الحوامات البرمائية Type 728

هيرون 

فَاللّهُ خَيْرٌ حَافِظاً 🔻
طاقم الإدارة
عـضـو مـجـلـس الإدارة
إنضم
21 ديسمبر 2008
المشاركات
39,588
التفاعل
221,438 5,848 2
الدولة
Saudi Arabia
تقوم الصين بتطوير أسطولها البرمائي وبناء أنواع جديدة من السفن. تحتل الحوامات الصغيرة "Type 728" مكانا بارزا في هذه العمليات

تعد هذة الحوامة النسخة الصينية من المشروع السوفيتي 12322 "Zubr"
في الآونة الأخيرة أصبح معروفا عن الانتهاء من بناء قطعتين أخرى من هذا النوع وفقا لمشروع منقح.

نتيجة التعاون​


تم تطوير التصميم الأولي لحوامات الهبوط الصغيرة "Zubr" في أوائل الثمانينيات من قبل مكتب التصميم المركزي السوفيتي ألماز.
في عام 1983 تم وضع أول أربع سفن من هذا النوع في مصنع بريمورسكي لبناء السفن (لينينغراد)
ثم أنتقل البناء لحوض مؤسسة مور بمدينة (فيودوسيا)

في وقت انهيار الاتحاد السوفياتي ، كان لدى البحرية ثمانية قطع من هذا النوع جاهزة والعديد منها في مراحل مختلفة من البناء.
ذهب مصنع More إلى جانب السفن والوثائق غير المكتملة إلى جانب أوكرانيا المستقلة حديثاً و كانت قادرة على إكمال وإدخال عدد من الحوامات في البحرية ، ولكن في وقت لاحق بدأوا في شطبها. ولعدم وجود القدرة والرغبة في الاحتفاظ بسفن الهبوط الكبيرة قررت البحرية الأوكرانية بيعها في الخارج.

أصبحت اليونان أول عميل أجنبي في مطلع التسعينيات والألفين. اشترت أربعة حوامات منها .

في عام 2009 ، تلقى بناة السفن الأوكرانيون طلبا من الصين. وينص العقد، الذي تبلغ قيمته 315 مليون دولار، على تسليم أربعة قطع .
تم التخطيط لبناء الأولين في شبه جزيرة القرم وفقا للمشروع المعدل 958 "Bizon". كان سيتم بناء الاثنين الآخرين في إحدى الشركات الصينية.
النسخة الصينية من المشروع السوفيتي 12322 معروفة تحت تسمية "النوع 728".

في البحرية الروسية

1690746651879.png
 
الصين - أوكرانيا

دخلت أول حوامة أوكرانية الصنع بحرية جيش التحرير الشعبي الصيني في أبريل 2013 وحصلت على رقم الذيل 3325.
في نهاية عام 2015 ، تلقى الأسطول الصيني قطعة أخرى وخصص الرقم "3326" لها
ثم دخلت في 2017 سفينتان من البناء الصيني الخاص بهما حملت الترقيم ، "3327" و "3328"

نص العقد الصيني الأوكراني على بناء أربعة حوامات ولم يبلغ عن رغبة الطرفين في مواصلة التعاون، ناهيك عن إبرام الاتفاقات ذات الصلة. ومع ذلك ، أصبح من الواضح الآن أن جيش التحرير الشعبي يخطط لمواصلة البناء - الآن بدون مساعدات أجنبية. ربما أنهى بناة السفن الصينيون مشروع Type 728 الحالي وبدأوا البناء في مطلع العقد الحالي

لم يعرف وجود أنتاج صيني خارج الأتفاق إلا في مايو 2023. لوحظت هذه السفينة ، التي حصلت على رقم الذيل 3260 ، في أحد الموانئ الصينية. ظاهريا ، لا يختلف عمليا عن الأربعة السابقة. .

في أوائل يونيو ، ظهرت صورة لسفينة صينية أخرى برقم "3261" على الشبكات الاجتماعية. " في شكله الخارجي وتكوينه مشابه بشكل عام لأسلافه ، ولكن لديه اختلافات تتعلق بالأسلحة والإلكترونيات.

وهكذا ، في الوقت الحالي ، تمتلك بحرية جيش التحرير الشعبي الصيني ما يصل إلى ست حوامات إنزال صغيرة من مشروع Zubr أو Type 728. ربما سيستمر بناءها في تشكيل أسطول أكبر. لم يتم الإبلاغ عن كيف وأين سيقومون بتشغيل آخر سفينتين معروفتين.

1690746970606.png
 

الميزات التقنية

تم تصميم حوامات مركبة الإنزال الصغيرة لحل مجموعة كاملة من المهام المرتبطة بالهجوم البرمائي. وهي قادرة على نقل الأفراد والمعدات والأسلحة ، وإنزال القوات على ساحل مجهز أو غير مجهز ، وكذلك توفير الدعم الناري. يعمل استخدام الوسادة الهوائية على تحسين أداء القيادة ، كما يسمح بالذهاب إلى الشاطئ والتحرك على أرض مستوية ، والتغلب على بعض العقبات.

يتكون تصميم السفينة بشكل أساسي من سبائك الألومنيوم والمغنيسيوم ، والتي أعطت القوة المطلوبة مع تقليل الوزن. أساس التصميم هو بدن عائم مستطيل. مرفق به ، في دائرة ، واقي وسادة هوائية مطاطية ، وفوقه يوجد إعداد بأحجام مفيدة. على سطح السفينة ، يتم وضع كابينة. توجد محركات مستدامة في المؤخرة.

ينقسم الحجم الداخلي للبنية الفوقية إلى ثلاث مقصورات طولية. المركزية تضم القيادة ومواقع الطاقم والحمولات

الطول الإجمالي وفقا للتصميم الأصلي ، يتجاوز 57 م ، العرض 25 م. الإزاحة القياسية هي 555 طن. يتم تشغيل السفينة من قبل طاقم من 27 شخصا. ولديه استقلالية لمدة 5 أيام. ربما ، لم يغير بناة السفن الأوكرانيون والصينيون التصميم الأصلي ، ولا يختلف النوع 728 في الحجم والوزن عن المشروع الأصلي 12322.

يشتمل نظام الدفع على خمسة محركات توربينية غازية DP71 بقدرة 10 آلاف حصان لكل منها. محركان يقودان وحدات النفخ NO-10 ، مما يخلق وسادة هوائية. توفر ثلاثة محركات أخرى مزودة بمراوح في القنوات الحلقية الدفع والمناورة. هناك أيضا مولدان للتوربينات الغازية بسعة 100 كيلو واط لكل منهما. السرعة القصوى ل Zubr / Type 728 هي 63 عقدة. توفر السرعة الاقتصادية البالغة 55 عقدة نطاق إبحار يبلغ 300 ميل بحري.


تسليم أول حوامة أوكرانية إلى الصين 2013

1690747175046.png
 
الحمولة القصوى تصل إلى 150 طنا. وهي قادرة على حمل وهبوط ما يصل إلى ثلاث دبابات رئيسية ، وما يصل إلى 8-10 مركبات قتال مشاة على الطراز السوفيتي أو ناقلات جنود مدرعة مع قوات ، أو ما يصل إلى 500 شخص. الأفراد - مع وضع معظم المقاتلين على سطح الدبابة.

كان لدى Zubrs السوفيتي مجموعة كاملة من الأسلحة والتجهيزات. كان هناك العديد من محطات الرادار من مختلف الأنواع والأغراض ، ومجمع الاتصالات ، ومساعدات الملاحة ، ومجمع الحرب الإلكترونية ، إلخ.
على ما يبدو ، تلقى "النوع 728" معدات صينية الصنع مع كل هذه الوظائف. كما قاموا بتغيير تصميم الصاري بالإضافة إلى ذلك ، تم تركيب محطات إلكترونية بصرية على سطح المقصورة

وتلقت أسلحة كذلك على سطح السفينة زوج من قاذفات قابلة للسحب من نظام إطلاق الصواريخ المتعددة A-22 "Fire" مع 22 طلقة على كل منهما. وكان خلفهم بندقيتين هجوميتين من طراز AK-630M.
تحمل نسحة جيش التحرير الشعبي الصيني مجموعة مماثلة من الأسلحة ، ولكنها مصنوعة من وحدات منتجة محليا.

بناء إحدى الحوامات في مصنع صيني 2013

1690747377079.png
 

فرص جديدة

لفترة طويلة ، تعمل الصين بشكل منهجي على تطوير بحرية جيش التحرير الشعبي الصيني وبناء سفن حربية نشطة من جميع الفئات الرئيسية. في الوقت نفسه ، يتم إيلاء اهتمام معين لتعزيز أسطول الهبوط: سفن الهبوط الكبيرة ، الحوامات الصغيرة من النوع 728 ، إلخ. تم تطويرها ويجري بناؤها. مع بناء وتشغيل كل قطعة جديدة ، تتحسن قدرات الهبوط للبحرية الصينية.

حتى وقت قريب ، لم يكن لدى بحرية جيش التحرير الشعبي الصيني سوى أربعة حوامات صغيرة 728 من الأوكرانية والبناء الخاص.
الآن أصبح معروفا عن ظهور اثنين آخرين ولا يمكن استبعاد أن البناء سيتوقف عند هذا الحد. بفضل هذا ، سيكون الأسطول قادرا على تشكيل العديد من التشكيلات مع الحوامات ، مما سيعطيها فرصا جديدة.

اعتمادا على المهام ، فأنها تنقل مجموعات من مشاة البحرية مع الأسلحة ، وتحت قيود معينة ، مع التكنولوجيا. في هذه الحالة ، يمكن إجراء الهبوط في القسم الأكثر ملاءمة من الساحل غير المجهز ، ويتلقى فريق الهبوط دعما من المدفعية والصواريخ. مزايا سفينة الهبوط هذه واضحة.

تشكيل من أربع سفن من هذا القبيل قادر على هبوط كتيبة أو كتيبتين من مشاة البحرية مع المركبات المدرعة والمدفعية ، إلخ. هذه القوات ، مع التنظيم الصحيح لقوة الهبوط ، قادرة على انشاء رأس جسر وضمان اقتراب القوات الرئيسية. في الوقت نفسه ، تستقبل البحرية الصينية سفنا جديدة من المشروع 728 ، وتنمو قدراتها الكمية والنوعية لإنزال القوات تدريجيا.

أين وكيف يخططون لاستخدام الحوامات الصغيرة الحالية والجديدة ، لأسباب واضحة ، لم يتم الإبلاغ عنها. ومع ذلك ، يتم طرح إصدارات يمكن التنبؤ بها في الخارج. يرتبط بناء البيسون الصيني بهبوط افتراضي في تايوان ، مع نزاعات حول أرخبيل نانشا / سبراتلي ، ومع مصلحة الصين في ما يسمى. السلاسل الثانية والثالثة من الجزر ككل.

حوامة "3327" بنيت في الصين

1690747744000.png
 

الخبرة والتطوير

لعدة عقود كانت الصين تطور صناعتها الدفاعية بمساعدة أجنبية. في الخارج ، تم شراء العينات اللازمة ، وفي بعض الحالات ، ترخيص لإنتاجها. بعد ذلك بعد أن تراكمت الخبرة اللازمة واكتسبت المعرفة اللازمة ، بدأت الشركات الصينية في إنتاج عينات منسوخة ومحسنة. نتيجة أخرى لتطبيق هذه الطريقة ظهرت سفن الإنزال من النوع 728.

باستخدام المشروع السوفيتي وتجربة مؤسسة بناء السفن التي ورثتها أوكرانيا ، تمكنت الصين من الحصول على السفن التي تحتاجها والتكنولوجيا اللازمة لإنتاجها. بفضل هذا ، يمكن للشركات الصينية الآن بناء وتحديث السفن ذات التصميم السوفيتي بشكل مستقل واستخدام إمكانات هذا المشروع. وقد تلقت بحرية جيش التحرير الشعبي بالفعل ست من هذه السفن ، ومن غير المرجح أن يتوقف البناء عند هذا الحد.

DhM4727XUAAdrK1.jpg
 
يرتبط بناء البيسون الصيني

البيسون أو البايسون هو الاسم السوفيتي للحوامة Zubr ويقصدون به الثور من الفصيلة الأوروبية والأمريكية

في الصين رسمياً تسمى الحوامة Type 728

في أوكرانيا بعد الأستقلال حمل المشروع اسم 958 "Bizon وهو كذلك يعني الثور

1690749184009.png
 
مقارنة جنبًا إلى جنب توضح التغييرات بين Zubr LCAC الأصلية التي تم استلامها من أوكرانيا
وبين وأحدث قطعتين تم الكشف عنهما في العام الماضي من بناء الصين .

1707163405608.png
 
عودة
أعلى