ركاب عربة مدرعة أوكرانية ينجون من هجوم قاتل.

anwaralsharrad 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
18 مايو 2013
المشاركات
11,876
التفاعل
53,730 991 19
نجى طاقم عربة مدرعة أوكرانية من نوع Varta من موت محقق بعد أن وطأت عربتهم رباعية الدفع لغماً أرضيا مضاد للدبابات من نوع TM-62M قرب مدينة Kreminnaya !!! الإنفجار تسبب بتدمير معظم مقدمة العربة لكن ركاب العربة وعددهم في المجمل عشرة أفراد نجوا من الهجوم دون خسائر تذكر !!! المركبة VARTA هي عبارة عن ناقلة جنود مدرعة APC يمكن تحويلها أيضا إلى عربة قيادة أو عربة إخلاء طبية.

مقصورة العربة VARTA معززة بصفائح فولاذية يمكن أن تحمي شاغليها من الذخيرة الحارقة الثاقبة للعيار 7.62 ملم. بطن هيكل العربة مصمم وفق الترتيب V-shape لحمايتها من ألغام العصف وتوفير وقاية من الألغام الأرضية بشحنة مكافىء 6 كلغم من متفجرات TNT. هي مجهزة بتسليح إختياري ما بين رشاشة من عيار 7.62 ملم أو رشاشة متوسطة عيار 12.7 ملم.

اللغم الروسي TM-62M يعتبر من أشهر الألغام المضاد للدبابات والتي عرفت بشراستها التدميرية وقابليتها المرتفع على العصف. هذا اللغم المعدني دائري الشكل ويبلغ قطره 305 ملم، وهو مجهز بصمام إضافي على قاعه لمنع محاولات الرفع. أما صاعق التحفيز الأساسي فيعمل تحت ضغط 120-400 كلغم (أو 21 كلغم بضغط ذراع الميل tilt rod). يبلغ ارتفاع اللغم 108 ملم، أما وزنه 8.6 كلغم، ويحتوي على متفجرات بزنة 5.7 كلغم من مكافيء مادة TNT. هذا اللغم يصنع دول عديدة وأستخدم بكثافة خلال حرب أفغانستان ويمكن تمييزه عن طريق لونه الأخضر الزيتوني.




1678039490223.png
 
حقيقة تدريع المركبات والدبابات هي نقطة تحفظ على الروس ، سلامة الطاقم يجب ان تكون لها الاولوية

منذ زمن بعيد لم أقرأ لك تعليق تنتقد فيه الصناعة الروسية !!! فما الجديد ؟
وبالمناسبة تعليقك غير دقيق والروس عكس ما ذكرت.
 
تفضل اشرح

أنت تخلط إستاذي بين مفهومين هما حماية الدرع armor protection وقابلية البقاء أو النجاة survivability !! الأول الروس (ومن قبلهم السوفييت) مبدعون فيه بل لهم الريادة في الدروع المركبة (باشروا تطويرها في أواخر الخمسينات لصالح المشروع Object 430 والذي قصد الصيغة الأولى من نسخة الدبابة الجديدة T-64)، لكنهم في المفهوم الثاني، هم يعانون من سوء التصاميم والتقليل من دور العنصر البشري لحد إهماله.

قابلية البقاء معرفة على أنها قدرة منظومة ما على تفادي و/ أو مقاومة أخطار بيئة عدائية ما أثناء العمل. هكذا، يمكن تحديد قابلية بقاء أي منظومة عسكرية في بيئة قتال عدائية من خلال تحليل عاملين مهمين جداً هما احتمالية التعرض والإصابة susceptibility، والضعف واحتمالية العطب vulnerability. بالنسبة لعموم عربات القتال المدرعة ولكي تحسن من قابلية بقاءها في ساحة المعركة، فأنها تحتاج لكي تستعين بتقنيات ووسائل مختلفة لتخفيض احتمالية التعرض والإصابة وكذلك تقليل الضعف واحتمالية العطب عند الإصابة.
 
التعديل الأخير:
بالفعل ... كانت هنالك رغبة مغربية
في الحصول عليها لكن أعتقد أن الحرب اجهزت على المشروع بأكمله
هل ايجدر يالشين تشببها في تدريعها و مكافئة لفارتا ام لا ؟ ما رأيك
 
استاذ انور

كما قلت ان اللغم اصاب مقدمة العربة و دمره ، ماذا لو اصاب اللغم مثلا وسط العربة ؟ هل سوف توفر العربة نفس قدرات الحماية لو اعتمدنا على حدة و درجة تدمير اللغم لمقدمة العربة؟
 
بالمناسبة كان هناك خبر من موقع Tactical report عن اهتمام و رغبة المغرب في التعاقد على العربة و لكن هذا الاخير لا يعتبر موقع يعتدى به
 
ياساتر يعني بعض الناس ممكن اذا دعسوا على اللغم حق الدبابات يفجرونه؟!
:kappa:
ضغط 120كجم اكبر بكثير من ضغط بشرى واحد متنساش انك بتضغط بقدم واحدة مش الاتنين يعنى وزنك لازم يعدى 240كجم لتفجره
 
استاذ انور

كما قلت ان اللغم اصاب مقدمة العربة و دمره ، ماذا لو اصاب اللغم مثلا وسط العربة ؟ هل سوف توفر العربة نفس قدرات الحماية لو اعتمدنا على حدة و درجة تدمير اللغم لمقدمة العربة؟
النوع ده من الألغام يفعل بواسطة الضغط الخاص بالعجلات يعنى لا يمكن اطلاقا يصيب جانب العربة أما المقدمة أو المؤخرة أما الألغام المغناطيسية أو ذات التحكم فدى قصة ثانيه
 
ضغط 120كجم اكبر بكثير من ضغط بشرى واحد متنساش انك بتضغط بقدم واحدة مش الاتنين يعنى وزنك لازم يعدى 240كجم لتفجره

لا عادي ما يحتاج وزنه يكون 240 جرب توقف على الميزان برجل وحده بيكون وزنك نفسه وذا كنت تمشي او تجري بيكون ضغطك على الارض اكبر
 
عودة
أعلى