الانتخابات المصرية 2024 🇪🇬 (متابعة مستمرة)

من برأيك المرشح الأبرز للفوز بانتخابات مصر 2024؟


  • مجموع المصوتين
    193
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الجراح 

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
8 أغسطس 2008
المشاركات
12,859
التفاعل
46,596 1,334 0
1688800866191.png


قال الكاتب الصحفي وعضو مجلس النواب المصري، مصطفى بكري، إن "المرشح القوي لانتخابات الرئاسة لم يعلن عن مشاركته بعد".

1688800889512.png


وأشار مصطفى بكري خلال تقديمه برنامج "حقائق وأسرار" إلى أن العديد من الأسماء السياسية أعلنت عن نيتها للترشح فى انتخابات رئاسة الجمهورية المصرية، موضحا أنه من بين هذه الأسماء عبد السند يمامة وفؤاد بدراوي، والنائب البرلمانى السابق أحمد طنطاوي، وكذا أحمد الفضالي عن تيار الاستقلال.

وأضاف بكري قائلا "حتى الآن يوجد مرشح غائب، لم يعلن عن نفسه، هو المرشح الذى يحظى بجماهيرية ودعم شعبي كبير. لا أقلل من الأسماء التى أبدت رغبتها حتى الآن".

وأكمل بالقول "أتوقع أن مرشحا قويا سوف يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية، ليكمل المشهد الرئاسي الذى يليق بمصر"
 
مشاهدة المرفق 602651

قال الكاتب الصحفي وعضو مجلس النواب المصري، مصطفى بكري، إن "المرشح القوي لانتخابات الرئاسة لم يعلن عن مشاركته بعد".

مشاهدة المرفق 602652

وأشار مصطفى بكري خلال تقديمه برنامج "حقائق وأسرار" إلى أن العديد من الأسماء السياسية أعلنت عن نيتها للترشح فى انتخابات رئاسة الجمهورية المصرية، موضحا أنه من بين هذه الأسماء عبد السند يمامة وفؤاد بدراوي، والنائب البرلمانى السابق أحمد طنطاوي، وكذا أحمد الفضالي عن تيار الاستقلال.

وأضاف بكري قائلا "حتى الآن يوجد مرشح غائب، لم يعلن عن نفسه، هو المرشح الذى يحظى بجماهيرية ودعم شعبي كبير. لا أقلل من الأسماء التى أبدت رغبتها حتى الآن".

وأكمل بالقول "أتوقع أن مرشحا قويا سوف يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية، ليكمل المشهد الرئاسي الذى يليق بمصر"
اكيد قصده الريس ههه
 
1688800968940.png




قائمة المرشحين رئيسا حزبي "الوفد" و"المحافظين" عبد السند يمامة، وأكمل قرطام، فيما سبق أن أعلن عضو مجلس النواب السابق أحمد الطنطاوي عزمه الترشح.


وأقرت التعديلات الدستورية عام 2019 في المادتين 140، 142 أن تكون مدة رئيس الجمهورية 6 سنوات، ولا يجوز أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين، واشترطت لقبول الترشح لرئاسة الجمهورية أن يزكي المترشح 20 عضوا على الأقل من أعضاء مجلس النواب، أو أن يؤيده ما لا يقل عن 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها.


وفيما كشف المستشار محمود فوزي، رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني، في تصريحات تليفزيونية، عن موعد فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، يوم 3 ديسمبر/ كانون الأول من العام الجاري، موضحا سبب ذلك بأن التعديلات الدستورية في 2019، أقرت بانتهاء مدة رئيس الجمهورية في ذات يوم الإعلان عن النتيجة وهو الموافق يوم 24 أبريل عام 2024، وحدد الدستور موعد بدء الانتخابات قبل 120 يوما من هذا التاريخ، كما يجب أن تعلن النتيجة قبل 30 يوما من هذا التاريخ.

وقال أحمد حنتيش، المتحدث الرسمي لحزب "المحافظين"، إن المجلس التنفيذي للحزب - وهي أعلى سلطة بهيكله- تلقى رغبات من أعضائه بمختلف المحافظات لترشح قرطام، للانتخابات، وبناء عليه تم إعداد مذكرة بهذه الطلبات لرفعها للمجلس الرئاسي والهيئات المختلفة للحزب لاتخاذ قرار بشأن ترشح قرطام بالموافقة من عدمه، على أن يكون القرار النهائي لرئيس الحزب بقبول هذا المقترح أو رفضه.

وتأسس حزب "المحافظين" في عام 2006، بمرجعية تميل إلى يمين الوسط، وجمد نشاطه في عام 2010 اعتراضا على ما وصفه بـ"القوانين السياسية والأمنية" التي صدرت في عهد الرئيس الراحل حسني مبارك، قبل أن يستأنف نشاطه مرة ثانية في العام التالي، ويتم دمجه مع حزب "النهضة" - تحت التأسيس وقتها- ويتولى أكمل قرطام رئاسة حزب "المحافظين".

وأضاف حنتيش، في تصريحات خاصة لـCNN بالعربية، أن هناك "لجنة مشكلة داخل الحزب لإعداد برنامج الانتخابي، والخطوات التي يفترض أن يطالب بها خلال الفترة المقبلة للتأكيد على الضمانات الانتخابية التي سبق وطالب بها الحزب منفردا أو من خلال عضويته في الحركة المدنية".

ووفقا لما ذكرته وسائل الإعلام، بجانب عمل أكمل قرطام في السياسة من خلال رئاسة حزب "المحافظين"، وعضوية مجلس النواب في عام 2015 قبل استقالته مع بدء دور الانعقاد الثاني، يعمل في الاستثمار بقطاع البترول.

وأشار حنتيش، إلى المطالب التي تقدم بها حزب "المحافظين" لضمان جدية الانتخابات الرئاسية المقبلة، ومنها "تعديل إحدى مواد قانون الهيئة الوطنية للانتخابات للسماح بمشاركة عدد من أعضاء الأحزاب السياسية داخل مجلس إدارة الهيئة للإشراف على الانتخابات، وتلقي الشكاوى من المواطنين، وتركيب كاميرات مراقبة داخل اللجان الفرعية لمتابعة العملية الانتخابية والفرز داخل كل اللجان لضمان الشفافية ودقة النتائج".

وتابع: "إضافة إلى ضمانات للمنافسة العادلة مثل وقف الحبس الاحتياطي للسياسيين، من خلال تعديل قانون الإجراءات الجنائية لعدم الضغط على أعضاء الحزب خلال جمع توكيلات المرشحين، وتنظيم الحملات الانتخابية وغيرها من الإجراءات التي تضمن نزاهة العملية الانتخابية في كل مراحلها".

وسبق أن وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي استجابة لمقترح مجلس أمناء الحوار الوطني، بدراسة إجراء تعديل تشريعي على قانون الهيئة الوطنية للانتخابات للسماح بالإشراف القضائي الكامل على الانتخابات الرئاسية المقبلة في عام 2024.

وقال أحمد حنتيش إن حزبه "يرفض المشاركة في أي مسرحية للانتخابات الرئاسية المقبلة، ويتمسك بضرورة وجود منافسة عادلة وقوية بين المرشحين تصب في صالح المواطن"، مضيفا أن الحزب "سبق أن رفض المشاركة في قوائم انتخابية بالبرلمان موالية رغم وعود بحصوله على مقاعد برلمانية بعدد كبير، ولكنه تمسك بموقفه بضرورة توفير المنافسة الكاملة بين كل الأحزاب".

وأكد المتحدث الرسمي باسم حزب "المحافظين"، قدرة الحزب على "استيفاء شروط الترشح للانتخابات الرئاسية، من خلال جمع 25 ألف توقيع من مواطنين ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة، من خلال أعضائه البالغ عددهم 91 ألف عضو بمختلف المحافظات هذا بالإضافة إلى محبين ومؤيدين للحزب والمرشح".

من جانبه، قال ياسر الهضيبي، المتحدث الرسمي لحزب "الوفد" ورئيس الهيئة البرلمانية للحزب بمجلس الشيوخ، إن الحزب "لم يتخذ قرارًا نهائيًا حتى الآن بترشح عبدالسند يمامة لانتخابات رئاسة الجمهورية، ومازال الحزب في مرحلة المناقشات بشأن هذا الأمر على أن يتم اتخاذ القرار النهائي الأسبوع المقبل، وذلك بعد اتخاذ موافقة الهيئة العليا للحزب، وفقًا لنص المادة 19 من لائحة الوفد".

وفي تصريحات تليفزيونية لعبدالسند يمامة، رئيس حزب "الوفد"، أكد حصوله على موافقة 53 عضوا من الهيئة العليا للحزب من إجمالي 60 عضوًا لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وأكد الهضيبي، في تصريحات خاصة لـCNN بالعربية، أن "حزب الوفد حال موافقته على ترشيح ممثل عنه لانتخابات رئاسة الجمهورية سيعمل بشكل جدي على المنافسة للفوز بالانتخابات، في ظل ما يتميز به الحزب من العمل بنظام مؤسسي، وتاريخ طويل في الحياة السياسية يمتد لأكثر من 114 عامًا، وهناك لجان للحزب في كل المحافظات تضم أعداد كبيرة من الأعضاء، ولذا يتأخر قرار إعلان مرشحنا للرئاسة لحين مشاورات كل الأعضاء بمختلف المحافظات".

وتولي يمامة، رئاسة حزب الوفد في مارس/ آذار الماضي بعد فوزه بفارق أصوات ضئيل عن منافسه المستشار بهاء أبو شقة.

ويعمل عبدالسند يمامة أستاذا بكلية الحقوق بجامعة المنوفية، ويشغل عضوية حزب "الوفد" منذ عام 2004، وعضوية الهيئة العليا بالحزب لمدة 3 دورات متصلة.

كما أكد ياسر الهضيبي على "قدرة مرشح حزب الوفد على استيفاء شروط الترشح لرئاسة الجمهورية، في ظل وجود نواب للحزب في البرلمان يفوق العدد المطلوب دستوريا".

وفي مايو/ أيارالماضي، أعلن البرلماني السابق أحمد الطنطاوي، عودته لمصر وعزمه الترشح للانتخابات الرئاسي المقبلة، وعقد خلال الفترة الماضية لقاء مع أعضاء الحركة المدنية المعارضة، وأثيرت حوله جدلًا بعد إعلان حزب التجمع رفضه نية طنطاوي إعادة جماعة "الإخوان" للمشهد السياسي.
 

هل يترشح رجل الأعمال المصري أبو هشيمة لرئاسة مصر؟​



1688801009160.png

استقرت الأمانة العامة لحزب الشعب الجمهوري في مصر على خوض انتخابات الرئاسة المقبلة 2024، حيث انتهى التصويت إلى موافقة ما يزيد عن 65% من الحضور على الدفع بمرشح في الانتخابات.

وبذلك أصبح حزب الشعب الجمهوري هو ثاني الأحزاب المصرية التي أعلنت الدفع بمرشح في انتخابات الرئاسة المقبلة، بعد حزب الوفد الذي استقر على الدفع برئيس الحزب في السباق الذي بات من الواضح أنه سيجري بمشاركة أكثر من مرشح.

حزب الشعب الجمهوري الذي استقر على الدفع بمرشح في انتخابات الرئاسة، من حيث المبدأ دون الاستقرار على اسم المرشح يعتبر ثاني الأحزاب في مصر من حيث الانتشار، ويمتلك كتلة برلمانية كبيرة في مجلسي النواب والشيوخ وكذلك يمتلك ما يقرب من 200 مقر بمختلف المحافظات، وهو ما يدل أن مرشح الحزب سيستند على أرضية برلمانية وشعبية واسعة.

ويمتلك الشعب الجمهوري العديد من الكوادر في مختلف تشكيلات الحزب، لكن عندما يتعلق الحديث بمرشح في انتخابات الرئاسة تتجه الأنظار إلى اسمين على وجه التحديد هما رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة نائب رئيس الحزب ورئيس لجنة الشباب والرياضة في مجلس الشيوخ، وكذلك حازم عمر رئيس الحزب وعضو مجلس الشيوخ.

أحمد أبو هشيمة المعروف بتأييده للنظام القائم والرئيس السيسي، سيكون في موقف صعب حال استقرار الحزب على الدفع بحازم عمر، فبين نار الالتزام الحزبي أو قناعاته الشخصية التي تتمثل في تأييده للرئيس السيسي، وحتى في حال استقرار الحزب على أبو هشيمة مرشحا له في سباق الرئاسة، كيف سينافس الرئيس وهو أحد أبرز مؤيديه في السنوات الماضية.

كما يمتلك رجل الأعمال البارز رؤية في مختلف الملفات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، فيما يتعلق بالشق السياسي تعتبر تجربة أبو هشيمة في الشعب الجمهوري فريدة من نوعها في تجارب دخول رجال الأعمال للعمل السياسي.

وعلى المستوى الاقتصادي إلى جانب المشروعات الاستثمارية التي يمتلكها أبو هشيمة، فإن نشاطه في مجلس الشيوخ شهد تقديم العديد من الدراسات والمقترحات التي تهندس لكيفية النهوض بالاقتصاد المصري، وكان آخر تلك المقترحات عندما قرر مجلس الشيوح إحالة تقرير اللجنة المشتركة بشأن دراسة الشباب وسوق العمل غير الرسمي، والمقدمة أحمد أبو هشيمة، إلى رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وفيما يتعلق بالعمل المجتمعي يمتلك رجل الأعمال مؤسسة أبو هشيمة الخير، والتي لها العديد من النشاطات الواسعة خلال السنوات الماضية، والتي قامت بها بالتعاون مع صندوق تحيا مصر أو التحالف الوطني الذي انضمت له المؤسسة مؤخرا.

كما أطلق مسابقة أبو هشيمة للمشروعات الناشئة ستارت اب باور، حيث وصلت وصلت جوائز الموسم الثاني من مسابقة أبو هشيمة للمشروعات الناشئة إلى ما يزيد عن 6 ملايين جنيه، لمساعدة الشباب في تأسيس مشروعاتهم المستقلة القائمة على الابتكار والإبداع.

كل تلك الأمور تجعل أبو هشيمة هو الاسم الأبرز داخل الحزب، لخوض سباق الانتخابات الرئاسية، لكن اسم آخر يظهر أيضا هو حازم عمر مؤسس ورئيس الحزب ورئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ.

ويعتبر عمر هو الرجل الأول في حزب الشعب الجمهوري، حيث أسس الحزب على يديه كما شارك تحت قيادته في مختلف الاستحقاقات الانتخابية، كما نجح في جذب العديد من الشخصيات العامة والسياسية للحزب وصياغة برنامج قوي للحزب في مختلف التوجهات السياسية والاقتصادية.
 
خمسه مرشحين للرئاسة أمام السيسي بينهم سيدة
1 - جمال مبارك
1688801289155.png

2- أحمد طنطاوي
1688801265245.png


3- عمرو موسي
1688801199002.png

4 -السيده / جميله أسماعيل
1688801139303.png

5- يحي حسين عبد الهادي
1688801171674.png
 
اللي هينجح السيسي في انتخابات ٢٠٢٤ هم الاغنياء رواد الساحل الشمالي والعلمين الذين تحترمهم الدوله المصريه وتكن لهم كل تقدير وإحترام وتوزع عليهم
كوتشينه و شيكولاته ونظارات شمس وشيبسي



اما عندما يتعلق الأمر بالفقراء فتجد الإجابه اللولبيه الحلزونيه
( اصل انتو بتخلفوا كتير ومواردنا محدوده ومش هنقدر نكفيكم يا شعب يا فقير يا عنتيل )
 
🤭
الا يوجد مكتب مراهنات بالقاهره أرغب بمعرفة الفوارق بنسب المراهنة بين المرشحين.

أنا بالنسبة لي مستعد ارهن كل ما أملك :ROFLMAO:
 
التعديل الأخير:
وهل هناك انتخابات رئاسيه لاسمح الله؟؟
كلنا مع الريس حتى الموت
 
عمرو موسي طبعا رغم انه كبير في السن بس كان مفروض يترشح من زمان.

عمرو موسي افضل واحد للتعامل الخارجي مع بقية الدول.
 
1688806539021.png
 
الحكام لا يتغيرون الا بالموت او الانقلاب عليهم...... و تم بمحد الله نقل التكنولوجيا الى تركيا
 
بالتوفيق لفخامة الرئيس المقاتل المجاهد التقي المثابر باني مصر وحاميها وصاحب الرؤية الحكيمة والنظرة الثاقبة مدمر كل الاعداء سيد القاره السمراء وزعيمها عبدالفتاح بن سعيد بن حسين بن خليل السيسي حفظه الله ورعاه
 
والله مع احترامي للأخوة المصريين هنا طبعا واضحة وبدون لف ودوران فخامة المبجل عبد الفتاح السيسي اما المرشحين الاخرين فهي بداية تعريف بأنفسهم فقط لا غير ممكن لما بعد السيسي اذا تنحى يوما ما غير ذلك فهي محسومة له.
 
والله مع احترامي للأخوة المصريين هنا طبعا واضحة وبدون لف ودوران فخامة المبجل عبد الفتاح السيسي اما المرشحين الاخرين فهي بداية تعريف بأنفسهم فقط لا غير ممكن لما بعد السيسي اذا تنحى يوما ما غير ذلك فهي محسومة له.
يا جدع وليه المقدمات ما احنا فاهمين اللى فيها
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى