السعودية والإمارات تتسابقان لشراء رقائق "إنفيديا" لدعم طموحات الذكاء الاصطناعي

الجراح 

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
8 أغسطس 2008
المشاركات
12,868
التفاعل
46,624 1,336 0
1692273700048.png



تشتري السعودية والإمارات آلافاً من رقائق "إنفيديا" عالية الأداء، للانضمام إلى سباق التسلح العالمي للذكاء الاصطناعي الذي يشكّل ضغوطاً على توريد أهم سلعة في وادي السيليكون، وفق صحيفة "فاينانشيال تايمز".

المملكة العربية السعودية اشترت عبر جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، ما لا يقل عن 3000 من رقائق "إتش 100" من "إنفيديا". المعالج البالغة تكلفته 40 ألف دولار، وصفه رئيس الشركة جنسن هوانغ بأنه "أول كمبيوتر (رقاقة) في العالم مصمَّم للذكاء الاصطناعي التوليدي".

وفي الوقت نفسه ، ضمنت الإمارات أيضًا الوصول إلى الآلاف من رقائق Nvidia ، وقد طورت بالفعل نموذجها اللغوي الكبير مفتوح المصدر ، والمعروف باسم Falcon ، في معهد الابتكار التكنولوجي المملوك للدولة في مدينة مصدر ، أبو ظبي. قال شخص مطلع على تفكير أبو ظبي: "اتخذت الإمارات قرارًا بأنها تريد ... امتلاك قوتها الحسابية ومواهبها والتحكم فيها ، وأن يكون لها منصات خاصة بها ولا تعتمد على الصينيين أو الأمريكيين".

 
ان شاءالله يكون فيه تنافس .
ويحقق التطور للجميع بإذن الله في جميع المجالات
 

"إنفيديا" تتلقّى طلبات صينية بقيمة 5 مليارات دولار لشراء رقائق "إيه 800"​

1692274105992.png



يبدو أنّ شركات التكنولوجيا الصينية تتسابق لشراء رقائق عالية الأداء من مصنّعة الرقائق الأميركية "إنفيديا" لبناء أنظمة ذكاء اصطناعي توليدية، إذ ارتفعت قيمة الطلب الصيني على هذه الرقائق بشكلٍ جنوني لتصل إلى 5 مليارات دولار، مدفوعةً بمخاوف من إمكانية تقييد التصدير مستقبلًا.

وأصدرت شركات "بايدو" و"بايت دانس" و"تينسنت" و"علي بابا"، طلبات بقيمة مليار دولار لشراء حوالى 100 ألف معالج رسومات "إيه 800" من شركة "إنفيديا" ليتمّ تسليمها هذا العام، فيما أشارت مصادر إلى أنّ الشركات الصينية اشترت أيضاً ما قيمته 4 مليارات دولار إضافية من وحدات معالجة الرسومات، ليتمّ تسليمها في عام 2024، بحسب "فايننشال تايمز".



ويُعدّ "إيه 800" إصداراً ضعيفاً مقارنةً بنظرائه لدى "إنفيديا"، كما يتمتع بمعدلات نقل بيانات أبطأ من "إيه 100"، لكنه الخيار الوحيد المتاح، نظراً لقيود التصدير التي فرضتها واشنطن العام الماضي، في محاولة لكبح جماح الطموحات التكنولوجية لبكين.

ومع تنامي طفرة الذكاء الاصطناعي خلال العام الماضي، أصبحت وحدات معالجة الرسومات من "إنفيديا" أهم سلعة بين أكبر شركات التكنولوجيا في العالم لتوفير قوة الحوسبة لتطوير نماذج الذكاء الاصطناعي اللغوية الكبيرة، بعد نجاح "تشات جي بي تي".
 
وفي الوقت نفسه ، ضمنت الإمارات أيضًا الوصول إلى الآلاف من رقائق Nvidia ، وقد طورت بالفعل نموذجها اللغوي الكبير مفتوح المصدر ، والمعروف باسم ، في معهد الابتكار التكنولوجي المملوك للدولة في مدينة مصدر ، أبو ظبي.

 
اللي فهمته ان الشرائح اللي اشترتهم السعودية والامارات A100 اقوى بكثير من A800 اللي طلبتهم الصين
 
المملكة العربية السعودية اشترت عبر جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، ما لا يقل عن 3000 من رقائق "إتش 100" من "إنفيديا". المعالج البالغة تكلفته 40 ألف دولار، وصفه رئيس الشركة جنسن هوانغ بأنه "أول كمبيوتر (رقاقة) في العالم مصمَّم للذكاء الاصطناعي التوليدي"

الشراء عبر الجامعة:)
 
السعودية بدأت في صناعتها وذلك من خلال البرنامج السعودي الذي أطلقته مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية عام 2020
وهو أول برنامج من نوعه في الشرق الأوسط يهدف إلى إجراء الأبحاث العلمية في صناعة أشباه الموصلات
ومن ثم العمل على توسيع محفظة المملكة في تقنيات التصنيع المتقدمة من مصانع أشباه الموصلات العالمية

و نجح البرنامج في تصنيع ثلاث رقائق إلكترونية من ثلاث جامعات وتدريب أكثر من 120 مهندسا وطالبا سعوديا على تقنيات أشباه الموصلات.


وكذلك مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية لديها شراكة مع شركة الصين للطاقة الكهربائية والمعدات والتقنية
وشركة بكين لتقنية الإلكترونيات

1692275923130.png
 
ولازالت طريقة Deep learning احدى طرق الذكاء الصناعي تثبت نفسها انها الاشمل والافضل بين جميع طرق الذكاء الصناعي الكثيره. إنفيديا تعتمدها بشكل كبير في برمجة معالجاتها.... انصح من هو في بداية طريقه بمجال البرمجه تعلم هذه الطريقه.
... لغة برمجه المشهوره ال matlab بالنسخ الاخيره منها وفرت toolbox يحوي معظم ال functions الجاهزه لهذه الطريقه بعد ان كانت برمجتها مطوله جدا بداية ظهورها قبل عشرين سنه... وايضا وفرت شركة mathworks المصنعه امكانية تحويل البرنامج الى لغة C او تنزيله مباشرة على معالجات FPGA .... كانت بمثابة حلم للمبرمجين والمصانع قبل عشرين سنه.... تحيه وتقدير.
 
انا اللي فهمته ان الامارات طورت والسعودية اشترت
كلهم اشتروا حبيب قلبي ,, والرقائق اللي شروها كل واحد بيستخدمها لتطوير نموذجه الخاص من الذكاء الاصطناعي
 
كلهم اشتروا حبيب قلبي ,, والرقائق اللي شروها كل واحد بيستخدمها لتطوير نموذجه الخاص من الذكاء الاصطناعي
الله يسخر لهم من يطورها لخدمة البلاد والعباد يا رب
 
طورت معالجات؟ من متى دول الشرق الاوسط تصنع معالجات ؟
فاهم الموضوع غلط .. السعودية والامارات اشتروا معالجات لتطوير نماذج اعمال للذكاء الصناعي
لكن ما طوروا معالجات تتفوق على معالجات نيفيديا هذي حتى الصين ما وصلت لها..وتحتاج قدر كبير من الغباء والثقة بالنفس لاقناع الناس بذلك
 
اللي فهمته ان الشرائح اللي اشترتهم السعودية والامارات A100 اقوى بكثير من A800 اللي طلبتهم الصين

التنافس على الH-100 والتي صدرت السنة الماضية وهي اقوى ب ١٠ مرات من A-100 اللي صدرت ب ٢٠٢٠ ، بالمناسبة ال H-100 رفعت القيمة السوقية ل Nvidia اضعاف لتتجاوز التريليون دولار بسبب المبيعات الضخمة و حجم الطلب الهائل عليها.
 
التنافس على الH-100 والتي صدرت السنة الماضية وهي اقوى ب ١٠ مرات من A-100 اللي صدرت ب ٢٠٢٠ ، بالمناسبة ال H-100 رفعت القيمة السوقية ل Nvidia اضعاف لتتجاوز التريليون دولار بسبب المبيعات الضخمة و حجم الطلب الهائل عليها.
اهاه ..شكر على الملاحظة ما انتبهت حقيقة
 
عودة
أعلى