تفاصيل مثيرة عن الطائرة اليمنية المنكوبة .

mrwaan

عضو
إنضم
20 يناير 2009
المشاركات
95
التفاعل
0 0 0
تفاصيل مثيرة عن الطائرة اليمنية المنكوبة :

فرنسا تعترف بمناورات مع إسرائيل .

القنصل الفرنسي : " الناجية الوحيدة فقدت عقلها " .



المصدر :

اليوم الإلكتروني

السبت 11 - 07 - 2009 م




7O-ADJ_SA_151205.jpg


صورة قديمة لطائرة الخطوط الجوية اليمنية المنكوبة .

Airbus A/310-300

Registration : 7O-ADJ



689703_1.jpg



أهالي الضحايا يتظاهرون أمام السفارة الفرنسية في صنعاء .



إعترف القنصل الفرنسي في العاصمة اليمنية صنعاء باجراء القوات الفرنسية مناورات عسكرية مع قوات إسرائيلية في نفس المكان الذي سقطت فيه الطائرة اليمنية في المحيط الهندي على شواطئ جزر القمر لكنه قال ان المناورات إنتهت قبل سقوط الطائرة بـ 24 ساعة .

و جاء اعتراف القنصل الفرنسي لدى استقباله ممثلا للخطوط الجوية اليمنية وعددا من أقرباء ضحايا الطائرة اليمنية المنكوبة يوم الخميس حيث طلب الوفد اليمني من فرنسا السماح لفريق التحقيق اليمني الموجود حاليا في جزر القمر سماع شهادة الناجية الوحيدة . و تملكت الدهشة الوفد اليمني من رد القنصل الفرنسي بان الناجية الوحيدة فقدت قواها العقلية , بعد إصابتها بحالة نفسية . و كانت وسائل اعلام خارجية قد نقلت عن الناجية الوحيدة قولها انها سمعت دوي انفجار قوي هز الطائرة قبل سقوطها .

و حسب مواقع اخبارية يمنية فإن المناورات العسكرية التي جرت قبالة سواحل جزر القمر كانت بين قوات فرنسية و قوات إسرائيلية و في مهمة تدريبية للجانب الإسرائيلي حسب تأكيد المصدر , الذي اتهم القوات الأمريكية بالتباطؤ في عمليات البحث بجدية عن الصندوق الأسود أو أي أدلة جدية يمكن أن تكشف أسباب سقوط الطائرة اليمنية .

و كانت العاصمة صنعاء قد شهدت امس مسيرة احتجاجية نظمتها الخطوط الجوية اليمنية توجهت إلى السفارة الفرنسية , و حمل أعضاء نقابات الطيارين وعاملي الخطوط الجوية لافتات توحي بضلوع القوات الفرنسية في إسقاط الطائرة اليمنية التي سقطت في البحر قرب مطار موروني - بجزر القمر قبل أيام , و سلم المتظاهرون رسالة الى السفارة موجهة الى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي عبروا فيها عن "الاحتجاج الشديد" على اسلوب عمل الجانب الفرنسي في ما يتعلق بالتحقيق في الحادثة واعمال البحث، واتهموا فريق البحث بانه يزيد "الغموض و الشك".

وجاء في الرسالة ان فريق البحث الفرنسي في جزر القمر " لا يظهر لاحد ان لديه اي نية جدية صادقة في البحث ولا يصدر عنه الى الآن للاسف الشديد سوى الاخبار الكاذبة المغذية للمزيد من الغموض والشك".

وطالب المتظاهرون بالكشف عن الصندوق الاسود وعن مصير اليمنيين الذين قضوا في حادث الطائرةكما هتف المشاركون في المسيرة بعدد من الهتافات منها " يا ساركوزي اين الصندوق الأسود " و "يا سيادة الرئيس نيكولا ساركوزي نرجو الا تسمحوا لاي سبب بان يتحول العتاب الى سخط والاستنكار الى غضب والاحتجاج الى كراهية" , و انضم للمظاهرة مئات من المواطنين اليمنيين كتعبير شعبي منهم في التضامن مع الخطوط الجوية اليمنية وباعتبار أن القضية أصبحت قضية وطنية وطعنا في مؤسسة وطنية .

و أمام السفارة الفرنسية ألقى نقيب مهندسي الطيران اليمنيين المهندس محمد عمر مؤمن كلمة كانت رسالة موجهة إلى سعادة السفير الفرنسي في العاصمة صنعاء قال فيها " سعادة السفير ان طائرة اليمنية الأيرباص A310 قد لا تكون بالنسبة لكم سوى واحدة من مئات الطائرات التي صنعتموها سواء كانت محلقة في الجو أو قطعا معدنية غارقة و ممزقة الأشلاء في أعماق المحيط , لكنها بالنسبة للشعب اليمني كائن حي نابض بالفخر والإعتزاز ألتي كانت تمنحه لملايين من المواطنين اليمنيين ".

و كانت الخطوط الجوية اليمنية قد هددت باعادة النظر في طلبية لشراء عشر طائرات ايرباص "ايه 350" في حال استمرار "عدم التعاون" من قبل شركة التصنيع الاوروبية وفرنسا على خلفية تحطم الطائرة اليمنية.

و كان مسؤولون فرنسيون انتقدوا حالة الطائرة المنكوبة واشاروا الى انها كانت ممنوعة من الطيران في فرنسا.

الا ان اليمنيين اكدوا انه لم تكن هناك اي مشاكل في طائرة الايرباص ايه 310 التي تحطمت قبل ان تحط في مطار موروني ، و انها كانت تقوم برحلات الى اوروبا.

و كان على متن الطائرة 153 شخصا لم ينج منهم الا فتاة قمرية فرنسية، فيما كان عدد الفرنسيين على الطائرة 66 راكبا.

و تشير المعلومات إن فرنسا تحاول إبعاد كل فرق التحقيق عن مجريات ومستجدات البحث عن أسباب سقوط الطائرة اليمنية , حيث رجح العديد من المراقبين فرضية إسقاط الطائرة اليمنية بصاروخ , خاصة و إن القوات الفرنسية كانت تجري مناورة في نفس المنطقة التي سقطت فيها الطائرة اليمنية .

***
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى