تطورات الوضع في النيجر

نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة

هل سيتدخل الايكواس عسكريا في النيجر لاعادة الرئيس و افشال الانقلاب

  • نعم

    الأصوات: 43 38.1%
  • لا و سيذهب الطرفين الى طاولة التفاوض

    الأصوات: 70 61.9%

  • مجموع المصوتين
    113
بصراحة ماكرون عايش الجو

وتقريبا هياكل علقة لين يعض الارض
 
لا أعلم مدى صحة هذه التغريدة.
عناصر من القاعدة تهاجم قوات الفاجنر على الحدود بين مالي والنيجر.
 
انا مش متخيل الدماغ اللي بتفكر ان في مجموعة دول في اقصى احسن الاحوال يستطيعون تدبير 50 - 70 الف مقاتل فيما بينهم لاقتحام دولة بحجم النيجر بعدد سكان 25 مليون اغلبهم داعم للانقلاب و الطرفين من افقر ما يكون و من اقل جودة في التدريبات و الامكانيات و من اكثر بقاع العالم في التعددية العرقية و النزاعات العرقية .. ان هؤلاء قادرين على اخضاع الانقلاب و العودة لما سبق حتى لو معهم دعم جوي و استخبراتي فرنسي

ازاي الدماغ دي مقتنعه ان دا حيحصل ! دا لو وقفو على شعر راسهم ... اللي حيحصل ان كل المنطقة حتدخل في حرب ابادة متشابكة جدا بلا اي منظور يمكن تصور نهاية فيها و حيتشعب الصراع و يهدد كل دول الجوار خصوصا شمال افريقيا و كل من يحكم الآن فيهم من الطرفين لن يكون موجدا غدا ، حرفيا خراب لو متخيل ما يحدث في اوكرانيا سئ انتظر حرب افريقيا العظمى

ايه التفكير الاستراتيجي الخلاب دا
اعتقد انهم يريدون الهجوم على العاصمة وثم اخضاع الانقلابيين ثم ارضاء القبائل عبر ريع كل صور والفيديوهات التي تأييد الانقلاب تأتي من العاصمة النيجر فمعرفة الأوضاع الحقيقية في باقي الأقاليم صعب وكما قلت لك يسهل ارضاء القبائل عبر منعها فوائد الريع وينتهي الموضوع هذا اعتقد هو تصورهم
 
لا أعلم مدى صحة هذه التغريدة.
عناصر من القاعدة تهاجم قوات الفاجنر على الحدود بين مالي والنيجر.

الحساب هذا يميني متطرف (ممكن يكون حساب روسي)
الهدف من التغريدة هو الإيحاء بأن القاعدة صناعة غربية و أن الروس (فاغنر) هم المخلص الحقيقي للقارة الإفريقية من الإرهاب.
تويتات كثيرة على هذا النسق انتشرت على تيويتر
 
الحساب هذا يميني متطرف (ممكن يكون حساب روسي)
الهدف من التغريدة هو الإيحاء بأن القاعدة صناعة غربية و أن الروس (فاغنر) هم المخلص الحقيقي للقارة الإفريقية من الإرهاب.
تويتات كثيرة على هذا النسق انتشرت على تيويتر
وهذا بالضبط سبب تساؤلي عن صحة التغريدة، الموضة هي التحجج بالارهاب والجماعات الإسلامية عندما تريد شرعنة التدخل العسكري.
 
التعديل الأخير:
وهذا بالضبط سبب تساؤلي عن صحة التغريدة، الموضة هي التحجج بالارهاب والجماعات الإسلامية عندما تريد شرعنة التدخل العسكري.
ما يحدث هنا هو العكس تماما، أصحاب الحساب و حسابات كثيرة غيره، لا يريدون تدخلا عسكريا في النيجر.
هذف هذا النوع من التويتات هو ترسيخ فكرة أن القاعدة و بوكو حرام و غيرها، تحارب السلطات الإنقلابية في مالي و بوركينا و النيجر، لأن حسب إدعائهم فالإرهاب هو صناعة غربية.
و من سيقوم بمحاربته؟ أكيد، روسيا الطيبة.

من أكبر مبررات الإنقلابيين، هو أن الغرب لا يحارب الإرهاب بالشكل الكافي و أن روسيا هي المخلص الحقيقي
 
الوضع معقد في الساحل و حميدتي زعيم التمرد في السودان رمى بحجر ثقيل في مستنقع ٱسن ،النيجر و تشاد و مالي تواجه لعقود و تكافح من اجل استمرار الدولة امام طموحات عرب و طوارق الصحراء في استعادة وطنهم القومي ،فرنسا كانت تتواجد عسكريا في هذه الدويلات لمواجهة فزاعة الانفصال و في المقابل تأخذ الأتاوة ممثلة في امتصاص موارد الصحراء و لكن ذخول تنظيم القاعدة غير كثير من قواعد اللعبة و مع سقوط نظام القذافي تسرب كثير من السلاح و المال للمجموعات المسلحة المختلفة ،يكاد يكون النشاط الاساسي في الصحراء الكبرى هو حمل السلاح و التهريب و بعد فشل حملة برخان الفرنسية دخلت روسيا عبر دراعها الفاغنر و بدات تتمدد و نسجت علاقات مع العسكريين في مختلف هذه الدول و ساهمت في انقلابات عسكرية و تثبيت أنظمة هشة ،الساحل اليوم يتشظى و هذه نتيجة طبيعية لانه نشأ على أسس غير عادلة ،نتائج التدخل العسكري في النيجر تحتاج لكمبيتر و ذكاء اصطناعي لتفكيكها ،حتى لو سقطت نيامي في ايدي قوات الايكواس فلن تكون الا بداية لفوضى كبيرة تبدا من السودان و لن تتوقف إلا على شواطئ الأطلسي و ستنتهي بحدود جديدة و نشأة دول جديدة .
 
وين مجلس الأمن والتصويت والكذب حق زمان خخخخخخخخ
الغرب اللعين يلتزم بالقوانيين التي وضعوها هم عندما تخدم مصالحهم وإذا كان العكس سحبو عليها مثل ما حصل في غزو العراق 2003 لكن "حكم القوي"
 
هذا شأن داخلي و غزو غير مبرر لدولة جارة , لكن هنا تتجلى صورة الاستعباد الغربي والكيل بمائة مكيال في ما يخص مصالح الغرب .

الأدهى والأمر أن من سيدفع الدماء هم الأتباع الذين لا ناقة ولاجمل لهم في هذا الصراع عدا خدمة أسيادهم .

هناك أمل أن تتفكر الدول الأفريقية التي تفكر في غزو النيجر , لماذا يدفعون فاتورة باهضة من الدماء , ولصالح من , وبأي ثمن .

لا زال العقل الأوربي على نفس الفكرة القديمة عندما حجز الأفارقة في قفص للحيوانات ويضعهم للتفرجة باعتبارهم جنس غير آدمي , هذه العقلية لن تزول الا بسحل جيد كما سحلوا في مقديشو ولكن لن يجرؤا على دخول الأرض , وبالطبع الأتباع الحمقى مستعدين لدفع فاتورة الدم عن اسيادهم .
 
عودة
أعلى