اكتشاف اقدم مخطط عمراني من صنع البشر في السعودية

Lord shimura

عضو
إنضم
27 أغسطس 2020
المشاركات
1,187
التفاعل
2,837 40 0
الدولة
Saudi Arabia
Cnn-يقول علماء الآثار الذين يعملون في المملكة العربية السعودية والأردن إنهم اكتشفوا أقدم المخططات المعمارية المعروفة.

توضح دراسة جديدة نُشرت يوم الأربعاء في المجلة العلمية PLOS One أن "الرسوم بالغة الدقة" المنقوشة على ألواح حجرية توضح تفاصيل الهياكل الضخمة المستخدمة في تحويل الحيوانات البرية مثل الغزلان إلى حظائر حيث يمكن ذبح قطعان كاملة.
230517125033-05-oldest-architectural-plans.jpg

يعود تاريخ مصائد الصيد في العصر الحجري إلى حوالي 9000 عام وتعرف باسم الطائرات الورقية بسبب الشكل الذي تشكله. تم اكتشاف المصائد القديمة لأول مرة في صحراء الشرق الأوسط في عشرينيات القرن الماضي من قبل طيارين الطائرات الذين رصدوا الأشكال المدهشة في المناظر الطبيعية الجدران الطويلة المتقاربة ، من مئات الأمتار إلى 5 كيلومترات (3.1 ميل) طويلة ، تدفع الحيوانات نحو حظيرة كبيرة محاطة بعدد من الحفر يصل عمقها إلى 4 أمتار (13.1 قدمًا). كانت بعض الطائرات الورقية الصحراوية أكبر الهياكل التي تم بناؤها في تاريخ البشرية في وقت بنائها.

"هذه الهياكل كبيرة جدًا. قال عالم الآثار وائل أبو عزيزة ، رئيس مكتب القدس / الأراضي الفلسطينية في المعهد الفرنسي للشرق الأدنى و مؤلف مشارك في الدراسة تم العثور على أكثر من 6000 هيكل للطائرات الورقية في جميع أنحاء الشرق الأوسط وآسيا الوسطى ، وهي أكثر عددًا في ما هو الآن شمال المملكة العربية السعودية وجنوب سوريا وشرق الأردن. ومع ذلك ، لم يتم دراسة الظاهرة الأثرية إلا قليلاً.

تشير الرسومات الدقيقة للطائرات الورقية الضخمة إلى أن الأشخاص الذين قاموا ببناء واستخدام الفخاخ لديهم معرفة متقدمة ومتطورة بالفضاء المدرك وكانوا قادرين على معالجة المعلومات المكانية المعقدة.

قال أبو عزيزة: "من حيث التطور المعرفي ، هذا مذهل حقًا".
في أحدث الأبحاث ، أبلغ علماء الآثار عن اكتشاف لوحين منقوشين تم العثور عليهما في عام 2015 في الأردن والمملكة العربية السعودية.

كان أبو عزيزة جزءًا من الفريق الذي اكتشف إحدى القطع الأثرية في مستوطنة سابقة في منطقة جبال الخشبية في الأردن والتي تضم ثماني طائرات صيد ورقية.

قال إنه عرف "في غضون ثوانٍ" أن العلامات المرسومة على الحجر الذي يبلغ طوله 80 سنتيمترًا (2.6 قدمًا) ، ويُعتقد أنه عمره 7000 عام ، تمثل طائرة ورقية قريبة.

"كانت لدي فكرة الطائرات الورقية القريبة وفجأة جدا ، وبسرعة كبيرة. وقال أبو عزيزة على الفور كان هذا رسمًا لطائرة ورقية.

اكتشف زملاؤه في المملكة العربية السعودية حجرًا أكبر محفورًا في منطقة جبل الزليات يبلغ طوله حوالي 4 أمتار (13 قدمًا). يصور اللوح طائرتين مختلفتين تفصل بينهما 120 مترًا (394 قدمًا) فقط. يُعتقد أن النقش تم إجراؤه منذ 8000 عام. ووجدت الدراسة أن شكل وتصميم ونسب النقوش كانت متوافقة مع البقايا الفعلية للطائرات الورقية. كانت الرسوم أيضًا متوافقة مع الاتجاهات الأساسية - الشمال والشرق والجنوب والغرب. تم إنشاء النقش الموجود في المملكة العربية السعودية بمقياس 1: 175 تقريبًا ، مما يعني أن الطائرات الورقية الفعلية كانت أكبر 175 مرة من النقش. كانت الطائرة الورقية في الأردن أكبر 425 مرة من المخطط المحدد على اللوح الآخر الذي تم العثور عليه.

وقالت الدراسة: "إن النقوش واقعية ودقيقة بشكل مدهش ، وهي علاوة على ذلك على نطاق واسع".

كان الاستثناء الوحيد هو التمثيل الضخم للحفر العميقة - الدوائر على الأحجار - التي كان من الممكن أن يتم توجيه الحيوانات نحوها قبل ذبحها. قال أبو عزيزة إنه بالكاد كان يمكن رؤيته إذا تم إعادة إنتاجه على نطاق واسع ، وربما يمثل الحجم المبالغ فيه أهمية الحفر كموقع قتل الحيوانات بالفعل.

في حين أن هناك المزيد من النقوش القديمة في أوروبا التي يُعتقد أنها تصور الخرائط ، وقد تم اكتشاف صور أخرى أكثر خشونة لطائرات ورقية للصيد ، فإن هذين اللوحين المنقوشين هما أقدم الرسومات المعروفة على نطاق واسع. لا يُعرف الكثير عن الأشخاص الذين صنعوا الطائرات الورقية ، والتي من المحتمل أن تكون مهمة ضخمة تتضمن جهدًا جماعيًا واستثمارًا لمجموعة كبيرة. كانت الطائرات الورقية ، التي كانت تُنظم أحيانًا في سلاسل ، ستسمح لهذه المجتمعات بمطاردة أعداد كبيرة من الحيوانات في وقت واحد.
Screenshot_٢٠٢٣٠٥١٨_١٣١٤١٤_Twitter.jpg

المصدر:
 
التعديل الأخير:
(إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ ۝ فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ)
 
عودة
أعلى