الأمين العام لأوبك : نقص الاستثمارات في النفط يبقيني مستيقظاً في الليل

باشق

مراسلين المنتدى
إنضم
4 أكتوبر 2021
المشاركات
5,284
التفاعل
15,458 274 3
الدولة
Saudi Arabia



وأشار، في تصريحات إلى شبكة «سي إن إن» الأميركية أمس الإثنين، إلى الحاجة إلى استثمارات إجمالية في صناعة النفط لا تقل عن 12 تريليون دولار حول العالم حتى العام 2045 لمنع ارتفاع أسعار الطاقة، محذرا من أن «تراجع الاستثمارات في القطاع النفطي أمر خطير».

وقال: «مع تراجع الاستثمارات، نحن نعرّض حقيقة أمن الطاقة إلى الخطر. ومن دون هذا الاستثمار، اعتقد أن هناك احتمالات خطيرة لزيادة الأسعار وزيادة هشاشة السوق مع ارتفاع الطلب على النفط».

وفيما يتعلق باحتمالات ارتفاع أسعار النفط إلى 100 دولار للبرميل، قال الغيص: «أوبك لا تتنبأ بالأسعار لكن العوامل التي تقودنا إلى هذا الرقم ملحوظة، وهناك تراجع الاستثمار في النفط.. من المهم أن يدرك العالم أهمية الأمر. عبر تقليل الاستثمارات نحن نعرض أمن الطاقة للخطر، العالم بحاجة إلى استثمارات بقيمة 12 تريليون دولار على الأقل».


هامش /

المقصود بهشاشة السوق هو التقلب الحاد في الاسعار .. يبلغ سعر الشراء في شهر 100 دولار مثلاً وفي الشهر الآخر 130 (( تصبح الاسعار متقلبة بلا ميثاقية ))

من الاحتمالات الخطيرة -على المدى البعيد- لزيادة الاسعار وتقلباتها ، أحداث جيوسياسية تتعلق بتهديد سيادة الدول المنتجه تحت ذريعة الاضرار باقتصاديات الدول الكبرى .
 
200 دولار نتمنى ان تأتي هم يجتهدون فقط في مقاطعة الاستثمار في النفط ويبشرون بغلاء السلعه اللي عليها طلب معا قلة المصدرين ونضوب ابار
 
200 دولار نتمنى ان تأتي هم يجتهدون فقط في مقاطعة الاستثمار في النفط ويبشرون بغلاء السلعه اللي عليها طلب معا قلة المصدرين ونضوب ابار
الضرر بالدول المنتجة والتدخل في سيادتها بالعقوبات أرحض وأوفر لهم من شراء برميل نفط ب 200 دولار .

الامر خطير .

هناك جامعات أمريكية أغلقت أقسام دراسة الوقود الاحفوري .
 
الضرر بالدول المنتجة والتدخل في سيادتها بالعقوبات أرحض وأوفر لهم من شراء برميل نفط ب 200 دولار .

الامر خطير .

هناك جامعات أمريكية أغلقت أقسام دراسة الوقود الاحفوري .


حتى المشتقات راح ترتفع اسعارها مو بس البرميل
 
النفط سيبقي ملك علي الاقل في حياتنا ضعف الاستثمارات بسبب وهم البدائل النظيفة التي لازالت متاخرة عقود طويلة حتي تحل محل النفط و تنمر المنظمات و ال asset managers لعدم تمويل الشركات النفطية سيسبب ارتفاع الاسعار

لو كانت توقعاتهم صحيحة بخصوص الطاقة النظيفة فسيكون الارتفاع في العقود القادمة اخر cycle للنفط
 
النفط راح يظل مهم لعدة أسباب أولها ارتفاع الطلب في الدول النامية واذا اردت النمو وتحقيق تحول صناعي انت بحاجة لمصدر غير مكلف ومتوفر والنفط والغاز يوفرون هذا الشيء، ثانيا على حسب ما فهمت في بقع انتاجية متوقع تنضب فيها الاحتياطات النفطية مثل روسيا والولايات المتحدة وغيرها وهذا راح يرفع الطلب على النفط أكثر وثالثا الى الان الطاقة المتجددة فشلت انها تخفض الاستهلاك في آخر خمسين سنة (اعتقد صار انخفاض بسيط وتافه 2%) مع ان العالم ضخ 10 ترليون دولار في مجال الطاقة المتجددة واتذكر في باحث اسمه أليكس ابستين ذكر ان الطاقة حتى تكون موثوقة يجب انها تحتوي على عاملين أساسية: أولا توافرية عالية وثانيا تكلفة منخفضة (وهذه نقطة مهمة للدول النامية) والى الان الطاقة المتجددة ما وفرت هذه الميزتين هذا غير ان الطاقة المتجددة تتطلب مساحات كبيرة جدا (قد تؤثر على البيئة) وتتطلب كمية معادن ضخمة جدا وهذا أيضا سيضر بالبيئة.

عموما الفكرة هيا الباب راح يستمر بالنمو الين منتصف هذا القرن وبعدها ينخفض ويستقر عند مستوى 96 مليون برميل indefinitely وهذا على افتراض ان الطاقة المتجددة استطاعت تغلب الوقود الاحفوري في الغرب (اشك بهذا الشيء)
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى