هجوم بيرل هاربر جاسوس ياباني ورسالة سرية

فيـصل 

الله ثم المليك والوطن
صقور الدفاع
إنضم
7 ديسمبر 2009
المشاركات
5,346
التفاعل
12,992 940 0
الدولة
Saudi Arabia

ما لا تعرفه عن هجوم بيرل هاربر.. جاسوس ياباني ورسالة سرية


41b86d12-fe65-457a-8f76-e3d254cf81b2_16x9_1200x676.jpg

رسم تخيلي للهجوم على بيرل هاربر

في 7 كانون الأول/ديسمبر 1941، كتم العالم أنفاسه عند سماعه لخبر الهجوم الياباني على الولايات المتحدة الأميركية، الذي تناقلته وسائل الإعلام. ففي حدود الساعة الثامنة صباحاً من ذلك اليوم، تعرضت قاعدة بيرل هاربر الأميركية بهاواي لموجتي قصف جوي قادتها 353 طائرة يابانية، أسفرت عن تخريب وتدمير عدد من السفن الحربية ومقتل ما يزيد عن 2300 أميركي. وبسبب هذا الهجوم، اتخذت الحرب العالمية الثانية منحىً جديداً حيث دخلت الولايات المتحدة الحرب بشكل رسمي ليبدأ بذلك العد العكسي لهزيمة دول المحور.

84e5bf70-09b3-4f07-9509-66c614c9896d.jpg

حاملة الطائرات اليابانية أكاجي

وأصبح حلم مهاجمة قاعدة بيرل هاربر حقيقة بالنسبة لليابانيين بفضل جاسوس يدعى تاكيو يوشيكاوا قاد مهمة محفوفة بالمخاطر منتحلاً هوية مزورة لتزويد بلاده بمعلومات حساسة عن الأميركيين.
وعام 1933، أنهى يوشيكاوا دراسته بأكاديمية البحرية اليابانية لينضم لفريق السفينة الحربية أساما. وبسبب مشاكل صحية، أجبر على مغادرة طاقم "أساما" لينضم بحلول عام 1937 لمخابرات البحرية. وفي الأشهر التالية، قرأ يوشيكاوا عن البحرية الأميركية وسفنها واكتسب معلومات هامة عنها.

e62a0251-f965-4775-abef-2554df1cb796.jpg

الجاسوس الياباني تاكيو يوشيكاوا

وعام 1940، التحق بالسلك الدبلوماسي الياباني عقب اجتيازه لاختبار الإنجليزية ليلفت بذلك نظر المخابرات البحرية ومسؤولي الخارجية اليابانية، الذين كانوا على علم بخبرته وإلمامه بالكثير من المعلومات عن البحرية الأميركية، فقرروا بناءً على ذلك إرساله في واحدة من أهم وأخطر المهمات الاستخباراتية خلال الفترة التي سبقت انتقال الحرب العالمية الثانية للمحيط الهادئ.
وأواخر آذار/مارس 1940، أرسل يوشيكاوا نحو جزيرة أواهو بهاواي ليشغل منصب نائب القنصل الياباني، ناغاو كيتا، بمدينة هونولولو. وخلال هذه المهمة السرية، حصل على اسم مستعار تمثل في تاداشي موريمورا وكلّف بمراقبة تحركات البحرية الأميركية بالمنطقة وجمع معلومات عن قاعدة بيرل هاربر ونقلها لليابان انطلاقاً من المراسلات السرية للسفارة.


dd99778d-ae9a-4f1f-b0dd-58fe65541ddb.jpg

بارجة أميركية مدمرة ببيرل هاربر

وأثناء فترة عمله كنائب قنصل بلاده، حصل يوشيكاوا على مرتب قدّر بنحو 600 دولار استغله لإتمام مهمته على أحسن وجه، فعمد لاستئجار عدد من الطائرات السياحية للقيام بجولات فوق جزيرة أواهو وقرب قاعدة بيرل هاربر والتقاط صور لها. كما استغل منصبه ودوره بالجزيرة ليتظاهر بممارسة هواية الغوص واستكشاف الأعماق، والتي لم تكن سوى حيلة لتضليل الأميركيين. واتجه حينها للسباحة والغوص قرب بيرل هابر بهدف جمع معلومات إضافية عنها.

كذلك ارتاد مطعماً يابانياً بالجزيرة واستغل تليسكوباً موجوداً بأعلاه لمراقبة قاعدة بيرل هاربر وتحركات السفن الموجودة بها. وقد نقل الجاسوس الياباني المعلومات انطلاقاً من سفارة بلاده بهونولولو اعتماداً على الشفرة السرية PURPLE والتي تمكن الأميركيون من فكها. ولم يعر الأميركيون أي اهتمام لتقارير السفارة اليابانية بهونولولو بسبب كثرة المراسلات التجارية والاقتصادية الصادرة عنها.

974a8704-3014-45fe-a5bb-6ef277953080.jpg

جانب من الخراب الذي لحق قاعدة بيرل هاربر

وخلال الساعات التي سبقت هجوم بيرل هاربر، نقل يوشيكاوا آخر تقاريره، والتي كان نصها كالآتي: "السفن الراسية بالميناء، 9 بوارج، 3 طرادات صنف ب، 3 سفن مخصصة لنقل الطائرات المائية، 17 مدمرة إضافة لأربعة طرادات صنف ب و3 مدمرات بصدد دخول الميناء. جميع حاملات الطائرات والطرادات الثقيلة خارج الميناء. لا وجود لأي تحرك مشبوه أو تغيير مرتقب لتركيبة القوات".
ونقلت هذه الرسالة السرية للأميرال الياباني، إسوروكو ياماماتو، قبل أن تقع في حدود الساعة الواحدة وعشرين دقيقة ليلاً في يد الأميرال شويتشي ناجومو، قائد حاملة الطائرات اليابانية أكاجي، والتي لعبت دوراً هاماً في هجوم بيرل هاربر.


2b35489a-c44f-4866-bd25-3510692f9e6f.jpg

الأميرال الياباني إيزوروكو ياماموتو


وبفضل المعلومات التي قدمها، جعل يوشيكاوا هجوم بيرل هاربر ممكناً. وألقت السلطات الأميركية القبض عليه إلا أنها فشلت في إدانته بالتجسس بسبب قيامه بإتلاف جميع الوثائق، التي كانت بحوزته، ليعود لوطنه في آب/أغسطس 1942 ضمن عملية تبادل دبلوماسيين بين الأميركيين واليابانيين.
ومع نهاية الحرب وهزيمة اليابان، اختبأ يوشيكاوا لسنوات خوفاً من تتبعه قضائياً قبل أن يظهر مجدداً مع نهاية التواجد الأميركي في بلاده.
 
الهجوم على بيرل هاربر ‏ هي غارة جوية مباغتة نفذتها البحرية الإمبراطورية اليابانية في 7 ديسمبر 1941 على الأسطول الأمريكي القابع في المحيط الهادئ في قاعدته البحرية في ميناء بيرل هاربر بجزر هاواي، غير هذا الحدث مجرى التاريخ وأرغم الولايات المتحدة على دخول الحرب العالمية الثانية.
كانت تلك الضربة بمثابة ضربة وقائية لإبعاد الأسطول الأمريكي في المحيط الهادئ عن الحرب التي كانت تخطط اليابان لشنِّها في جنوب شرق آسيا ضد بريطانيا وهولندا والولايات المتحدة.
تمحور الهجوم الياباني على غارة جوية شملت موجتين جويتين بمجموع 353 طائرة حربية يابانية انطلقت من ست حاملات يابانية للطائرات إضافة إلى عدة غواصات قزمية لضرب الأسطول الأمريكي في بيرل هاربر وتدمير الطائرات الحربية الأمريكية الرابضة على الأرض. ونتج عن الهجوم إغراق أربع بوارج حربية من البحرية الأمريكية، كما دمَّرت أربع بارجات أخرى. أغرق اليابانيون أيضاً ثلاثة طراريد، وثلاث مدمِّرات، وزارعة ألغام واحدة، بالإضافة إلى تدمير 188 طائرة. أسفرت الهجمات عن مقتل 2,402 شخص وجرح 1,282 آخرين. لم تُصب الهجمات محطة توليد الطاقة، وحوض بناء السفن، ومركز الصيانة، ومحطة الوقود، ومخازن الطوربيد، فضلاً عن أرصفة الغواصات، ومقر البحرية الأمريكية ومقر قسم الاستخبارات.
 

الخسائر

غرق 4 غواصات قزمية
غواصة قزمة واحدة علقت بالقاع
اسقاط 29 طائرة
مقتل 64
أسير واحد
9 قتلى من طواقم الغوصات
1 أسير
غرق 4 بوارج
غرق مدمرتين
غرق سفينة تدريب
تضرر 3 بوارج
تضرر مدمرة واحدة
تضرر 3 طراريد
تضرر 3 سفن أخرى
188 طائرة دمرت
155 طائرة تضررت

خسائر العسكريين
2,345 قتيل
1,247 جريح
خسائر المدنيين
57 قتيل

35 جريح
 
خريطة الطريق الذي سلكة اليابانيون للهجوم على بيرل هاربر

800px-PearlHarborCarrierChart.jpg

الهجوم الياباني على دفعتين. تم اكتشاف الهجمة الأولى بواسطة رادار الجيش الأميركي، ولكنه اعتبر خطأ بأنه قاذفات تابعة لسلاح الجو الأمريكي الانتحاري قادمة من جزيرة فورد، وهيكام فيلد، وبيلوز فيلد، وويلر فيلد.محطة رادار أوبانا آر-2كاوايلو آر إس آر-3. Kaaawa RSG. Haleiwa H. Kahuku I. Wahiawa J. Kaneohe K. Honolulu0. B-17s from mainland 1. مجموعة الضربة الأولى 1-1. مستوى المهاجمين 1-2. قاذفات الطوربيدات 1-3. القاذفات الغواصة 2مجموعة الضربة لثانية 2-1. مستوى المهاجمين 2 - 1F. مقاتلين 2-2. Dive bombersBottom:A. Wake Island B. Midway Islands C. Johnston Island D. HawaiiD-1. O[75]ahu 1. يو إس اس ليكسينغتون 2. الطائرات انتربرايز 3. أول أسطول طيران
Pearlmap1.png

الأهداف التي تمت مهاجمتها:
1: يو إس إس "كاليفورنيا"
2: يو إس إس ميريلاند"
3: يو إس إس "أوكلاهوما"
4: يو إ إس "تينيسي"
5: يو إس إس "ويست فيرجينيا"
6: يو إس إس "أريزونا"
7: يو إس إس "نيفادا"
8: يو إس إس "بنسلفانيا"
9: جزيرة فورد ناس
10: أهداف البنية التحتية التي تم مهاجمتها:
أ: صهاريج تخزين النفط
ب: CINCPAC مبنى المقر الرئيسسي
ج: قاعدة الغواصات دي: ساحة البحرية.



250px-Pearlmap2.png
 
التعديل الأخير:
في 5 نوفمبر 1941 تلقى الأسطول الياباني المشترك أمرًا سريًا بقصف جنبًا إلى جنب مع مالايا (المعروفة الآن باسم ماليزيا) وجزر الهند الشرقية الهولندية والفلبين.

كانت العلاقات بين الولايات المتحدة واليابان تتدهور بسرعة منذ احتلال اليابان للهند الصينية في عام 1940 والتهديد الضمني للفلبين وهى محمية أمريكية مع احتلال قاعدة كام رانه البحرية على بعد 800 ميل تقريبًا من مانيلا وقد تضمن الانتقام الأمريكي الاستيلاء على جميع الأصول اليابانية في الولايات المتحدة وإغلاق قناة بنما أمام الشحن الياباني وفي سبتمبر 1941 ، أصدر الرئيس روزفلت بيانًا صاغه رئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل يهدد بالحرب بين الولايات المتحدة واليابان في حالة تعدي اليابانيين على أراضي في جنوب شرق آسيا أو جنوب المحيط الهادئ وفقا لموقع هيستورى.

على الرغم من استمرار المفاوضات الرسمية بين وزير الخارجية الأمريكية ونظيره الياباني لتخفيف التوترات إلا أن هيديكي توجو وزير الحرب الذي صار فيما بعد رئيسًا للوزراء لم يكن لديه أي نية للانسحاب من الأراضي التي تم الاستيلاء عليها كما فسر "التهديد" الأمريكي بالحرب على أنه إنذار نهائي وعليه استعد لتوجيه الضربة الأولى في المواجهة اليابانية الأمريكية: قصف بيرل هاربور.


قصف

وهكذا سلمت طوكيو الأمر إلى جميع قادة الأسطول المعنيين بأن الهجوم ليس فقط الولايات المتحدة والمحمية الفلبينية بل المستعمرات البريطانية والهولندية في المحيط الهادئ بما يعنى أنه سيتم إعلان الحرب على الغرب.
 
فيه أمر غريب محير 🤔 الإستخبارات الأمريكيه كانت تعترض مراسلات هذا الجاسوس خلال إرساله للمعلومات من خلال السفارة اليابانيه في هونولولو والامريكين كانوا مخترقين شفرة الرسائل السريه .. ورغم ذلك ومع أجواء التوتر لم يعيروا اي اهتمام لهذه الرسائل المشفرة
و الصادرة من السفارة 🤔 هل الاستخبارات الامريكيه كانت مخترقه ؟
 
فيه أمر غريب محير 🤔 الإستخبارات الأمريكيه كانت تعترض مراسلات هذا الجاسوس خلال إرساله للمعلومات من خلال السفارة اليابانيه في هونولولو والامريكين كانوا مخترقين شفرة الرسائل السريه .. ورغم ذلك ومع أجواء التوتر لم يعيروا اي اهتمام لهذه الرسائل المشفرة
و الصادرة من السفارة 🤔 هل الاستخبارات الامريكيه كانت مخترقه ؟
حياك اخوي جابر لاتنسى انها كانت في عام 1941م التقنية ضعيفة الشفرات بعضها غير محلول واللامبالاه من الاستخبارات الامريكية
 
حياك اخوي جابر لاتنسى انها كانت في عام 1941م التقنية ضعيفة الشفرات بعضها غير محلول واللامبالاه من الاستخبارات الامريكية
حسب الموضوع الشفرة كانوا فاكينها والمراسلات كانت تتم اعتراضها ورغم ذلك ما اهتموا بهذه الرسائل الي تحوي معلومات عن القاعدة 🤔
 
فيه أمر غريب محير 🤔 الإستخبارات الأمريكيه كانت تعترض مراسلات هذا الجاسوس خلال إرساله للمعلومات من خلال السفارة اليابانيه في هونولولو والامريكين كانوا مخترقين شفرة الرسائل السريه .. ورغم ذلك ومع أجواء التوتر لم يعيروا اي اهتمام لهذه الرسائل المشفرة
و الصادرة من السفارة 🤔 هل الاستخبارات الامريكيه كانت مخترقه ؟

كلا لا غريب ولا محير اذا عرف السبب بطل العجب
الولايات المتحدة دولة ديموقراطية بمعنى راي الشعب هام وكما نعلم فالشعب مجموعة امواج بشرية خرقاء لا تقهم في الاستراتيجية والامن القومي
لهذا كان من الضروري سبب قوي ومقنع لدخول الحرب وبشكل حاسم وكامل وبكل طاقة الولايات المتحدة البشرية والعلمية والصناعية
ولهذا تم ترك اليابانيين يفرحون بنصرهم الكتكيكي

لاحظ انه تم سحب كافة حاملات الطائرات والتي لو تم تدميرها كانت القدرات البحرية الامريكية سوف تتضرر بشكل خطير وربما كانت البحرية اليابانية ستهاجم سواحل الولايات المتحدة ويتطلب الامر سنتين لتعديله
 
مثل ما قال ياماموتو عن الهجوم

أخشى أن كل ما فعلناه هو إيقاظ عملاق نائم وملئه بعزم رهيب
 
التعديل الأخير:
بدأ الهجوم الياباني على ميناء بيرل هاربور في الساعة 7:48 صباحاً بتوقيت هاواي، وكان غارتين جويتين بمشاركة 353 مقاتلة يابانية انطلقت من 6 حاملات طائرات يابانية، بالإضافة إلى عدة غواصات شاركت في قصف الأسطول الأمريكي الراسي في الميناء وتدمير الطائرات الأمريكية الرابضة على الأرض.
وانتهى الهجوم الياباني بعد 90 دقيقة من بدايته، ونتج عنه غرق 4 بوارج حربية أمريكية وتدمير 4 بوارج أخرى، وغرق 3 طرادات بحرية و3 فرقاطات وسفية زارعة ألغام بحرية، بالإضافة إلى تدمير 188 طائرة أمريكية. وأسفرت الهجمات عن مقتل ألفين و402 شخص وجرح ألف و282 آخرين. فيما كانت الخسائر اليابانية قليلة لا تُذكر، إذ تحطمت 29 طائرة يابانية وغرقت 4 غواصات قزمية، فضلاً عن مقتل وإصابة 65 جندياً فقط.
تجدر الإشارة إلى أن ثاني أكبر خسارة للبحرية الأمريكية ضد الأسطول الياباني كانت قبل أسبوعين فقط من إعلان اليابان استسلامها، وذلك بعد أن أغرقت غواصة يابانية سفينة "إنديانا بوليس" التابعة للبحرية الأمريكية بالقرب من جزر الفلبين يوم 30 يوليو/تموز 1945، وقُتل معظم طاقمها المكون من ألف و195 بحاراً.
 
مخابرات الجيش الأمريكي كسرت الشفرة اليابانية قبل وقت طويل وتعرفت من خلالها على تحركات الأسطول الياباني في المحيط الهادي، ومن الرسائل التي فكت رموزها رسالة وجهتها البحرية اليابانية (في 24سبتمبر) إلى السفارة اليابانية في واشنطن تطلب منها معرفة عدد البوارج في بيرل هاربر. في 25نوفمبر (أي قبل الهجوم بـ 12يوماً) ابلغ تشرشل الرئيس روزفلت بأن الاستخبارات البريطانية لديها معلومات تفيد باستعداد اليابانيين للهجوم على هاواي خلال أيام. وفي 1941 أمرت واشنطن حاملتي الطائرات انتربرايزر وليكسنتن (وهما اغلى قطعتين وتحمل كل منهما 50طائرة متقدمة) بمغادرة بيرل هاربر حتى اشعار آخر. قبل الهجوم بيومين اتصل الرئيس برئيس منظمة ليبلغه بأن عليهم الاستعداد للتعامل مع خسائر بشرية كبيرة في هاواي.

كان ياماموتو مقتنعاً بضرورة القضاء على الأسطول الأميركي في بيرل هاربر أولاً قبل الاستيلاء على جنوب شرق فأنفق هو و ربابنة أسطوله أشهراً في التدرب سراً على الهجوم في قاعدةٍ يابانيةٍ منعزلة، و تم ذالك في جزيرة .

توجه إلى الأسطول قائلاً

«إن مصير الامبراطورية معلقٌ على هذه المهمة و كل فردٍ يجب ألا يبخل بنفسه من أجل ذلك.»
 
فيه أمر غريب محير 🤔 الإستخبارات الأمريكيه كانت تعترض مراسلات هذا الجاسوس خلال إرساله للمعلومات من خلال السفارة اليابانيه في هونولولو والامريكين كانوا مخترقين شفرة الرسائل السريه .. ورغم ذلك ومع أجواء التوتر لم يعيروا اي اهتمام لهذه الرسائل المشفرة
و الصادرة من السفارة 🤔 هل الاستخبارات الامريكيه كانت مخترقه ؟

لأنه كان هناك استراتيحية اغراق للرسائل التجارية و الاقتصادية من السفارة نحو اليابان

أيضا كان مكتب التحقيقات الفيديرالي FBI حينها هو الوكالة الوحيدة للمخابرات الامريكية و بسبب هجوم بيرل هاربر اعتبرت نكسة مخابراتية خطيرة و تم بعدها اعادة تشكيل المخابراات الامريكية من جديد لتظهر بعدها وكالة المخابرات المركزية CIA و وكالة الأمن القومي NSI


 
كلا لا غريب ولا محير اذا عرف السبب بطل العجب
الولايات المتحدة دولة ديموقراطية بمعنى راي الشعب هام وكما نعلم فالشعب مجموعة امواج بشرية خرقاء لا تقهم في الاستراتيجية والامن القومي
لهذا كان من الضروري سبب قوي ومقنع لدخول الحرب وبشكل حاسم وكامل وبكل طاقة الولايات المتحدة البشرية والعلمية والصناعية
ولهذا تم ترك اليابانيين يفرحون بنصرهم الكتكيكي

لاحظ انه تم سحب كافة حاملات الطائرات والتي لو تم تدميرها كانت القدرات البحرية الامريكية سوف تتضرر بشكل خطير وربما كانت البحرية اليابانية ستهاجم سواحل الولايات المتحدة ويتطلب الامر سنتين لتعديله
صحيح و الدليل بعد بيل هاربر لم تخسر الولايات المتحدة اي معركة بحرية في المحيط الهادئ ضد اليابان حتى الى نهاية الحرب عند القاء قنبلة نووية على ناكازاكي
 
عودة
أعلى