السعودية والإمارات تتسابقان لشراء رقائق "إنفيديا" لدعم طموحات الذكاء الاصطناعي

جهاز لابتوب شريته قبل 6 سنوات ومن 4 سنوات تقريباً انحرق المذربورد وركنته بالمستودع وشريت بعده 2 ولكن جالس الان اجدده واعطية هديه للسواق يتسلى فيه .

ممتاز .. جزاك الله خير , والله يباركله
 
كثرة التعدين. تقلل قيمة العملات. بناء حاسوبات ضخمة لتعدين موب دائما ناجحه
تخيل تعدن عملات بسوبر كمبيوتر "feels weird man"
انا اقصد تعدين البيانات ماهو تعدين العملات بصراحه انا اتسائل


%D8%AA%D9%86%D9%82%D9%8A%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86%D8%A7%D8%AA.png


 
كثرة التعدين. تقلل قيمة العملات. بناء حاسوبات ضخمة لتعدين موب دائما ناجحه

انت فاهم كلامه غلط اخي الفاضل
ما جاب طاري تعدين العملات

هو يتكلم عن "تنقيب البيانات" مع ربطها بالذكاء الصناعي
 
ترا موب فخر. نشتريه مانصنعه للأسف. نحتاج ننقل التقنية

بالعكس
فخر انك تشتريه
وفخر انك تركبة
وفخر انك تستخدمة
والبقية على المدرج نتفرج
 
شاهين من أقوى اجهزة في العالم، مقدار العمليات التي يمكن أن ينجزها الإنسان في 35 ألف سنة ينجزها شاهين 2 في ثانية واحدة


تمتلك السعودية 3 حواسيب عملاقة من ضمن قائمة أفضل 100 حاسوب عملاق في العالم لعام 2018.هي:

١- حاسوب شاهين: جامعة الملك عبدالله
٢- حاسوب ماكمان٢: أرامكو
٣- حاسوب ماكمان أرامكو

وتُستخدم هذه الحواسيب لإجراء العمليات الحسابية والبحثية المعقّدة والتي تحتاج إلى طاقة وقوّة عالية جداً.
الحلو يديره علماء سعوديين

IMG_2606.jpeg
IMG_2607.jpeg
IMG_2609.jpeg


ويستخدم في التنقيب عن الغاز والنفط واستخدامه متعدد لمؤسسات متعدده

وعلى فكره هو السابع على مستوى العالم (حاسوب شاهين 2) في عام 2015


اما الكمبيوتر الخارق شاهين 1. اول استخدام في 2009
IMG_2611.jpeg
 



كذا الموضوع صار واضح
بالبدايه استغربت مو شراء عدد كبير واستخدامه على برامج بحثيه او تطوير مع انها تحتاج اعداد اقل
بس طلع فيه كمبيوتر جديد وهذا العدد صار منطقي


بالمناسبه ارامكو عندها سوبر كومبيوتر خاص فيها واحد من اثنين
 
الامارات حسب بحثي تمتلك 9 حواسيب ومنها يعد الاسرع في العالم موجود في جامعة للذكاء الاصطناعي في أبوظبي لكن الصين بتصنع اسرع واقوى حاسوب في العالم بيكون جاهز في السنوات القادمة
 

للثقافه..​

سيريبراس سيستمز و جي 42 تطلقان أضخم حاسوب فائق في العالم بقدرة 4 إكسافلوبس لتعزيز الابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي​


سانيفيل، كاليفورنيا في 20 يوليو /وام/ أعلنت سيريبراس سيستمز، الشركة الرائدة في تسريع حلول الذكاء الاصطناعي التوليدي، وجي 42، الشركة القابضة المتخصصة في مجال التكنولوجيا في دولة الإمارات، اليوم عن إطلاق كوندور جالاكسي، الشبكة المؤلفة من تسعة حواسيب فائقة، والتي توفر منهجية جديدة لحلول حوسبة الذكاء الاصطناعي بهدف تقليل فترة تدريب نموذج الذكاء الاصطناعي.

يتميز كوندور جالاكسي 1، أول حاسوب فائق مدعوم بالذكاء الاصطناعي يعمل على الشبكة، بقدرة تصل إلى 4 إكسافلوبس ومعالج يضم 54 مليون نواة.

وتخطط الشركتان لإطلاق حاسوبي كوندور جالاكسي 2 و3 الفائقين من طراز كوندور جالاكسي في الولايات المتحدة مطلع عام 2024.

وتشكل الشبكة الرائدة من الحواسيب الفائقة، والتي ستزود بقدرة تصل إلى 36 إكسافلوبس، قفزة نوعية في مجال تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال طلال القيسي، الرئيس التنفيذي لشركة جي 42 كلاود: "يسرنا التعاون مع سيريبراس لتوفير أحد أسرع الحواسيب الفائقة المدعومة بالذكاء الاصطناعي في العالم، وإرساء أساس لربط مجموعة من هذه الحواسيب الفائقة في جميع أنحاء العالم.. وتجمع هذه الشراكة بين قدرات الحوسبة الاستثنائية لسيريبراس وخبرة جي 42 الواسعة والمتخصصة في عدة قطاعات.. وتتمثل الرؤية المشتركة للشركتين في استخدام كوندور جالاكسي 1 وأجهزة الشبكة الأخرى لمواجهة التحديات الملحة أمام المجتمع في مجالات الرعاية الصحية والطاقة والعمل البيئي والمناخي وغيرها".

ويربط الحاسوب الجديد، الذي تم إطلاقه في سانتا كلارا بولاية كاليفورنيا، 64 نظاماً من أنظمة سيريبراس سي إس-2 بحاسوب واحد فائق ومدعوم بالذكاء الاصطناعي وسهل الاستخدام مع قدرة تدريبية تصل إلى 4 إكسافلوبس.

ويعتمد الجهاز خدمات الدعم عالية الجودة التي تقدمها سيريبراس، ما يتيح للعملاء الاستمتاع بأداء مميز لأجهزة الحاسوب الفائقة المدعومة بالذكاء الاصطناعي دون الحاجة إلى إدارة أو توزيع النماذج على الأنظمة المادية.

ويمثل إطلاق جهاز كوندور جالاكسي 1 أول شراكة تعقدها سيريبراس لبناء وإدارة وتشغيل حاسوب فائق ومخصص مدعوم بالذكاء الاصطناعي.

وجاء إطلاق الحاسوب الجديد بهدف تمكين شركة جي 42 وعملائها الإلكترونيين من تدريب نماذج ذكاء اصطناعي بسرعة وسهولة ما يساهم في تسريع عملية الابتكار.

ونجحت الشراكة الاستراتيجية بين الشركتين في تطوير أحدث نماذج الذكاء الاصطناعي، مثل نماذج الدردشة العربية ثنائية اللغة ودراسات الرعاية الصحية والمناخ.

و من جانبه، قال أندرو فيلدمان، الرئيس التنفيذي لشركة سيريبراس سيستمز: "يساهم كوندور جالاكسي 1 في تقليل الزمن اللازم لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي والحد من الجهود المبذولة في عمليات الحوسبة الموزعة.. وأعلنت العديد من الشركات المتخصصة بالحلول السحابية عن إطلاق مجموعات ضخمة من وحدات معالجة الرسوميات التي يكلف بناؤها مليارات الدولارات، فضلاً عن الصعوبة البالغة في استخدامها.. ويستغرق توزيع نموذج واحد على آلاف وحدات معالجة الرسوميات الصغيرة أشهر عديدة وجهود عشرات الخبراء المتمرسين ما يؤكد أهمية وقدرة الجهاز الجديد على تجاوز هذا التحدي، حيث لا يستغرق إعداد نموذج ذكاء اصطناعي توليدي من خلاله سوى دقائق بدلاً من أشهر وبواسطة شخص واحد.. ويشكل كوندور جالاكسي 1 النموذج الأول من الحواسيب الثلاثة الفائقة والقائمة على الذكاء الاصطناعي التي تعتزم الشركة إطلاقها في جميع أنحاء الولايات المتحدة خلال العام المقبل".

و تعد جي 42 الشركة الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية والتي تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها، وتتولى قيادة مبادرات التحول الرقمي واسعة النطاق في جميع أنحاء العالم.

و تعتبر الإمارات العربية المتحدة أول دولة تعين وزير دولة للذكاء الاصطناعي في حكومتها الاتحادية ما أثمر عن إطلاق العديد من الاستثمارات الضخمة مثل توقيع شراكة بحثية بين شركة جي 42 وجامعة للذكاء الاصطناعي، والتي تعد أول جامعة للدراسات العليا في العالم تركز بالكامل على الذكاء الاصطناعي.

وتتطلب عملية إعداد نماذج الذكاء الاصطناعي الكبيرة قدراً كبيراً من الحوسبة ومجموعات البيانات الضخمة والخبراء المتخصصين في الذكاء الاصطناعي.

وتوفر الشراكة بين سيريبراس وجي 42 العناصر الثلاثة التي تتطلبها عملية تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الكبيرة.. وتهدف الشركتان، من خلال إطلاق شبكة الحواسيب الفائقة من طراز كوندور جالاكسي، إلى إتاحة الوصول إلى الذكاء الاصطناعي لأكبر عدد من الشرائح، وبالتالي تسهيل الوصول إلى نماذج حوسبة الذكاء الاصطناعي الرائدة في القطاع.

وتسعى شركة جي 42 إلى الاستفادة من بعض مجموعات البيانات في مجالات متنوعة، مثل الرعاية الصحية والطاقة والبيئة لتمكين مستخدمي الأنظمة من تدريب نماذج تأسيسية جديدة ومتطورة.

، كما تهدف هذه النماذج والتطبيقات إلى الارتقاء بمستوى التطور لما فيه خير الإنسانية.. وجمعت الشركتان فريقاً مميزاً من مهندسي الأجهزة والبيانات وخبراء الذكاء الاصطناعي والمتخصصين في القطاع لتقديم نموذج ذكاء اصطناعي يقدم خدمات متكاملة لمعالجة مشكلات العملاء.

ويساهم هذا المزيج في تحقيق نتائج مميزة وتقديم دعم كبير للمئات من مشاريع الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم.

وتم تطوير حاسوب كوندور جالاكسي 1 لمعالجة نماذج اللغات الكبيرة والذكاء الاصطناعي التوليدي ويتميز بقدرة تصل إلى 4 إكسافلوبس من أداء الحوسبة القائمة على الذكاء الاصطناعي في الحواسيب التي تضم معالجات من نوع 16 بت، مع دعم قياسي يصل إلى 600 مليار نموذج معياري وعمليات تهيئة موسعة تدعم ما يصل إلى 100 تريليون نموذج معياري.

ويحتوي الحاسوب على 54 مليون نواة حوسبية محسنة بالذكاء الاصطناعي، ويتميز بعرض نطاق ترددي يصل إلى 388 تيرابايت، وبتغذية تبلغ 72,704 من نوى المعالجات في نظام AMD EPYC، ويتميز عن غيره من وحدات معالجة الرسوميات المعروفة بتطبيق قياس شبه خطي للأداء يتراوح بين 1 و64 في أنظمة سي إس-2، وذلك باستخدام التناظر البسيط للبيانات.

وفي هذا السياق، قال فورست نورود، نائب الرئيس الأول والمدير العام لمجموعة أعمال حلول مركز البيانات: " تلتزم إيه إم دي بمواصلة التطوير في مجال الذكاء الاصطناعي من خلال الاعتماد على معالجات الحوسبة المبتكرة عالية الأداء ومنتجات الحوسبة المرنة، فضلاً عن التعاون مع الشركات التي ترعى الابتكار مثل سيريبراس، التي نتشارك معها الرؤية ذاتها في التطبيق الشامل لتقنيات الذكاء الاصطناعي.. ويوفر كوندور جالاكسي-1 من سيريبراس موارد حوسبية ضخمة للباحثين والشركات التي تتجه إلى تعزيز الاعتماد على الذكاء الاصطناعي، بفضل ما يزيد على 70 ألف من نوى المعالجات من نظام AMD EPYC".

وتدعم حواسيب كوندور جالاكسي-1 إمكانات التدريب بأطوال تسلسل كبيرة تصل إلى 50 ألف من الرموز المبتكرة، دون الحاجة إلى اللجوء إلى مكتبات خاصة للبرمجيات.

وتتم عملية البرمجة الكاملة لهذه الحواسيب دون الحاجة إلى لغات برمجة موزعة ومعقدة، مما يسهل تشغيل مختلف النماذج مهما كان حجمها مع توفير الوقت اللازم لتوزيع العمل على آلاف وحدات معالجة الرسوميات.
و تنتج سيريبراس حواسيب كوندور جالاكسي ضمن منشأة التوصيل الشبكي عالية الأداء في سانتا كلارا بولاية كاليفورنيا، وبموجب قوانين الولايات المتحدة، ما يضمن عدم استخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي الحديثة من قبل الدول المعادية.

و تم تصميم أنظمة سي إس-2 من سيريبراس وتعبئتها وتصنيعها واختبارها وجمعها في الولايات المتحدة.

وتُعد سيريبراس الشركة الوحيدة المتخصصة بالأجهزة القائمة على الذكاء الاصطناعي التي تقوم بتعبئة المعالجات وتصنيع أنظمة الذكاء الاصطناعي في الولايات المتحدة.

ويعد كوندور جالاكسي-1 النموذج الأول من الحواسيب الثلاثة الفائقة والقائمة على الذكاء الاصطناعي، إلى جانب كوندور جالاكسي-2 وكوندور جالاكسي-3، والتي يتم إنتاجها محلياً في الولايات المتحدة من قبل شركة سيريبراس، بالتعاون مع شركة جي 42.

و تعتزم الشركتان إطلاق أضخم حاسوب فائق قائم على الذكاء الاصطناعي مكون من 192 سيريبراس CS-2s، من خلال دمج هده الحواسيب الثلاثة الفائقة، للحصول على حاسوب بقدرة تصل إلى 12 إكسافلوبس، و162 مليون نواة موزعة، مع أكثر من 218 ألف وحدة معالجة مركزية عالية الأداء من نظام AMD EPYC.

وتخطط الشركتان لإطلاق ستة حواسيب فائقة إضافية من طراز كوندور جالاكسي وربطها بالشبكة خلال عام 2024، مما يرفع قدرة الحوسبة إلى 36 إكسافلوبس.. وتتوفر حواسيب كوندور جالاكسي-1 الفائقة حالياً للشراء.


بالمختصر استريحوووو..
 

للثقافه..​

سيريبراس سيستمز و جي 42 تطلقان أضخم حاسوب فائق في العالم بقدرة 4 إكسافلوبس لتعزيز الابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي​


سانيفيل، كاليفورنيا في 20 يوليو /وام/ أعلنت سيريبراس سيستمز، الشركة الرائدة في تسريع حلول الذكاء الاصطناعي التوليدي، وجي 42، الشركة القابضة المتخصصة في مجال التكنولوجيا في دولة الإمارات، اليوم عن إطلاق كوندور جالاكسي، الشبكة المؤلفة من تسعة حواسيب فائقة، والتي توفر منهجية جديدة لحلول حوسبة الذكاء الاصطناعي بهدف تقليل فترة تدريب نموذج الذكاء الاصطناعي.

يتميز كوندور جالاكسي 1، أول حاسوب فائق مدعوم بالذكاء الاصطناعي يعمل على الشبكة، بقدرة تصل إلى 4 إكسافلوبس ومعالج يضم 54 مليون نواة.

وتخطط الشركتان لإطلاق حاسوبي كوندور جالاكسي 2 و3 الفائقين من طراز كوندور جالاكسي في الولايات المتحدة مطلع عام 2024.

وتشكل الشبكة الرائدة من الحواسيب الفائقة، والتي ستزود بقدرة تصل إلى 36 إكسافلوبس، قفزة نوعية في مجال تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال طلال القيسي، الرئيس التنفيذي لشركة جي 42 كلاود: "يسرنا التعاون مع سيريبراس لتوفير أحد أسرع الحواسيب الفائقة المدعومة بالذكاء الاصطناعي في العالم، وإرساء أساس لربط مجموعة من هذه الحواسيب الفائقة في جميع أنحاء العالم.. وتجمع هذه الشراكة بين قدرات الحوسبة الاستثنائية لسيريبراس وخبرة جي 42 الواسعة والمتخصصة في عدة قطاعات.. وتتمثل الرؤية المشتركة للشركتين في استخدام كوندور جالاكسي 1 وأجهزة الشبكة الأخرى لمواجهة التحديات الملحة أمام المجتمع في مجالات الرعاية الصحية والطاقة والعمل البيئي والمناخي وغيرها".

ويربط الحاسوب الجديد، الذي تم إطلاقه في سانتا كلارا بولاية كاليفورنيا، 64 نظاماً من أنظمة سيريبراس سي إس-2 بحاسوب واحد فائق ومدعوم بالذكاء الاصطناعي وسهل الاستخدام مع قدرة تدريبية تصل إلى 4 إكسافلوبس.

ويعتمد الجهاز خدمات الدعم عالية الجودة التي تقدمها سيريبراس، ما يتيح للعملاء الاستمتاع بأداء مميز لأجهزة الحاسوب الفائقة المدعومة بالذكاء الاصطناعي دون الحاجة إلى إدارة أو توزيع النماذج على الأنظمة المادية.

ويمثل إطلاق جهاز كوندور جالاكسي 1 أول شراكة تعقدها سيريبراس لبناء وإدارة وتشغيل حاسوب فائق ومخصص مدعوم بالذكاء الاصطناعي.

وجاء إطلاق الحاسوب الجديد بهدف تمكين شركة جي 42 وعملائها الإلكترونيين من تدريب نماذج ذكاء اصطناعي بسرعة وسهولة ما يساهم في تسريع عملية الابتكار.

ونجحت الشراكة الاستراتيجية بين الشركتين في تطوير أحدث نماذج الذكاء الاصطناعي، مثل نماذج الدردشة العربية ثنائية اللغة ودراسات الرعاية الصحية والمناخ.

و من جانبه، قال أندرو فيلدمان، الرئيس التنفيذي لشركة سيريبراس سيستمز: "يساهم كوندور جالاكسي 1 في تقليل الزمن اللازم لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي والحد من الجهود المبذولة في عمليات الحوسبة الموزعة.. وأعلنت العديد من الشركات المتخصصة بالحلول السحابية عن إطلاق مجموعات ضخمة من وحدات معالجة الرسوميات التي يكلف بناؤها مليارات الدولارات، فضلاً عن الصعوبة البالغة في استخدامها.. ويستغرق توزيع نموذج واحد على آلاف وحدات معالجة الرسوميات الصغيرة أشهر عديدة وجهود عشرات الخبراء المتمرسين ما يؤكد أهمية وقدرة الجهاز الجديد على تجاوز هذا التحدي، حيث لا يستغرق إعداد نموذج ذكاء اصطناعي توليدي من خلاله سوى دقائق بدلاً من أشهر وبواسطة شخص واحد.. ويشكل كوندور جالاكسي 1 النموذج الأول من الحواسيب الثلاثة الفائقة والقائمة على الذكاء الاصطناعي التي تعتزم الشركة إطلاقها في جميع أنحاء الولايات المتحدة خلال العام المقبل".

و تعد جي 42 الشركة الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية والتي تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها، وتتولى قيادة مبادرات التحول الرقمي واسعة النطاق في جميع أنحاء العالم.

و تعتبر الإمارات العربية المتحدة أول دولة تعين وزير دولة للذكاء الاصطناعي في حكومتها الاتحادية ما أثمر عن إطلاق العديد من الاستثمارات الضخمة مثل توقيع شراكة بحثية بين شركة جي 42 وجامعة للذكاء الاصطناعي، والتي تعد أول جامعة للدراسات العليا في العالم تركز بالكامل على الذكاء الاصطناعي.

وتتطلب عملية إعداد نماذج الذكاء الاصطناعي الكبيرة قدراً كبيراً من الحوسبة ومجموعات البيانات الضخمة والخبراء المتخصصين في الذكاء الاصطناعي.

وتوفر الشراكة بين سيريبراس وجي 42 العناصر الثلاثة التي تتطلبها عملية تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الكبيرة.. وتهدف الشركتان، من خلال إطلاق شبكة الحواسيب الفائقة من طراز كوندور جالاكسي، إلى إتاحة الوصول إلى الذكاء الاصطناعي لأكبر عدد من الشرائح، وبالتالي تسهيل الوصول إلى نماذج حوسبة الذكاء الاصطناعي الرائدة في القطاع.

وتسعى شركة جي 42 إلى الاستفادة من بعض مجموعات البيانات في مجالات متنوعة، مثل الرعاية الصحية والطاقة والبيئة لتمكين مستخدمي الأنظمة من تدريب نماذج تأسيسية جديدة ومتطورة.

، كما تهدف هذه النماذج والتطبيقات إلى الارتقاء بمستوى التطور لما فيه خير الإنسانية.. وجمعت الشركتان فريقاً مميزاً من مهندسي الأجهزة والبيانات وخبراء الذكاء الاصطناعي والمتخصصين في القطاع لتقديم نموذج ذكاء اصطناعي يقدم خدمات متكاملة لمعالجة مشكلات العملاء.

ويساهم هذا المزيج في تحقيق نتائج مميزة وتقديم دعم كبير للمئات من مشاريع الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم.

وتم تطوير حاسوب كوندور جالاكسي 1 لمعالجة نماذج اللغات الكبيرة والذكاء الاصطناعي التوليدي ويتميز بقدرة تصل إلى 4 إكسافلوبس من أداء الحوسبة القائمة على الذكاء الاصطناعي في الحواسيب التي تضم معالجات من نوع 16 بت، مع دعم قياسي يصل إلى 600 مليار نموذج معياري وعمليات تهيئة موسعة تدعم ما يصل إلى 100 تريليون نموذج معياري.

ويحتوي الحاسوب على 54 مليون نواة حوسبية محسنة بالذكاء الاصطناعي، ويتميز بعرض نطاق ترددي يصل إلى 388 تيرابايت، وبتغذية تبلغ 72,704 من نوى المعالجات في نظام AMD EPYC، ويتميز عن غيره من وحدات معالجة الرسوميات المعروفة بتطبيق قياس شبه خطي للأداء يتراوح بين 1 و64 في أنظمة سي إس-2، وذلك باستخدام التناظر البسيط للبيانات.

وفي هذا السياق، قال فورست نورود، نائب الرئيس الأول والمدير العام لمجموعة أعمال حلول مركز البيانات: " تلتزم إيه إم دي بمواصلة التطوير في مجال الذكاء الاصطناعي من خلال الاعتماد على معالجات الحوسبة المبتكرة عالية الأداء ومنتجات الحوسبة المرنة، فضلاً عن التعاون مع الشركات التي ترعى الابتكار مثل سيريبراس، التي نتشارك معها الرؤية ذاتها في التطبيق الشامل لتقنيات الذكاء الاصطناعي.. ويوفر كوندور جالاكسي-1 من سيريبراس موارد حوسبية ضخمة للباحثين والشركات التي تتجه إلى تعزيز الاعتماد على الذكاء الاصطناعي، بفضل ما يزيد على 70 ألف من نوى المعالجات من نظام AMD EPYC".

وتدعم حواسيب كوندور جالاكسي-1 إمكانات التدريب بأطوال تسلسل كبيرة تصل إلى 50 ألف من الرموز المبتكرة، دون الحاجة إلى اللجوء إلى مكتبات خاصة للبرمجيات.

وتتم عملية البرمجة الكاملة لهذه الحواسيب دون الحاجة إلى لغات برمجة موزعة ومعقدة، مما يسهل تشغيل مختلف النماذج مهما كان حجمها مع توفير الوقت اللازم لتوزيع العمل على آلاف وحدات معالجة الرسوميات.
و تنتج سيريبراس حواسيب كوندور جالاكسي ضمن منشأة التوصيل الشبكي عالية الأداء في سانتا كلارا بولاية كاليفورنيا، وبموجب قوانين الولايات المتحدة، ما يضمن عدم استخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي الحديثة من قبل الدول المعادية.

و تم تصميم أنظمة سي إس-2 من سيريبراس وتعبئتها وتصنيعها واختبارها وجمعها في الولايات المتحدة.

وتُعد سيريبراس الشركة الوحيدة المتخصصة بالأجهزة القائمة على الذكاء الاصطناعي التي تقوم بتعبئة المعالجات وتصنيع أنظمة الذكاء الاصطناعي في الولايات المتحدة.

ويعد كوندور جالاكسي-1 النموذج الأول من الحواسيب الثلاثة الفائقة والقائمة على الذكاء الاصطناعي، إلى جانب كوندور جالاكسي-2 وكوندور جالاكسي-3، والتي يتم إنتاجها محلياً في الولايات المتحدة من قبل شركة سيريبراس، بالتعاون مع شركة جي 42.

و تعتزم الشركتان إطلاق أضخم حاسوب فائق قائم على الذكاء الاصطناعي مكون من 192 سيريبراس CS-2s، من خلال دمج هده الحواسيب الثلاثة الفائقة، للحصول على حاسوب بقدرة تصل إلى 12 إكسافلوبس، و162 مليون نواة موزعة، مع أكثر من 218 ألف وحدة معالجة مركزية عالية الأداء من نظام AMD EPYC.

وتخطط الشركتان لإطلاق ستة حواسيب فائقة إضافية من طراز كوندور جالاكسي وربطها بالشبكة خلال عام 2024، مما يرفع قدرة الحوسبة إلى 36 إكسافلوبس.. وتتوفر حواسيب كوندور جالاكسي-1 الفائقة حالياً للشراء.


بالمختصر استريحوووو..
للعلم G42 هي شركة اماراتية محلية وشريكها التقني هواوي من الداخل بالكامل ... برامج ومعدات وموظفين وحتى مدراء تقنيين
 
كما أضافت سيريبراس، التي يقع مقرها الرئيس في وادي السيليكون في الولايات المتحدة، أن جي 42 بالاستحواذ على ثلاثة من أنظمة كوندور غالاكسي، وهي شبكة مبتكرة تضم تسعة حواسيب فائقة مترابطة. يتميز أول حاسوب فائق في هذه الشبكة، والمعروف باسم كوندور غالاكسي 1 (CG-1)، بأداء 4 إكسافلوبس، ويضم 54 مليون نواة.

ستُصنع هذه الأنظمة في الولايات المتحدة لتسريع نشرها، حيث أشارت الشركة إلى أنَّه من المقرر تشغيل النظام الأول هذا العام، في حين أنَّه من المتوقع أن يكون النظامان المتبقيان، CG-2 و CG-3، متصلين بالإنترنت في أوائل عام 2024.

765cf97b-4b9a-45ab-988d-5936e246ded3.png

التمثيل المرئي لميزات الكمبيوتر الفائق. المصدر: سيريبراس

تَظهر هذه الاتفاقية وسْطَ سعيٍ عالميٍّ بين مزودي الحوسبة السحابية لإيجاد بدائلَ لرقاقات "إنفيديا" (Nvidia)، الشركة الرائدة حالياً في السوق في مجال حوسبة الذكاء الاصطناعي، حيث تواجه منتجات إنفيديا نقصاً بسبب الطلب المتزايد من خدمات الذكاء الاصطناعي، مثل "تشات جي بي تي" (ChatGPT) وغيرها. في هذا السياق، تسعى سيريبراس والعديد من الشركات الناشئة الأخرى إلى تحدي
 
/

حسب ما اقرأ ان الرقائق اللي تم شراؤها وصلت .. لكن مثل هالاساليب بتحفز الدول انها تزيد شراكاتها مع الشرق أكثر من أنها توقف التعامل معه ..

أتصور لو الصين قدرت توصل لنموذج رقائق متقدمة وقفلت صادرات المواد اللي تُستخدم في صناعتها وش راح يصير بالغرب!











/
 

أميركا تقيّد تصدير رقائق الذكاء الاصطناعي إلى دول في الشرق الأوسط​

يفرض مسؤولون بالولايات المتحدة ضوابط على الصادرات لأسباب تتعلق بالأمن القومي




1693481465076.png



وسعت الولايات المتحدة القيود على صادرات شركتي "إنفيديا" و"أدفانسد مايكرو ديفايسز" (إيه إم دي) من رقائق الذكاء الاصطناعي المتطورة لتتجاوز الصين إلى مناطق أخرى، منها بعض البلدان في الشرق الأوسط.

قالت "إنفيديا" في وثيقة تنظيمية هذا الأسبوع إن القيود، التي تؤثر على رقائق "إيه 100" و"إتش 100" المصممة لتسريع مهام التعلم الآلي، لن يكون لها "تأثير ملموس فوري" على نتائجها، بحسب وكالة "رويترز" التي نقلت عن مصدر مطلع قوله إن "إيه إم دي" المنافسة تلقت أيضاً رسالة تبلّغها بقيود مماثلة، مضيفاً أن الخطوة ليس لها تأثير ملموس على إيراداتها.

عادة ما يفرض المسؤولون الأميركيون ضوابط على الصادرات لأسباب تتعلق بالأمن القومي. أشارت خطوة مماثلة تم الإعلان عنها في العام

الماضي إلى تصعيد كبير في الحملة الأميركية على القدرات التكنولوجية للصين، لكن لم يتضح على الفور ما هي المخاطر التي تشكلها الصادرات إلى الشرق الأوسط.

لم ترد وزارة التجارة الأميركية، التي تدير عادة متطلبات التراخيص الجديدة للصادرات، على طلب للتعليق.

في سبتمبر الماضي، قالت "إيه إم دي" إنها أُبلغت بمتطلبات تراخيص جديدة من شأنها أن توقف صادرات رقائق الذكاء الاصطناعي "إم آي 250" إلى الصين.
قالت الشركة في إفصاح قدّمته إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية: "أبلغتنا حكومة الولايات المتحدة بمتطلبات ترخيص إضافية، خلال الربع الثاني من السنة المالية 2024، لمجموعة فرعية من منتجات "إيه 100" و"إتش 100" المخصصة لعملاء محددين ومناطق

أخرى، منها بعض البلدان في الشرق الأوسط".

جاءت قرارات العام الماضي في ظل تصاعد التوترات بشأن مصير تايوان، حيث تُصنع الرقائق لصالح "إنفيديا" وكل شركات الرقائق الكبرى الأخرى تقريباً.

من دون رقائق الذكاء الاصطناعي الأميركية التي تنتجها شركات مثل "إنفيديا" و"إيه إم دي"؛ لن تتمكَن المؤسسات الصينية من تنفيذ

الحوسبة المتقدمة المستخدمة في التعرف على الصور وتمييز الكلام بفاعلية من حيث التكلفة، فضلاً عن مهام أخرى عديدة.
 

«إم جي إكس» الإماراتية تبحث مشروعاً مشتركاً مع «أوبن إيه آي» لتصنيع الرقائق




نقلت صحيفة فاينانشال تايمز، اليوم الجمعة، عن مصدرين أن شركة «إم.جي.إكس للاستثمار» الجديدة في أبوظبي تجري مناقشات أولية حول صفقة تمويل لمشروع يتعلق بصناعة الرقائق تابع لشركة «أوبن إيه.آي» مطورة «تشات جي.بي.تي».
وأطلقت شركة «إم.جي.إكس» في وقت سابق من هذا الأسبوع لتكون متخصصة في الاستثمار التكنولوجي، وهذا مشروع مشترك أسسته شركة مبادلة وجي 42 للذكاء الاصطناعي.

ويأتي تقرير فاينانشال تايمز في أعقاب تقرير سابق يذكر أن شركة تماسيك هولدنجز السنغافورية تجري محادثات للاستثمار في أوبن إيه.آي.

وقال معالي عمر بن سلطان العلماء، وزير الذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد، للصحيفة إنه يتوقع أيضاً أن ينخرط إيلون ماسك مالك شركة إكس.إيه.آي في شيء متعلق بالذكاء الاصطناعي في البلاد.

وأضاف: «لا أعتقد أن الأمر بعيد بالنسبة له (ماسك) للقيام بشيء هنا».

وقال العلماء إن الإمارات لديها أيضاً «تراكم» في وحدات معالجة الرسومات «جي بي يو» باهظة الثمن من «إنفيديا»، وهي المستخدمة لتشغيل نماذج اللغات الكبيرة.

وقال معالي وزير الذكاء الاصطناعي: «نحن بحاجة إلى زيادة المخزون باستمرار ليتناسب مع طموحاتنا والاتجاه الذي نسير فيه، وسيكون هناك تدفق مستمر للاستثمارات من الإمارات في هذا المجال».

واجتذبت الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي واحداً من كل ثلاثة دولارات جرى استثمارها العام الماضي في الولايات المتحدة، واستحوذ تشات جي.بي.تي التابع لشركة أوبن إيه.آي على الأضواء مع تسابق الشركات الناشئة لتطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

وأدى إطلاق أوبن.إيه.آي لتشات جي.بي.تي أواخر 2022 إلى لفت الانتباه إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي، ما حفز استثمارات بالمليارات في قطاع الرقائق والخوادم اللازمة لدعم استخدام هذه التطبيقات.

أوبن إيه آي» تكشف عن تطبيقات للذكاء الاصطناعي وفق التفضيلات الشخصية.

وفي فبراير الماضي، ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة أوبن إيه.آي، يجري محادثات مع مستثمرين، بما في ذلك الإمارات، لجمع تمويل لمبادرة تكنولوجية تهدف لعدة أمور، من بينها تعزيز الطاقة العالمية لبناء الرقائق وتوسيع القدرة على تشغيل الذكاء الاصطناعي.

ونقل التقرير عن مصادر مطلعة أن المشروع قد يتطلب جمع ما يتراوح بين 5 و7 تريليونات دولار.

وأوضحت الصحيفة أن خطط ألتمان لجمع التمويل تهدف إلى تذليل العقبات التي تعرقل نمو أوبن إيه.آي، بما في ذلك شح رقائق الذكاء الاصطناعي اللازمة للنماذج اللغوية الكبيرة لأنظمة مثل تشات جي.بي.تي.

وتتوقع جمعية صناعة أشباه الموصلات قفزة بواقع 13.1% في مبيعات الرقائق حول العالم إلى 595.3 مليار دولار هذا العام، مقارنة بانخفاض بنحو 8 في المئة في المبيعات خلال 2023.

ولفت التقرير إلى أن الأموال التي يتحدث عنها ألتمان ضخمة بشكل غير مألوف في معايير جمع الشركات للتمويل.

ويقيّم المستثمرون أوبن إيه.آي بأكثر من 80 مليار دولار.


 
عودة
أعلى