الجزائر: شنقريحة وعلي الحداد يبحثان في حل الأزمة الليبية

إنضم
6 فبراير 2022
المشاركات
8,756
التفاعل
8,851 47 1
الدولة
Saudi Arabia

الجزائر: شنقريحة وعلي الحداد يبحثان في حل الأزمة الليبية​


الخميس - 17 شعبان 1444 هـ - 09 مارس 2023 مـ


1678373428894474000.jpg

رئيس أركان الجيش الجزائري الفريق أول سعيد شنقريحة (وزارة الدفاع الجزائرية)

الجزائر: «الشرق الأوسط»

تعهَّد رئيس أركان الجيش الجزائري الفريق أول سعيد شنقريحة، بمساعدة ليبيا على تجاوز أزمتها الأمنية والسياسية، وذكر بيان لوزارة الدفاع الجزائرية أن شنقريحة بحث اليوم، خلال لقاء جمعه برئيس هيئة الأركان العامة للجيش الليبي، الفريق أول محمد علي الحداد، في مقر وزارة الدفاع الجزائرية، أن «تاريخنا المشترك ومساندة الشعب الليبي للثورة التحريرية الجزائرية، يحتمان علينا العمل على تسوية الأزمات التي تمس أمن المنطقة».
وأكد البيان أن اللقاء جرى بحضور قادة القوات وقائد سلاح الدرك، ومديرين مركزيين بالوزارة، مبرزاً أن شنقريحة «شدد على أهمية اللقاء، من خلال تبادل وجهات النظر، حول تطور الأوضاع في المنطقة الإقليمية، والوقوف على مدى تقدم التعاون الثنائي لحل مشاكلها».
وتشهد الحدود بين الجزائر وليبيا، التي يفوق طولها 900 كيلومتر، مشكلات أمنية كبيرة، تتمثل أساساً في تهريب السلاح وتسلل متشددين، وظاهرة الاتجار بالبشر وانتشار المخدرات. وقد نشر الجيش الجزائري نقاط مراقبة متقدمة بالحدود، بعد الأحداث التي اندلعت في ليبيا عام 2011، ومنذ ذلك الوقت تعتبر الجزائر نفسها أكثر مَن تحمل تبعات الأزمة الأمنية الليبية، بالمنطقة. كما أنها أطلقت مساعيَ لجمع أطراف الصراع الليبي، وعبرت عن استعدادها للمساعدة في تنظيم الانتخابات العامة بالبلاد، بهدف طي الأزمة. وطالبت الدول الأجنبية والغربية بوقف تدخلاتها في الشأن الليبي.
والاثنين، ندد قائد الجيش، شنقريحة، خلال زيارته لمنشأة عسكرية بشرق البلاد، بـ«محاولات بائسة للتشويش على دور الجزائر ومكانتها في أفريقيا»، من دون ذكر مَن يقصد، مؤكداً أن بلاده «تظل رقماً مهماً في المعادلة الأفريقية، وفاعلاً أساسياً في هذا المجال الحيوي». وأشار، ضمناً، إلى الأوضاع المضطربة في مالي وليبيا، قائلاً إن الجزائر «واعية بتداعيات حالة اللااستقرار السائدة في محيطها القريب على أمنها، وعلى مقومات شعبها، وهي تسعى دائماً لتكون عامل استقرار في المنطقة، كما تساهم في التنمية المستدامة لدول الجوار».

 
للمرة الثانية يا أخي تأكد من التواريخ أخبارك عن الجزائر كلها قديمة!
 
عودة
أعلى