العملاق الصيني “هوايو” يعتزم استثمار 20 مليار دولار في صناعة البطاريات بالمغرب

أعلن العملاق الصيني "هوايو"، عن اعتزامه استثمار مبلغ ضخم يبلغ 200 مليار درهم في صناعة مكونات البطاريات الكهربائية بجهة العيون الساقية الحمراء، في خطوة استراتيجية تعزز من تطور صناعة السيارات الكهربائية في المغرب.

1691592591088.png
 
علم موقع Rue20 الإلكتروني ان وفد وازنا من الشركة الصينية هوايو (HUAYOU) الرائدة في مجال صناعة مكونات البطاريات الكهربائية قد حل بمدينة العيون في إطار زيارة ميدانية للجهة للنظر في إنجاز مشروع إستثماري ضخم بتكلفة 200 مليار درهم على مدى 7 سنوات (20 مليار دولار).

وفي سياق هذه الزيارة سلط المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار لجهة العيون الساقية الحمراء محمد جعيفر الضوء على مكونات العرض الترابي للجهة التي تتوفر على جميع شروط النجاح للمشروع الصيني الكبير.


ومن شأن هذا المشروع حسب ذوي الإختصاص أن يغطي حاجيات السوق الوطنية والأوروبية والأمريكية في مجال صناعات مكونات البطاريات الكهربائية بنسبة 30% أي ما يناهز حاجيات بطاريات أزيد من 6 مليون سيارة في أفق 2030.

كما سيساهم ذات المشروع الصيني في خلق أزيد من 13000 منصب شغل قار مباشر، وتطوير منظومة مندمجة لإنتاج البطاريات بجهة العيون الساقية الحمراء .

ويندرج المشروع الصيني المرتقب بالأقاليم الجنوبية في إطار الجهود الاستباقية المبذولة من طرف الدولة لتطوير إنتاج السيارات الكهربائية والتموقع كمنصة رائدة دوليا في هذا المجال، وتنزيلا لأحد أهم رافعات الاستراتيجية الوطنية للإنتقال الطاقي تنفيذا للتعليمات السامية للملك محمد السادس.




وتدخل هذه الزيارة للوفد الصيني التي حظيت بمواكبة ميدانية من المركز الجهوي للإستثمار بتنسيق مع الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات في إطار الجاذبية المتنامية لجهة العيون الساقية الحمراء التي تستفيد من دينامية تنموية متسارعة وتطور ملموس لمناخ الأعمال بفضل رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس لتنمية الأقاليم الجنوبية.
شركة هوايو هي غول الكوبالت في العالم بدون منازع ،الطريقة التي تستثمر بها جنونية فقد استخوذث على اغلب مصادر الكوبالت المتاحة ان في اندونيسيا او الموزمبيق و ها هي تدخل المغرب لتقفل داىرة الانتاج بالفوسفاط المغربي و المعادن النادرة ،اعتقد ان مشروع هوايو جدي لانها اختارت العيون لاستثمارها لوجود فوسفاط بوكراع و ميناء العيون و لقربها من مصادر الكوبالت الافريقي و لقربها ايضا لاوروبا و لقربها ايضا من الغاز الموريتاني و السنغالي و غاز طرفاية و مشاريع الطاقة النظيفة ،اختيار موفق و استراتيجي ،متفاىل بنجاح هذا المشروع .
 
المغرب يوسع الخطى ...
استثمار ليس سهل.. والصين راىدة المجال طبعا باحتياطيات الكوبالت والليثيوم الاكبر في العالم..
المغرب صبر في بداية 2000 كثيرا، واليوم يحصد كل ما زرع ومازال العاطي يعطي..
 
المغرب يوسع الخطى ...
استثمار ليس سهل.. والصين راىدة المجال طبعا باحتياطيات الكوبالت والليثيوم الاكبر في العالم..
المغرب صبر في بداية 2000 كثيرا، واليوم يحصد كل ما زرع ومازال العاطي يعطي..
حجم الاستثمارات التي استقطبها المغرب في هذا المجال عملاقة
الى حدود الساعة تقريبا حوالي 30 مليار دولار
 
صناعة البطاريات بقدر ماهي صناعة مربحة الا انها مكلفة و خطرة و تحتاج لبنية تحتية متطورة و نجاعة في التعامل مع النفايات خاصة انها ملوثة للبيئة
و اي خطأ صغير سواء في التخزين و النقل قد يتسبب في كارثة كالانفجار و تسرب غازات سامة التي تسبب الموت ===== خلاصة القول صناعة تحتاج الى يد عاملة مدربة و ذات مستوى تعليمي متوسط
اختيار المغرب ليس عبثي لانه يتوفر على الخبرة في التعدين فاصلا شركة مناجم المغربية لها حقوق ملكية لتقنيات خاصة بها لإعادة تدوير الكوبالت و إعادة استخراجه من البطاريات المستهلكة ،هوايو ما جاءت للعيون المغربية الا لعدة أسباب تجعل من العيون المكان الأمثل لصناعة بطاريات السيارات بوجود مناجم الفوسفات و لوجود الميناء و القرب من مصادر الغاز الواعد في موريتانيا و السنغال و مشاريع الطاقة النظيفة في طرفاية و لوجود بنية صناعية لإعادة تدوير الكوبالت و بالطبع المعادن النادرة الموجودة في المغرب و بالطبع القرب من الاسواق و أهمها وجود مصنعين دوليين للسيارات في المغرب يحتاجون لمزود محلي بالبطاريات الاقل تكلفة .مشروع سيكون ناجح للطرفين معا .
 

مجموعة "هوايو" الصينية تعتزم استثمار 200 مليار درهم في الصحراء لتصنيع مكونات البطاريات الكهربائية​

الرئيس الصيني شي جين بينغ والملك المغربي محمد السادس يتصافحان بعد التوقيع على الوثائق خلال حفل التوقيع في قاعة الشعب الكبرى في بكين في 11 مايو 2016.
KIM KYUNG-HOON / POOL / AFPالرئيس الصيني شي جين بينغ والملك المغربي محمد السادس يتصافحان بعد التوقيع على الوثائق خلال حفل التوقيع في قاعة الشعب الكبرى في بكين في 11 مايو 2016.


سيخلق المشروع أكثر من 13000 فرصة عمل دائمة، مع إنشاء مركز متكامل لإنتاج البطاريات، لتلبية 30 في المئة من متطلبات الأسواق المغربية والأوروبية والأمريكية


تعتزم مجموعة "هوايو" الصينية الرائدة في مجال تصنيع مكونات البطاريات الكهربائية، لاستثمار 200 مليار درهم في الصحراء المغربية يمنطقة العيون الساقية الحمراء، سيخلق المشروع أكثر من 13000 فرصة عمل دائمة، مع إنشاء مركز متكامل لإنتاج البطاريات، من خلال مشروع يمتد على سبع سنوات مع تاريخ الانتهاء 2030.
جاء ذلك في بيان صحفي صادر عن مركز الاستثمار الإقليمي (CRI) في المنطقة والوزارة المنتدبة المسؤولة عن الاستثمار، من خلال هذا المشروع ، تعتزم شركة Huayou ، التي تريد تنويع سلاسل التوريد الخاصة بها، تلبية 30 في المئة من متطلبات الأسواق المغربية والأوروبية والأمريكية، وهو ما يعادل قدرة الطاقة لأكثر من 6 ملايين سيارة كهربائية بحلول عام 2030..

ويندرج هذا المشروع الصيني المرتقب بالصحراء في إطار الجهود الاستباقية المبذولة من طرف المغرب لتطوير إنتاج السيارات الكهربائية والتموقع كمنصة رائدة دوليا في هذا المجال، وتنزيلا لأحد أهم رافعات الاستراتيجية الوطنية للإنتقال الطاقي.
وكان وفد من الشركة الصينية هوايو (HUAYOU) قد فام بزيارة ميدانية لجهة العيون الساقية الحمراء في الصحراء المغربية ، حيث تدحل هذه الزيارة التي حظيت بمواكبة من المركز الجهوي للاستثمار بتنسيق مع الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات في إطار الجاذبية المتنامية لجهة العيون الساقية الحمراء التي تستفيد من دينامية تنموية متسارعة وتطور ملموس لمناخ الأعمال بفضل رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس لتنمية الأقاليم الجنوبية.
وكان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون،قد وصل إلى بكين، في منتص يوليو/تموز المنصرم، في أول زيارة له منذ توليه منصبه في عام 2019 بدعوة من الرئيس الصيني شي جين بينغ، استمرت خمسة ايام، تم خلالها توقيع اتفاقية استراتيجية مدتها خمس سنوات لتعزيز الاتصالات والعلاقات الثنائية.
وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية وانغ ون بين، في تصريحات صحفية، إن "الصين تتطلع للعمل مع الجزائر وتوسيع حجم التعاون الثنائي ومستوى الصداقة وفرصة لتعميق الثقة المتبادلة".
 
هاد الارقام الكبيرة بزاف مافيها ثقة، و خصوصا مع الصينيين، و زيد عليها الجهة، العيون!!! الي البينة التحتية ديالها مازالة قيد التطوير و تا من ميناء الداخلة باقي ليه شحال، من غير لا غا يدير مصنع تما و يجيبو شناوا يخدمو فيه!.. و الله اعلم و الله يدير الي فيها الخير
 
هاد الارقام الكبيرة بزاف مافيها ثقة، و خصوصا مع الصينيين، و زيد عليها الجهة، العيون!!! الي البينة التحتية ديالها مازالة قيد التطوير و تا من ميناء الداخلة باقي ليه شحال، من غير لا غا يدير مصنع تما و يجيبو شناوا يخدمو فيه!.. و الله اعلم و الله يدير الي فيها الخير
اضف لهاجشي بالي هوما الشركة ماقالو والو على هادشي، مشروعهوم فهنغاريا د 300 ملبون اورو هادرين عليه فالجهة الخاصة بالاخبار فالموقع على الانترنت، و 20 مليار غا يضربو الطم و ما يقولو والو!
 
اضف لهاجشي بالي هوما الشركة ماقالو والو على هادشي، مشروعهوم فهنغاريا د 300 ملبون اورو هادرين عليه فالجهة الخاصة بالاخبار فالموقع على الانترنت، و 20 مليار غا يضربو الطم و ما يقولو والو!
مازال ماكان والو حتى الخبر يقول ينظرون في استثمار 20 مليار دولار وليس حتى توقيع اتفاقية تفاهم فما بالك توقيع اتفاق استثمار.
 
هاد الارقام الكبيرة بزاف مافيها ثقة، و خصوصا مع الصينيين، و زيد عليها الجهة، العيون!!! الي البينة التحتية ديالها مازالة قيد التطوير و تا من ميناء الداخلة باقي ليه شحال، من غير لا غا يدير مصنع تما و يجيبو شناوا يخدمو فيه!.. و الله اعلم و الله يدير الي فيها الخير
في ظني أن عشرين مليار ستكون استثمار كمراحل متعددة ربما يكتمل المشروع في أفق 2035 ،الشركة تريد ان تضع قدم في المغرب و من بعد تمول باقي استثمارها من عاىدات المشروع نفسه ،انت تتحذث عن الفوسفاط كمادة مهمة في صناعة البطاريات و الكوبالت و الطاقة ،المغرب لا يتوفر على احتياطي كبير من الكوبالت و لكنه يتوفر على بنية تحتية لإعادة تدوير الكوبالت الخام و ضف الى ذلك وجود طلب محلي على بطاريات السيارات ،ارى المشروع جدي و عموما المشاريع البطاريات قد بدأت في المغرب ان عن طريق الشركات الكورية او شركة رونو المغرب او مجموعة ستيلانتيس كلها بدأت تبرمج لصناعة محلية لتغطية سوق السيارات الكهربائية المستقبلية و لتستحيب للشروط المرتفعة من الاتحاد الاوروبي لتخفيض الكربون في الصناعات المستقبلية .المغرب لن يفلت ثورة الاقتصاد الأخضر سيكون لنا مكان متقدم فيها ان شاء الله .
 
دخول العملاق تيسلا للاستثمار في المغرب
مسألة وقت فقط
Tesla's battery suppliers (at least the largest and officially known) are Panasonic (NCA chemistry), LG Chem's LG Energy Solution (NCM 811 chemistry) and CATL (LFP chemistry).
 
أعلنت شركة Huayou الصينية ، مورد مكونات البطاريات الكهربائية ، مثل الكوبالت ، مؤخرًا عزمها استثمار 20 مليار دولار و 200 مليار درهم (MMDH) في مصنع مخصص لتصنيع بطاريات السيارات الكهربائية في الإقليم. مغربي من العيون الساقية الحمرا.
تم الإعلان عن النبأ خلال زيارة ميدانية قام بها وفد من المجموعة الصينية إلى المنطقة الجنوبية يوم الثلاثاء ، بهدف دراسة جدوى المشروع. هذا جزء من ديناميكية التنمية في الأقاليم الجنوبية ، بالتعاون مع المركز الجهوي للاستثمار بالعيون الساقية الحمراء والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات (AMDIE).
من المتوقع أن يلبي المشروع الطلب المتزايد على مكونات البطاريات الكهربائية في السوق الوطنية والدولية. من المتوقع أن ينتج المصنع مكونات لبطاريات السيارات الكهربائية التي يمكن أن تشغل 6 ملايين سيارة بحلول عام 2030. وسيخلق المشروع أكثر من 13000 فرصة عمل مباشرة.
شهد المغرب في السنوات الأخيرة زيادة في عدد الشركات المهتمة بالاستثمار في البطاريات الكهربائية. في يناير 2022 ، أعلنت شركة Managem ، وهي شركة تعدين مغربية ، عن شراكة مع شركة Glencore الأنجلو-سويسرية متعددة الجنسيات لإنتاج مواد البطاريات المعاد تدويرها في مصفاة CTT للمعادن المائية التابعة لشركة Managem في جومسا ، الواقعة على بعد 30 كيلومترًا من ساحل مراكش.

 
عودة
أعلى