الكبتاجون حسب الطلب

فيـصل 

Out Of Context
صقور الدفاع
إنضم
7 ديسمبر 2009
المشاركات
5,590
التفاعل
13,809 1,093 0
الدولة
Saudi Arabia

إنتاج الكبتاجون "حسب الطلب"

في هولندا للتصدير إلى الشرق الأوسط

1694869731661.png

تقرير يخلص إلى أن دول الاتحاد الأوروبي تستخدم بشكل متزايد كنقاط إعادة شحن لتهريب الكبتاغون لتجنب اكتشافها

برزت هولندا كمنتج رئيسي للكابتاجون في أوروبا ، حيث بلغ معدل المضبوطات "واحدا إلى اثنين في السنة" منذ عام 2018 ، حسبما وجد تقرير.

وقالت الشرطة الهولندية لمحققي الاتحاد الأوروبي إن "كميات كبيرة" من المخدرات يمكن أن تنتج أيضا "عند الطلب" في هولندا.

هذا هو المكان الذي يتم فيه إنتاج معظم الأمفيتامينات في أوروبا ، وقد انتهزت عصابات المخدرات هناك الفرصة لتصنيع الكبتاغون استجابة لطلبات محددة.

وكانت أكبر عملية ضبط من قبل الشرطة الهولندية في عام 2019، حيث تم العثور على ما يقدر بنحو 3 ملايين قرص كبتاغون يزن 354 كجم جاهزة للشحن إلى المملكة العربية السعودية.

في عام 2021 ، تم تفكيك موقع لإنتاج الأمفيتامين وضبط 63 كجم من الأمفيتامين و 37 كجم من الكافيين ، بالإضافة إلى لكمات الأقراص المستخدمة لصنع أقراص الكبتاغون.

ولكن لم تكن هناك علامات على أن الدواء الرخيص - الذي وجد أنه مختلط مع الكافيين والباراسيتامول - يستخدم بشكل كبير في أوروبا ، كما يضيف التقرير.

"إنها تجارة متخصصة تماما ، لأنه ليس لدينا مستهلكون لأقراص الكبتاجون في الاتحاد الأوروبي" ، قال أندرو كننغهام ، المؤلف المشارك للتقرير في مركز المراقبة الأوروبي للمخدرات وإدمان المخدرات ، لصحيفة ذا ناشيونال.

أصبحت أوروبا "منطقة شحن رئيسية" للأمفيتامين الذي يسبب الإدمان ، حيث كانت ملايين الأقراص ، التي يتم إنتاجها في الغالب في سوريا ولبنان ، متجهة إلى دول الخليج ، وخاصة المملكة العربية السعودية.


"يتم إساءة استخدام الموانئ في أوروبا من قبل الجريمة المنظمة. بعض الأشخاص الذين هم من تلك البلدان المنتجة هم مقيمون في الاتحاد الأوروبي وقد يكونون مواطنين "، قال السيد كننغهام.
وبعيدا عن هذا الإنتاج "عند الطلب"، لا يبدو أن الشبكات الإجرامية المرتبطة بالمخدرات في الاتحاد الأوروبي تتورط في تجارة الكبتاغون. "إنها طريقة انتهازية للمجموعات الهولندية المنتجة للعقاقير الاصطناعية لكسب بضعة يورو. لديهم المواد الخام ومعدات الأقراص".


يتم استخدام دول الاتحاد الأوروبي بشكل متزايد كنقاط إعادة شحن لتهريب الكبتاغون لتجنب اكتشافه. حظرت المملكة العربية السعودية الشحنات الزراعية من لبنان في عام 2021 بسبب المضبوطات المتكررة من هناك ، وهي خطوة دعمتها دول الخليج الأخرى.

"ما يحاول المهربون القيام به هو إنشاء طريق ملتوي عن طريق إرسال الكبتاغون إلى ميناء الاتحاد الأوروبي ، ثم إلى المملكة العربية السعودية. وهذا يجعل من غير المرجح أن يتم اختيارها للسيطرة ، لأنها ليست مشبوهة "، قال السيد كننغهام.
وفي إحدى الحالات في النمسا، نقلت المخدرات من الحاوية ونقلت إلى مكان منفصل، ثم أعيد تعبئتها في أفران البيتزا والغسالات قبل شحنها إلى المملكة العربية السعودية. وقال: "للقيام بذلك، تحتاج إلى أشخاص على الأرض".


تقرير EMCDDA والمكتب الفيدرالي الألماني للشرطة الجنائية هو أول دراسة شاملة للكابتاجون داخل الاتحاد الأوروبي.

ويعتقد أن الأمفيتامين ينتج بشكل رئيسي في سوريا ولبنان، ويتم تصديره إلى الخليج.

ولكن منذ عام 2018 ، أثارت 16 عملية ضبط من المخدرات العابرة مخاوف من انتشار تجارة الكبتاغون إلى أوروبا. وأعقبت هذه المضبوطات ثلاث حالات إنتاج في هولندا وحالة واحدة في اليونان.

بين عامي 2018 و 2022 ، تم ضبط أكثر من 137 مليون قرص من الكبتاغون داخل الاتحاد الأوروبي. وكانت أكبر عملية ضبط تم الإبلاغ عنها في إيطاليا، حيث تم العثور على 84 مليون قرص مخبأة في لفات كبيرة من الورق في يوليو 2020.


وأبلغت اليونان عن أكبر عدد من المضبوطات الكبيرة - ثمانية في المجموع - تضمنت إحداها أقراصا ملفوفة في أكياس عليها صليب معقوف مقلوب. وأعقب ذلك أربع حالات في ألمانيا.


وتقدر المملكة المتحدة والولايات المتحدة قيمة هذه الصناعة بنحو 57 مليار دولار، مع إنتاج 80 في المائة من إمدادات العالم في سوريا كمصدر دخل لنظام الأسد.
حبوب الكبتاغون المضبوطة في ميناء جدة بالمملكة العربية السعودية، مخبأة في شحنة بقلاوة. الصورة: هيئة الجمارك السعودية


 
عودة
أعلى