رئيس وزراء اليابان يزور مصر ويلتقى الرئيس السيسي

إنضم
16 نوفمبر 2013
المشاركات
1,352
التفاعل
16,174 26 11
الدولة
Egypt
قال سفير اليابان لدى مصر، أوكا هيروشى إن رئيس الوزراء اليابانى فوميو كيشيدا، سيزور مصر غدًا السبت، وذلك في إطار الجهود المستمرة التى تبذلها مصر واليابان لتحقيق التنمية المستدامة والتعاون الإقليمي والدولى، وتعزيز الأمن والاستقرار فى المنطقة.

وأضاف السفير - فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط - أن رئيس الوزراء سيبدأ جولته الأولى في الشرق الأوسط وأفريقيا بزيارة مصر وهو ما يعكس أهمية العلاقة بين البدين، مشيرًا إلى أن الزيارة تهدف إلى تعزيز التعاون بين البلدين في جميع المجالات، بما في ذلك الاقتصادية والسياسية والأمنية والثقافية والعلمية والتكنولوجية، حيث ترى اليابان أن مصر شريكًا لا غنى عنه ومهمًا في الشرق الأوسط وأفريقيا.

ولفت السفير إلى أن هذه الزيارة تأتي في ظل زيادة الأهمية الاستراتيجية للشراكة بين البلدين في مواجهة التحديات الاقتصادية والأمنية في المنطقة، مؤكدًا على أن العلاقات الاقتصادية بين مصر واليابان شهدت تطورًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة، حيث تعتبر اليابان واحدة من أهم شركاء التجاريين لمصر،

وقال "في الواقع تضاعفت الاستثمارات المباشرة الأجنبية لليابان في مصر العام الماضي، وتسعى الشركات اليابانية إلى استكشاف فرص الأعمال في مصر، كما تقدم اليابان الدعم المالي والفني لمشاريع التنمية في مصر، وتعمل على تحقيق التنمية المستدامة في البلاد من خلال التعاون في مجال بناء القدرات".

وأشار السفير إلى أن مصر شريك مهم لليابان في الشرق الأوسط، حيث تتمتع بموقع جغرافي استراتيجي وموارد طبيعية كبيرة، وخاصة في مجال الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى ارتفاع مستوى الأيدي العاملة المحلية، كما تعد مصر بوابة للتجارة والاستثمار في المنطقة.

وأوضح السفير أن هذه الزيارة تؤكد حرص اليابان على تطوير علاقاتها مع مصر، ودعمها لجهودها في تحقيق التنمية المستدامة والاستقرار في المنطقة، وفتح الطريق للاستشارات وتعزيز التعاون في القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وخاصة فيما يتعلق بالأمن والاستقرار في المنطقة.

وقال إن رئيس الوزراء الياباني سيبحث مع كبار المسئولين في مصر سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، وخاصة في مجالات الحوار السياسي والطاقة المتجددة والبنية التحتية والغذاء والزراعة والتعليم والسياحة، وكذلك التحديات الإقليمية والعالمية وكيفية التعاون لمواجهتها.

 
ايه الدول الحيزرها رئيس وزراء اليابان في الجولته في الشرق الاوسط و افريقيا غير مصر ؟
 
استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي ظهر اليوم الأحد، بـ قصر الاتحادية بالقاهرة رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيد.


وأوضح المستشار أحمد فهمي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن رئيس الوزراء الياباني يزور مصر لمدة 3 أيام لتكون وجهته الأولى في مستهل جولته الأفريقية.

وأضاف المتحدث أن المباحثات المصرية اليابانية تتناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين وبحث حالة السلم والأمن على المستويين الدولي والإقليمي.



 

مصر واليابان تؤكدان أهمية امتناع أي طرف خارجي عن التدخل بأزمة السودان​

السيسي يبحث مع رئيس وزراء اليابان الأمن الإقليمي والدولي.. كيشيدا يزور مصر في مستهل جولة تشمل 4 دول إفريقية وسنغافورة​


أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الأحد، على ضرورة الوقف الفورى لإطلاق النار في السودان وأهمية امتناع أي طرف خارجي عن التدخل في الأزمة، باعتبارها شأناً سودانياً خالصاً.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا الذي يزور القاهرة في زيارة رسمية.


وأضاف السيسي: "تباحثنا في القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك؛ لاسيما القضية الفلسطينية، والأوضاع في ليبيا، كما احتلت التطورات في السودان، جانباً مهماً من المباحثات.

وأضاف بالقول: "تبادلت مع رئيس وزراء اليابان وجهات النظر، حول العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.. كما استعرضت مع السيد "كيشيدا"، الإصلاحات الاقتصادية والتشريعية والهيكلية، التي تم إقرارها، في إطار تحفيز بيئة الأعمال، وتحسين مناخ الاستثمار في مصر".

السيسي وكيشيدا خلال جلسة المباحثات - فرانس برس

السيسي وكيشيدا خلال جلسة المباحثات - فرانس برس
كما عبر السيسي عن تقدير بلاده البالغ لإسهامات اليابان في دعم مسار التنمية وانخراطها في دعم المشروعات الوطنية بمصر، وأضاف: "زيارة رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا إلى مصر تعكس الاهتمام المتبادل بين البلدين، والبناء على علاقات الصداقة التاريخية بينهما على المستويين الرسمي والشعبي".


هذا، وعقد الرئيس السيسي، في وقت سابق، مباحثات مع رئيس الوزراء الياباني بشأن الأمن الإقليمي والدولي.

وقال المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، إن المباحثات المصرية اليابانية تناولت سبل تعزيز المتميزة بين البلدين وبحث حالة السلم والأمن على المستويين الدولي والإقليمي.

فوميو كيشيدا يزور مقر جامعة الدول العربية في القاهرة اليوم

فوميو كيشيدا يزور مقر جامعة الدول العربية في القاهرة اليوم

ووصل كيشيدا إلى مصر مساء أمس السبت، في مستهل جولة تشمل أربع دول إفريقية وسنغافورة.
ونقلت وكالة "كيودو" اليابانية عن مسؤولين حكوميين يابانيين القول، إن رئيس الوزراء قد يبحث مع السيسي الصراع الدائر في السودان، وارتفاع أسعار الطاقة والأغذية على خلفية الحرب الأوكرانية.
وأشارت "كيودو" إلى أن جولة كيشيدا الإفريقية، وهي الأولى له منذ توليه المنصب في أكتوبر 2021، تأتي في إطار جهود تعزيز العلاقات مع الدول النامية في آسيا وإفريقيا وأميركا اللاتينية.


 
الرئيس المصري : أؤكد على تقديرنا لإسهام اليابان في دعم مسار التنمية ودعم المشروعات الوطنية في مصر كالمتحف المصري الكبير ومشروع المدارس اليابانية
⭕️
نرحب برئيس الوزراء الياباني في أول زيارة له لمصر وفي مستهل جولته في عدد من الدول الأفريقية
⭕️
نتطلع أن يشاركنا رئيس الوزراء الياباني حفل افتتاح المتحف المصري الكبير
⭕️
بحثنا الإصلاحات الاقتصادية والتشريعية والهيكلية في إطار تحفيز بيئة الأعمال وتحسين مناخ الاستثمار في مصر
⭕️
ندعو لتشجيع الشركات اليابانية لضخ المزيد من الاستثمارات في مصر
⭕️
بحثنا ما تشهده الساحة الدولية من تحديات وبشكل خاص ما خلفته الأزمة الأوكرانية من تبعات اقتصادية هائلة على الدول النامية
⭕️
نتطلع إلى منح التحديات الاقتصادية للدول النامية اهتماما عالميا ونأمل أن يتم التوصل لتسوية للأزمة الأوكرانية
⭕️
أكدت لرئيس الوزراء الياباني الرؤية المصرية القائمة على ضرورة الوقف الفوري والدائم والشامل لإطلاق النار في السودان
⭕️
نؤكد أهمية امتناع أي طرف خارجي عن التدخل في الأزمة بالسودان باعتبارها شأنا سودانيا خالصا بما يسهل نزع فتيل الأزمة ويحول دون تفاقمها

 
| رئيس وزراء اليابان: مصر تلعب دورا مهما في ضمان الأمن والاستقرار في منطقة و
⭕
يسرني زيارة مصر في مستهل جولتي لعدد من الدول الأفريقية
⭕
بحثت مع الرئيس السيسي عددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك
⭕
تبادلنا وجهات النظر حول الأزمة في السودان واتفقنا على ضرورة استئناف عملية نقل السلطة
⭕
مستعدون لتقديم مساعدات عاجلة للنازحين من السودان إلى الدول المجاورة


 
: اتفقت مع على ترفيع العلاقات بين البلدين لمستوى الشراكة الاستراتيجية

 
: نشكر على إخلاصها في دعم في مصر كـ

 
رئيس الوزراء يستقبل نظيره الياباني في المتحف المصري الكبير ويعقدان مؤتمرا صحفيا مشتركا

استقبل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم، السيد/"فوميو كيشيدا"، رئيس وزراء اليابان، بالمتحف المصري الكبير، بحضور اللواء عاطف مفتاح، المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير، والدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.
واصطحب الدكتور مصطفى مدبولي السيد/ "فوميو كيشيدا" في جولة بالمتحف المصري الكبير، حيث تفقدا مجسم المتحف، والبانوراما الزجاجية، والمسلة الخارجية، ثم وقع كل من رئيسي وزراء البلدين في سجل الزوار، وقدم رئيس الوزراء هدية تذكارية للسيد/ فوميو كيشيدا، بها مستنسخ أثري لمركب الشمس.
وعقب ذلك، عقد رئيسا وزراء مصر واليابان مؤتمرا صحفيا مشتركا، استهله الدكتور مصطفى مدبولي بالترحيب بالسيد/"فوميو كيشيدا" في المتحف المصري الكبير، هذا المشروع العظيم الذي يعد بمثابة نموذج ناجح للشراكة والتعاون بين مصر واليابان، متوجها للسيد/ " كيشيدا" وللحكومة اليابانية بخالص الشكر والتقدير على مساهمتها في هذا المشروع العملاق.
كما أكد رئيس مجلس الوزراء على دعوة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لرئيس الوزراء الياباني بأن يشهد حفل الافتتاح الرسمي لهذا المشروع الضخم، وقال: نتطلع إلى تحديد موعد الافتتاح بالتنسيق مع دولتكم، ونشكر سيادتكم على تشريفكم اليوم في هذه الزيارة التاريخية التي سعدنا بها".
من جانبه، أعرب السيد/ فوميو كيشيدا، رئيس وزراء اليابان، في مستهل حديثه عن سعادته بإتاحة الفرصة له لزيارة المتحف المصري الكبير خلال زيارته الحالية لمصر، وتفقد الموقع الذي تُجرى فيه عمليات ترميم مراكب الشمس من خلال منظمة يابانية غير هادفة للربح، تلك المراكب التي كانت تجاور الأهرامات الثلاثة التي تعتبر أحد رموز الحضارة المصرية القديمة.
وخلال حديثه، أشار رئيس وزراء اليابان إلى أن المتحف المصري الكبير، يُعد رمزاً للتعاون بين مصر واليابان، متطلعا إلى افتتاح هذا الصرح العظيم الذي سيكون أكبر المتاحف في العالم، بما يضمه من كنوز الحضارة المصرية القديمة.
كما أشار السيد/ "كيشيدا" إلى أنه تعرف على أسلوب العرض الحديث لمحتويات ومقتنيات المتحف المصري الكبير في المبنى الفرعي له، والذي سيمكن زائري المتحف من مشاهدة مراحل عملية ترميم مراكب الشمس، مُبديا إعجابه بهذا العرض.
وفي الوقت نفسه، أوضح السيد/ فوميو كيشيدا، أن التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين لإقامة المتحف المصري الكبير يعود تاريخه إلى عام 2006، لافتا إلى أن مركز ترميم الآثار المجاور للمتحف يتعاون الخبراء اليابانيون المبعوثون من قبل منظمة التعاون اليابانى للتعاون الدولي "جايكا"، مع الجانب المصري لصيانة وترميم الآثار التي سيتم عرضها من خلال المتحف المصري الكبير، منوهاً إلى استمرار التعاون، خاصة فيما يتعلق بالجوانب الفنية والتقنية لإدارة المتحف بعد افتتاحه، وتعزيز قدرات عرض الآثار به.
ولفت رئيس وزراء اليابان إلى ما تم اليوم بشأن الوثيقة التي تم توقيعها بتشريف السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، المتعلقة بالدفعة الثالثة للتمويل الياباني لإقامة الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة الجاري إنشاؤه حاليا، والذي سيربط وسط القاهرة بمنطقة الأهرامات، ويكون له محطة مجاورة للمتحف المصري الكبير، وهو ما سيسهم في نقل أعداد كبيرة من السائحين إلى هذا المتحف.
كما أكد السيد/ فوميو كيشيدا حرص بلاده على استمرار علاقات التعاون الطبية مع مصر، على مستوى القطاعين العام والخاص في مختلف المجالات.





 
رئيسا الوزراء المصري والياباني يترأسان مُنتدى رجال الأعمال بالبلدين

ترأس اليوم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والسيد/ "فوميو كيشيدا"، رئيس الوزراء الياباني، منتدى رجال الأعمال المصري – الياباني، بحضور عدد من الوزراء والمسئولين بالبلدين.
وخلال المنتدى، ألقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، كلمة أعرب في مُستهلها عن سعادته بالمشاركة في اجتماع مُنتدى رجال الأعمال المصري الياباني بتشريف السيد/ "فوميو كيشيدا"، الذي يزور مصر كأول دولة ضمن جولته في القارة الأفريقية، كما تعد تلك الزيارة هي الثانية لرئيس وزراء اليابان لمصر خلال السنوات العشر الأخيرة.
وقال رئيس مجلس الوزراء: شهدت العلاقات الثنائية تطورًا ملحوظًا منذ زيارة السيد/شينزو آبي، رئيس الوزراء الراحل لمصر في عام 2015 وزيارة السيد/ الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، إلى طوكيو عام 2016 والتي كانت تُعد أول زيارة لرئيس مصري منذ 16 عامًا، كما كان سيادته أول رئيس عربي يتحدث أمام البرلمان الياباني.
وخلال كلمته، أعرب الدكتور مصطفى مدبولي عن تقديره لما تقدمه الحكومة اليابانية من دعم لتعزيز العلاقات المصرية اليابانية، مشيرا إلى أن محفظة التعاون بين مصر واليابان شهدت نموًا مُطردًا خلال السنوات الأخيرة؛ حيث بلغ إجمالي محفظة المنح والقروض اليابانية حوالي 3 مليارات دولار أمريكي، لتنفيذ أكثر من 18 مشروعًا، تتسق مع أهداف التنمية المستدامة وخطة الحكومة ٢٠٣٠، على رأسها مشروع "المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق"، و"المتحف المصري الكبير، و"الجامعة المصرية اليابانية"، ومشروع "المدارس المصرية اليابانية"، وكذا مشروع "إنشاء العيادات الخارجية لمستشفى الأطفال الجامعي -أبو الريش"، ومشروع "تحديث مطار برج العرب".
كما أكد الدكتور مصطفى مدبولي أن الفعاليات التي تمت اليوم بتشريف السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والسيد/ فوميو كيشيدا، رئيس وزراء اليابان، تمثل قوة دفع لتطور مسيرة العلاقات بين البلدين، حيث تم اليوم توقيع أحد أكبر حزم التمويل الموجهة لدعم خطة تطوير وسائل النقل في مصر، وهو تمويل مشروع الشريحة الثالثة للمرحلة الأولى من الخط الرابع من مترو أنفاق القاهرة الكبرى، بقيمة إجمالية 100 مليار ين ياباني أي نحو 700 مليون دولار، والذي سيُسهم في ربط مدينة السادس من أكتوبر والمنطقة الأثرية بالهرم بشبكة مترو الأنفاق.
كما أعرب الدكتور مصطفى مدبولي عن خالص التقدير لجهود الحكومة اليابانية وحرصها على الاستجابة لمتطلبات سياسة الإصلاح للحكومة المصرية، ومنها "رؤية مصر ٢٠٣٠"، وبرنامج حزمة مشروعات "نُوفي"، كثمرة جهود مؤتمر تغير المناخ COP27 الذي استضافته مصر في شهر نوفمبر الماضي.
وفيما يتعلق بالتجارة والاستثمار، أكد الدكتور مصطفى مدبولي أن العلاقات الثنائية بين البلدين شهدت تقدمًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة، وهو ما تجلى في صور مختلفة، كان من بينها إنشاء اللجنة المصرية اليابانية لترويج الأعمال والاستثمار، وهي بمثابة منصة لتحديد الفرص والتحديات التي تواجه التعاون الاقتصادي بين الدولتين، واقتراح الحلول العملية والتوصيات اللازمة لتجاوزها.
وقال رئيس الوزراء إنه من التطورات الملحوظة أيضًا إصدار سندات الساموراي المصرية في اليابان في أبريل 2022، وهو ما يعكس ثقة المستثمرين اليابانيين في الاقتصاد المصري وآفاقه المستقبلية، مشيرا، في السياق ذاته، إلى زيادة الاستثمارات اليابانية المباشرة في مصر بنسبة 52% تقريبًا في عام 2021، مع وجود حوالي 87 شركة يابانية تعمل حاليًا في مصر.
ونبه رئيس الوزراء إلى أن التبادل التجاري الثنائي يظل أقل من إمكانيات بلدينا؛ إذ بلغ متوسط التبادل التجاري بين مصر واليابان على مدى السنوات الخمس الماضية 1.3 مليار دولار.
وخلال كلمته، تناول رئيس مجلس الوزراء ما قامت به الدولة المصرية من إصلاحات هيكلية عديدة لتحسين بيئة الأعمال، وتبسيط الإجراءات، والحد من البيروقراطية، ومكافحة الفساد، وضمان المنافسة العادلة. بالإضافة إلى إطلاق العديد من المشروعات الضخمة لتطوير البنية التحتية، مثل الطرق والكباري والموانئ والمطارات والسكك الحديدية والكهرباء ومعالجة المياه، وغيرها.
وفي هذا الإطار، أكد مدبولي أن الحكومة تعمل على استكمال تنفيذ مجموعة من الإصلاحات الهيكلية لتحسين مناخ الأعمال وضمان تكافؤ الفرص بين الجميع، موضحًا أنه في مطلع العام الجاري، انتهت الحكومة من وثيقة سياسة ملكية الدولة، للسماح بمشاركة أكبر للقطاع الخاص في الاقتصاد، وزيادة مساهمته من 30% إلى 65% على مدى السنوات الثلاث المقبلة.
كما لفت الدكتور مصطفى مدبولي إلى أن الدولة تمنح الرخصة الذهبية للمشروعات، وهي رخصة شاملة لجميع التصاريح اللازمة لإنشاء وتشغيل المشروعات، منوها إلى أنه تم ـ حتى الآن ـ منح 13 رخصة ذهبية للشركات، وهناك 45 طلبًا للحصول على الترخيص قيد المراجعة والاعتماد حاليًا، لافتا إلى أن شركة "سوموتومو إلكتريك ويرنج سيستمس" اليابانية قد حصلت على الرخصة الذهبية لإنشاء أكبر مصنع لضفائر السيارات في العالم.
وقال: "لعل من حُسن الطالع أنني كنت في زيارة أمس، لمصنع الشركة، والتي تتوسع في استثماراتها وصادراتها في الآونة الأخيرة"، مؤكدا أن مصر تتطلع إلى تحقيق انطلاقة على مستوى العلاقات الاقتصادية مع دولة اليابان، تعكس عمق العلاقات المشتركة بين البلدين وبما يلبي آمال وطموحات الشعبين المصري والياباني.
كما أثنى الدكتور مصطفى مدبولي على نتائج الزيارة الترويجية للسيد/ رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس إلى اليابان، وما أثمر عنه الاجتماع الختامي لمجلس الأعمال المصري الياباني من بحث سبل التعاون لمشروعات وقطاعات مستهدفة جديدة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.
وأوضح "مدبولي" أن التعاون بين البلدين يحمل الكثير من الفرص والإمكانات، وقال: "نحن حريصون على تبادل الخبرات والتجارب لتوسيع نطاق التعاون بين الشركات والمؤسسات المصرية واليابانية في مختلف المجالات"، مضيفا أنه على ثقة أن زيارة السيد/ رئيس وزراء اليابان لمصر ستكون بمثابة نقطة انطلاق نحو تنفيذ مشروعات جديدة في مصر ودول أفريقيا، وبناء شراكات أكثر تعاونًا وفعالية بين الدولتين.
وفي ختام كلمته، جدد رئيس الوزراء ترحيبه الكبير بالسيد/ فوميو كيشيدا، رئيس وزراء اليابان، متمنيًا لسيادته والوفد المرافق إقامة طيبة في مصر، وجولة مُوفقة في أفريقيا.




 
في منتدى الأعمال المصري الياباني:
رئيس الوزراء الياباني: مصر لديها الاستعداد لاستقبال المزيد من الاستثمارات لما تتمتع به من مقومات ومزايا
ألقى السيد/ "فوميو كيشيدا"، رئيس وزراء اليابان، كلمة خلال اجتماع منتدى الأعمال المصري – الياباني، الذي ترأسه مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم.
واستهل رئيس الوزراء الياباني كلمته، بالإعراب عن ترحيبه بالدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، كما وجه التحية لرئيس جمعية الأعمال اليابانية، وجميع الحضور من الوزراء والمسئولين من الجانبين بالمنتدى.
وعبر رئيس وزراء اليابان عن تقديم خالص الشكر والتقدير لحرص الدولة المصرية والحكومة على تطوير العلاقات الاقتصادية بين مصر واليابان، مشيرا إلى أن مصر لديها الاستعداد لاستقبال المزيد من الاستثمارات، لما تتمتع به من مقومات ومزايا لجذب الاستثمارات لا تتوافر في اليابان، مثل عدد السكان الكبير، ونسبة كبيرة من جيل الشباب بين الفئات العمرية، لافتا في هذا السياق إلى أن هناك أكثر من 50 شركة يابانية تعمل في مصر حاليا، كما يبلغ حجم التجارة بين البلدين 1.3 مليار دولار، كما زادت الاستثمارات اليابانية المباشرة في مصر خلال العام الماضي.
وأكد السيد/ "فوميو كيشيدا" أن الشركات اليابانية تساهم بشكل كبير في تطوير المشروعات والبنية التحتية في مصر، وخاصة في مجال توليد الطاقة المتجددة، مثل طاقة الرياح، بالإضافة إلى قطاع الصناعة مثل صناعة السيارات، فضلا عن إصدار سندات ساموراي، إلى جانب دعم نظام التأمين الصحي الشامل الموجه لجميع المواطنين المصريين، بالإضافة إلى المساهمة في عمليات التطوير في مجال الموارد البشرية من خلال التعليم على الطريقة اليابانية في المدارس المصرية اليابانية، وكذا الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، مجدداً التأكيد على استمرار التعاون والتنسيق المصري الياباني، قائلا:" اليابان مع مصر دائما".
وفي الوقت نفسه، أشار رئيس وزراء اليابان لزيارته إلى المتحف المصري الكبير، معربا عن إعجابه بهذا الصرح العظيم الذي أوشك على اكتمال بنائه بالتعاون مع الجانب الياباني في هذا الشأن، مؤكداً أنه يُعد رمزاً لعلاقة الصداقة المصرية اليابانية، لافتا لما سيكون لهذا المتحف من دور كبير في نمو وتطور حركة السياحة والاقتصاد في مصر.
كما أكد السيد/ "فوميو كيشيدا" دعم الحكومة اليابانية لمشروعات الشركات اليابانية العاملة في مصر، إلى جانب العمل على توسيع نطاق تلك المشروعات على مستوى القارة الأفريقية والشرق الأوسط.
ودعا السيد/ فوميو كيشيدا، إلى استمرار جهود تحسين مناخ الاستثمار في مصر، والاستماع إلى مقترحات الشركات اليابانية في إطار تطوير بيئة الأعمال، للاستفادة من الإمكانات المتوافرة لدى القطاعين العام والخاص الياباني، كما دعا مؤسسات القطاع الخاص المصري بالتعاون مع الشركات اليابانية التي تضخ استثماراتها في مصر لبناء علاقات"رابح ..رابح"، قائلا:" دعونا نمضي قدماً لتطور وازدهار اليابان ومصر معا".

 
رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي أكدّ على هامش لقائه نظيره الياباني بأنّ شركة سوميتومو اليابانية، ستفتتح أكبر مصنع لها فى العالم في في 2024، مضيفاً: "نتطلع لمنح الرخصة الذهبية لمزيد من الشركات اليابانية فى المستقبل"
محفظة التعاون بين مصر و شهدت نمواً مُطرداً خلال السنوات الأخيرة، إذ بلغ إجمالي محفظة المنح والقروض اليابانية نحو 3 مليارات دولار، لتنفيذ أكثر من 18 مشروعاً


 
بعد زيارة رئيس وزراء إلى .. أهم محاور المباحثات المشتركة

 

1.26 مليار دولار استثمارات البنك الياباني للتعاون الدولي في مصر​



1.26 مليار دولار استثمارات البنك الياباني للتعاون الدولي في مصر


قال أوشيدا ماكوتو، رئيس مجموعة تمويل البيئة والبنية التحتية في البنك الياباني للتعاون الدولي، إن استثمارات البنك تتجاوز 1.26 مليار دولار في مصر للقطاع الخاص، لتنفيذ العديد من المشروعات في مجالات متنوعة لاسيما الطاقة المتجددة.
جاء ذلك خلال لقائه مع الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، لبحث آليات تنفيذ مذكرة التفاهم للشراكة الاستراتيجية للتعاون المالي والاقتصادي التي تم توقيعها ضمن الزيارة التي يقوم بها رئيس الوزراء الياباني لمصر، وجهود تعزيز دور شركات القطاع الخاص اليابانية لدعم جهود الدولة في مجال التنمية والعمل المناخي وتنفيذ مشروعات البنية التحتية، ومناقشة مشاركة القطاع الخاص الياباني في تنفيذ المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج “نُوَفِّي”.
واستعرضت المشاط، محاور المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج “نُوَفِّي” الذي تم إطلاقه في مؤتمر المناخ COP27، ليكون مثالًا ونموذجًا للمنصات القطرية الهادفة لتحفيز التنمية والعمل المناخي، من خلال التركيز على 3 محاور رئيسية هي المياه والغذاء والطاقة، لافتة إلى أن الحكومة تتطلع إلى مشاركة القطاع الخاص الياباني في تنفيذ المشروعات.
وأكدت، أن الحكومة تعمل على توفير كل التسهيلات والإجراءات اللازمة لجذب المزيد من الاستثمارات اليابانية في مختلف المجالات، وخاصة في مجال الطاقة المتجددة التي تعد من بين القطاعات الحيوية لتحقيق التنمية المستدامة في مصر.
وأشارت إلى مساهمة البنك لدعم جهود مساهمة القطاع الخاص في المشروعات التنموية، حيث تم توقيع اتفاق تنفيذ مشروع انشاء مزرعة رياح بقدرة 500 ميجا/وات بمنطقة خليج الزيت من خلال التعاون مع شركة Sumitomo بقية 281 مليون دولار، وفي مارس الماضي وقع بنك اليابان للتعاون الدولي، اتفاق مع شركة البحر الأحمر لطاقة الرياح بقيمة 240 مليون دولار لتنفيذ مشروع انشاء مزرعة طاقة رياح بمنطقة رأس غارب بالبحر الأحمر بقدرة 500 ميجاوات وسينفذ من خلال شركات تويوتا تسوشو وشركة ايراس القابضة للكهرباء.
من جانبه، أبدى أوشيدا ماكوتو، اهتمام البنك بدعم قطاع الطاقة المتجددة في مصر في إطار استراتيجية الحكومة المصرية لتغير المناخ 2050، وذلك من خلال دعم وتمويل مشروعات طاقة الرياح، في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز الاستدامة البيئية والتنمية الاقتصادية في مصر في إطار برنامج “نُوَفِّي”.
جدير بالذكر أنه تم توقيع مذكرة تفاهم الشراكة الاستراتيجية بين الحكومة وبنك اليابان للتعاون الدولي، وتضمين عدد من مجالات التعاون لخدمة أهداف التنمية المستدامة ومنها برنامج “نُوَفِّي”، ومبادرة حياة كريمة، وخفض الانبعاثات الكربونية وقطاعات تنموية مختلفة.
 
بعد حصولها على الرخصة الذهبية.. أبرز المعلومات عن «سوميتومو إلكتريك» وخططها لإنشاء أكبر مصنع لإنتاج ضفائر السيارات فى العالم بحلول 2024

May be an image of text
 
بعد حصولها على الرخصة الذهبية.. أبرز المعلومات عن «سوميتومو إلكتريك» وخططها لإنشاء أكبر مصنع لإنتاج ضفائر السيارات فى العالم بحلول 2024

May be an image of text
هو ده الاستثمار (y) مش يشتري شركات شغاله و كمان بتراب الفلوس
 
عودة
أعلى