اعظم جاسوس

al kanase

عضو
إنضم
27 أكتوبر 2020
المشاركات
1,376
التفاعل
2,078 24 3
الدولة
Morocco
main-qimg-04c6a9ddd16fcb953755a6e2eaeffeff-lq

ينبهر الكثير منا بأفلام "جيمس بوند" العميل 007" الشخصية الوهمية الذي هزم حكومات العالم و أخترق أنظمتها بعمليات شبه مستحيلة، و هي شخصية خيال و قصص خرافية تم الترويج لها في الأفلام !
فهو من أبرع الجواسيس في العالم الحديث و أشجعهم، و رغم أن قصة "بوند" لها أصول حقيقية إلا أن باقي القصة من خيال و وهم المؤلف و المخرج !
و منا من ينبهر بـ "رامبو" و "بروس لي" و "باتمان" و "جيفارا" و "غاندي" و "مايكل جاكسون" رغم أن في تاريخنا ما يغنينا عن الإنبهار بهذه الشخصيات الوهمية و المصنوعة إعلامياً فقط و لا يوجد لها أصل و لا جذور حقيقية ....
و إليكم مثال من عظماء هذه الأمة :
و لكن هل تعرف قصة أشجع جاسوس في التاريخ العالم الذي أخترق جيشاً مكون من أكثر 40 ألف مقـ.ـاتل و وصل إلى خيمة قائد الجيش...؟ ربما لا تعرف و هذه قصته :
أرسل الصحابي القائد العام لجيوش المسلمين "سعد بن أبى وقاص" 7 رجال لإستكشاف أخبار جيش الفرس و أمرهم أن يأسروا رجل من الفرس إن أستطاعوا فبمجرد خروج 7 رجال تفاجؤوا بجيش الفرس أمامهم ! و كانوا يظنون أنه بعيد عنهم فقالوا نعود إلا رجل منهم رفض العودة إلا بعد أن يتم المهمة التي كلفه بها القائد العام "سعد" : و بالفعل عاد الستة رجال إلى جيش المسلمين.
و أتجه بطلنا ليقتحم جيش الفرس وحده ألتف بطلنا حول الجيش و تخير الأماكن التى فيها مستنقعات مياه و بدأ يمر منها حتى تجاوز مقدمة الجيش الفارسي
المكون من 40 ألف مقاتل ثم تجاوز قلب الجيش حتى وصل إلى خيمة بيضاء كبيرة أمامها خيل من أفضل الخيول فعلم أن هذه خيمة القائد العام للجيش الفارسي "رستم" !
فأنتظر في مكانه حتى الليل ، و عندما جن الليل ذهب إلى الخيمة، و ضرب بسيفه حبال الخيمة !‏
فوقعت الخيمة على "رستم" و من معه بداخلها، ثم قطع رباط الخيل و أخذ الخيل معه و جرى.
و كان يقصد من ذلك أن يهين الفرس، و يلقي الرعب في قلوبهم، و عندما هرب بالخيل تبعه الفرسان فكان كلما أقتربوا منه أسرع و كلما أبتعد عنهم تباطأ !‏
حتي يلحقوا به لأنه يريد أن يستدرج أحدهم و يذهب به إلى سعد كما أمره فلم يستطع اللحاق به إلا ثلاثة فرسان، فقـ.ـتل أثنان منهم و أسر الثالث !
كل هذه فعله وحده فأمسك بالأسير و وضع الرمح فى ظهره و جعله يجرى أمامه حتى وصل به إلى معسكر المسلمين و أدخله على "سعد بن أبى وقاص"
فقال الفارسى : أمّني على دمي و أصدقك القول ، فقال له سعد :
الأمان لك و نحن قوم صدق و لكن بشرط ألا تكذب علينا، ثم قال سعد
اخبرنا عن جيشك؟ فقال الفارسي في ذهول قبل أن أخبركم عن جيشي أخبركم عن رجلكم ؟‏ فقال الفارسي : إن هذا الرجل ما رأينا مثله قط !
لقد دخلت حروباً منذ نعومة أظافري، رجل تجاوز معسكرين لا يتجاوزهما جيوش، ثم قطع خيمة القائد و أخذ فرسه، و تبعه الفرسان منهم ثلاثة: قـ ـتل الأول و نعدله عندنا بألف فارس، و قـ ـتل الثاني و نعدله بألف ، و الأثنان أبناء عمي‏ فتابعته و أنا في صدري الثأر للأثنين اللذين قـ ـتلا، و لا أعلم أحداً في فارس في قوتي !
فرأيتُ الموت فأستأسرت (أي طلبت الأسر)، فإن كان من عندَكم مثله فلا هزيمة لكم !!
ثم أسلم ذلك الفارسي بعد ذلك ... أتعلمون من البطل الذى أذهل الفرس و أخترق جيوشهم و أهـ ـان قائدهم ؟‏ إنه : فارس بألف فارس لشجاعته و شدته أدعى النبوة بعد وفاة الرسول ﷺ ثم تاب و حسن إسلامه إنه "طليحة بن خويلد الأسدي" رضي الله عنه

كتاب أسد الغابة .
كتاب تاريخ الطبري .
كتاب سير أعلام النبلاء .
كتاب الإستيعاب في معرفة الأصحاب .
كتاب البداية و النهاية - ابن كثير .
 
عودة
أعلى