شركة Nexter ترغب في صفقة Jaguar لصالح المغرب و قطر

اعتقد استاذ انه هذه الجنازير المطاطية اكثر بقاءية في مواجهة المضادات بحكم ليونة المطاط و عدم قابليته للانكسار
ام انني واهم
العربة ممتازة للأمانة لكن يجب إختبار قدراتها في المناخ الصحراوي والظروف المتطرفة !!! أحد أهم مميزات العربة هو توجهها لإستخدام الجنازير المطاطية rubber tracks بدلا من الجنازير المعدنية التقليدية !!! الضوضاء والصخب noise كانا على الدوام قضية مهمة يتوجب تداركها لتفادي كشف العربات الصديقة من قبل منظومات رصد العدو التي باتت تشهد انتشاراً أكبر في ساحة المعركة. فإشارة الصوت sound signature يمكن أن تفشي سر العربة التي ربما استطاعت الهروب وتجاوز جميع مجسات الرصد الأخرى. صخب وضجيج المحرك يمكن تقنينه وتحديده لكن لا يمكن قمعه وإخماده كلياً، بينما العربات ذات العجلات هي أصلا أقل صخباً من مثيلتها ذات الجنازير.

للتغلب على هذه المعضلة، جنازير مطاطية rubber tracks متطورة جداً قدمت منذ سنوات قليلة من إحدى الشركات الغربية، هي شركة Soucy الكندية من أجل تجهيز العربات المدرعة المتوسطة النرويجية من فئة CV90 وM113. فوائد تطوير واستخدام هذا النوع من الجنازير عظيمة، أولها ما هو مرتبط بزيادة قابلية حمل العربة الإجمالي GVWR (بمعنى الوزن الصافي الأقصى لهيكل العربة التي صممت لتحميله زائداً الملحقات التشغيلية، وزن الركاب، الوقود، البضاعة المشحونة). هذه القابلية بالنسبة للعربة CV90 تمت زيادتها من 28 طن إلى ما يقارب 35 طن خلال الاختبارات التشغيلية للعربة في أفغانستان. الاختبارات لم تظهر قابلية تخفيض إشارات الضوضاء لنحو 6-10 ديسيبل فقط، بل إنها أيضاً قللت اهتزازات العربة لنحو 50-65%، مما زاد من قدرة الطاقم على التحمل ومواجهة مظاهر الإعياء والإجهاد وكذلك إطالة عمر الأجهزة الفرعية الإلكترونية في العربة.

قضية أخرى مهمة مرتبطة بتبني هذا النوع من الجنازير، وهذه تتعلق بتخفيض قدرات المجسات الزلزالية seismic sensors التي تجهز العديد من الألغام الأرضية الحديثة وتستشعر معها قرب قدوم العربة. الجنازير المطاطية سوف تحسن من قابلية العربة المدرعة على الحركة والتنقل فوق مختلف التضاريس بما في ذلك الثلج والجليد. وعلى الرغم من أن هذه الإضافة لن تقوي على جعل العربة مخفية تماماً أو محجوبة عن الكشف، إلا أنها بالتأكيد ستخفض المسافة التي يحتاجها العدو لكسب الهدف، وبالتالي تقلل زمن ردة فعله المضاد، وقد يسمح للعربة بمشاغلة أهدافها قبل حتى أن يلحظ العدو التهديد.


 
اعتقد استاذ انه هذه الجنازير المطاطية اكثر بقاءية في مواجهة المضادات بحكم ليونة المطاط و عدم قابليته للانكسار
ام انني واهم

نستطيع القول أن فوائد أستخدامه كثيرة مقارنة بنظيره المعدني وإن كنت أجهل حتى الآن كيفية أستبداله (في حال تعرضه للتلف) في ساحة المعركة !!
 
عودة
أعلى