انطلاق مجلس أبوظبي اليابان الاقتصادي في طوكيو

4800

عضو جديد
إنضم
9 فبراير 2023
المشاركات
2,459
التفاعل
8,756 194 0
الدولة
United Arab Emirates


انطلاق مجلس أبوظبي اليابان الاقتصادي في طوكيو​


انطلقت اليوم في العاصمة اليابانية طوكيو أعمال الدورة التاسعة لمجلس أبوظبي اليابان الاقتصادي لبحث سبل تعزيز آفاق التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري واستكشاف الفرص الاقتصادية الجديدة ذات الاهتمام المشترك.

وتركز أعمال الدورة التاسعة للمجلس على مباحثات فرق العمل والمجموعات المشتركة لتعزيز التعاون في قطاعات «الطاقة والطاقة المتجددة والبنية التحتية والإعلام والتعليم وتنمية الموارد البشرية».

ويترأس أعمال الدورة الحالية لمجلس أبوظبي اليابان الاقتصادي معالي أحمد جاسم الزعابي رئيس دائرة التنمية الاقتصادية- أبوظبي وساساكي نوبوهيكو رئيس مركز التعاون الياباني للشرق الأوسط وأعضاء مركز التعاون الياباني للشرق الأوسط وبمشاركة ما يزيد على 50 من كبار المسؤولين والمديرين التنفيذيين من القطاعين العام والخاص من الجانبين.


حضر أعمال اليوم الأول للمجلس في دورته التاسعة ساتومي ريوجي نائب وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني، وشهاب أحمد الفهيم سفير الدولة لدى اليابان، وعبدالله المزروعي رئيس غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، وسامح القبيسي المدير العام للشؤون الاقتصادية في دائرة التنمية الاقتصادية- أبوظبي، وعلياء المزروعي الرئيس التنفيذي لصندوق خليفة لتطوير المشاريع، والمهندس عبدالله الشامسي مدير عام مكتب أبوظبي للاستثمار بالإنابة، وعدد من المسؤولين الحكوميين وممثلي القطاع الخاص من الجانبين.



علاقات تاريخية

وقال معالي أحمد جاسم الزعابي، إن دولة الإمارات واليابان ترتبطان بعلاقات تاريخية واستراتيجية طويلة الأمد تعود إلى السبعينيات بقيادة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه»، ومنذ ذلك الحين عمل البلدين الصديقين بجد لتطوير أطر عمل قوية في أكثر القطاعات تقدماً في العالم بما في ذلك الطاقة المتجددة والرعاية الصحية والذكاء الاصطناعي والتجارة والاستثمار وتطوير البنية التحتية التي تتميز بهدف مشترك نحو تنمية الازدهار الاقتصادي والاستقرار.

وأضاف معاليه، أنه بناءً على الإرث المشترك الناجح والرؤية المشتركة، حقق مجلس أبوظبي اليابان الاقتصادي تطورات مهمة منذ إنشائه، واليوم نحن فخورون بحشد المرحلة التالية من النمو المتسارع، من خلال الاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة في القطاعات الناشئة. وأشار معاليه إلى أن اليابان تُعد واحدة من أكبر الشركاء التجاريين لأبوظبي ففي العام الماضي ارتفعت التجارة الثنائية بين الإمارات واليابان بنسبة 58% لتصل إلى 54.1 مليار دولار مقابل 34.1 مليار دولار في عام 2021.

وقال إن اليابان تُعد واحدة من أكبر شركاء الاستثمار لدولة الإمارات في كل من الاستثمارات الصادرة والواردة، حيث تجاوزت الاستثمارات اليابانية في الدولة 4 مليارات دولار أميركي في عام 2021 تمثل 3% من إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر وأكثر من 8% من الاستثمارات من الدول الآسيوية.

مطورو الطاقة
وأضاف معاليه أن اليابان في طليعة مطوري الطاقة الهيدروجينية لسنوات عديدة وهي تواصل ريادتها من خلال التقنيات والتطبيقات الجديدة المبتكرة، ونحرص الآن على بناء وتعزيز شراكاتنا الحالية واغتنام فرص النمو لتحقيق أهدافنا الاستراتيجية الوطنية تجاه صافي الانبعاثات الصفرية بحلول عام 2050.
 
عودة
أعلى