حقيقة محزنة: حرب أوكرانيا تمضي الآن في طريق روسيا

9M728

عضو
إنضم
6 مايو 2021
المشاركات
1,742
التفاعل
6,873 84 5
الدولة
Algeria

التحول لروسيا في أوكرانيا​

تشير الأدلة الأخيرة إلى أن الجانب الروسي قد أجرى لها تأثير على الأرض في أوكرانيا.

يحتاج صانعو السياسة في واشنطن إلى تحديث فهمهم للمسار الحالي للحرب لضمان عدم اندفاع الولايات المتحدة بأحداث - وأن مصالحنا لن تتضرر نتيجة لذلك.

لم يكن هناك نقص في الأدلة المشروعة لدعم الزعم بأن أداء الجانب الروسي طوال عام 2022 كان أسوأ بكثير مما كان متوقعًا وأن أداء أوكرانيا كان أفضل مما كان متوقعًا. على المستويات الاستراتيجية والعملياتية والتكتيكية.

خصصت موسكو قوة غزو كانت صغيرة جدًا للمهمة ، ومشتتة عبر أربعة محاور للتقدم (ضمان ألا يكون أي منها قويًا بما يكفي للنجاح بمفرده) ، ولم تكن مجهزة بالإمدادات اللازمة لاستمرار حرب طويلة.


كانت أوكرانيا أكثر استعدادًا للغزو مما كان يعتقده الكثيرون في الأصل ، واتخذت إجراءات مثيرة للإعجاب بسرعة لوقف التقدم الروسي ، مما أدى إلى إضعاف كل محور وفرض على الغزاة.

المستويات الاستراتيجية والتشغيلية والتكتيكية ، بحيث اضطرت للجزء الأكبر من قواتها المدرعة من وخاركيف بالكاد بعد شهر من الحرب.


الانتشار الروسي​

لقد كان قرارًا استراتيجيًا منطقيًا وعقلانيًا لروسيا إعادة لتعزيز جبهة دونباس في أبريل 2022. ولكن حتى ذلك الحين ، بدأت أدلة كثيرة تتراكم من الناحية التكتيكية ، لا تزال هناك نقاط ضعف خطيرة في القوات الروسية ، مثل سيئة السمعة مايو 2022 ، عبور ، والذي شهد القضاء على ومع ذلك ، لم تكن كل الأخبار سيئة بالنسبة لروسيا ، حيث استولت قوات بوتين خلال شهر يوليو على عدد من المدن الرئيسية.

تمركز قواتها ، روسيا وسيفيرودونتسك وليسيتشانسك . المستمرة في روسيا ، شنت القوات الأوكرانية هجومين ، أحدهما فاجأ روسيا تمامًا ، مما أدى إلى استعادة . الأول كان في ، والتي بالنسبة لأوكرانيا. ولكن بينما كان كل اهتمام موسكو على خيرسون ، أطلقت أوكرانيا حملة كبيرة شمالًا بالقرب من .

يستمر الظهر والرابع​

كان القادة الروس ، وركزوا كل انتباههم على خيرسون وتجاهلوا حرفياً خاركيف ، في محاولة لتأمين جناحهم الشمالي بعدد ضئيل من الحراس الوطنيين المدربين تدريباً ضئيلاً. استغلت أوكرانيا هذا الخطأ ودفعت القوات الروسية إلى التراجع لمسافة تزيد عن 100 كيلومتر إلى . بينما كانت لا تزال تترنح من هذه الضربة ، واجهت روسيا معضلة في مدينة خيرسون: خوض معركة دفاعية دموية في المدينة أو الاستسلام لها دون قتال.


اختارت روسيا . بحلول تشرين الأول (أكتوبر) ، كان القادة الروس يتعرضون للسخرية في الغرب لأنهم أصيبوا بجروح خطيرة من جراء الهجومين التوأمين اللذين شنتهما أوكرانيا ، واكتسب الحديث عن انتصار أوكراني زخمًا ، ادعى الجنرال السابق في الجيش الأمريكي أوكرانيا يمكن أن تكسب الحرب "بنهاية عام "2022.

اعتبارًا من نوفمبر 2022 ، كان من العدل القول إن هيئة الأركان العامة الروسية تفوقت على هيئة الأركان العامة الأوكرانية. خلص العديد من النقاد في الغرب إلى أن القوات الروسية والقادة كانوا معيبين بشدة وغير قادرين على التحسن ، معتقدين أن روسيا ستظل غير قادرة تكتيكيًا طوال فترة الحرب.

ومع ذلك ، فإن ما فشل العديد من هؤلاء المحللين في إدراكه هو أن روسيا لديها قدرة أكبر بكثير على شن الحرب ، من حيث المواد والأفراد ، وبالتالي لديها القدرة على تحمل خسائر فادحة ولا تزال قادرة على البقاء. علاوة على ذلك ، فإن التاريخ الروسي مليء بأمثلة على البدء بشكل سيئ في الحروب ، وتكبد خسائر كبيرة ، ثم التعافي من أجل قلب المد. أوكرانيا ، من ناحية أخرى ، لديها موارد أو قوات أقل بكثير وبالتالي لديها مجال أقل للخطأ.

إطار زمني​

على مدار الخمسة عشر شهرًا من الحرب الآن ، خاضت أوكرانيا وخسرت أربع معارك حضرية كبرى ضد روسيا ، حيث عانت بشكل تدريجي من مستويات أسوأ من الخسائر في كل منها: سيفيرودونيتسك وليسيتشانسك ومؤخراً .

عندما واجهت روسيا معارك مدينة - كييف ، ومدينة خاركيف ، ومدينة خيرسون - اختاروا التخلي عن كل منها أثناء إنشاء مواقع دفاعية أكثر قابلية للدفاع في أماكن أخرى. من ناحية أخرى ، اختارت أوكرانيا القتال من أجل مدنها الرئيسية. النتائج معبرة.

من خلال الانسحاب من كييف وخاركيف في الشهر الأول من الحرب ومن مدينة خيرسون الخريف الماضي ، تمكنت روسيا من نقل قوتها إلى مواقع أكثر دفاعًا ، والحفاظ على أفرادها من بوتقة معركة دفاعية شاقة في التضاريس الحضرية. من ناحية أخرى ، اختارت أوكرانيا خوض المدن الكبرى وفقدت الآن من القوات - لكنها خسرت أيضًا المدينة نفسها في النهاية. قد يكون لقرار هيئة الأركان العامة الأوكرانية بالدفاع عن باخموت حتى النهاية على بقية الحرب.


منذ كانون الأول (ديسمبر) الماضي ، كان من الواضح أن أوكرانيا لن تكون قادرة على إبقاء باخموت. بمجرد أن تقدمت القوات الروسية حول أطراف المدينة واستولت على جميع الطرق التي تدعم الحامية تحت السيطرة على النيران ، انخفضت فرص السيطرة على المدينة إلى الصفر تقريبًا. ما كان يمكن لأوكرانيا وما كان ينبغي أن تفعله هو أن تحذو حذو روسيا في خيرسون وتنسحب إلى الموقع الدفاعي التالي المُعد بالقرب من كراماتورسك أو سلافيانسك.

من هذه المواقع ، كان الأوكرانيون يتمتعون مرة أخرى بكل المزايا: فقد حفروا بشكل متقن مواقع قتالية ، وحقول نيران غير مقيدة لمهاجمة القوات الروسية القادمة ، وطرق إعادة الإمداد دون عوائق إلى الخلف. كان من الممكن أن تكون محاولة روسيا اتخاذ تلك المواقف أكثر تكلفة بكثير مما كانت عليه في القتال من مسافة قريبة ضد الأوكرانيين في باخموت ، خاصة عندما كان الروس قد قاموا بالفعل بتوجيه ضربات قاسية بشكل يومي لإعادة إمداد المدافعين.

نتيجة لذلك ، خسرت أوكرانيا حرفياً عشرات الآلاف من القتلى والجرحى ، إلى جانب كميات هائلة من المعدات والذخيرة ، في معارك المدن الأربع تلك. استنادًا إلى على الجانب الروسي ، عانت أوكرانيا بلا شك من عدد الضحايا في تلك المعارك أكثر بكثير من الروس. ولكن حتى لو كانت التكلفة متساوية ، فإن لدى روسيا ملايين الرجال الآخرين الذين يمكنهم جذب المزيد من المقاتلين وقدرة محلية كبيرة لإنتاج كل الذخيرة التي قد يحتاجونها.

ببساطة ، لا تملك أوكرانيا الأفراد أو القدرة الصناعية لاستبدال رجالهم ومعداتهم المفقودة مقارنة بالروس. روسيا تتعلم من أخطائها التكتيكية العديدة وتشير الأدلة إلى أنها تتحسن تكتيكيًا بينما تعمل في الوقت نفسه على توسيع قدراتها الصناعية. لكن أكبر من ندرة الذخيرة والمعدات بالنسبة لأوكرانيا ، هو عدد الموظفين المدربين وذوي الخبرة الذين فقدوا. لا يمكن استبدال العديد من تلك القوات والقادة المهرة في غضون أشهر فقط.

تواجه أوكرانيا الآن معضلة عالمية: هل يجب أن تستخدم في اللحظات الأخيرة على أمل أن تلحق جرحًا خطيرًا بالروس الذين يدافعون عن الأراضي المحتلة أو تحافظ عليهم في حالة شن روسيا هجومًا صيفيًا خاصًا بهم. ؟ هناك مخاطر جسيمة مع أي من مسار العمل. أقدر أنه لا يوجد حاليًا طريق محتمل لأوكرانيا لتحقيق نصر عسكري. قد يؤدي الاستمرار في القتال على هذا الأمل إلى خسارة المزيد من الأراضي.

دعم أوكرانيا​

يجب على الولايات المتحدة أن تأخذ هذه الحقائق في الاعتبار في الأسابيع والأشهر القادمة. لقد قدمت واشنطن بالفعل لأوكرانيا نصيب الأسد من جميع المساعدين العسكريين والماليين ، بما في ذلك العديد من الأكثر تطورًا لدينا . حتى أن بايدن أذن بإطلاق . لا تستطيع الولايات المتحدة - ولا ينبغي لها - أن تلتزم بإرسال قدر مساوٍ من الدعم للعام المقبل من الحرب ، إذا استمرت هذه الفترة الطويلة. يجب أن تكون أوروبا على استعداد لتقديم مساهمات أكبر لأي شحنات مستقبلية لأوكرانيا.

كييف فقط هي التي تقرر ما إذا كانت ستواصل القتال أو تسعى للحصول على أفضل صفقة تفاوضية يمكن أن تحصل عليها. لكن الولايات المتحدة ملزمة بضمان أمن بلدنا وشعبنا فوق رغبات كييف.

بالإضافة إلى الدعم المادي لتحويل الأعباء إلى الدول الأوروبية في المقام الأول ، يعني أنه يجب على الولايات المتحدة تجنب الوقوع في فخ الموافقة على أي نوع من الضمان الأمني لأوكرانيا. التاريخ مليء بأمثلة على الاتفاقات المتسرعة لإنهاء القتال التي ترسي عن غير قصد الأساس للصراعات المستقبلية. يجب ألا تعرض أمريكا سلامتها المستقبلية للخطر من خلال الموافقة على أي شكل من أشكال الضمان الأمني.

يتحول اتجاه الحرب نحو موسكو ، بغض النظر عن مدى الانزعاج الذي قد يجعل الكثيرين في الغرب. إنها الحقيقة المرئية. ما يجب على واشنطن فعله هو تجنب إغراء "المضاعفة" في دعم اقتراح خاسر والقيام بكل ما نحتاجه للوصول بهذا الصراع إلى نتيجة سريعة ، والحفاظ على أمننا المستقبلي إلى أقصى حد. يمكن أن يؤدي تجاهل هذه الحقائق إلى تعرض أوكرانيا لخسائر أكبر - ويمكن أن يعرض أمننا لخطر غير مقبول في المستقبل.

، محرر مشارك في 19FortyFive ، هو زميل أول في أولويات الدفاع ولفتنانت كولونيل سابق في الجيش الأمريكي والذي تم نشره في مناطق القتال أربع مرات. وهو مؤلف كتاب " في أمريكا 2020". لمتابعتهDanielLDavis.
 
عودة
أعلى