الضياء والنور / إعداد: د. أحمد محمد زين المنّاوي

Nabil

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
19 أبريل 2008
المشاركات
22,490
التفاعل
17,617 43 0
الضياء والنور

إعداد: الدكتور أحمد محمد زين المنّاوي



عندما يأتي شخص قبل 1400 عام ويقول للناس إن القمر مظلم! سيكذبونه بالطبع.. لأن عيونهم تكذب ذلك.. عيونهم ترى نور القمر! أما أنت.. فلا بدّ من أنك ستصدقه.. لأنك درست ذلك في المدرسة! وعلوم عصرك أكدت لك ذلك..
ولكن.. ألا يبهرك معرفة هذا الرجل في عصر قديم بهذه المعلومة الحديثة؟!!
وعندما يقول هذا الرجل إنه ليس صاحب المعلومة..
وإن رسولًا قد أوحى له بها.. ألا نصدقه؟!! هذه أبسط البديهيات!
فما بالنا لو استطاع هذا الرجل أن يفرق لنا بين النور والضوء؟! وأن الشمس لها ضوء والقمر له نور؟! ثم أكد العلم الحديث ذلك.. ألا يزيدنا ذلك تصديقًا له؟!
إن الأعرابي الذي عاش في القرن السابع الميلادي في صحراء الجزيرة العربية، لا شك في أنه كان ينظر إلى السماء في ليلة منيرة، فيرى النجوم والقمر وأجرامًا أخرى وهي تتلألأ وتنير له الطريق، ولكنه بكل تأكيد لا يرى فرقًا بين نور القمر وسائر النجوم، إن لم يجزم عقله في ذلك الزمان الغابر بأن القمر أكثر نورًا وإضاءة من غيره من النجوم.
هذا هو الاعتقاد الذي كان سائدًا حتى القرن التاسع عشر، وبعدها اكتشف العلم خلاف هذا الفهم تمامًا، وأثبت أن هناك فرقًا جوهريًّا بين الضوء المنبعث من النجوم والنور المنعكس من القمر، وأن تلك النجوم أقوى إضاءة من القمر. ويتعجب المرء عندما يعلم أن هذا التفريق قد جاء التصريح به في كتاب الله المسطور قبل أكثر من ألف وأربعمئة عام..

{ هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَلِكَ إِلَّا بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (5)} [يونس]

نلاحظ من هذه الآية أن الضياء نُسب إلى الشمس، بينما نُسب النور إلى القمر. ونفهم من ذلك أن القرآن الكريم يفرّق بوضوح بين ما تبعثه الشمس من ضياء وما يعكسه القمر من نور. فالضياء صادر من جسم ملتهب مشتعل مضيء بذاته هو الشمس، والنور وصف لتلك الطاقة عندما تكون منعكسة من جسم معتم وهو القمر، وهذا الفرق الدقيق بين الضياء والنور لم يدركه العلماء إلا في القرنين الماضيين، بل حتى في زماننا هذا لا يزال كثير من الناس لا يدركونه.
وفي مواضع أخرى يصف القرآن الشمس بأنها سراج وهّاج، بينما يصف القمر بأنه منير..

{ تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجًا وَقَمَرًا مُنِيرًا (61)} [الفرقان]
{ وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجًا (16)} [نوح]

وفي ذلك كلّه يؤكد القرآن أن هناك فرقًا بين ضياء الشمس ونور القمر. ولم يتوصل علم الفلك إلى حقيقة الضوء المنبثق من الشمس والنور المنعكس من القمر إلا عقب ابتكار المناظير وإجراء الدراسات العلمية على الأجرام السماوية، خلال القرنين الماضيين. فالشمس ما هي إلا نجم متلألئ يشع الطاقة ذاتيًّا، بينما القمر تابع للأرض ثابت الإضاءة يعكس الأشعة التي يتلقاها من الشمس والنجوم الأخرى. وفي ذلك سبق علمي مدهش للقرآن الكريم الذي فرّق بين الضوء المنبعث من الشمس والنور المنعكس من القمر، قبل ما يزيد على أربعة عشر قرنًا، وفي وقت كان العالم كلّه يجهل هذه الحقيقة تمامًا.
لقد توصل العلم بعد قرون من نزول القرآن إلى أن الشمس وهي أقرب النجوم إلى الأرض تعد المصدر الأوّل للطاقة، وعليها يتوقف أمر استمرار الحياة على كوكب الأرض، الأمر الذي جعل العلماء يهتمون بها اهتمامًا بالغًا في بحوثهم ودراساتهم العلمية. ومن نتائج هذه البحوث والدراسات عرف العلماء أن الشمس عبارة عن كرة هائلة من الغازات المتقدة يبلغ حجمها أكثر من حجم الأرض بمليون وثلاثمئة ألف مرّة، وهي عبارة عن مفاعل نووي عملاق يسبح في الفضاء بسرعة كبيرة، وله ضوء وطاقة وحرارة ذات أشكال شتى ومتغيرة في كمّها وكيفها، وهي ليست قرصًا مضيئًا ثابت الضياء، بل هي سراج وهاج، تمامًا كما وصفها القرآن.
ويعزى السبب في وجود هذه الطاقة الهائلة داخل الشمس إلى احتراق الهيدروجين وتحوله إلى هيليوم في باطن الشمس، حيث الكثافة المهولة والضغط العالي والحرارة المطلقة التي تصل في مركز الشمس إلى ما يقرب من عشرين مليون درجة مطلقة وهو القدر المطلوب لاندماج الهيدروجين والهيليوم وإنتاج الطاقة النووية على هيئة أشعة جاما التي ما تلبث أن تمتص بوساطة الغاز المحيط، فتنتج الطاقة الحرارية والضوئية بجميع أمواجها المرئية وغير المرئية، وتنبعث هذه الطاقة من السطح الخارجي في جميع الاتجاهات حول الشمس مكونة الطاقة الشمسية.
ويتكون الإشعاع الشمسي من أشعة الضوء المرئي التي تمكننا من رؤية الأشياء وألوانها بالعين المجردة، بالإضافة إلى أشعة الضوء غير المرئي المتمثلة في الأشعة فوق البنفسجية والأشعة الحرارية المسماة الأشعة تحت الحمراء، ومن فضل الله على عباده أن جعل تركيب الغلاف الجوي للأرض بالقدر الذي يسمح فقط بنفاذ الإشعاع الشمسي اللازم لاستمرار الحياة، حيث ينفذ ضوء الشمس المرئي من الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء، ولولا التوازن المعجز الذي حفظه الله تعالى لكمية الإشعاع الشمسي وتوزيعها الدقيق لما حدثت دورة الحرارة وما يترتب عليها من ظواهر كونية، مثل تكوين السحب والرياح والأمطار وغيرها، بهذه الصورة الرائعة التي تفي باحتياجات الأحياء.
أما بالنسبة إلى القمر فهو مجرد جسم معتم ليس ذاتي الإضاءة، وإنما هو عبارة عن مرآة عاكسة تعكس ضوء الشمس، فينير الأرض لسكانها ليلًا بضوء فضي خافت لا يذهب بسكينة الليل، ولا يزعج هؤلاء السكان. ويؤكد العلماء حقيقة أن قمرنا هو القمر الأكثر إنارة بين كل أقمار المجموعة الشمسية؛ وهو أمر يعزى إلى كبر حجمه وإلى قربه من كوكب الأرض، كما أن طوبوغرافيا سطح القمر تزيد من انعكاس الضوء الواقع عليه، أما أقمار الكواكب الأخرى فلا توصف بالمنيرة لأنها تكون بعيدة عن كواكبها كما تكون بعيدة عن الشمس. كما أودع الله تعالى في القمر قوانين فيزيائية دقيقة، إذ ثبت أنه يتحرك بنظام محكم ودقيق في ابتعاده واقترابه عن الأرض، كما ثبت أنه يعكس أشعة الشمس بنظام محسوب، فسبحان الله تعالى في إبداعه وفي عنايته بخلقه.
والقرآن الكريم يفرّق بين الشعاع الآتي من الشمس والشعاع الآتي من القمر، فيصف الشمس بأنها سراج ذاتي الطاقة ويشع بالضياء، وفي آيات أخرى توصف الشمس مرة بأنها سراج، ومرة بأنها سراج وهاج، أما القمر فلم يوصف إلا بالإنارة فقط. وفي هذا التفريق الدقيق بين ضوء الشمس ونور القمر قبل ما يزيد على ألف وأربعمئة عام يشهد للقرآن الكريم بالسبق العلمي، لأنه لم يكن هناك أحد على وجه الأرض يعلم بهذه الحقائق وقت نزول القرآن، حيث لم يتوصل العلم إليها بشكل حاسم إلا خلال القرنين الماضيين.
هذا بشأن شهادة العلم عن القرآن الكريم فماذا عن شهادة الأرقام؟
هذا ما سوف نتعرّف إليه بشيء من التفصيل خلال المحطات الآتية..
فتأمّلوا الآية التي افتتحنا بها هذا المشهد..

{ هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَلِكَ إِلَّا بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (5)} [يونس]

هذه الآية ترتيبها العام من بداية المصحف رقم 1369
وهذا العدد = 37 × 37
ترتيب آخر كلمة في هذه الآية رقم 111 من بداية السورة،
وهذا العدد = 37 × 3 ! العدد 37 يتأكّد أكثر من مرّة!
37 عدد أوّليّ، وترتيبه في قائمة الأعداد الأوّليّة رقم 12
12 هو عدد شهور السنة الشمسية وهو عدد شهور السنة القمرية أيضًا.
الكلمة رقم 12 من بداية الآية ومن نهاية الآية هي كلمة { السِّنِينَ }!
كلمة { السِّنِينَ } هي الكلمة التي تتوسّط الآية تمامًا.
مجموع الترتيب الهجائي لأحرف كلمة { السِّنِينَ } يساوي 114
114 هو عدد سور القرآن الكريم!

توقّفوا وتأمّلوا..
سورة القمر ترتيبها في المصحف رقم 54 وسورة الشمس ترتيبها رقم 91
الفرق بين ترتيب السورتين = 37
عدد كلمات سورة القمر 342 كلمة. عدد كلمات سورة الشمس 54 كلمة.
الفرق بين عدد كلمات السورتين 288 وهذا العدد = 12 × 12 + 12 × 12
مجموع أرقام السور من بداية سورة القمر حتى نهاية سورة الشمس = 2755
مجموع آيات السور من بداية سورة القمر حتى نهاية سورة الشمس = 1212
تأمّلوا العدد الأوّل 2755
شقه الأيسر: 27 وهو تكرار لفظ { الْقَمَر } في القرآن!
شقه الأيمن: 55 وهو عدد آيات سورة القمر!
وتأمّلوا العدد الثاني 1212
شقه الأيسر: 12 وهو عدد شهور السنة الشمسية!
شقه الأيمن: 12 وهو عدد شهور السنة القمرية!

الكلمة الأولى في هذه الآية { هُوَ } هي الكلمة رقم 89 من بداية السورة..
89 عدد أوّليّ ترتيبه في قائمة الأعداد الأوّليّة رقم 24، ويساوي 12 + 12
الكلمة رقم 8 من بداية الآية هي كلمة { وَقَدَّرَهُ }..
كلمة (وقدّره) نفسها هي الكلمة رقم 96 من بداية السورة، ويساوي 12 × 8
مجموع تكرار أحرف كلمة { وَقَدَّرَهُ } في الآية يساوي 114!
تأمّلوا العدد 114 يتأكّد من جديد!
تأمّلوا ماذا يقول الله عزّ وجلّ في النصف الأوّل من الآية:

{ هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ ... }..

هذه جملة من الحقائق العلمية يعقّب عليها سبحانه فيقول:

{ ... مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَلِكَ إِلَّا بِالْحَقِّ }..

تأمّلوا قوله تعالى: { إِلَّا بِالْحَقِّ }..
الكلمة الأولى { إِلَّا } ترتيبها رقم 18 من بداية الآية..
الكلمة الثانية { بِالْحَقِّ } ترتيبها رقم 19 من بداية الآية..
مجموع ترتيب الكلمتين = 37
الآية ترتيبها من بداية المصحف رقم 1369، ويساوي 37 × 37
جاء لفظ { إِلَّا بِالْحَقِّ } للمرّة الأولى في القرآن في سورة الأنعام ..

{ قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (151)}

الآية رقمها 151 وهذا العدد يساوي 114 + 37
114 هو عدد سور القرآن! 37 هو ترتيب لفظ { بِالْحَقِّ } في الآية نفسها!
آخر كلمة في هذه الآية ترتيبها من بداية سورة الأنعام رقم 2775، وهذا العدد = 37 × 75
أكثر الحروف تكرارًا في هذه الآية هو حرف الألف وتكرّر فيها 37 مرّة!

إليكم المزيد.. تأمّلوا الآية رقم 5 من سورة يونس مجددا..

{ هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَلِكَ إِلَّا بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (5)} [يونس]

تكرّرت أحرف لفظ { إِلَّا بِالْحَقِّ } في الآية 101 مرّة.
101 هو عدد حروف هذه الآية نفسها!
العدد 101 أوّليّ ترتيبه في قائمة الأعداد الأوّليّة رقم 26
ننتقل إلى أوّل آية في القرآن عدد حروفها 101 حرف..

{ قَالَ يَا آدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ (33)} [البقرة]

هذه الآية هي أيضًا أوّل آية في القرآن عدد النقاط على حروفها 37 نقطة!
تكرّرت أحرف لفظ { إِلَّا بِالْحَقِّ } في الآية 101 مرّة.
101 هو عدد حروف هذه الآية نفسها!
اجمعوا الآيتين..

{ قَالَ يَا آدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ (33)} [البقرة]
{ هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَلِكَ إِلَّا بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (5)} [يونس]

الآية الأولى هي أوّل آية في القرآن عدد النقاط على حروفها 37 نقطة!
الآية الثانية ترتيبها من بداية المصحف رقم 1369، وهذا العدد = 37 × 37
عدد حروف كل آية من الآيتين هو 101 حرف..
تكرّرت أحرف لفظ { إِلَّا بِالْحَقِّ } في كل آية من الآيتين 101 مرّة.
تأمّلوا عظمة الذاكرة الرقمية القرآنية وعلى مستوى النقطة على الحرف!

إليكم المزيد.. تأمّلوا هذه الآيات الثلاث..

{ قَالَ يَا آدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ (33)} [البقرة]
{ هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَلِكَ إِلَّا بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (5)} [يونس]
{ وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَفْرَحُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمِنَ الْأَحْزَابِ مَنْ يُنْكِرُ بَعْضَهُ قُلْ إِنَّمَا أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ وَلَا أُشْرِكَ بِهِ إِلَيْهِ أَدْعُو وَإِلَيْهِ مَآبِ (36)} [الرعد]

عدد حروف كل آية من الآيات الثلاث 101 حرف..
تكرّرت أحرف لفظ { إِلَّا بِالْحَقِّ } في كل آية من الآيات الثلاث 101 مرّة.
مع العلم أن هذه الآيات الثلاث حصرية ولا يوجد آية أخرى بهذه الخصائص!
مجموع أرقام هذه الآيات الثلاث 74، وهذا العدد = 37 + 37
تأمّلوا كيف عدنا إلى العدد 37 نفسه!
مجموع كلمات هذه الآيات الثلاث 71 كلمة!
لفظ { إِلَّا بِالْحَقِّ } ورد للمرّة الأولى في سورة الأنعام..
ننتقل إلى الآية رقم 71 من سورة الأنعام..

{ قُلْ أَنَدْعُو مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنْفَعُنَا وَلَا يَضُرُّنَا وَنُرَدُّ عَلَى أَعْقَابِنَا بَعْدَ إِذْ هَدَانَا اللَّهُ كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ فِي الْأَرْضِ حَيْرَانَ لَهُ أَصْحَابٌ يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى ائْتِنَا قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَأُمِرْنَا لِنُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ (71)} [الأنعام]

تكرّرت أحرف لفظ { إِلَّا بِالْحَقِّ } في الآية 157 مرّة.
157 عدد أوّليّ ترتيبه في قائمة الأعداد الأوّليّة رقم 37
أحرف لفظ { إِلَّا بِالْحَقِّ } لم تتكرّر 157 مرّة إلا في هذه الآية فقط!
حقيقة مذهلة!

إليكم المزيد.. تأمّلوا هذه الآيات الخمس..

{ قَالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا بِالَّذِي آمَنْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ (76)} [الأعراف]
{ وَقَالُوا يَا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ (6)} [الحجر]
{ قَالُوا رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا وَكُنَّا قَوْمًا ضَالِّينَ (106)} [المؤمنون]
{ لَا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ (8)} [الصافّات]
{ وَقَالَ نُوحٌ رَبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا (26)} [نوح]

عدد حروف كل آية من الآيات الخمس هو 37 حرفًا..
تكرّرت أحرف لفظ { إِلَّا بِالْحَقِّ } في كل آية من الآيات الخمس 37 مرّة.
مجموع أرقام هذه الآيات الخمس 222، وهذا العدد = 37 × 6
مجموع حروف هذه الآيات الخمس = 185
مجموع تكرار أحرف لفظ { إِلَّا بِالْحَقِّ } في الآيات الخمس = 185
مجموع كلمات هذه الآيات الخمس 44 كلمة!

ننتقل إلى أوّل آية يرد فيها لفظ { الْقُرْآن } في القرآن وهي في سورة البقرة:

{ شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (185)} [البقرة]

عدد كلمات الآية 44 كلمة! وهي أوّل آية في القرآن رقمها 185
وهي أوّل آية في القرآن عدد حروفها 185 حرفًا..
وآيات القرآن التي أرقامها 185 مجموع النقاط على حروفها 185 نقطة!
37 هو عدد سور القرآن الكريم التي ورد فيها لفظ { قُرْآن }!!
هذه الآية ترتيبها من بداية المصحف رقم 192، وهذا العدد = 24 × 8
تكرّرت أحرف لفظ { النُّور } في هذه الآية 89 مرّة!
89 عدد أوّليّ ترتيبه في قائمة الأعداد الأوّليّة رقم 24
24 هو ترتيب سورة النور في المصحف!
والسورة التي تضمّنت أكبر تكرار للفظ { قُرْآن } في القرآن هي سورة الإسراء..
ورد لفظ { قُرْآن } في سورة الإسراء 11 مرّة..
سورة الإسراء عدد آياتها 111 آية، وهذا العدد = 37 × 3

إليكم المزيد.. تأمّلوا هذه الآيات الأربع..

{ أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلَالًا بَعِيدًا (60)] [النساء]
{ قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِنْ تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (14)} [الحجرات]
{ وَالَّذِي قَالَ لِوَالِدَيْهِ أُفٍّ لَكُمَا أَتَعِدَانِنِي أَنْ أُخْرَجَ وَقَدْ خَلَتِ الْقُرُونُ مِنْ قَبْلِي وَهُمَا يَسْتَغِيثَانِ اللَّهَ وَيْلَكَ آمِنْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَيَقُولُ مَا هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ (17)} [الأحقاف]
{ ذَلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللَّهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَنْ يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ (23)} [الشورى]

تكرّرت أحرف لفظ { إِلَّا بِالْحَقِّ } في كل آية من الآيات الأربع 114 مرّة.
مجموع أرقام هذه الآيات الأربع = 114! ومجموع كلماتها = 114 كلمة!
114 هو عدد سور القرآن!
تأمّلوا هذه اللوحة الرقمية الرائعة فهل باستطاعة البشر أن يحدثوا مثلها؟!

ابتعدنا كثيرًا..
لقد بدأنا هذا المشهد بالآية الخامسة من سورة يونس ونعرض الآيات الخمس الأولى من سورة يونس لأمر مهم..

{ الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ (1) أَكَانَ لِلنَّاسِ عَجَبًا أَنْ أَوْحَيْنَا إِلَى رَجُلٍ مِنْهُمْ أَنْ أَنذِرِ النَّاسَ وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِنْدَ رَبِّهِمْ قَالَ الْكَافِرُونَ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ مُبِينٌ (2) إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مَا مِنْ شَفِيعٍ إِلَّا مِنْ بَعْدِ إِذْنِهِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ (3) إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا إِنَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ بِالْقِسْطِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ شَرَابٌ مِنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْفُرُونَ (4) هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَلِكَ إِلَّا بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (5)}

لفظ { الشَّمْسَ } في الآية الخامسة يأتي بعد 91 كلمة من بداية سورة يونس!
الآية الأولى من سورة يونس ترتيبها من بداية المصحف رقم 1365
وهذا العدد يساوي 91 × 15
91 هو ترتيب سورة الشمس في المصحف! 15 هو عدد آياتها
مجموع النقاط على حروف هذه الآيات الخمس 205 نقاط، أي 114 + 91
114 هو عدد سور القرآن الكريم! 91 هو ترتيب سورة الشمس!
ننتقل إلى مطلع سورة الشمس

{ وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا (1) وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا (2)}

تأمّلوا { الشَّمْس } في الآية الأولى والقمر في الآية الثانية!
مجموع حروف الآيتين = 26 حرفًا..
تكرّرت أحرف كل من لفظي { الشَّمْس } و { الْقَمَر } في الآيتين 15 مرّة.
15 هو عدد آيات سورة الشمس نفسها!
عدد كلمات سورة الشمس 54 كلمة! ترتيب سورة القمر هو 54!
تكرّرت أحرف كلمة { الشَّمْس } في سورة الشمس 111 مرّة!
تكرّرت أحرف كلمة { الْقَمَر } في سورة الشمس 117 مرّة!
مجموع تكرار أحرف الكلمتين هو 228، وهذا العدد = 114 + 114
114 هو عدد سور القرآن الكريم!

تأمّلوا هاتين الآيتين ..

{ مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ (17)} [البقرة]
{ هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَلِكَ إِلَّا بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (5)} [يونس]

هاتان الآيتان هما الوحيدتان في القرآن كلّه تجمعان ما بين الضياء والنور..
لفظ { نُور } ورد للمرّة الأولى في القرآن في الآية رقم 24 من بداية المصحف!
وهي الآية رقم 17 من سورة البقرة، ترتيب سورة النور في المصحف رقم 24
عدد حروف الآية هو 72 حرف، ويساوي 24 × 3
وهي أوّل آية في القرآن رقمها 17
كما هي أوّل آية في القرآن عدد كلماتها 17 كلمة!
عدد النقاط على حروف هذه الآية 34 نقطة، ويساوي 17 + 17
تأمّلوا هذه الهندسة الرقمية القرآنية العجيبة!
مجموع الترتيب الهجائي لأحرف لفظ { بِنُورِهِمْ } = 114
114 هو عدد سور القرآن!

انتقلوا إلى سورة النور وتأمّلوا أوّل آية يرد فيها لفظ { نُور } في السورة:

{ اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (35)}

هذه الآية هي الآية التي تضمّنت أكبر تكرار للفظ { نُور } في القرآن!
وسُميت سورة النور بهذا الاسم لأنها تضمّنت هذه الآية!
الكلمة رقم 35 من بداية هذه الآية هي كلمة { نُور }..
35 هو رقم الآية نفسها، وهذا العدد = 5 × 7
5 هو تكرار لفظ { نُور } في هذه الآية نفسها.
7 هو تكرار لفظ { نُور } في سورة النور حيث وردت هذه الآية!
ورد لفظ { نُور } في ترتيب الكلمة رقم 2 ، 6 ، 33 ، 35 ، 38 من بداية الآية.
مجموع المراتب الخمس التي احتلها لفظ { نُور } من بداية الآية يساوي 114
114 هو عدد سور القرآن! و { النُّور } أحد أسماء القرآن!
عدد كلمات هذه الآية من سورة النور 48 كلمة، ويساوي 24 + 24
أوّل ذكر للفظ { نُور } في سورة النور جاء في ترتيب الكلمة رقم 623 من بداية السورة..
والعدد 623 يساوي 7 × 89
7 هو تكرار لفظ { نُور } في سورة النور
89 عدد أوّليّ ترتيبه في قائمة الأعداد الأوّليّة رقم 24
24 هو ترتيب سورة النور نفسها في المصحف!

والآن تأمّلوا أوّل آية يتكرّر فيها لفظ { نُور } في القرآن..

{ اللهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (257)} [البقرة]

عدد كلمات هذه الآية هو 24 كلمة!
هذه الآية ترتيبها العام من بداية المصحف رقم 264، وهذا العدد = 24 × 11
لفظ { النُّور } في الموضع الأوّل هو الكلمة رقم 5248 من بداية سورة البقرة!
والعدد 5248 يساوي 8 × 8 × 82
والآن تأمّلوا هذا النظم العجيب..
لفظ { النُّور } جاء في الموضع الأوّل بعد 8 كلمات من بداية الآية.
لفظ { النُّور } جاء في الموضع الثاني بعد 8 كلمات من نهاية الآية.
من لفظ { النُّور } في الموضع الأوّل إلى لفظ { النُّور } في الموضع الثاني 8 كلمات!
وسورة النور هي السورة الوحيدة التي عدد آياتها 64 آية، ويساوي 8 × 8
والآن تأمّلوا هذه الآيات الثلاث..

{ مَا نُنَزِّلُ الْمَلَائِكَةَ إِلَّا بِالْحَقِّ وَمَا كَانُوا إِذًا مُنْظَرِينَ (8)} [الحجر]
{ وَمَا جَعَلْنَاهُمْ جَسَدًا لَا يَأْكُلُونَ الطَّعَامَ وَمَا كَانُوا خَالِدِينَ (8)} [الأنبياء]
{ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتُ النَّعِيمِ (8)} [لقمان]

رقم كل آية من الآيات الثلاث هو 8
تكرّرت أحرف لفظ { النُّور } في كل آية من الآيات الثلاث 24 مرّة!
مجموع حروف هذه الآيات الثلاث 120 حرفًا، ويساوي 24 × 5
تأمّلوا هذا النسيج الرقمي القرآني المذهل!

إليكم المزيد .. لفظ { نُور } ورد في القرآن بثلاث عشرة صيغة مختلفة هي:
{ بِنُورِهِمْ/ النُّورِ/ نُورًا/ نُورٌ/ وَنُورٌ/ وَالنُّورَ/ نُورَهُ/ لِنُورِهِ/ بِنُورِ/ نُورُهُمْ/ نُورِكُمْ/ وَنُورُهُمْ/ نُورَنَا }.

مجموع حروف هذه الصيغ 62 حرفًا
مجموع الترتيب الهجائي لأحرف لفظ { نُور } = 62
تكرّرت أحرف لفظ { نُور } الثلاثة ضمن حروف هذه الصيغ 43 مرّة!
43 هو تكرار لفظ { نُور } في القرآن بجميع الصيغ!
مجموع الترتيب الهجائي لأحرف لفظ { النُّور } = 86
والعدد 86 يساوي 43 + 43
عدد حروف الآية الأخيرة من سورة النور هو 86 حرفًا..

{ أَلَا إِنَّ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ قَدْ يَعْلَمُ مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ وَيَوْمَ يُرْجَعُونَ إِلَيْهِ فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (64)}

وهي الآية الوحيدة في سورة النور التي عدد حروفها 86 حرفًا!
عدد كلمات سورة النور 1319 كلمة تحديدًا والعدد 1319 أوّلي ترتيبه في قائمة الأعداد الأوّليّة رقم 315، ويساوي 5 × 43

تأملوا الآية رقم 5 من سورة النور ..

{ إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (5)}

عدد حروف هذه الآية 43 حرفً وتكرّرت أحرف لفظ { النُّور } فيها 24 مرّة!
24 هو ترتيب سورة النور في المصحف!
حقائق رقمية دامغة!

توقّفوا وتأمّلوا..
مجموع الترتيب الهجائي لأحرف لفظ { النُّور } مُعَرّفة = 86
مجموع الترتيب الهجائي لأحرف لفظ { نُور } من دون تعريف = 62
الفرق بين العددين 86 – 62 يساوي 24 وهو ترتيب سورة النور

عدد سور القرآن هو 114 وأوّل آية رقمها 114 في القرآن هي:

{ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُولَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَنْ يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (114)} [البقرة]

تكرّرت أحرف لفظ { النُّور } في هذه الآية 48 مرّة!
48 هو عدد النقاط على حروف هذه الآية نفسها! 48 = 24 + 24
24 هو ترتيب سورة النور في المصحف!

تأمّلوا آية أخرى من سورة البقرة عدد حروفها 114 حرفًا..

{ وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلَائِكَةُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (248)}

هذه الآية رقمها 248، ويساوي 8 × 31
هذه الآية عدد النقاط على حروفها 64 نقطة، ويساوي 8 × 8
تكرّرت أحرف لفظ { النُّور } في هذه الآية 48 مرّة! 48 = 24 + 24
24 هو ترتيب سورة النور في المصحف!

إليكم مسك الختام.. تأمّلوا هذه الآية من سورة النور..

{ وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًا وَآتُوهُمْ مِنْ مَالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا لِتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَنْ يُكْرِهْهُنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِنْ بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَحِيمٌ (33)} [النور]

هذه الآية رقمها 33 والكلمة رقم 33 من نهايتها هي كلمة { أَيْمَانُكُمْ }..
كلمة (أيمانكم) هي الكلمة رقم 576 من بداية سورة النور، وهذا العدد = 24 × 24
عدد كلمات هذه الآية 48 كلمة، وهذا العدد = 24 + 24
العدد 24 هو ترتيب سورة النور في المصحف!
تكرّرت أحرف كلمة { أَيْمَانُكُمْ } في هذه الآية 157 مرّة!
العدد 157 أوّليّ ترتيبه في قائمة الأعداد الأوّليّة رقم 37
العدد 157 يساوي 114 + 43
114 هو عدد سور القرآن الكريم! 43 هو تكرار لفظ { نُور } في القرآن!
الكلمة رقم 37 من بداية الآية نفسها هي كلمة { عَرَض }..
مجموع الترتيب الهجائي لأحرف كلمة { عَرَض } يساوي 43
ننتقل إلى الآية رقم 157 من سورة الأعراف..

{ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (157)}

عدد كلمات هذه الآية 43 كلمة!
الآية رقمها 157 وهذا العدد أوّليّ ترتيبه في قائمة الأعداد الأوّليّة رقم 37
كلمة { النُّور } في الآية هي الكلمة رقم 37 من بداية الآية!
والآية عدد حروفها 222 حرفًا، وهذا العدد = 37 × 6

وهكذا يأتي النظم القرآني وفق نسيج رقمي مذهل يستحيل أن يدرك البشر كل أبعاده! وكما رأيتم عبر هذا المشهد فإن آيات القرآن وكلماته وحروفه ليست لبنات مستقلَّة. بل إن جذورها المتشعبة ضاربة في أعماق القرآن كلّه إلى مستويات لا يمكن إدراكها.
---------------------------------
المصدر: مصحف المدينة المنوّرة برواية حفص عن عاصم (وكلماته بحسب قواعد الإملاء الحديثة).

بتصرف وتلخيص عن موقع طريق القرآن
 
عودة
أعلى