حصول مصر على ترخيص من الهيئة التنظيمية للطاقة النووية لإنشاء الوحدة الرابعة

مش هتناقش معاك أن 70%من المشاريع للشو الإعلامي والعائد الدولاري منها في كوكب المعترضين علي حساب التكلفه اللي اتعملت
لكن بهذا المعدل الاقتصادي الفظيع مع الكفاءات الاقتصاديه المبهره التي تدير المشهد لغايه عام 2030 هتكون الديون الخارجيه كسرت حاجز 250 مليار دولار
والدولار يساوي 50 جنيه في أكثر الروايات الاقتصاديه المتفائله والتضخم هيكون في حدود 400%
كويس يعنى هنبقى زى تركيا فى عهد رجب اهبل عرصخان
 
م
اتمنى اشراف كامل من الروس لاول 5 سنين تشغيل على الاقل لحين اخراج كادر يستطيع اخراج كوادر اخرى قادرين على مواجة اي ظروف تشغيل
موافق على كلامك بسمش لنفس السبب عشان لو فيه عيب فى. المفاعل يبقى الروس يواجهوا مصيبتهم بنفسهم
 
بص المصريين بصفة عامة ديما عندهم الرغبة بتحقيق شئ على أرضهم ومهما الفرد ده وصل لمكانه فى الخارج بيفضل جزء من نفسه تواق لتحقيق النجاح فى مصر ليثبت نجاحه لنفسه وخصوصا أغلب الى بيخرج خارج مصر بيكون محمل بإحساس بالهزيمة وتجربة سيئة فى المؤسسات المصرية بيترجم له أما بغضب من البلد فى البداية وبيتحول لعمل مستمر بعد مده لكن عند عمر معين بيكون لازم يثبت بعض الأشياء لنفسه لذالك بيعود يحاول يعمل حاجة فى بلده أنا شفت الموضوع ده كتير جدا وعلى فكرة العائد المادي عندهم بيكون آخر حسباتهم لكن العائد المعنوي بيكون أهم لهم فى جزء مفقود عندهم ده جين عندنا مش هنعرف نتلاعب فيه بأى طريقة مهما كانت الطبقة الاجتماعية الى خرج منها الشخص ده خدو كده وأقعد معاه فى قعدت رواقه هتلاقي المخاوف واحده
فكرتني بدكتور كبير في الميكاترونيكس في ألمانيا رجع يدرس التخصص بتاعه في جامعه خاصه
بيسأل فين المعمل ،،مفيش معامل أصل مفيش ميزانيه لإنشاء معامل طيب اشرح للطلبه علي الصبوره و استخدم اي معمل قديم لبتوع الهندسه أو الكيميا
 
photo_2023-10-06_14-38-03.jpg
photo_2023-10-06_14-38-04 (2).jpg
photo_2023-10-06_14-38-04.jpg
photo_2023-10-06_16-24-57.jpg
photo_2023-10-06_16-24-58 (2).jpg
photo_2023-10-06_16-24-58.jpg
 
هانت ربنا يعدى المشروع ده على خير ويخلص المره دى مش زى كل مره يحصل حاجة فى أخر لحظة
كملها علينا بالستر يارب المنطقة مولعه وإسرائيل مرعوبه من قدرات المفاعل على إنتاج البلوتونيوم لا وكملوها انهم عايزين يضاعفو الوحدات النووية 🤣
 
التعديل الأخير:

الوكيل: تركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدة الثانية بمشروع الضبعة 19 نوفمبر​




قال الدكتور أمجد الوكيل رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء أنه سيتم تركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الثانية للمحطة النووية بالضبعة 19 نوفمبر وذلك تزامنا مع عيد الطاقة النووية الثالث.
وكان الوكيل قد أعلن عن وصول مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الثانية بمحطة الضبعة على ميناء الضبعة التخصصي المصمم خصيصا لاستقبال معدات المحطة النووية بالضبعة، حيث أبحرت سفينة الشحن التي تحمل المكونات الثلاثة الرئيسية لمصيدة قلب المفاعل مغادرة دولة روسيا الاتحادية في السابع عشر من أكتوبر الجاري. هذا وبلغ إجمالي الشحنة 455 طنًا، وقد تم وصولها وتفريغ حمولتها بأمان وفق المخطط.


وتعد مصيدة قلب المفاعل تعد أحد العناصر الأساسية في نظام السلامة للمحطة، وتعكس أعلى معدلات الأمان النووي لضمان التشغيل الآمن والمستمر لمحطة الضبعة النووية، وهي أحد المعدات المميزة للمفاعلات الروسية من الجيل الثالث المتطور 3+، وهي عبارة عن نظام حماية فريد يتم تركيبة أسفل قاع وعاء المفاعل بهدف رفع درجة أمان وسلامة المحطة.

هذا وقد صرح أيضا أليكسي كونونينكو – نائب رئيس شركة آتوم ستروي إكسبورت ش.م. - مدير مشروع إنشاء المحطة النووية بالضبعة قائلًا إن: "وصول مصيدة قلب المفاعل أحد المعدات طويلة الأجل إلى موقع إنشاء المحطة النووية بالضبعة يعد بمثابة أحد الأحداث الرئيسية لمشروعنا. ولقد تم تنفيذ أعمال تركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الاولى في وقت سابق من هذا الشهر ومن المخطط أن يتم تركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الثانية قبل نهاية العام الجاري.

وتعد المحطة النووية بالضبعة هي أول محطة نووية مصرية سلمية لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية، ويتم بناؤها في مدينة الضبعة بمحافظة مطروح. وتتكون محطة الضبعة النووية من 4 مفاعلات نووية، بقدرة إجمالية 4800 ميجاوات، بواقع 1200 ميجاوات لكل مفاعل.

ويتم بناء المحطة النووية بالضبعة وفقًا لمجموعة العقود التي دخلت حيز التنفيذ في 11 ديسمبر 2017؛ وتشمل عقود محطة الضبعة على أربعة حزم متكاملة من العقود (عقد الهندسة والتوريد والبناء (EPC) - عقد توريد الوقود طويل الأجل على المدى العمر التشغيلى للمحطة - عقد دعم التشغيل والصيانة - عقد تخزين الوقود المستنفد) .
 
انا ابدا لا ارفض التعاون مع روسيا او اي دولة اخرى صديقة في اي مجال .

لكن يجب ان تكون مصر قادرة صناعيا كما الدول العظمي الاخري .

لكن كان بودي ان تكون مصر من كبار الدول التي تبني وتصنع المفاعلات من الالف الي الياء بخبرات وكفاءة عالمية وان لا نترك التعرف علي تكنولوجيا الغير .

بحيث نكون متوازنيين مابين التوجه للغير وكذلك التوجه لذاتنا .
 
ليكن مبدأنا هو نفس مبدأ القوات المسلحة المصرية .

تجري القوات المسلحة المصرية دائما وابدا مناورات داخلية وايضا مناورات مع جيوش الدول الاخري .

للاطلاع علي ثقافة الغير وتحقيق اكبر استفادة ممكنة .

كما طبقنا هذا المبدأ عسكريا فلماذا لا نطبقه مدنيا .
 
بالنسبة لمطالبتي بان تصنع مصر اي شيء من الالف الي الياء فهناك ملاحظة .

في بعض الصناعات نحتاج الي قطع غيار من الدول الاخري ولا تتوفر هذه القطع الا في دول معينة وذلك بسبب سعرها .

انا اريد ان يتم تطبيق ان اي صناعة لها قطع غيار خارجية لابد انني ساتجه للخارج ولكن السبب الوحيد للجوئي للخارج هو التكلفة الاقتصادية وفقط .

واستطيع ان كان هناك من الدول الاخري حظر علي هذه القطع ان تكون مصر تماما قادرة علي صناعتها ولن تضطر مصر للخارج الا بسبب المال ولكن وقت الحاجة تستطيع مصر ان تصنعها بنفسها .

فلا ادخل السوق المصري معدات لا استطيع صناعتها او صناعة قطع غيارها تحسبا للعقوبات من الدول الاخري .

مهما كان هذا القطاع الصناعي المستهدف .

يجب ان يكون هناك تحقيق للامن الصناعي .
 
عودة
أعلى