ملف الاكتفاء الذاتى فى مصر إلى أين

madodedo

عضو
إنضم
25 أغسطس 2020
المشاركات
5,795
التفاعل
21,445 170 5
الدولة
Egypt
Screenshot_٢٠٢٣٠٨٣١-١٧٤٩٢٥_Chrome.jpg

بالرغم من وجود اكتفاء ذاتي فى كثير من المنتجات لكن مع توسع الحكومة فى تصدير المحاصيل الزراعية والاسماك بسبب أزمة الدولار وهناك العديد من الأزمات الأخرى مثل جشع التجار والفساد واخفاء المحاصيل الزراعية لكن فى هذا الموضوع سنتابع التقدم فى هذا الملف


حسب اخر تقرير للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء وتقارير من مؤسسات مختلفة فى الدولة مصر عندها اكتفاء ذاتى الخضروات بـ103.7٪
بإجمالي 82 سلعة زراعية
والفاكهة بـ100.6٪

والموالح بـ167.8٪

والأرز اكتر من 110% مع فائض للتصدير لكن الأزمه فى إخفاء التجار له فى المخازن

قصب السكر100%

وبنجر السكر100%

والذرة البيضاء100%

والذرة الرفيعة

وبذرة القطن 99٪

والبصل بـ120.1٪

والثوم بـ110.9٪

والتمور

والفول السودانى بـ121٪

والبطاطس بـ107.6

الاسماك 85% العام القادم هيكون 98% يذكر ان مصر سبق وحققت 90% فى عام 2021

البيض100%

واللبن الخام بـ100.5٪

وعسل النحل بـ125٪

الدواجن 100% بالرغم من خروج 40% من المربين فى الأزمه الى فاتت لكن حجم الإنتاج رجع تانى
مليار و٤٠٠ مليون دجاجة سنويا


منتجات لم نحقق فيها اكتفاء ذاتى هيا

القمح 55% بإنتاج من 10الى12 مليون طن وبنستورد نفس الكمية تقريبا

اللحوم 53%فقط

الذرة الصفراء 25%

فول التدميس22.8%

زيت قلي الطعام 13%


يتبع
 
موجز تصريحات قد تعجبك فى هذا الشهر

خبر 1
السنغال تشيد بالبذور المصرية
كما توسعت مصر فى إنتاج فصائل جديدين من البذور وتم تصديرها لأكثر من دولة مع ردود فعل إيجابية من تلك الدول على جودة البذور المصرية
وزارة الزراعة بالسنغال أشادت ببذور القمح المصرى وإنتاجيتها، بعد أن قامت بتجربتها في إطار التعاون القائم بين البلدين بدعوة من وزير الزراعة السنغالي "على ندييا" - أن الجانب السنغالى قام باستخدام بذور القمح "بنى سويف 5" و"مصر 1" و"مصر 2" والتى تم تطويرها بمركز البحوث الزراعية فى مصر أشاد الجانب السنغالي بإنتاجية البذور المصرية التي حققت نتائج فاقت توقعاتهم، وتمكنت من التكيف مع البيئة والمناخ في السنغال.

خبر2

المشروع القومى لإنتاج البذور.. استنباط وتسجيل 26 صنفا وهجينا لـ 10 محاصيل خضر رئيسية.. الطماطم والبطيخ والباذنجان والكنتالوب والبسلة والفلفل الحلو واللوبيا أبرزها.. وخطة البرنامج هدفها إنتاج 95% من بذور​




خبر3

اطلع الرئيس السيسى، خلال اجتماع أمس، مع الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، والسيد القصير، وزير الزراعة، على الجهود الرامية لزيادة وتحسين إنتاجية الفدان فى مصر من ناحية الكم والنوع، والتى أدت إلى تقدم الدولة فى الترتيب العالمى لإنتاجية الفدان إلى المراكز الـ5 الأولى فى العديد من المحاصيل، بينها الأرز والذرة والقمح، موجهًا بمواصلة العمل لحوكمة استخدام الأسمدة والتقاوى، وتفعيل نظم الرى الحديثة لتوفير المياه، وكذا تيسير استخدام الميكنة فى الزراعة لتقليل الفاقد فى أثناء الحصاد، بالإضافة إلى دور البحوث العلمية الزراعية المهم فى هذا الصدد.

 
يبدو أن فصيلة الرز قليلة الاستهلاك للمياه أخيرا خرجت بشكل محسن مش زى الى تم تصديرها للدول العربية يبدو ان دى هتكون أفضل بكتير واضح أن الاتجاه فى الرز كسر حاجز ال120% اكتفاء ذاتي لأرقام أكبر والفصيلة الى زرعين منها مساحات تجريبية أنا واثق أنها هتكون خارقة لأن الفصيلة الموفرة القديمة كانت كويسه لكن الجديدة مراكز البحوث تعاونت مع عمالقة المجال ده

البحوث الزراعية: 1.5 مليون فدان مساحات الأرز الموسم الحالي.. ودخول أصناف جديدة بإنتاجية عالية في 2025


نشر في: الثلاثاء 12 سبتمبر 2023 - 12:38 م
السيد علاء:
أكد الدكتور مجاهد عمار، أستاذ الأرز بمركز البحوث الزراعية، ووكيل معهد بحوث المحاصيل الحقلية، ارتفاع إنتاجية الأرز العام الجاري لما يقارب 4 أطنان في الفدان، نتيجة استنباط وزراعة أصناف تتحمل نقص المياه وتوفر إنتاجية عالية، ومنها "جيزة 178، وهجين مصر 1، وسخا 104، وجيزة 179"، وسخا سوبر 300 الحائز على جائزة جنيف الدولية للابتكارات العام الماضي، مؤكدا وجود وفرة كبيرة في محصول الأرز هذا الموسم الذي بدأ حصاده أول سبتمبر.

وأوضح عمار، في تصريحات لـ"الشروق"، أن حجم المساحات المزروعة بالأرز الموسم الجاري بلغت ما يزيد عن 1.5 مليون فدان، وقد تصل إلى 1.8 مليون فدان موزعة ما بين مليون و74 ألف طن، وهي المساحة التي حددتها وزارتي الزراعة والري، وما بين مساحات مزروعة بالمخالفة في بعض المحافظات، وعلى رأسها القليوبية، متوقعا إنتاجية إجمالية تصل لـ6 ملايين طن أرز شعير، تنتج حوالي 3.52 مليون طن أرز أبيض، بزيادة عن حجم الاستهلاك المحلي البالغ 3.2 مليون طن.

ولفت، إلى أنه متوقع دخول 4 أصناف جديدة لمحصول الأرز حقول المزارعين مع موسم 2025، وهي "جيزة 183، وسخا سوبر 301، سخا سوبر 302، سخا سوبر 303"، مؤكدا أن تلك الأصناف سوف ترفع من إنتاجية محصول الأرز لما يتراوح بين 4.5 و5 طن في الفدان، على حسب طبيعة التربة والمياه، بجانب تحمل بعضهم للإجهادات ونقص المياه، وسوف يتم إنتاج تقاوي الأساس والتقاوي المعتمدة خلال العام المقبل.

وبيّن أن الأصناف الجافة من الأرز تتحمل نقص المياه، فيمكن أن يتم ريها كل أسبوع أو 10 أيام، بجانب تحقيق إنتاجية عالية، مضيفا أنه كلما زاد عدد الأصناف وتنوعت كان ذلك في مصلحة الإنتاج، مشيرا إلى أن صنف سوبر 300 انتشر بشكل كبير، وهذا الانتشار قد يعرض الصنف للخطر والأمراض الفطرية أو الحشرية، وهو برنامج تربية مصرية خالصة، حيث حصلت مصر على المادة الوراثية من الصين.

وأكد أن معظم المواد الوراثية للأرز يتم الحصول عليها من المركز الدولي لبحوث الأرز الموجود في الفلبين.

وأشار إلى أنه لا يتم زراعة الأرز في الصعيد بشكل كبير، وإنما يُزرع في الحزام الشمالي للدلتا لمنع التسرب الملحي من مياه البحر للأراضي الزراعية، موضحا أن الأرز يمكن زراعته في أي مكان بمصر؛ ولكن يتم تحديد المساحة على حسب الاحتياج للحفاظ على المياه.

وكانت وزارة الري قد حددت مساحة الأراضي لزراعة محصول الأرز العام الحالي، في القرار رقم 123 لسنة 2023، لتصبح مليون و74 ألف فدان، حيث تبلغ جملة المساحة المصرح بها من وزارة الري 724 ألفا و200 فدان، بجانب زراعة الأصناف الجديدة التي تتحمل الجفاف والملوحة في المساحات التجريبية الإضافية، وذلك بزراعة 200 ألف فدان بسلالات الأرز الموفرة للمياه.
 

يذكر أن الأرز المصري فاز العام الماضي بجائزة معرض جنيف بالميدالية الذهبية كأفضل اختراع في 2022 من معرض جنيف الدولي فمابالك تطويره 😘


أخبار من2022



 
فى مجال صناعة الأدوية إرتفع إنتاج مصر من 92%عام 2022 مع وجود خطة لتوطين الأدوية عالية التكلفة فى الاستيراد مع خطة للتصدير
2022

باير الألمانية: مصر تخطط للاكتفاء الذاتي من الدواء والتصدير للخارج

 
فى مجال صناعة الأدوية إرتفع إنتاج مصر من 92%عام 2022 مع وجود خطة لتوطين الأدوية عالية التكلفة فى الاستيراد مع خطة للتصدير
2022

باير الألمانية: مصر تخطط للاكتفاء الذاتي من الدواء والتصدير للخارج

رئيس الوزراء يلتقي ممثلي غرفة صناعة الدواء لبحث تعميق صناعة الأدوية وزيادة التصدير

وأكد أننا مستعدون لإعطاء أي حوافز لتصنيع المواد الخام في قطاع الدواء



عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماعًا اليوم؛ لبحث سبل تعميق صناعة الأدوية وزيادة التصدير، بحضور المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، والدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة، واللواء طبيب بهاء الدين زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، والدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية، والمهندس محمد السويدي، رئيس اتحاد الصناعات المصرية، والدكتور جمال الليثي، رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، والدكتور أحمد سعفان، رئيس قطاع الطب العلاجي بوزارة الصحة، ودعاء سليمة، المشرف على مركز تحديث الصناعة، وأعضاء الغرفة.


واستهل رئيس الوزراء الاجتماع قائلا أنه يلتقي اليوم مع غرفة صناعة الأدوية، في إطار الحرص على الاجتماع بصورة مستمرة مع غرف الصناعات المختلفة، بحضور رئيس اتحاد الصناعات، ووزير التجارة والصناعة؛ بهدف دفع هذه القطاعات والنظر في الرؤى المختلفة، للعمل على الوصول إلى قرارات تُسهم في تعميق التصنيع المحلي، وزيادة حجم الصادرات. مؤكدًا: نحن مستعدون لإعطاء أي حوافز لتصنيع المواد الخام في قطاع الدواء.

وصرح السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن الاجتماع استعرض رؤية غرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات للتحديات التي تواجه القطاع الدوائي في مصر، ومقترحات سبل حلها.

وتابع أنها تضمنت مقترحات تعميق صناعة الدواء محليًا مثل صناعة الخامات، والمستحضرات الحيوية، وأدوية السرطان والهرمونات وألبان الأطفال، وغيرها من الصناعات، بما يقلل من الفاتورة الاستيرادية.

وذكر المتحدث الرسمي أن الاجتماع ناقش أيضًا عددا من الحوافز والمقترحات المتعلقة بالإعفاءات الضريبية والجمركية للآلات والمعدات والأجهزة المشتراة بغرض الإنتاج أو الاستخدام، وسبل توطين صناعة المواد الخام الفعالة في صناعة الدواء، في ظل تنامي سوق المواد الخام الفعالة العالمية، مع الأخذ في الاعتبار نماذج دولية نجحت في توطين تلك الصناعة.


 
صناعة الدواء بيانات 2023 اكتفاء 95% من إنتاج الدواء

اكتفاء ذاتي.. وزير الصحة يحسم الجدل بشأن نقص الأدوية (فيديو)



حسم الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان الجدل المثار بشأن أزمة نقص الأدوية في السوق المصرية خلال الفترة الأخيرة.


وقال وزير الصحة والسكان فى مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير" مع الإعلامية عزة مصطفى، والمذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إنه مع الأزمات العالمية في بعض الأحيان تحدث أزمة نقص الأدوية أو بعضها، مشيرًا إلى أن مصر من خلال الصناعات الدوائية المحلية لديها اكتفاء ذاتي فيما يقرب من 95% من الأدوية شائعة الاستخدام.

حقيقة نقص الأدوية
وأضاف أن نقص الأدوية يتعلق فقط ببعض الأدوية التي لا يتم تصنيعها إلا بشكل نادر مثل أدوية الأورام والأدوية الموجهة والأدوية البيلوجية، والتي تحرص مصر بشكل كبير على التأكد من عدم تأثرها بأي أزمات تتعلق بالعملة الصعبة.

وشدد على أن الحكومة تعقد اجتماعات شبه أسبوعية لمناقصة نقص الأدوية وتوفير احتياجات السوق المصري، ويتم التعامل مع هذا الملف بنفس أهمية الغذاء والطاقة، بل ويمكن القول إنه يتصدر أولويات الحكومة.

وأضاف أن مسألة نقص الأدوية ظهرت بسبب فهم خاطئ لدى المواطنين، إذ أنهم يبحثون عن اسم تجاري معين وليس المادة الفعالة، فإذا كان هناك اسم تجاري غير متوافر يكون هناك بدلًا منه 4 أو 5 أنواع أخرى بنفس المادة الفعالة وبديل مناسب.

ولفت إلى أنه تظهر أحيانًا حالة نقص الأدوية، لكن الحكومة دائمًا تتعامل معها بشكل سريع وفوري، رغم التحديات العالمية الحالية.

 
موضوع مفرح يا ميدو. اتمنى يكون طموح مصر اكثر بكثير من ذلك. هناك أسواق محيطة متعطشة للبضائع الجيدة ذات السعر المعقول. تركيا نفذت لاسواقنا ببضائع ذات جودة عالية و اسعار مناسبة . مصر يجب ان تكون حاضرة في المشهد.
اكلمك عن تجربة شخصية. كثير من البضاعة المصرية جربتها و اعرضت عنها بعد ذلك.لاسباب الجودة او سؤ التغليف. مثال بسيط. كنت اشتري معجون أسنان سيجنال الأصلي وهو يتميز بلونه الابيض بخطوط حمراء. شريت مره واحده المصنوع في مصر عند استخدامه لقيت الاحمر مخلوط بالأبيض. هذا يعطيك انطباع عم سؤ التصنيع و يجعلك تفقد الثقة كاملة بالمنتج. اتمنى ان يكون هناك توجه لاستراتيجية تصنيعية تىكز على الجودة و اعتدال السعر.
ملاحظة : لا ارغب في الدخول في مهاترات صبيانية واحنا و انتم. ملاحظة حبيت اطرحها كمستهلك .
 
انا واثق من وصول مصر لمرتبة عالية في مصاف الدول في المنطقة .. ولكن لو تتخلص من مشكلة العملة الصعبة و كذلك استبدال قروض الديون ذات الفائدة الكبيرة بأدوات أخرى للدين ساعتها الأمور راح تكون تمام.
 
موضوع مفرح يا ميدو. اتمنى يكون طموح مصر اكثر بكثير من ذلك. هناك أسواق محيطة متعطشة للبضائع الجيدة ذات السعر المعقول. تركيا نفذت لاسواقنا ببضائع ذات جودة عالية و اسعار مناسبة . مصر يجب ان تكون حاضرة في المشهد.
اكلمك عن تجربة شخصية. كثير من البضاعة المصرية جربتها و اعرضت عنها بعد ذلك.لاسباب الجودة او سؤ التغليف. مثال بسيط. كنت اشتري معجون أسنان سيجنال الأصلي وهو يتميز بلونه الابيض بخطوط حمراء. شريت مره واحده المصنوع في مصر عند استخدامه لقيت الاحمر مخلوط بالأبيض. هذا يعطيك انطباع عم سؤ التصنيع و يجعلك تفقد الثقة كاملة بالمنتج. اتمنى ان يكون هناك توجه لاستراتيجية تصنيعية تىكز على الجودة و اعتدال السعر.
ملاحظة : لا ارغب في الدخول في مهاترات صبيانية واحنا و انتم. ملاحظة حبيت اطرحها كمستهلك .
مصر حاليا عندها مدينة دواء جديدة خطوط إنتاج جديدة لتصنيع المواد الخام وخطوط تعبئة مؤمنة جديدة اما بخصوص سيجنال أنا بستخدمه وفعلا وأوقات بيكون كل الخطوط باينه وأوقات بيكون فى ألوان متداخلة أعتقد الموضوع ليه علاقة بالتخزين لأن سيجنال أغلب الى بيستخدموه يعرفو انه من مواد طبيعي + مستحضر دوائي وده من العلامة الزرقاء فى الأسفل يمكن ده السبب الى مخلينى بستخدمه على عكس شركات تانية الى كلها مواد كيميائية والحمدلله فعال ومخلى سنانى ابيض من حياتى وده المهم عندى 😂
 
انا واثق من وصول مصر لمرتبة عالية في مصاف الدول في المنطقة .. ولكن لو تتخلص من مشكلة العملة الصعبة و كذلك استبدال قروض الديون ذات الفائدة الكبيرة بأدوات أخرى للدين ساعتها الأمور راح تكون تمام.
أكيد بإذن الله لكن فى أزمة أكبر وهما المنتفعين والازمات المفتعله يعنى كا مثال صناعة الإطارات فى مصر صداع طول عمرها لمصر بنستورد إطارات ب2مليار دولار وعندنا مصانع امتلكت تكنولوجيا التصنيع وعندنا مصنع مملوك لشركة النقل والهندسة كل الى محتاجه علشان يشتغل 4مليون دولار لكن أبانا المنتفع المختفى فى مكان ما عاوز يبيع المصنع علشان بيمتلك أراضي كتير فا عاوزين يصفوه بدل من تشغيله وتوفير مليارات على الدولة وبعد كده يبنى مصنع جديد 🤦‍♂️ مثال آلاف المصانع ممكن تنتج لكن توقف إنتاجها لمجرد أنها بتمتلك قطع أرض فى أماكن مميزة وفى حد عاوزها
 
أكيد بإذن الله لكن فى أزمة أكبر وهما المنتفعين والازمات المفتعله يعنى كا مثال صناعة الإطارات فى مصر صداع طول عمرها لمصر بنستورد إطارات ب2مليار دولار وعندنا مصانع امتلكت تكنولوجيا التصنيع وعندنا مصنع مملوك لشركة النقل والهندسة كل الى محتاجه علشان يشتغل 4مليون دولار لكن أبانا المنتفع المختفى فى مكان ما عاوز يبيع المصنع علشان بيمتلك أراضي كتير فا عاوزين يصفوه بدل من تشغيله وتوفير مليارات على الدولة وبعد كده يبنى مصنع جديد 🤦‍♂️ مثال آلاف المصانع ممكن تنتج لكن توقف إنتاجها لمجرد أنها بتمتلك قطع أرض فى أماكن مميزة وفى حد عاوزها
انا لا اريد ان أتدخل في الشأن المصري ..
ولكن اسمحلي ان اقول ان الرئيس المصري له عيب واحد انه لا يعطي الفرصة لاي مسؤول حرية التصرف في أي شئ.
تخيل لو في مصر الٱن حكومة تكنوقراط كان راح تتغير أمور كثيرة
 
مشاهدة المرفق 616751
بالرغم من وجود اكتفاء ذاتي فى كثير من المنتجات لكن مع توسع الحكومة فى تصدير المحاصيل الزراعية والاسماك بسبب أزمة الدولار وهناك العديد من الأزمات الأخرى مثل جشع التجار والفساد واخفاء المحاصيل الزراعية لكن فى هذا الموضوع سنتابع التقدم فى هذا الملف


حسب اخر تقرير للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء وتقارير من مؤسسات مختلفة فى الدولة مصر عندها اكتفاء ذاتى الخضروات بـ103.7٪
بإجمالي 82 سلعة زراعية
والفاكهة بـ100.6٪

والموالح بـ167.8٪

والأرز اكتر من 110% مع فائض للتصدير لكن الأزمه فى إخفاء التجار له فى المخازن

قصب السكر100%

وبنجر السكر100%

والذرة البيضاء100%

والذرة الرفيعة

وبذرة القطن 99٪

والبصل بـ120.1٪

والثوم بـ110.9٪

والتمور

والفول السودانى بـ121٪

والبطاطس بـ107.6

الاسماك 85% العام القادم هيكون 98% يذكر ان مصر سبق وحققت 90% فى عام 2021

البيض100%

واللبن الخام بـ100.5٪

وعسل النحل بـ125٪

الدواجن 100% بالرغم من خروج 40% من المربين فى الأزمه الى فاتت لكن حجم الإنتاج رجع تانى
مليار و٤٠٠ مليون دجاجة سنويا


منتجات لم نحقق فيها اكتفاء ذاتى هيا

القمح 55% بإنتاج من 10الى12 مليون طن وبنستورد نفس الكمية تقريبا

اللحوم 53%فقط

الذرة الصفراء 25%

فول التدميس22.8%

زيت قلي الطعام 13%


يتبع
الفول لا يوجد اكتفاء؟!!
يجب ان تكون مصر برازيل وارجنتين اللحوم
 
انا لا اريد ان أتدخل في الشأن المصري ..
ولكن اسمحلي ان اقول ان الرئيس المصري له عيب واحد انه لا يعطي الفرصة لاي مسؤول حرية التصرف في أي شئ.
تخيل لو في مصر الٱن حكومة تكنوقراط كان راح تتغير أمور كثيرة
قيل كم سنه اردت الاستثمار في مصر
جننوني تاجيل وحجج واهيه وطلب تسليكه وتمشي الامور وسبوبه المشكله المسؤول بيقول دولتنا خربانه والمرتب ما بيكفي والخ ولازم اامن مستقبلي المعاش ما بيكفي
بعدها انتقلت لدوله ثانيه الموافقات كان خلال اسبوع واقتراحات واحصائيات
 
الفول لا يوجد اكتفاء؟!!
يجب ان تكون مصر برازيل وارجنتين اللحوم
مش كل المحاصيل بيكون سهل زراعتها واوقات بيكون استيرادها أفضل لأن مساحة الأراضي الزراعية محدودة وخطة الإصلاح للأراضي الجديدة بطيئة ومكلفة
اما إنتاج اللحوم صعب لأن إنتاج رؤوس الماشية بيستهلك مياه بشكل ضخم فى دول افريقية مشهورة فى المجال ده بتستهلك ما يعادل ضعف حصة مصر من المياه علشان تسقي قطعان الماشية بتاعتها لكن حاليا بيلعبو على نقطة تانية هيا زيادة قوة البذور وتطويرها لزيادة الإنتاج على نفس المساحة ومصر بقت رقم صعب فى المجال ده أما اللحوم أقصي شئ ممكن يوصلو له فى2024 هوا 70% ده توقعي حسب الخطط الى شفتها فى التقارير أثناء إعداد الموضوع وده عن طريق استبدال قطعان الماشية بأنواع بتنتج لحوم أكتر بنفس معدل استهلاك الطعام والماء أما اللحوم الى اكتفينا منها بالفعل هيا الدواجن والاسماك
 
التعديل الأخير:
اضف للقائمة تحقيق الاكتفاء الذاتي في النقاط التالية

الفساد الاداري ٢٠٠٪؜ و النسبة في ازدياد

عدم التخطيط ١٠٠٪؜

الديكتاتورية و عدم وجود شفافية ١٣٠٪؜

سرقة المال العام و بيع اصول و موارد الدولة ٣٧٠٪؜

تدمير القطاعات الحيوية كالتعليم و الصحة ٩٠٪؜ ولكن جاري العمل للوصول لنسبة ١٠٠٪؜

ادارة جميع الملفات الاقتصادية و الغير اقتصادية من اشخاص غير مؤهلين وغير اكفاء فقط مؤهلهم الوحيد هو الرتبة العسكرية ١٠٠٠٪؜

و هناك الكثير من الامور التي تفوقنا فيها و حققنا الريادة ولا يسعنا ذكرها كلها كاطول ماذنة و اكبر كنيسة و اطول ساري علم و اطول برج في الصحراء و ربنا يلطف بعباده
 
اضف للقائمة تحقيق الاكتفاء الذاتي في النقاط التالية

الفساد الاداري ٢٠٠٪؜ و النسبة في ازدياد

عدم التخطيط ١٠٠٪؜

الديكتاتورية و عدم وجود شفافية ١٣٠٪؜

سرقة المال العام و بيع اصول و موارد الدولة ٣٧٠٪؜

تدمير القطاعات الحيوية كالتعليم و الصحة ٩٠٪؜ ولكن جاري العمل للوصول لنسبة ١٠٠٪؜

ادارة جميع الملفات الاقتصادية و الغير اقتصادية من اشخاص غير مؤهلين وغير اكفاء فقط مؤهلهم الوحيد هو الرتبة العسكرية ١٠٠٠٪؜

و هناك الكثير من الامور التي تفوقنا فيها و حققنا الريادة ولا يسعنا ذكرها كلها كاطول ماذنة و اكبر كنيسة و اطول ساري علم و اطول برج في الصحراء و ربنا يلطف بعباده
اضف تحقيق الاكتفاء الذاتى من الجهل والدونيه والفتى والهرى والكذب والتدليس والهبد وامثالك مثال
 
مش كل المحاصيل بيكون سهل زراعتها واوقات بيكون استيرادها أفضل لأن مساحة الأراضي الزراعية محدودة وخطة الإصلاح للأراضي الجديدة بطيئة ومكلفة
اما إنتاج اللحوم صعب لأن إنتاج رؤوس الماشية بيستهلك مياه بشكل ضخم فى دول افريقية مشهورة فى المجال ده بتستهلك ما يعادل ضعف حصة مصر من المياه علشان تسقي قطعان الماشية بتاعتها لكن حاليا بيلعبو على نقطة تانية هيا زيادة قوة البذور وتطويرها لزيادة الإنتاج على نفس المساحة ومصر بقت رقم صعب فى المجال ده أما اللحوم أقصي شئ ممكن يوصلو له فى2024 هوا 70% ده توقعي حسب الخطط الى شفتها فى التقارير أثناء إعداد الموضوع وده عن طريق استبدال قطعان الماشية بأنواع بتنتج لحوم أكتر بنفس معدل استهلاك الطعام والماء أما اللحوم الى اكتفينا منها بالفعل هيا الدواجن والاسماك
حجج والله عندنا اليهود زرعوا اماكن صخريه لا تسقط فيها الامطار منذ سنوات
 
حجج والله عندنا اليهود زرعوا اماكن صخريه لا تسقط فيها الامطار منذ سنوات
إسرائيل تنفق ضعف ما تنفقه الدول العربية مجتمعة على البحث العلمي والتطوير، وهي أعلى دولة في العالم من حيث نسبة الإنفاق على البحث العلمي من الناتج القومي
 
عودة
أعلى