واشنطن بوست الامريكية : الحل في الـــريـــاض .

باشق

مراسلين المنتدى
إنضم
4 أكتوبر 2021
المشاركات
5,284
التفاعل
15,458 274 3
الدولة
Saudi Arabia
F8XncYYaAAADskb



ديفيد اغناشيوس

من مفارقات الحرب أنها قادرة على فتح الطريق، بعد معاناة مأساوية، أمام ذلك النوع من إعادة التنظيم الأساسي الذي يمكن أن يحقق السلام الدائم.

كان ذلك واضحاً للرئيس فرانكلين روزفلت في اجتماعه في يناير/كانون الثاني من عام 1943 في الدار البيضاء لوضع استراتيجية للصراع الذي كانت إراقة الدماء الوحشية فيه قد بدأت للتو.أخبر روزفلت رئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل أنه من أجل القضاء على قوة خصومهم، يجب على الحلفاء أن يسعوا إلى استسلامهم غير المشروط، وقال: "إن ذلك لا يعني تدمير سكان ألمانيا أو إيطاليا أو اليابان، لكنه يعني تدمير فلسفاتهم... القائمة على الغزو والقهر".


يعيش رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لحظة مماثلة بينما تتجه الدبابات الإسرائيلية نحو غزة.لقد طالب، في الواقع، بالاستسلام غير المشروط لحماس وإنهاء سيطرتها الإرهابية على القطاع المزدحم، وقال للإسرائيليين ليلة الأربعاء: "سوف نسحقها وندمرها"، وهو يسعى إلى جعل من المستحيل على حماس أن ترتكب مثل هذه الفظائع مرة أخرى.

ولكن يتعين على نتنياهو أن يتحلى بالحكمة، كما كان روزفلت، لكي يشن الحرب على النحو الذي يسمح بسلام مستقر بعد هزيمة خصمه. إذا انتظر حتى انتهاء الصراع للتفكير في "اليوم التالي"، فقد يكون الوقت قد فات، وإذا شن حرباً تعاقب المدنيين الفلسطينيين، وليس حماس، فقد يخسر الدعم العالمي ويقوض مهمته.


لدى نتنياهو ورقة جامحة واحدة يمكنها، إذا لعب بها بشكل جيد، أن تعيد ترتيب الشرق الأوسط وهو الاستعداد المتزايد للمملكة العربية السعودية، القوة العربية المهيمنة، لتشكيل شراكة مفتوحة مع إسرائيل – طالما أن إسرائيل تسعى إلى سلام مستقر ودائم مع الفلسطينيين.إنها حقيقة تاريخية أن فرص السلام في الشرق الأوسط تتبع الصراع، وكانت حرب يوم الغفران في عام 1973، والتي كانت بمثابة صدمة استراتيجية أشبه إلى حد كبير بالهجوم الذي شنته حماس يوم السبت الماضي، أعقبتها رحلة الرئيس المصري أنور السادات إلى القدس، ثم في النهاية اتفاقيات كامب ديفيد للسلام.اتفاقيات أوسلو عام 1993 التي أدت في نهاية المطاف إلى إنشاء السلطة الفلسطينية، أيدها رئيس الوزراء الإسرائيلي إسحاق رابين بعد مذبحة الانتفاضة الأولى.

وتساءل مارتن انديك الذي خدم الرئيسين بيل كلينتون وباراك أوباما وربما يكون اكثر المخضرمين حكمة في الولايات المتحدة في عملية السلام "من هو السادات الذي سيأخذ الفلسطينيين تحت جناحه ويقودهم إلى السلام؟

مرشحي هو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان".يعتقد إنديك أن محمد بن سلمان، كما يُعرف ولي العهد، كان يعمل على بناء هيكل أمني لاستثماره الضخم في "رؤية 2030" في المملكة العربية السعودية على أساس معاهدة دفاع مع الولايات المتحدة وسلام استراتيجي مع إسرائيل، وقال إنديك: "لكن حماس، المدعومة من إيران، أحدثت ثغرة في الردع الإسرائيلي، وأعادت إحياء فكرة هزيمة إسرائيل بالقوة"، ويعتقد أن هذا يهدد أيضًا جميع القادة العرب الذين صنعوا السلام مع إسرائيل.

قد يكون السلوك السعودي الطبيعي هو التوجه إلى مقاعد المتفرجين في هذه المرحلة، لكن إنديك يعتقد أن محمد بن سلمان قد يكون لديه الكثير على المحك هذه المرة، وهو يتصور أنه في خضم الدمار الذي سيعقب حرب غزة، يمكن لولي العهد، بالتنسيق مع العرب الآخرين الموالين للغرب، دعوة نتنياهو والقادة الفلسطينيين إلى الرياض لحضور "قمة سلام" من شأنها أن تؤسس طريقا جديدا نحو تسوية عربية إسرائيلية.

قد تبدو هذه الرؤية للاتفاق السعودي الإسرائيلي وكأنها حلم غير واقعي، السعوديين الذين يعرفون ولي العهد جيدًا أخبروني أنه مستعد لسياسة تحويلية ما لم تنتهج إسرائيل حربًا متهورة تحطم أي فرصة للمصالحة.

وقال عبد الرحمن الراشد، وهو كاتب عمود سعودي ورئيس هيئة تحرير قناة العربية، الشبكة التلفزيونية الرائدة في المملكة، في مقابلة أجريت معه يوم الأربعاء: "لدينا فرصة لم نشهدها منذ 20 عامًا لخلق شيء مختلف"وشرح الراشد كيف يمكن أن يتطور التغيير: “لدينا إطار في السلطة الفلسطينية، والذي أنشأته اتفاقيات أوسلو. لديها مؤسسات قانونية. وتعترف الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والجامعة العربية بالسلطة الفلسطينية"

إن إعادة تنشيط السلطة، بدعم من السعوديين ودول عربية رئيسية أخرى، من الممكن أن تعمل على تطهير الفساد وانعدام الكفاءة اللذين أضعفاها منذ ولادتها، ومن خلال الأموال والدعم العربي – والقيادة الجديدة – ربما تتمكن السلطة الفلسطينية من إعادة بناء غزة تدريجياً.وأضاف: "السلطة الفلسطينية بحاجة إلى إعادة هيكلة، إنها تحتاج إلى قيادة شابة وديناميكية"، وقال لي علي الشهابي، وهو مؤيد بارز لمحمد بن سلمان، خلال مقابلة: "أعتقد أن المملكة العربية السعودية ومحمد بن سلمان سيدعمان ذلك" لكنه حذر أيضًا: “إذا كان الإسرائيليون يريدون شريكًا فلسطينيًا يمكنه إيجاد حل سلمي، فعليهم تمكين هذا الشريك".

كان العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني يعمل بشكل وثيق مع الولايات المتحدة منذ الصيف لإعداد السلطة الفلسطينية للحقبة التي ستلي الرئيس محمود عباس، الذي يبلغ من العمر 87 عامًا ويُنظر إليه على نطاق واسع على أنه غير فعال، وكان العاهل الأردني يخشى أن حماس تكتسب الأرض في غزة والضفة الغربية، وحث على التغيير، حتى لا يستغل المتطرفون الإحباط الشعبي، لكنها لم تأت في الوقت المناسب، وقال أحد كبار المسؤولين الأردنيين: "الآن، علينا أن نفكر في اليوم التالي، عندما تصمت الأسلحة".

والخوف السائد في المنطقة هو أن العرب، بينما يشاهدون الضحايا المدنيين، سوف يشعرون بغضب مماثل لما شعر به الإسرائيليون في الأسبوع الماضي بعد ذبح المدنيين على يد إرهابيي حماس، وقال أيمن الصفدي، وزير الخارجية الأردني، في مقابلة أجريت معه يوم الخميس: "نحن بحاجة إلى تغيير هذا الوضع" وأضاف: "إن أي تفكير جديد بشأن المنطقة يجب أن يدرك أنه ما لم نحل المشكلة الفلسطينية، فإن السلام الدائم سيكون مجرد وهم".

يركز أنور قرقاش، وزير خارجية الإمارات السابق، على الحاجة إلى تقليل الخسائر المروعة مثل تلك التي وقعت الأسبوع الماضي، وقال لي يوم الخميس: "لقد شددت الإمارات على أنه لا ينبغي استهداف المدنيين على أي من الجانبين، بغض النظر عن شعورك تجاه الحقوق التاريخية أو الظلم".

لقد تمكنت الولايات المتحدة حتى الآن من الحيلة الصعبة المتمثلة في الحفاظ على ثقتها بإسرائيل، التي بدا أن الرئيس بايدن يشاركها آلامها بشكل عميق في تصريحاته المتلفزة هذا الأسبوع، ومع الحلفاء العرب الرئيسيين وقام وزير الخارجية أنتوني بلينكن بجولات مكوكية في المنطقة هذا الأسبوع للقاء كبار المسؤولين في إسرائيل والأردن وقطر والبحرين والمملكة العربية السعودية والإمارات ومصر.وفي إسرائيل يوم الخميس، قدم بلينكن ملخصا لرؤيته للشرق الأوسط، بعد الصراع: "منطقة تجتمع، علاقات متكاملة ومطبيعية بين دولها، وأشخاص يعملون في هدف مشترك لتحقيق المنفعة المشتركة. أكثر سلمية وأكثر استقرارا."ويستشهد الشهابي بمثل عربي يوضح مدى الاعتماد على الحكم الجيد من جانب إسرائيل والولايات المتحدة في إدارة هذه الأزمة المظلمة: "خطأ الشخص الذكي يعادل أخطاء 10 أغبياء".وبينما تواصل إسرائيل جهودها الرامية إلى تدمير حماس، فإن الأيام المقبلة سوف تحمل المزيد من مشاهد العنف والمعاناة المدمرة، ويتمنى العديد من العرب رؤية هزيمة حماس أيضاً، ولكنهم يأملون أن يكون نتنياهو حكيماً في كيفية استخدام القوة ـ مع التركيز دائماً على ما سيأتي بعد ذلك.

 
موضوع حقوق الضبان خرابيط تجاهلته امريكا نفسها في فلسطين والعراق واليابان وافغانستان والصومال وكل دوله تضع قدمها فيها

لذلك المجي الوحيد بأمر الله هو عدم احترام هذه الحقوق التي لا تحترم من صاحبها

اما موضوع تطبيع السعوديه معا قوات الاحتلال انتهى بغير رجعه

الاسرائيليين صرحو عن خبثهم وقد قام ايدي كوهين بعمل ريتويت لتغريده تدعو لتهجير غزه وابادتهم وتتوعد اللبنانيين بالقتل

يعني ان تطبيع قادم ينسونه وبخصوص الخط التجاري الدولي يوجد (الاردن سوريا والعراق سوريا وجميعها عبر السعوديه فلا مشكله لدينا)

التطبيع انتهى باصرار الصهينه على تهجير الفلسطينيين واحتلال غزه حسب اعلانها من ورا التريلات

ولا اظن هناك سلام بين الفلسطينيين واليهود ان لم يأتي برقاب الصهينه وشعبهم النجس


مسؤولية فلسطين هيا اخضاع الصهينه للسلام او يتم قتل اليهود وراء بعض ونستمتع بالمشاهده
 
قبل كم يوم كتبت رد في موضوع حرب غزة قريب من هذا الكلام
ان ما حدث غير فرض فكرة الامن الشامل بالتفوق العسكري الاسرائيلي لان الان لديهم هواجس مستقبليه من سوف يخرج بعد حماس ويحاربنا ومن بعده
لا يمكن الاستمرار لإسرائيل بدون امن ومعاهدة سلام وحل الدولتين
وكتب ما فعلته حماس هو محاولة تخريب لكنه اصبح ركيزة سوف تعتمد عليها السعودية في تأسيس دولة فلسطين وعاصمتها القدس لكن ستكون بدون حماس او حماس ضعيفة
 
عودة
أعلى