الولايات المتحدة وجزر مارشال توقعان اتفاقية بشأن تأثيرات التجارب النووية

إنضم
6 فبراير 2022
المشاركات
8,756
التفاعل
8,851 47 1
الدولة
Saudi Arabia
الولايات المتحدة وجزر مارشال توقعان اتفاقية بشأن تأثيرات التجارب النووية




مارس 2023
بقلم
بعد أشهر من الجدل ، وقع المفاوضون من الولايات المتحدة وجمهورية جزر مارشال مذكرة تفاهم بشأن اتفاقية جديدة لاتفاقية الارتباط الحر التي ستحكم العلاقات بين البلدين على مدار العشرين عامًا القادمة.
صورة الأقمار الصناعية للحفر التي تسببت فيها التجارب النووية الأمريكية في 1946-1958 في إنيويتاك أتول في جزر مارشال.  عندما تم الكشف عن مياه الآبار على أنها مشعة في عام 1977 ، اضطر سكان الجزر إلى المغادرة.  لا يزالون غير قادرين على العودة بأمان.  (تصوير Gallo Images / Orbital Horizon / Copernicus Sentinel Data 2021 عبر Getty Images)

صورة الأقمار الصناعية للحفر التي تسببت فيها التجارب النووية الأمريكية في 1946-1958 في إنيويتاك أتول في جزر مارشال. عندما تم الكشف عن مياه الآبار على أنها مشعة في عام 1977 ، اضطر سكان الجزر إلى المغادرة. لا يزالون غير قادرين على العودة بأمان. (تصوير Gallo Images / Orbital Horizon / Copernicus Sentinel Data 2021 عبر Getty Images)
وقع جوزيف يون ، المبعوث الخاص للمفاوضات المدمجة ، مذكرة تفاهم للولايات المتحدة ووقع وزير الخارجية والتجارة كيتلانج كابوا لجزر مارشال يوم 12 يناير فى لوس أنجيليس. في نفس اليوم ، وقعت الولايات المتحدة أيضًا مذكرة تفاهم لميثاق جديد مع دولة جزيرة بالاو. في 10 فبراير ، وقعت الولايات المتحدة مذكرة تفاهم مماثلة مع ولايات ميكرونيزيا الموحدة.

تنتهي أحكام التمويل للاتفاقيات الحالية مع جزر مارشال وولايات ميكرونيزيا الموحدة في سبتمبر 2023 وللبالاو في سبتمبر 2024.
سيضمن تمديد الاتفاقات الحقوق العسكرية الحصرية للولايات المتحدة في مناطق واسعة في منطقة المحيط الهادئ في وقت يتزايد فيه التوتر والمنافسة مع الصين. كانت الدول الجزرية الثلاث في السابق أراض أمريكية خضعت للسيطرة والإدارة المباشرة للولايات المتحدة خلال الحرب العالمية الثانية. مجتمعة ، تغطي منطقة بحرية أكبر من الولايات المتحدة القارية ، وتشمل حوالي 1000 جزيرة وجزيرة مرجانية ، ويبلغ عدد سكانها حوالي 200000 شخص ، وفقًا لخدمة أبحاث الكونغرس الأمريكية (CRS).
تحدد مذكرات التفاهم الاتفاقيات الرئيسية المتوقع أن تنعكس في الاتفاقات النهائية. كانت المفاوضات بشأن اتفاق محدث بين الولايات المتحدة وجزر مارشال ، والتي لا يزال يتعين التوصل إلى تفاصيلها ، مثيرة للجدل بشكل خاص. (انظر )
سوف يوسع الاتفاق الجديد مع جزر مارشال حقوق إنشاء القواعد العسكرية الأمريكية في موقع رونالد ريغان للدفاع الصاروخي في كواجالين أتول وحقوق الأمن الأمريكية عبر سلسلة الجزر. كما تسعى لتحديث وتوسيع المساعدة المالية والتقنية الأمريكية لجزر مارشال ، بما في ذلك الأضرار الصحية والبيئية الناجمة عن 67 تفجيرًا تجريبيًا نوويًا في الغلاف الجوي تم إجراؤها بين عامي 1946 و 1958.
بعد الحرب العالمية الثانية ، نزح الجيش الأمريكي قسراً آلاف الأشخاص في جزر مارشال للسماح بتجارب الأسلحة النووية وغيرها من الأنشطة العسكرية ، التي ألحقت أضرارًا بالغة بالصحة والبيئة وسبل العيش في جزر مارشال.
بلغ إجمالي تفجيرات التجارب النووية الأمريكية حوالي 108.5 ميجا طن ، وهو ما يعادل قنبلة واحدة بحجم هيروشيما كل يوم لمدة 20 عامًا وأكثر من 100 ضعف إجمالي القوة التفجيرية لجميع الاختبارات الجوية التي أجريت في موقع اختبار نيفادا. تسببت الاختبارات النووية في تداعيات شديدة وواسعة النطاق ، بما في ذلك المستويات التي أدت إلى ضرر فوري يمكن ملاحظته ، مثل تساقط الشعر والقيء والإسهال وحرق الجلد ، وارتفاع خطر الإصابة بالسرطان على المدى الطويل.
عانت جزر بيكيني وإنيويتاك المرجانية من أشد الدمار المادي المباشر من الاختبار. لا تزال الأرض والبحيرات والشعاب المرجانية والبيئة المحيطية ملوثة بعد أكثر من ستة عقود. تم إنشاء موقع كبير للتخلص من النفايات المشعة ، Runit Dome في Enewetak Atoll ، للنفايات المشعة من اختبار جزر مارشال ومن موقع اختبار نيفادا. إنه يتسرب ، وتحتوي بحيرة Enewetak على حوالي 100 مرة من البلوتونيوم أكثر من المخزون الموجود تحت Runit Dome.
بموجب الاتفاق الأول مع جزر مارشال في عام 1986 ، تم إنشاء محكمة للمطالبات النووية وفوضت الولايات المتحدة بوضع 150 مليون دولار في صندوق استئماني لدفع ثمن المطالبات والتعويضات المتعلقة بالمجال النووي. لكن الاتفاق حرر الولايات المتحدة من المسؤولية القانونية عن جميع المطالبات الإضافية المتعلقة ببرنامج التجارب النووية وتأثيراته طويلة المدى. وخلصت المحكمة في وقت لاحق إلى أن الولايات المتحدة يجب أن تدفع 2.3 مليار دولار في المطالبات.
دفعت هذه التجربة الصعبة مفاوضي جزر مارشال إلى حث الولايات المتحدة على تقديم المزيد من الدعم المالي والتقني لمعالجة القضايا الصحية والبيئية والاقتصادية المستمرة الناتجة عن اختبارات حقبة الحرب الباردة في وطنهم.
في إعلان مشترك بتاريخ 29 سبتمبر 2022 ، قالت الولايات المتحدة إنها "لا تزال ملتزمة بمعالجة مخاوف جمهورية جزر مارشال المتعلقة بالبيئة والصحة العامة ... ومخاوف الرفاهية الأخرى".
قال يون إنه بموجب مذكرة التفاهم الجديدة ، ستدفع الولايات المتحدة "صحة ورفاهية وتنمية المجتمعات المتضررة من الأسلحة النووية" ، بما في ذلك بناء مستشفى جديد ، حسبما ذكرت وكالة أسوشيتد برس في 12 يناير.
وقال يون أيضًا إن المبالغ ستكون أكبر بكثير مما قدمته الولايات المتحدة في الماضي وأن سكان مارشال سيُمنحون السيطرة على كيفية إنفاق هذه الأموال.
عملاً بالاتفاقات السابقة لجزر مارشال ، قدمت الولايات المتحدة منحة مساعدة تبلغ قيمتها حوالي 661 مليون دولار و 309 ملايين دولار للمساعدة والتعويض المتعلقين بالتجارب النووية ، على التوالي ، بين عامي 1987 و 2003. خلال فترة الاتفاق الثانية ، من 2004 إلى 2023 ، منحة المساعدة الأمريكية وبلغ إجمالي المساهمات في الصناديق الاستئمانية 722 مليون دولار و 276 مليون دولار على التوالي ، وفقًا لنظام الإبلاغ عن الكوارث.
وفقًا لنسخة من مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وجزر مارشال التي حصلت عليها شركة Arms Control Today ، تشمل الاتفاقيات الرئيسية الواردة في الوثيقة مساعدة أمريكية قدرها 50 مليون دولار سنويًا بدءًا من السنة المالية 2024 ، و 200 مليون دولار على مدى 20 عامًا لبرامج الرعاية الصحية المشتركة واستراتيجية مشتركة جديدة مبادرة الصحة ، وتمويل المساعدة الفنية والخبرة للتعامل مع التأثيرات المناخية التي تهدد وجود الجزر المنخفضة وللبرامج البيئية.
بالإضافة إلى ذلك ، تنص مذكرة التفاهم على 10 ملايين دولار لتحسين الوصول إلى الوثائق والمعلومات المتعلقة ببرنامج التجارب النووية الأمريكية ، و 5 ملايين دولار لمتحف ومنشأة بحثية في برنامج الاختبار هذا ، و 700 مليون دولار لـ "صندوق استئماني معاد تخصيصه للأولويات التي يحددها جزر مارشال وفقًا للإجراءات التي يتم الاتفاق عليها بشكل متبادل ".
مع إبرام مذكرات التفاهم ، سيتم التفاوض على اتفاقيات منفصلة تتعلق بالخدمات التي سيتم تقديمها بموجب قانون الولايات المتحدة من قبل الوكالات الفيدرالية الأمريكية إلى جزر مارشال وبالاو وميكرونيزيا وتصبح جزءًا من ترتيبات الاتفاق النهائي. يجب أن يوافق الكونجرس الأمريكي على المواثيق النهائية.

 
عودة
أعلى