أبراج القتال للعربات السداسية والثمانية الدفع

Tornado.sa

(حَسْبُنَا اللهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ)
طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
21 سبتمبر 2018
المشاركات
4,695
التفاعل
11,093 1,246 0
الدولة
Saudi Arabia

أبراج القتال للعربات السداسية والثمانية الدفع


m1128-mobile-gun-system-stryker-mgs.jpg


تستخدم أعداد متزايدة من الدول عربات قتالية مدرّعة AFV ثمانية الدفع مع كون الطراز الأساسي عادة ما يكون عبارة عن عربة قتال المشاة IFV أو ناقلة جند مدرّعة APC مع تجهيز كلاهما ببرج آهل أو مركن سلاح مشغّل عن بُعد.
وفي حين أن بعض الشركات المصنّعة للمعدات الأصلية OEM لديها القدرة على تصميم وتصنيع النظام بأكمله، على سبيل المثال، البدن أو الهيكل الثماني الدفع والبرج، يركز بعض المقاولين فقط على تزويد بدن التشغيل الأساسي. وهذا ما يترك للمستخدم النهائي مرونة أكبر في اختيار ليس توليفة الدرع والبقاء أو الصمود وترتيبات المقاعد والفتحات والأبواب فحسب، ولكن أيضاً نظام السلاح. وتكمن القيمة الرئيسية في العديد من المنصات في تصنيع البرج، ولهذا السبب يعمد بعض مصنّعي المواد الأصلية، على سبيل المثال «جنرال دينامكس لاند سيستمز – كندا» GDLS-Canada و «نكستر» Nexter، في تصنيع العربة بأكملها (البدن والبرج)، إضافة إلى حزمة التدريب والدعم اللوجستي المتكامل ILS. في البداية تم تسليح الأبراج، سعة جندي واحد أو اثنين، بمدفع عيار 20 أو 25 ملم مقروناً بمناظير نهارية /تكثيف الصورة ليلاً. وهناك اليوم توجه واضح لتجهيز الأبراج الآهلة بجنديين بسلاح من عيار أكبر على غرار المدفع ثنائي التلقيم عيار 30 ملم والمناظير النهارية/ الحرارية المستقرة التي تتضمن قائس مسافات ليزري، ما يسمح بتنفيذ عمليات اشتباك الصياد القاتل للهدف Hunter Killer. وأصبحت جميع معدات التحكم بالمدفع GCE حالياً كهربائية وليست هيدروليكية.

AMV
maxresdefault.jpg

تستخدم فنلندا العربة التراكبية المدرّعة
صنع «باتريا» Patria المزودة بمركن سلاح يشغّل عن بُعد صنع شركة «كونغزبيرغ» Kongsberg النروجية ومسلح عادة برشاش ثقيل عيار 12.7 ملم. ويستخدم الجيش السويدي العربة AMV ذاتها والبرج ذاته، فيما يستخدم الجيش الفنلندي أيضاً عربة AMV المسلحة بنظام الهاون الثنائي السبطانات AMOS عيار 120 ملم صنع Patria أيضاً.
ويقوم عملاء التصدير الآخرين لعربة AMV بتجهيزها بأنظمة أسلحة خاصة بهم إضافة إلى تطوير طرز متخصصة تلبي متطلباتهم الخاصة.
لدى الجيش البولندي طراز من AMV يحمل تسمية ROSOMAX وهو عبارة عن عربة قتال مشاة IFV مجهزة ببرج HITFIST 30 يصنع محلياً بموجب ترخيص من شركة «ليوناردو» Leonardo الإيطالية (OtoMelara سابقاً) ومسلحاً بمدفع مستقر عيار 30 ملم ذي التلقيم المزدوج MK44 صنع «نورثروب غرومان» Northrop Grumman (SATK سابقاً) ورشاش محوري عيار 7.62 ملم. وجهّز البرج أيضاً بنظام إنذار ليزري مطور محلياً. ويستخدم الجيش البولندي العديد من الطرز المتخصصة من ROSOMAX بما في ذلك طراز مزود بنظام هاون عيار 120 ملم HSW RAK مطور محلياً يركَّب على برج العربة.
وبغية استبدال عائلة عربات RATEL السداسية الدفع المستخدمة حالياً، ستستخدم جنوب أفريقيا طرازاً من AMV تحت مسمى BADGER يشتق منه خمسة طرز ستكون مجهزة ببرج قتال تراكبي لشخصين MCT طورته شركة Denel Land Systems. وسيتم تسليح طراز عربة قتال المشاة IFV بمدفع مزدوج التلقيم GI-30 عيار 30 ملم مطور محلياً ورشاش محوري عيار 7.62 ملم، فيما يحتوي الطراز المضاد للدبابات حواضن لصواريخ INGWE الموجهة ليزرياً والمضادة للدبابات مركّبة على كلا جانبي البرج بمدى أقصى يصل إلى 5000 متر، وهو من صنع شركة Denel Dynamics.
توقفت، لأسباب مجهولة، جميع عمليات تسويق AMS وقدمت شركة «باتريا» 36 من أبراج أنظمة الهاون المحمول بحراً NEMO الخاصة بها لتركيبها على عربات LAV 8x8 السعودية إضافة إلى توريد دفعة لتركيبها على زوارق ساحلية تستخدمها الإمارات العربية المتحدة.
 



6-Patria-AMV-with-120mm-NEMO-Mortar-System.jpeg



VBCI

تسلم الجيش الفرنسي 630 عربة VBCI من شركة «نكستر» Nexter الفرنسية منها 520 في إعداد IFV والباقي، أي 110 عربات، في إعداد عربة مركز قيادة CPV. وتم تجهيز IFV ببرج Nexter يتسع لجندي واحد وهو مسلح بالمدفع الثنائي التلقيم Nexter 811 عيار 25 ملم ورشاش محوري عيار 7.62 ملم، فيما تم تجهيز إعداد CPV بمركن سلاح مشغّل عن بُعد صنع FN Herstal مسلح برشاش ثقيل عيار 12.7 ملم. وفي حين أن الرشاش عيار 25 ملم يتم توجيهه عادة على الهدف من قِبَل الرامي، يتم تزويد القائد بمنظار بانورامي مثبت على سطح البرج، ما يسمح بالاشتباك مع الهدف بطريقة صياد/ قاتل.
بالنسبة إلى سوق التصدير، قامت Nexter بتسويق العربة VBCI مجهزة بمشروعها الخاص ألا وهو البرج T40 الذي يشغّله جنديان ومسلح بنظام المدفع CTAI40 عيار 40 ملم، ورشاش عيار 7.62 مثبت على سطح العربة وخيار لصواريخ موجّهة مضادة للدبابات مثبتة على جانبي العربة. ويسمح الخيار الأخير بالاشتباك مع أهداف عالية القيمة على غرار دبابات القتال الرئيسية MBT. وإضافة إلى تسويقه بالإعداد الآهل، يتم تسويق T40 أيضاً بالإعداد غير الآهل.

................................ ............... ........

5-.jpg


BOXER

يستخدم الجيش الألماني العربة المدرّعة المتعددة الأدوار MRAV طراز BOXER الثمانية الدفع صنع Artec Group (وهو مشروع مشترك يجمع شركتي Rheinmetall و KMW)، كناقلة جند مدرّعة مجهزة بمركن السلاح المشغّل عن بُعد FLW200 صنع KMW والمسلح عادة برشاش عيار 12.7 ملم أو قاذفة رمانات أوتوماتيكية AGL عيار 40 ملم.
تستخدم ليتوانيا عربة BOXER 8x8 باعتبارها عربة قتال مشاة IFV تحت الاسم المحلي VILKAS أو WOLF وهي مزودة بمركن السلاح Rafael SAMSON II ومسلحة بالمدفع MK44 عيار 30 ملم ورشاش عيار 7.62 ملم مع إمكانية تلقيم هذه الأسلحة تحت الدرع.
بعد منافسة حامية الوطيس اختار الجيش الأسترالي عربة BOXER (8x8) لتحل محل العربة الأسترالية المدرّعة الخفيفة ASLAV-25 الثمانية الدفع والمسلحة بمدفع M242 عيار 25 ملم ورشاش عيار 7.62 ملم والمستخدمة في دور الاستطلاع.
تم تجهيز طراز الاستطلاع BOXER الأسترالي بالبرج الأكثر حداثة Rheinmetall LANCE يشغّله جنديان ومسلح بالمدفع المستقر الثنائي التلقيم MK30-2 عيار 30 ملم صنع Rheinmetall (Mauser سابقاً) والذي، إضافة إلى إطلاق الذخائر التقليدية، باستطاعته أيضاً استخدام الذخائر الشاهبة أو المتفجرة جواً AMB.
اختارت المملكة المتحدة أيضاً عربة BOXER الثمانية الدفع كعربة أساسية مجهزة بمركن سلاح مشغّل عن بُعد صنع Kongsberg النروجية ومسلح برشاش عيار 12.7 ملم من صنع Thales UK. فيما يمتلك الجيش الملكي الهولندي عربة BOXER وهي مجهزة أيضاً بمركن RWS من Kongsberg مسلحة برشاش 12.7 ملم. توفر وحدة المهمة الخلفية القابلة للفصل من BOXER MRAV الثمانية الدفع مرونة تنفيذ مهام المستخدم النهائي وقد تم مؤخراً عرض العربة مع وحدة المهمة الخلفية المجهزة ببرج C3015 صنع John Cockerill Defense مسلحاً بمدفع عيار 105 ملم ورشاش محوري عيار 7.62 ملم.



 


8-Caption-H_Lazar-with-Russian-Turret-scaled.jpg

CENTAURO

وكان الجيش الإيطالي أول من استخدم العربة الثمانية الدفع مسلحة بنظام المدفع النقال CENTAURO MGS المزود ببرج عيار 105 ملم صنع Leonardo. تبع ذلك عربة CENTAURO II (8x8) المزودة ببرج مدفع عيار 120 ملم. وتم تركيب هذه الأبراج على منصات 8x8 أخرى للتجارب. وإلى CENTAURO MGS يستخدم الجيش الإيطالي أسطولاً موسعاً من عربات قتال المشاة Freccia (8x8) مزودة ببرج Leonardo يشغّله جنديان مسلحاً بمدفع عيار 105 ملم ورشاش محوري عيار 7.62 ملم.

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

IDEF-21-FNSS-PARS-IV_01.jpg



PARS

تم تطوير عربة PARS (8x8) من قِبَل شركة FNSS التركية كمشروع خاص للأسواق المحلية والتصدير. وكان العميل الأول للعربة ماليزيا التي تسلمت 257 عربة PARS (8x8) تحت مسمى محلي AV8 وتم التجميع النهائي لمعظمها في منشآت شركة Deftech الماليزية. من بين هذه العربات تم تجهيز طراز عربة قتال المشاة IFV ببرج FNSS SHARPSHOOTER يأهله جندي واحد مسلحاً بالمدفع المستقر مزدوج التلقيم M242 عيار 25 ملم صنع Northrop Grumman ورشاش عيار 7.62 ملم.
تم تجهيز عربة IFV المدرّعة بطراز من برج LCT-30 صنع شركة Denel Land Systems الجنوب أفريقية مع مدفع مستقر GI-30 عيار 30 ملم ورشاش محوري عيار 7.62 ملم. الوزن المتزايد لهذا البرج يعني أنه ليس برمائياً بالكامل كما هو الحال في معظم الأعضاء الآخرين في هذا المجال.
تعتبر سلطنة عُمان العميل الثاني لعربة PARS والتي تسلمت 172 عربة بطرازين 8x8 (145 عربة) و 6x6 (27 عربة) وتم تجهيز بعض العربات السابقة بالجيل الأحدث من برج FNSS SABER عيار 25 ملم يتألف طاقمه من جندي واحد ورشاش محوري عيار 7.62 ملم.
اختارت تركيا الطراز الأحدث PARS III (8x8)، ومن المفترض أن تكون تسلمت 100 وحدة بطرازي 8x8 و 6x6 مع توافر محتوى محلي عالٍ جداً في مجالات الأبراج، وحزمة الطاقة والقيادة
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،


1-Kongsberg-AMV.jpeg


ARMA

باستخدام تمويل البحث والتطوير الداخلي، طورت شركة «أوتوكار» Otokar التركية عربة ARMA FOV بإعدادَيْ 8x8 و 6x6 مع نسبة %90 من المكونات المشتركة. وقد تم إنتاج الطراز الأول، أي ARMA 6x6، لصالح مملكة البحرين، مجهزاً بمركن السلاح الموجّه من بُعد PWS تلتها أذربيجان. ويمكن تزويد ARMA 8x8 بمجموعة واسعة من الأبراج بما في ذلك برج Otokar MIZRAK RCT مسلحاً بمدفع مستقر عيار 30 ملم ورشاش محوري عيار 7.62 ملم ومزوداً بمنظارين نهاريين/ حراريين مستقرين للاشتباكات مع الخصوم على قاعدة صياد/ قاتل.
تم عرض عربة ARMA 8x8 مزودة ببرج John Cockerill Defense ومسلح بمدفع عيار 105 ملم يتم تلقيمه آلياً ورشاش محوري عيار 7.62 ملم.
تم تسليح البرج C3030 بمدفع MK44 ذي التلقيم المزدوج عيار 30 ملم صنع Northrop Grumman ورشاش محوري عيار 7.62 ملم، كما تم أيضاً تسليح البرج C3105 بمدفع عيار 105 ملم يتم تغذيته بواسطة ملقّم أوتوماتيكي. وهذا البرج قيد الإنتاج أيضاً لتسلح به الدبابة الخفيفة/ المتوسطة Tiger التي طورتها FNSS لصالح إندونيسيا.
تستخدم المملكة العربية السعودية أيضاً طرازاً من عربات LAV مزوداً بأبراج أخرى بما في ذلك نظام الهاون المدرّع AMS عيار 120 ملم صنع Royal Ordnance وتقوم MECAR بتزويده بعائلة كاملة من الذخيرة.
 

2-VBCI.jpg


STRYKER
تسلم فيلق مشاة البحرية الأميركية 758 عربة LAV 8x8 من شركة GDLS-Canada تتوزع على ستة إعدادات، بما فيها الطراز LAV-25، المستخدم في مهام الاستطلاع، ومزود ببرج يتسع لجنديين مسلح بمدفع M242 عيار 25 ملم ورشاش عيار 7.62 ملم إلى جانب مناظير التكثيف الضوئي/ نهاراً، وتم مؤخراً إضافة مناظير حرارية.
اعتمد الجيش الأميركي طرازاً من LAV يحمل تسمية STRYKER (8x8) فيما تم تسمية الطراز الأساسي بعربة نقل المشاة M1126 ICV مزودة بمركن سلاح يشغّل عن بُعد RWS صنع Kongsberg مسلح عادة برشاش عيار 12.7 ملم. وكان الطراز الأقوى والأكثر تدميراً المدفع النقال STRYKER 105mm (1128) مزود ببرج منخفض الارتفاع ومسلح بمدفع عيار 105 ملم ورشاش محوري عيار 7.62 ملم، وقد أُحيل هذا الطراز على التقاعد لاحقاً.
لتلبية متطلبات عاجلة، تسلم الجيش الأميركي 81 عربة STRYKER مزودة ببرج RCT صنع شركة Kongsberg النروجية (يسمى الآن RT40) وهو مسلح بمدفع XM813 عيار 30 ملم ورشاش محوري عيار 7.62 ملم وتم نشره في أوروبا تحت مسمى DRAGOON. الميزة الرئيسية لِـ RT40 هي أنه يمكن إعادة تموين الأسلحة تحت الحماية الدرعية.
بعد منافسة حامية الوطيس، منح الجيش الأميركي في حزيران/ يونيو 2021 شركة «أوشكوش ديفنس» Oshkosh Defense عقداً بقيمة 942.9 مليون دولار أميركي لدمج نظام السلاح عيار 30 ملم MCWS في عربة STRYKER Double V-hull ICV لاستخدامها في ثلاث فرق تابعة للجيش الأميركي. بالنسبة لهذا العقد، اتفقت Oshkosh Defense مع Pratt Miller و Rafael Advanced Defence Systems لدمج MCWS استناداً إلى مركن Rafael SAMPSON RCT ويشتمل العقد الأول على 91 عربة والثاني على 83 وحدة.
تشغل كندا أسطولاً كبيراً من العربات الثمانية الدفع بما في ذلك الطراز الأحدث LAV-25 المزود ببرج GDLS المسلح بمدفع M242 عيار 25 ملم ورشاش محوري عيار 7.62 ملم. وقامت كندا أيضاً بتصدير عربات LAV إلى كل من أستراليا، وكولومبيا ونيوزيلندا.
تعتبر المملكة العربية السعودية واحدة من أكبر مستخدمي العربة الخفيفة LAV (8x8) صنع GDLS-Canada وقد تسلّمت الطراز الأحدث المزوّد ببرج John Cockerill C3000 Series الذي يتسع لجنديين في إعدادين.

...............


7-.jpeg


PANDUR


يستخدم الجيش النمساوي، وبعض عملاء التصدير، عدة طرز من ناقلة الجند المدرّعة Steyr PANDUR (6x6) APC صنع GDELS، وأدى التطوير كمشروع خاص إلى إنتاج Pandur II التي يتم تسويقها في كلا الطرازين 8x8 و 6x6.
تم بيع PANDUR (8x8) إلى كل من جمهورية تشيكيا، والبرتغال ومؤخراً الفيليبين. وتضمن الاتفاق مع جمهورية تشيكيا تجهيزها بدبابات خفيفة ومتوسطة التي تستند إلى المنصة المجنزرة GDELS ASCOD وكلاهما مسلحان ببرج عيار 105 ملم. كما طلبت إندونيسيا عربة PANDUR II (8x8) مجهزة بنظام سلاح لم يفصح عنه.
وفيما كان المقاولون الأوروبيون المطورون الرئيسيون لعربات AFV المدولبة الثمانية الدفع، قامت دول أخرى أيضاً بتطوير هذه العربات ووضعها قيد الإنتاج المتوالي بما في ذلك عربة TERREX صنع شركة STK السنغافورية، وعربة Roten صنع Hyundai الكورية الجنوبية وعربة CLOUD LEOPARD التايوانية.
وعلى صعيد آخر، طورت صربيا ووضعت في الإنتاج العربة Yugoimport LA2AR (8x8) والذي يمكن تجهيزها بمجموعة من مراكن الأسلحة المشغّلة عن بُعد RWS وخيارات أبراج بما في ذلك البرج الروسي المسلح بالمدفع ثنائي التلقيم 2A24 عيار 25 ملم ورشاش محوري عيار 7.62 ملم.
تعتبر عربة MOWAG PIRANHA صنع شركة GDELS السويسرية من أكثر عربات 8x8 استخداماً في الغرب ويتم تصنيعها أيضاً في كندا والولايات المتحدة الأميركية لتلبية المتطلبات المحلية. وتم اختيار الطراز الأحدث PIRANHA 5 (8x8) من قبل عدد متزايد من الدول بما في ذلك الدانمارك التي طلبت (309 عربات)، ورومانيا (227 عربة) وإسبانيا (348 عربة) للإنتاج/ التجميع المحلي مع خيار المستخدم النهائي للسلاح المناسب.


..........
النهايه
 
التعديل الأخير:
بمدي نركب مدفع عيار 150 عليها ؟
عيار 150 مدفع هاوترز كان في تجربه تركيبه


على دبابه المانيه هومل اذا ماخاني الإسم المدفع الأمريكي m777 عياره 150 اعتقد
لذا جاوبي والله اعلم ما اظن يمددي حسب خبرتي البسيطه نستعين بالأخ

حميد707 @حميد707 يأكد كلامي او يفيدنا بمعلومات افضل

او اي عضو عنده جواب يتفضل يفيدنا بمعلوماته
 
عودة
أعلى