وفد من حركة حماس سيزور المملكة العربية السعودية

إنضم
19 أغسطس 2022
المشاركات
2,203
التفاعل
4,526 11 0
الدولة
Morocco
كشف قيادي بارز في حركة حماس، اليوم السبت، أن وفدا من الحركة برئاسة إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي سيتوجه إلى السعودية خلال الأيام المقبلة.
وقال القيادي، الذي رفض الكشف عن هويته في تصريحات لموقع الغد: ” مبدئيا وفدنا ذاهب لأداء العمرة وهناك ستكون الترتيبات للقاء المسؤولين السعوديين”.
وستكون هذه الزيارة هي الأولى من نوعها بعد سنوات من القطيعة بين حركة حماس والرياض.
وتدهورت العلاقة بين “حماس” والسعودية، عقب انهيار “اتفاق مكة”، الذي رعته الرياض، للمصالحة بين حركتي “فتح” و”حماس” في قطاع غزة، في شباط/ فبراير 2007.
ورغم انعدام العلاقات بين “حماس” والسعودية؛ حاولت الحركة ترميم علاقاتها مع الرياض، والتواصل معها.
وأرسل رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”، إسماعيل هنية، رسالة إلى العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، لتهنئته بنجاح “قمة العلا”، في كانون الثاني/ يناير 2021.
وفي أكتوبر 2022، أعلنت حركة حماس أن السعودية أفرجت عن ممثل الحركة السابق في الرياض محمد الخضري، المعتقل لدى المملكة منذ عام 2019.
وقال عزت الرشق عضو المكتب السياسي للحركة في حينها إن “السلطات السعودية أفرجت عن ممثل حماس السابق لديها محمد الخضري، والذي اتجه إلى العاصمة الأردنية عمّان”.
وفي تغريدات لاحقة، قال الرشق: “نثمن عاليًا قرار السعودية الإفراج عن الخضري، سائلًا الله أن تكون الخطوة مقدمة لفتح صفحة جديدة”.
 
 
عودة
أعلى