مصافي النفط العالمية

محارب خليجي

عضو مميز
إنضم
13 ديسمبر 2008
المشاركات
11,437
التفاعل
15,276 351 0
الدولة
Bahrain
تكتسب مصافي النفط العالمية أهمية إستراتيجية بالغة؛ لدورها الذي لا يُنكر في ضمان أمن الطاقة للدول، بجانب ثمارها الاقتصادية الإيجابية المتمثلة في تحويل الخام إلى منتجات متعددة تُباع كلٌ على حدة، ومن ثم تُدر عائدات أعلى مما لو بِيع الخام على حالته الأصلية.

ومن هنا، تهتم الدول الراغبة في تعزيز حصتها في سوق النفط العالمية، ببناء تلك المنشآت الحيوية التي تساعدها على أن تصبح من اللاعبين البارزين في إنتاج المشتقات النفطية، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وفي هذا الإطار، تؤدي مصافي النفط العالمية دورًا حيويًا في سوق الطاقة العالمية، وتُصنف المشتقات النفطية من الصادرات الإستراتيجية؛ ويكون للدول التي تسيطر على تلك الصادرات ثقل كبير على مسرح الأحداث العالمي، حسبما أورد موقع "سترلينغ ثرمال تكنولوجي" المتخصص.

وقبل سرد التفاصيل ذات الصلة بمصافي النفط العالمية الكبرى، يتعين الوقوف على مجموعة من المعلومات المهمة التي تساعد على فهم طبيعة عمل مصافي النفط، وأهميتها الإستراتيجية، وفائدتها للصناعة برمتها.
 
للاسف لم يتضمن المقال مصفاة البحرين التابعة لشركة بابكو البحرينية التي يبلغ انتاجها 270 الف برميل يوميا و التي بعد اعمال التوسعة الجارية حاليا سيصل انتاجها الى 400 الف برميل يوميا .
 
للاسف لم يتضمن المقال مصفاة البحرين التابعة لشركة بابكو البحرينية التي يبلغ انتاجها 270 الف برميل يوميا و التي بعد اعمال التوسعة الجارية حاليا سيصل انتاجها الى 400 الف برميل يوميا .

صحيح غريبة ليش المقال لم يتضمن مصفاة بابكو البحرين؟
مع العلم أن مصفاة بابكو أول مصفاة أنشأ في دول مجلس التعاون الخليجي، افتتح مصفاة بابكو في عام 1936م، وبالاضافة إلى طاقة المصفاة لتكرير 270 ألف برميل نفط يومياً، يوجد بمنشأة المصفاة مرافق لتخزين أكثر من 14 مليون برميل نفط.
وإن كان عذرهم أن عدد براميل النفط المكررة يومياً بمصفاة بابكو قليل فالمقال أدرج مصفاة الدقم في سلطنة عُمان التي تصل طاقتها التكريرية إلى 230 ألف برميل نفط يومياً وكذلك مصفاة لفان في قطر تصل طاقتها التكريرية إلى 290 ألف برميل نفط يومياً، والمصفاتين "الدقم ولفان" طاقتهما التكريرية واحدة أقل من طاقة مصفاة بابكو والثانية أكثر بقليل. ولذلك من المستغرب جداً عدم ذكرهم مصفاة بابكو.

وللمعلومة: مشروع توسعة مصفاة بابكو بلغت تكلفته 7 مليار دولار، ولغاية شهر ديسمبر 2022 بلغت نسبة الانجاز من تحديث وتوسعة المصفاة 87.4% والانتهاء من المشروع سيكون خلال الربع الرابع من هذا العام 2023م.
ولذلك أخي محارب خليجي شركة بابكو طوال السنوات الماضية كانت تدفع مصاريف تكلفة مشروع توسعة مصفاة بابكو، مشروع توسعة مصفاة بابكو تكفلت به البحرين بالكامل ولم نحصل على أي دعم خليجي (سعودي أو كويتي أو إماراتي) لهذا المشروع.
 
مصفاة الرويس تخضع لتوسعة ثالثة بدأت في العام 2021 .

المثير في الأمر أن التوسعة ليست لزيادة المشتقات النفطية بل لإنتاج 7 مواد كيماوية مهمة مثل مادة الكلور القلوي , مادة ثنائي كلوريد الايثيلين , أنهيدريد الماليك , الميثانول , الأمونيا و مادة الكحول إسبوبروبيل بالإضافة الى مادة المطاط الصناعي.

وراح يبدأ الإنتاج في عام 2025,
 
ماشاءالله اول مره اعرف طاقة مصفاة الرويس

أعتقد أن التوسعات ممكن تكون تحسبا لإغلاق مصفاة أم النار اللي صارت في قلب منطقة نابضة عمرانيا.
طبعا رأيي إستنتاجي وليس معلومة.
 
عودة
أعلى