العالم لمثل هذا المنتج على منصة سطحية.
نشرت ATLA مقطع فيديو توضيحيا قصيرا مع الإعلان الرسمي. يظهر إطلاق بندقية جديدة من زوايا مختلفة. لم يتم الإبلاغ عن عدد الطلقات التي تم إطلاقها أثناء الاختبار. في الوقت نفسه ، تم تسمية بعض الخصائص الرئيسية ، والتي تبين القدرات العامة للبندقية.

ويذكر أن تركيب المدفعية الجديد مصمم لحماية ناقلاتها وسفن البحرية من التهديدات السطحية والجوية. سيتم اعتراضهم بمقذوفات عالية السرعة من الأسلحة الكهرومغناطيسية. تعتزم ATLA بذل كل ما في وسعها لإكمال العمل في أسرع وقت ممكن وإدخال السلاح في الخدمة.

1697982431056.png
 

المسائل التقنية


حتى الآن ، كشفت ATLA و Japan Steel Works عن ظهور حامل المدفعية التجريبي ، كما نشرتا بعض خصائصه. في الوقت نفسه ، لا يزال جزء كبير من البيانات الفنية مغلقا. ومع ذلك ، فمن الممكن تخيل مظهر وميزات البندقية ، وكذلك تحديد إمكاناتها التقريبية.

في التقارير الرسمية ، يطلق على المنتج التجريبي اسم "مسدس السكك الحديدية" ، مما يشير إلى السمات العامة لتصميمه ومبدأ تشغيله. العنصر الرئيسي لمثل هذا النظام هو زوج من القضبان المتوازية التي توجد عليها القذيفة ، إما نفسها أو في صينية قابلة للفصل. يتم توفير تيار للقضبان ، مما يخلق مجالا مغناطيسيا عليها. في هذه الحالة ، يتم إنشاء قوة أمبير على القذيفة التي تغلق الدائرة ، مما يؤدي إلى تسارعها وإطلاقها.

1697982653691.png
 
تجدر الإشارة إلى أن ظهور البندقية التجريبية اليابانية لا يسمح لنا بتحديد فئتها ومبدأ عملها. جميع العناصر الرئيسية مغطاة بأغلفة ، وهناك أيضا العديد من الكابلات وكمامة أسطوانية .

من المحتمل أن يتكون الجزء الخارجي من النموذج الأولي من أغلفة قابلة للإزالة ويخفي المكونات الرئيسية. لذلك ، في مايو ، تم عرض بندقية تجريبية مع مجموعة كاملة من اللوحات الإضافية. في هذا التكوين ، بدا وكأنه متوازي السطوح ممدود مع وجود ثقب في الجدار الأمامي والمؤخرة في الخلف. أثناء اختبارات النار، ربما تمت إزالة الأغطية. ومع ذلك بقيت الأجزاء الرئيسية داخل العلبة ، تخفي كل التفاصيل.

يتم وضع البندقية على الجزء المتأرجح من الماكينة بآليات تصويب عمودية. من الواضح أن نظام المدفعية لا يشمل فقط المدفع نفسه. يحتاج إلى أدوات تحكم إلكترونية ، ونظام طاقة بأداء كاف ، وما إلى ذلك.يقال إن الإصدار الحالي من بندقية ATLA يبلغ عياره 40 ملم.

يتم استخدام مقذوفات خاصة تزن 320 جم مع صينية معدنية قابلة للفصل. يمكن أن تصل السرعة الأولية لمثل هذا الفراغ إلى 2230 م / ث ، وطاقة الكمامة هي 5 ميجا جول. يذكر أن المنتج لا يستخدم بعد إمكاناته الكاملة للطاقة. مع استمرار الاختبار وزيادة الخصائص ، ستزداد طاقة الكمامة إلى 20 ميجا جول.

لم يتم تحديد نطاق النيران المستهدفة وخصائص اختراق القذيفة وغيرها من ميزات النظام الجديد. في الوقت نفسه ، تم الإبلاغ مرارا وتكرارا عن أنه في جميع المعلمات الرئيسية ، يتفوق railgun على أنظمة المدفعية المنافسة الحالية ، حتى من العيارات الأكبر.
 
كانت منصة اختبار المدفع التجريبي واحدة من السفن الحربية اليابانية على الرغم من عدم تسمية نوعها واسمها.
لفترة غير محددة من الزمن ، سيتعين عليه ضمان اختبار واختبار التصميم الجديد ، بناء على النتائج التي سيستخلص منها الأمر النتائج ويحدد مصير المشروع في المستقبل.

إذا أكدت الاختبارات التي بدأت خصائص التصميم ، فسيكون الأسطول الياباني قادرا على الحصول على سلاح جديد بشكل أساسي.
يبلغ عيار المدفع الذي يتم اختباره 40 ملم فقط ويجب أن ينتج طاقة كمامة تبلغ 20 ميجا جول. يمكن افتراض أن MCC و ATLA لن يتوقفا عند هذا الحد وسيبدآن في توسيع نطاق التكنولوجيا الجديدة. قد تكون نتيجة ذلك على مدى السنوات القليلة المقبلة نماذج جديدة من البنادق ذات الأداء العالي. سيتم زيادة العيار ، وزن المقذوف ، نطاق الرماية ، إلخ.

ومع ذلك ، فإن هذا التطور في هذا الاتجاه يعتمد بشكل مباشر على قدرات الطاقة للسفن الحالية والمستقبلية. لا جدوى من إنشاء سلاح يتجاوز استهلاكه للطاقة توليد أي منصات حالية ومستقبلية. بالإضافة إلى ذلك ، فإن التعقيد والتكلفة العالية لمثل هذا السلاح يثير التساؤل عن الحاجة إلى التحسين المستمر للأداء.

فصل المقذوف والجهاز الرئيسي

1697983048577.png
 

في دائرة ضيقة​

وهكذا ، دخلت اليابان دائرة ضيقة للغاية من البلدان التي لا تتعامل فقط مع موضوع الأسلحة الكهرومغناطيسية ، ولكنها تمكنت أيضا من اختبار مثل هذا المنتج على منصة سطحية. بدأت ATLA والمنظمات ذات الصلة مؤخرا في اختبار المدفع الخاص بها في تكوين الواقع الحقيقي.

من غير المعروف ما ستكون عليه نتائج هذه التدابير. مطورو البرنامج متفائلون للغاية ويأملون في تحقيق نتائج إيجابية. إذا تم تلبية توقعاتهم ، فستتمكن MSS من الحصول على سلاح جديد بشكل أساسي. ومع ذلك ، فإن توقيت الانتهاء من جميع الأعمال ووضع الأسلحة في الخدمة لا يزال موضع تساؤل.

 
 

الأمريكان لديهم مشروع مشابه لا أعلم إلى أين وصل ؛
ويبدو المدفع الأمريكي مصمّم لقذائف أكبر بكثير من عِيار 40 ملم في المدفع الياباني .

مدفع البحرية الأمريكية المستقلبي (كهرومغناطيسي)
ستبدو مدافع اليوم ألعاب مقارنةً به:تمام:

مشاهدة المرفق 274497مشاهدة المرفق 274499
 

الأمريكان لديهم مشروع مشابه لا أعلم إلى أين وصل ؛
ويبدو المدفع الأمريكي مصمّم لقذائف أكبر بكثير من عِيار 40 ملم في المدفع الياباني .


الفرق كبير......



 
تعود خطط المدفع الكهرومغناطيسي الياباني إلى 2015 على الأقل عندما أظهرت وثائق الميزانية والتخطيط نماذج محمله على سفن البحرية
وفي عام 2016 أظهرت اليابان تصميم لأحدى مدمراتها المستقبلية من فئة Atago وهي تحمل مدفع كهرومغناطيسي

1697988637052.png


وذكرت صحيفة نيكي أنه تم تضمين 56 مليون دولار في ميزانية الدفاع لعام 2022 لليابان لتطوير المدافع الكهرومغناطيسية العاملة بحلول نهاية العقد الحالي

1697988702448.png
 
المدفع الكهرومغناطيسي مشكلته الاساسية تتمثل في استهلاك الطاقة الكبير و تلف الاجزاء بسرعه بسبب الطاقة العالية.
 

الأمريكان لديهم مشروع مشابه لا أعلم إلى أين وصل ؛
ويبدو المدفع الأمريكي مصمّم لقذائف أكبر بكثير من عِيار 40 ملم في المدفع الياباني .

امريكا الغت المشروع سنة 2021
 
عودة
أعلى