الغواصات الإيرانية

الحاج سليمان 

صقور الدفاع
إنضم
5 سبتمبر 2007
المشاركات
6,217
التفاعل
16,093 176 32
الدولة
Algeria
الموضوع هذا للأخ العزيز و الغائب المرشد الدفاعي @المرشد الدفاعي نشره سنة 2004 في احد المنتديات اعيد نشره هنا للفائدة :

قراءة ماتعة

،،،لا يمكن لإحد أن يقلل من قوة جارتنا إيران مقارنة بنا ، انه لايجب الانتقاص من قوة خصم (الايرانيين ليسوا خصوما لنا الى الان!) وهذا ما أؤمن به وأؤمن أيضا بعدم المبالغة (كثيرا) بقوة الخصم.
-
الان كيف يمكن إذا التوفيق بين "عدم الانتقاص" وبين "عدم المبالغة" حول قدرة الخصم ؟

يتم التوفيق من وجهة نظري ، بالدراسة الواقعية لحال الخصم ، والتي تنفذها جهات وإشخاص ذوي معرفة وإختصاص في مجالات أسباب القوة والضعف ، سوى كانت هذه القوة عسكرية أو إقتصادية أو غيرها.
ولا يمكن تقييم خصم ونحن نجهل الكثير عن ما يملك وكيف يفكر وما هي أهدافه ! .

-كان حصول إيران على الغواصات الثلاث ، محل قلق للولايات المتحدة ولحلفائها في المنطقة، وإيضا لعامة الناس هنا لما يحمله معنا "الغواصة" لديهم من معاني القدرة على التخفي والتسلل تحت الماء وأيضا لما إرتبط لدى أذهان البعض بالقدرة على إطلاق الصواريخ النووية، وقد يكون هو مجرد الخوف من عملاق اسود يسبح في ظلمة بحر اسود ويحمل معه أسباب الموت و لا يعرف عنه عامة الناس إلا القليل (والانسان عدو ما يجهل !) هو السبب الرئيس لهذه الهالة من الخوف من الغواصات الايرانية الثلاث.

- وللبدء بمحاولة للتخلص من الجهل وهو عدونا الاول، نسعى لإضاءة هذا الشئ الذي يسمى غواصة (Kilo) ،وما أعرفه عنها ليست سوى معرفة عامة مبنية على الاطلاع على بعض المصادر بالإضافة إلى بعض الاستنتاج المنطقي العلمي الصرف (لا العاطفي) وارجوا أن تكون بعيدة عن الأهواء الخاصة بي.


التاريخ :

تم يعود ناريخ دخول الغواصات من فئة "Kilo " الى خدمة البحرية السوفييتية الى بداية عام 1980م ، حيث صممت الغواصة من قبل مكتب "Rubin Central Maritime Design Bureau" في مدينة "القديس بيتيرسبيرج" لتكون غواصة تقليدية تعمل بالديزل والكهرباء ، مهمتها الاساسية الدفاع عن القواعد البحرية الروسية والمياه الساحلية ضد سفن وغواصات العدو (حلف الناتو وقتها) ، ووضع في الاعتبار حين تصمميها سهولة انتاجها وسهولة التدرب عليها.

التصميم:
يتكون هيكل الغواصة من بدن مزدوج الهيكل ذو بيئة هوائية مضغوطة كعادة بقية تصاميم الغواصات الروسية الى اليوم حيث يوفر هذا التصميم قدرة أفضل على العوم وقدرة افضل على النجاة في حالة إصابة الهيكل الخارجي ،وهو ذو إزاحة تبلغ 2300 طن عائمة ، و قرابة 4000 طن مغمورة تحت السطح، ويقسم الهيكل الى ستة غرف على طول هيكل الضغط الداخلي ، تستخدم الغرفة الامامية لتخزين الطوربيدات الاحتياطية وغرفة القيادة والسيطرة بعدها. يقع برج الغواصة في منتصف الهيكل ، ويحمل أجهزة الاستشعار المختلفة وهوائيات الاتصالات المختلفة.

المحركات:
وتقع غرفة المحرك وعمود ناقل الحركة في الغرف الخلفية، والغواصة مزودة بمحرك ديزلي رئيسي يولد قوة قصوى مقدارها 5500 حصان وهناك مولديين ديزليين ايضا للطاقة الكهربائية يولدان معا 2000 كيلو واط من الطاقة الكهربائية ، و محرك للتطواف والاقتراب المتخفي من قوة 190 حصان وهناك محرك احتياطي من 102 حصان. كل هذه المحركات مربوطة بعمود واحد للحركة تدور داسرا من سبعة شفرات.

القوة النارية:
قوة النارية للغواصة تتركز في انابيب الطوربيدات ، حيث يوجد بالغواصة ستة انابيب طوربيدات من عيار 533 مم مع ما مجموعه 18 طوربيدا من نفس العيار طبعا ، يمكن أستخدام انابيب الطوربيد لزرع ما مجموعه 24 من الالغام البحرية، وستزود الغواصات التي ستباع الى الهند بأمكانية اطلاق لصواريخ جوالة من انابيب طوربيد معدلة (وهذه معلومة قد انكرتها على زميل السبلة الفاضل/ويلارد سابقا ، الا انني اعلن عن صحة معلوماته هنا، وخطأ معلوماتي حينها)، بينما الغواصات الإيرانية الثلاث لم ترد أي معلومات حول تزويدها بهذه الإمكانية.

وتحمل الغواصة قاذف ثماني الصواريخ من طراز "9K34 Strela-3" وهو نموذج بحري من الصاروخ المضاد للطائرات المعروف لحلف الناتو ب SA-14 وهو من الصواريخ المضادة للطائرات المحمولة على الكتف والموجهة حراريا ، وهي فعالة ضد الطائرات على ارتفاع منخفض ومدى قريب جدا.


المعدات الإلكترونية :
،،،بالمختصر تحمل الغواصة العديد من أجهزة الاستشعار، والاتصالات وأجهزة التحكم بإطلاق النار وتوجيه الطوربيدات الحديثة، تتضمن أجهزة سونار إيجابية و سلبية، الى رادار للمراقبة الجوية والسطحية.

المواصفات الفنية:

الازاحة : 2300 طن عائمة
4000 طن مغمورة
الاطوال: الطول 37 م
الارتفاع 10 م (الى قمة البرج)
السرعات: 20 كم/س على السطح
36 كم/س تحت الماء

العمق: 250مترا (عملياتي)
300 مترا (اقصى)

المدى وقدرة التحمل: 11200 كم (تحت الماء و بسرعة إبحار 12.6 كم/س وبإستخدام أنبوب سحب الهواء الجوي)
640 كم (تحت الماء وبسرعة إبحار 5.4 كم/س)
20 كم ! (تحت الماء وبسرعة 36 كم/س)
تحمل الغواصة ما يكفي من مؤن ووقود للبقاء لمدة 45 يوم بعيدا عن قواعدها.

الطاقم: 57 بحارا من مختلف الرتب.

ملاحظة: هذه المعلومات تخص النموذج TYPE 877EKM والنموذج الأحدث TYPE 636، هناك اختلافات بسيطة جدا بين النموذجيين ، تشمل محرك دفع أقوى للنموذج 636 و هيكل ضغط اطول بقليل (لاستيعاب نظام الدفع الجديد) ، وبعض التغيرات في الأنظمة الإلكترونية لتوائم متطلبات أسواق التصدير .



،،،بيئة الخليج العربي –الفارسي- بيئة تحمل الكثير من الإيجابيات والسلبيات لحروب الغواصات ، حيث أن كثافة حركة السفن في مياه الخليج تجعله بيئة شديدة الضوضاء الصوتية ، وهو أمر لا يبدوا لنا نحن البشر هنا مهما لكن الاعتماد الكثيف للغواصات على معدات الاستشعار الصوتية (سونار) سيجعل من عمل أطقم هذه المستشعرات امرا لايطاق في محاولة تمميز الاهداف، كمحاولة تمميز مختلف أصوات المشجعيين الرياضيين في ملعب مكتض !.
وهناك أيضا مشكلة التفاوت الحراري الكبير بين مختلف طبقات المياه في الخليج و تفاوت درجات الملوحة وكل هذه العوامل تؤدى الى حدوث ظاهرة الانكسار الصوتي وهي ظاهرة مناظرة لظاهرة الانكسار الضوئي.

ويعتبر الخليج العربي كما نعلم جميعا من البحار الضحلة حيث يبلغ متوسط الاعماق 50 م ، وهذه يجعل الاصوات تنعكس مرارا على تظاريس القاع مولدا كمية من الاصدى لا يطاق لإجهزة السونار.
و لكون الخليج ضحل بشكل عام فإن المسارات الملاحية الممكنة للغواصات محدد ومعلوم مسبقا ويمكن التنبؤ به بسهولة. يمكن في زمن الحرب تركيز النشاطات الاستطلاعية في هذه الممرات أو زراعة الالغام البحرية المضادة للغواصات و نصب الكمائن لها.

،،،في الجهة المقابلة يمكن للغواصات إستخدام الضوضاء الصوتية والمميزة للخليج كساتر صوتي يمكنها من التسلل نحو أهدافها المحتملة، دون تمكن القوات المعادية لها من تمييزها.

،،،وجود القاعدة البحرية الرئيسة لهذه الغواصات الثلاث في ميناء "بندر عباس" خارج مياه الخليج، يدل على ما يبدوا لي بمعرفة الايرانيين لمحدودية فعالية الغواصات في مياه الخليج، ويبدوا أن مهمة الغواصات الاساسية فعلا هي محاولة تهديد مضيق هرمز من خارج الخليج في حالة نشوب أي ازمة و أن تكلف بمحاولة إغلاق المضيق أمام الحركة الملاحية بزرع الالغام و نصب الكمائن البحرية على بوابة الخليج الخارجية والوحيدة!.


ارجوا التصحيح لإي معلومة خاطئة وردة أعلاه ولكم جزيل الشكر مقدما.
مصادري : نفس ما ذكرته في المشاركة السابقة.
 
المرشد الدفاعي خبير في عالم الدفاع والتسليح
تحليله واقعي وعلمي وليس مبنى على العاطفه
بس وينه مختفي عسا خير ان شاء الله.
 
المرشد الدفاعي خبير في عالم الدفاع والتسليح
تحليله واقعي وعلمي وليس مبنى على العاطفه
بس وينه مختفي عسا خير ان شاء الله.
مختفي من عام 2015 كل شخص له ظروفه
 
وانا اتصفح قوقل ايرث حصلت على صور للغواصات الايرانية في ميناء بندر عباس
Capture3.3..PNG



Capture0.0..PNG
Capture012120.PNG
 
عودة
أعلى