مستقبل المحركات: Adaptive Cycle Engines

الشيخ الرئيس 

Nothing means anything anymore
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
11 فبراير 2010
المشاركات
30,058
التفاعل
146,728 589 3
الدولة
Lebanon
1683731176919.png


بسم الله الرحمن الرحيم،

تعكف شركة جنرال اليكتريك وشركة برات اند ويتني الأمريكيتين على صناعة محركات ذات دورة متغيرة Adaptive cycle بهدف تحقيق أعلى قوة دفع ممكنة دون استخدام الحارق اللاحق بهدف توسيع استخدامات المحركات النفاثة.

بدأ المشروع بطلب من القوات الجوية الأمريكية لصناعة محركة يستطيع تقديم الأداء المثالي من خلال تغييره تلقائيا لنمط الدفع حسب الاحتياج. عكس المحركات الموجودة في العالم اليوم والتي تم تصميمها إما لإعطاء سرعة قصوى أو لتقديم كفاءة استهلاك وقود عالية، وليس الاثنين معا.

دخل في المشروع ثلاثة شركات وهي جنيرال اليكتريك، برات اند ويتني، ورولز رويس. لم تستطع برات اند ويتني او رولز رويس الوفاء بمتطلبات القوات الجوية الأمريكية والتي حددت طلبها بالإبقاء على قوة الدفع مع تخفيض استهلاك الوقود لما فوق 25%. رولز رويس خرجت من المنافسة عام 2016.

بعد هذا توقفت برات اند ويتني عن تطوير محركها متعدد الدورات F136 وأبقت على محركها F135 ذو العائد الاقتصادي العالي على الشركة نظرا لمبيعاته العالية للتركيب على مقاتلا F-35. كان السبب حسب الشركة أن المشروع بحاجة لتمويل كبير إما من الكونجريس او من الشركة نفسها. وهذا لم يحدث حتى الآن.

يبقى في السباق لمحركات المستقبل محرك شركة جنرال اليكتريك XA100 والذي تقول الشركة إن بإمكانه تقديم 35% كفاءة وقود (وهذا أعلى من طلبات القوات الجوية الأمريكية) مع منح المقاتلة العزم الأقصى وقدرة دفع تصل إلى 45 ألف رطل مع منحها بقائية عالية في سرعات ال Cruise وال Super cruise.


1683731206469.png


مواصفات المحرك XA100:
لا توجد معلومات تفصيلية عن المحرك ولكن الشركة أفصحت عن بعض المعلومات غير السرية خارج إخطارها للقوات الجوية الأمريكية والكونجريس

١- سيستطيع المحرك تقديم مدى أكبر لمقاتلات F-35 بنسبة تفوق 25% من المدى الحالي
٢- المحرك سيستطيع تقديم نفس قوة الدفع والسرعة مع تخفيض استهلاك الوقود بنسبة 35%
3- المحرك قادر على إعطاء قوة دفع تتجاوز 42 ألف رطل
4- ستزداد قوة الدفع القصوى 10% فوق المتاح اليوم دون استهلاك مزيد وقود
5- سيستطيع المحرك تلقائيا التبديل بين قوة الدفع وكفاءة الوقود
6- سيدخل في خليط تصنيع المحرك مادة Ceramic Matrix Composite (CMC) بغرض تشتيت الحرارة بشكل أكبر

1683731792454.png



والتقت مجلة Air and space forces magazine المتخصصة بأحد المتخصصين الذين حضروا التجارب القياسية للمحرك حيث عبر عن سروره أن المحرك تجاوز توقعاتهم بل تجاوز ما كانت تتوقعه الشركة ذاتها من ناحية الأداء وتشتيت الحرارة وكفاءة الوقود.

يتوقع أن نشاهد تجارب المحرك خلال العام المقبل وفي حال استطاع الوفاء بمتطلبات القوات الجوية الأمريكية ستحصل الشركة على عقد ضخم لإنتاج هذا المحرك لصالح مقاتلات F-35 حيث سيشغل 90% من كل المقاتلات الجديدة من نفس الطراز.

و الأهم من ذلك أنه سيكون المحرك المفضل للعمل على مقاتلات الجيل السادس الأمريكي.


تحية،

1683731840460.png
 
كم ستحتاج الصين من مدة حتى تصل لنفس التكنولوجيا ؟
 
كم ستحتاج الصين من مدة حتى تصل لنفس التكنولوجيا ؟
اخي الصين تختصر مواضيع كثيرة بسرقة التكنلوجيا وسرقة التكنلوجيا ما تكون سرقة بيانات ومعلومات حساسة فقط
.
الصين تسرق الجمل بما حمل تسرق التكنلوجيا باللي طورها وصنعها وكثير علماء وخبراء من الغرب هربوا او انتقلوا الى الصين لاسباب كثيرة منها عقود عمل ذهبية وبأجور عالية جدا وحياة افضل
لا ننكر ان الصينيين اذكياء ويعملون بشكل افضل بكثير منا وبسنوات ويمكن افضل من الروس حتى ، الغرب اصلا مذهول من كفاءة العمل لديهم
الصين سرقت تكنلوجيا كثير من الغرب والروس ولابد الدول العربية المعنية بالتصنيع انها تسوي مثل الصين …
والعجيب انهم الان يسرقون قيادات الجيش الامريكي والاوروبي قيادات التخطيط تخيل وقيادات التدريب يعطونهم رواتب وعقود مغرية جدا تخيله يبيع نفسه وينتقلون الى الصين للعمل فيها ايش الصين تمتلك السلاح ولكن لا تمتلك الخبرة العسكرية الكافية لذلك بدات منذ وقت في سرقة الخبراء الغربيين لتدريب الجنود الصينيين
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى