تحويلات العمالة الفلبينية من دول مجلس التعاون الخليجي خلال عام 2022م

و بالمثل افتراضك ان الشركات القياديه استثناء لا يمكن تكراره مجرد افتراض. ليش ما نقدر نسوى شركات خدمات ماليه زي JP Morgan او سياحه و فندقه زي ماريوت او ترفية زي ديزني او اعلام زي viacom او صحه زي كليفلند كلينك او صناعة زي تويوتا ؟

هذه الفكرة. عشان تعيش برخاء لازم تنتج. و لما تنتج قنن الاستقدام و ارفع الاجور براحتك, بل اذا شرعت بعقل السوق بيقنن نفسه و ما يحتاج تدخل. المهم انتج. شغل الغرف من النفط و وين حسابي هذا يمشي يوم كنا 10 مليون, خلاص كبرنا.

و يا عزيزي اترك كلام الراتب اربعة آلاف و الباقي كله اسلاف. هذا الحد الادنى للاجور و المفترض انه للمراهقين في اي دولة صاحيه. المفترض انه لا يقنع احد الا مرحليا و الكل يشتغل على نفسه للترقي في سوق العمل ( و هذا كما تعلم لا يحدث, الناس تتحلطم و تلوم الدنيا الا انفسهم ). تبغى زيادة ؟ قدم قيمة تبرر اجر اعلى.

و بالمناسبه الحد الادنى للاجور الفيدرالي في امريكا يطلع 4350 ريال شهريا. رغم الفارق الكبير في تكاليف المعيشه بين هنا و هناك.


التفكير في انك تريد ان تكون شيء عظيم ورائد عالميا شيء رائع ولكن حتى يصبح ذلك واقع وليس احلام لابد ان تكون واقعي وتعرف نقاط قوتك وتستغلها ، على سبيل المثال لايمكن لأحد بالكوكب يستطيع منافسة الصين بالأيدي العاملة وايضا لا احد يستطيع منافسة اليابان بالاتقان والجودة والمهنية ، لذلك هناك سمات عامة وخصائص تميز كل شعب وبلد عن غيره وهذه سنة الله الكونية ، من يستطيع استغلال نقاط قوته سينجح بنسبة 100% ، شركات الهيئة الملكية بالجبيل وينبع مثال على الواقعية واستغلال نقاط القوة والنجاح
 
من وجهة نظري، إذا كان هناك قصور في العمالة الوافدة أو أن سلوكياتهم غير سوية وسيئون في العمل فإن السبب الرئيسي يكمن في الثقافة والبيئة التي ترعرعوا فيها،
إذا كان سلوكيات بعض العمالة الوافدة سيئة وغير سوية ((مثلاً ينصب أو يكذب أو يحتال أو يغش أو لا يؤدي عمله كما ينبغي)) وعندما يتم الاعلان عن الجرم الذي اقترفه نجد أن أول المدافعين عن العامل السيئ الذكر هم أبناء جلدته، فنجدهم يقفون معه ويصطفون خلفه ويدافعون عنه بشتى الطرق والوسائل ويشنون هجوم على الضحية بالقول لماذا أعلنتم عن هذا الشخص الغير سوي النصاب المحتال؟! .. بمعنى يريدون من الضحية اخفاء عيوب أبناء جلدتهم وعدم نشر جرائمهم وسلوكياتهم الغير سوية الفاضحة،
وللأسف هؤلاء طالما بهذا المنطق فلن يصلحوا الاعوجاج والأخطاء التي لديهم ..

وفي نفس السياق، اسمحوا لي أن أقص عليكم قصة حدثت في البحرين لعامل هندي قبل حوالي 8 شهور وبالتحديد خلال أشهر الصيف، كمقارنة بين الهنود والبقية،
كما هو معروف أن لدينا في البحرين تأشيرة إسمها "تأشيرة زيارة" وهذه التأشيرة متاحة لجميع دول العالم بإستثناء بعض الدول مثل إيران والعراق وسوريا واليمن ولبنان وأفغانستان.
هذه التأشيرة أصبحت تُستغل من قبل بعض الجنسيات التي تبحث عن عمل في البحرين، فتجد أن البعض يأخذ تأشيرة زيارة ويدفع سعرها ويقطع تذكرة سفر ويأتي للبحرين على أمل الحصول على عمل أو وظيفة في البحرين، وإذا حصل على عمل يقوم باستبدال تأشيرة زيارة إلى تأشيرة عمل بالاتفاق مع صاحب العمل، بعضهم يحصل على عمل وبعضهم لا يحصل على عمل، ومن لا يحصل على عمل يبدأ في رحلة من العناء والشقاء والبؤس ولا يجد قوت يومه ولا مكان ينام فيه.


كان هناك عامل هندي في البحرين، دخل البحرين عن طريق "تأشيرة زيارة" وهذا العامل مسكين لأقصى درجة دفع فلوس في تأشيرة الزيارة وتذكرة السفر، وعندما وصل للبحرين لم يجد له عمل دائم، حصل على عمل مؤقت في مطعم هندي صغير من الدرجة الرابعة بل ومن الدرجة العاشرة، وبعد بضع شهور وبالتحديد في شهر أغسطس الماضي صاحب المطعم الهندي قال له لم يعد باستطاعتي أن أدفع راتبك ومضطر أن أسرحك من العمل في المطعم.

ماذا كان مصير هذا العامل الهندي في شهر أغسطس في عز الحر والرطوبة في البحرين؟
العامل الهندي أصبح ينام في إحدى الحدائق العامة ويستحم من الماء في الحديقة (ماء سقي الزراعة)، وفي إحدى المرات كان هناك بحريني في الحديقة ورأى العامل الهندي يستحم في الحديقة وينام في الحديقة فقام بتصوير مقاطع فيديو له ومن ثم نشر المقاطع على التيك توك، فانتشرت المقاطع، ونظراً لأن القانون في البحرين "ممنوع منعاً باتاً النوم في الحدائق العامة، وممنوع استخدام المرافق العامة للنوم والطبيخ والاستحمام" تدخلت الصحف ووسائل الاعلام البحرينية باللغتين العربية والإنجليزية ونشروا مقاطع الفيديو وكتبوا المقالات عن هذا الهندي، وتدخلت السفارة الهندية وذهب وفد من السفارة الهندية إلى الحديقة وأخذوا العامل الهندي ووفروا له محل سكن مؤقت ليتم ترحيله إلى الهند.

الصحف البحرينية باللغة الإنجليزية تناولت هذا المقطع وكتبت مقالات عنه، ومن هذه الصحف صحيفة جي دي إن GDN جلف ديلي نيوز Gulf Daily News والصحيفة لديها حساب على الانستقرام وكثير من متابعيها من الهنود والجالية الهندية في البحرين، الصحيفة نشرت هذه المقالات على الانستقرام،
ماذا كان رد فعل الجالية الهندية في البحرين؟!!
وماذا كان رد فعل الهنود بوجه عام إزاء هذه الحادثة؟!!
هل دافعوا عن هذا العامل الهندي؟!!
هل وبخوا المواطن البحريني الذي قام بتصوير العامل الهندي وهو يستحم وينام في الحديقة؟!!
هل رموا على المواطن البحريني الذي قام بالتصوير أبشع الألفاظ وشخصنوا معه ؟!!
هل قاموا بالسب والشتم في البحرين وسب وشتم الصحف البحرينية لمجرد أنها نشرت مقاطع فيديو ومقالات عن هذا العامل الهندي وما قام به في الحديقة؟!!

الجواب على كل هذه الأسئلة: لا .. لا .. لا .. لا .. لا
بل كان رد فعل الهنود في منتهى الرقيّ والمسؤلية،
جميع تعليقات الهنود على مقالات صحيفة جي دي إن في الانستقرام كانوا يقولون "يا حكومة البحرين أوقفي "تأشيرة زيارة" للهنود .. لا نريد أن نرى مثل هذه الحالة تحدث مع هندي في البحرين .. الحدائق في البحرين جميلة ونظيفة ولا نريد تلويثها .. يا حكومة البحرين يرجى الغاء "تأشيرة زيارة" للهنود .. يا حكومة البحرين نتوسل إليكِ أوقفي "تأشيرة الزيارة" عن الهند .. نحن لا نريد أن تتشوه صورتنا بمثل أفعال هذا العامل"
ولم يكتفوا بذلك، بل كانوا يمنشنون حساب وزارة الداخلية البحرينية على الانستقرام ويقولون له أوقفوا "تأشيرة زيارة" عن الهند .. أوقفوا "تأشيرة زيارة" للهنود.

قصة تعطينا عبرة وموعظة عن شعوب تعرف أن اصلاح المجتمع هو أول الطريق للنهوض، ولذلك عندما قلت في مشاركتي الأولى بهذا الموضوع أن العمالة الهندية في البحرين من ضمن أفضل العمالة الآسيوية لم يكن تقيمي لهم اعتباطاً وإنما بناءً على ما نراه ونلمسه.
 
التعديل الأخير:
ليه انا قلت لك هبيد وخراط؟

ببساطة لانك تريد الاندماج الثقافي مع المجتمعات المهاجرة الينا بدلا من الوضع الافتراضي وهو ان يحاول المهاجرون الاندماج مع المجتمع السعودي.

طبعا هذا صعب لعدة اعتبارات منها عصر الصحوة جعل المهمة صعبة. وايضا الفارق المالي، فمن الصعب ان يحدث توافق بينهم حيث المواطن السعودي يملك ملاءة مالية اعلى من المهاجر (المقيم بشكل ادق).

ايضا انت نسيت الامر الاساسي وهو ان الاستقدام اساسا بالمملكة قائم على استقدام الاجانب ليعلموا كعمالة غير ماهرة unskilled labor وهذا لا تستطيع السعودي ان يعمل بها لاسباب كثيرة لا احتاج الى شرحها بل يستعيب العمل بها.

ايضا يأتي بعدهم استقدام العمالة الحرفية او التقنية وهؤلاء يعملون لساعات طويلة بأجور زهيدة لا تغري المواطن. لذلك تجده يفضل العمل كحرفي او تقني (فني يعني) في شركات كبرى توفر له رواتب جيدة وساعات عمل محدودة.

هذه العمالة الغير ماهرة والعمالة الحرفية او التقنية تشكل عماد المقيمين بالمملكة.

انت تريد من الاجانب الهجرة والتوطين لدينا وهذا غير مقبول.

ايضا نفس الامر تجده في الدول الغربية بشكل او بأخر مع استثناء الهجرة.

فالعرب في اوروبا لا يندمجون مع المجتمع الغربي وثقافته ذات الهوية المسيحية وهذا احد اسباب العنصرية التي يواجهونها.

عموما انت وجهة نظرة قاصرة وتعتمد على الكلام المنمق بشكل اضعت نقطة حوارك.

عندما ذكرت مدى غرابة نظام الاستقدام (نظام هجرتنا) وذكرت ان أحد عيوبه هو عدم اندماجنا مع المهاجرين لم اقصد فيه تغيير ثقافتنا او الذوبان بثقافة مهاجرة ولكن قصدت اننا فشلنا في اثراء مجتمعنا بوجود ملايين البشر فيه سواء عبر كسب مهارات عمل أو غيره على المستوى الثقافي (وذكرت أيضًا ان هذا الأمر إيجابي عند النظر لنوعية الجنسيات الي قدمت لنا بمعنى الباكستاني والبنغالي وغيرهم لن يقدموا لمجتمعنا شيء) الي جعلنا أذكر هذا الشيء واستدل فيه جزئيا على فشل نظام الاستقدام هو ان منظومة العمل والهجرة في المملكة فصلت ما بين مفهوم العمل والانتاج والاستحقاق ودمرت شبكات الانتاج التقليدية وحولتنا من مجتمع مهني (كنا كذلك في يوم من الايام) الى مجتمع استحقاقي يعتمد على برامج دعم حكومي، والعطايات ومن جانب آخر سلمت وسائل انتاجنا المهنية لعمالة رخيصة دمرت جودة الحياة وأدت الى تراجع على المستوى الثقافي ( صحيح ان العمالة الرخيصة خلقت نوع من الرفاهة في فترة ما لانها أعفتنا من العمل والانتاج ولكن هيا اليوم لب المشكلة عند الحديث عن البطالة في مجتمع نصف سكانه لا يزالون يدرسون في الثانوية العامة او الجامعة).

انت لديك نظرة By default ان الاعمال المهنية ستكون مصدر محدود للدخل Minimum wage jobs وانها لا تتطلب كفاءة وخبرة ومهارات ولكن واقعيا هيا أعمال صغرى ومتوسطة تستطيع تحقيق دخل عالي وتخلق طبقة متوسطة ماهرة اذا كان سوق عملك منظم وذات كفاءة عالية. هل فكرت في يوم من الايام ان الي أدى لهذه النظرة المشوهة تجاه الاعمال المهنية هو بالأساس An interplay ما بين العطاءات، الوظائف الحكومية و نظام الاستقدام الي خلق مفهوم مشوهة عن العمل في السعودية+ انه دمر كفاءة سوقنا وعدالة الاجور وصعب عملية دمج القوة العاملة الوطنية في سوقنا المحلي ؟!

فكر فيها تقسيم المهن لدينا للقوة العاملة الوطنية هل هو قائم على احتياجنا الاقتصادي ومتطلبات مجتمعنا المهنية ؟ هذا هو الشيء التقليدي والطبيعي في أي مجتمع- أو انه قائم على عملية إعادة توزيع الثروة النفطية فقط ؟ وهذا يشرح لماذا معظم السعوديين والسعوديات متمركزين بالقطاع الحكومي بنسب تتجاوز المعدلات الطبيعية الي حددتها منظمة OECD

عموما ستكون معجزة لو استطعنا حل مشكلة البطالة بالذات ان سنويا يدخل السوق السعودي ما لا يقل عن 300 ألف شاب وشابة سعودية نحتاج نسب نمو مهولة ومهما استثمرنا في عشرات القطاعات فلا يمكن نغطي الطلب والاحتياج والنمو بدون ارجاع الاعمال المهنية او الاعمال الصغرى والمتوسطة للسعوديين والسعوديات هذا هو الضامن الوحيد للحفاظ على طبقة متوسطة that is already decaying بسبب التضخم ورفع الدعم على اسعار الطاقة ومحدودية الوظائف الحكومية في آخر خمس سنوات. لا ننسى البطالة الحالية والتي تشمل ما يسمى بالسعودة الوهمية واضن تكلم عنها مسؤول في أرامكو في مقابلة اضن حصلت في 2016 ذكر انها لا تقل عن 26% وقد تصل ل33% لمن هم ما بين 20-24 سنة وترتفع ل38% لمن هم 24-29 سنة. ولا ننسى البطالة المقنعة Featherbedding.
 
و لكن تحرك بهذا الاتجاه بيصاحبه ارتفاع صاروخي في اسعار السلع و الخدمات, ارتفاع مقارب لاسعار العالم الاول. نظامنا مبني على الدعم الحكومي و 80 % من الاسر تعتمد على دخل حكومي, لا يمكن رفع الاجور لموازنه هذا التحرك و الا بنحتاج لميزانيه حكومية ثانيه فوق الحاليه و نصرفها زيادات رواتب. الاستقدام لعمالة رخيصه ضروره لاستدامه النظام الحالي.

شوف شخصيا اعتقد ان مشكله سوق العمل ثانوية و عارض اكثر منها مرض بذاته. مشكلتنا ببساطه الانتاجيه. طالما النفط هو المصدر الاكبر للموازنه و الدخل الخاص بدون وجود انتاجيه غيره - ايا كانت صناعية او زراعية او سياحيه - بنضل نواجه تآكل في مستوى المعيشه مع الازدياد السكاني. هذه رياضيات و ما فيه مخرج منها.

بينما لو نجحنا في مشاريع التحول الوطني بنتمكن من توفير انتاجيه في قطاعات مستحدثه ( و الافضل طبعا في قطاع خاص ) تبرر ان يسعّر السباك مثلا ب 15000 الف ريال شهريا كما يتقاضون في الغرب. عندها كل المشاكل بتحل نفسها بنفسها. بامكانك ايقاف الاستقدام لان السعودي مستعد يعمل في اي مهنه, و بامكانك المنافسه عالميا في تطوير الموارد البشرية لانك غني.

في كل الاحوال التغير بيصاحبه فتره انتقاليه بتزعل البعض.

جيد، ولكن كيف يمكن تحقيق ذلك بوجود ملايين العمالة الرخيصة المنافسة للسعودي/ة ؟ حتى لو طبقنا فكرة الغاء الاستقدام وارتفع التضخم لدينا لنسب تتجاوز ال300% وتعطلت بعض أوجه الحياة في النهاية سيتاقلم السعوديين والسعوديات لتحقيق الفائدة الأعظم. مثلا بسبب قيمة السباك العالية سنرا تطبيق واسع لمفهوم الاقتصاد المنزلي المعزول بحيث اعمال سهلة مثل تغيير الزيت او الصيانة المنزلية والدهان سيقوم السعودي بها عبر ورشة منزلية يملك بها كل الادوات الي يحتاجها وهذا جانب ومثال ان اغلاق الاستقدام سيغير من مجتمعنا كليا.
 
عودة
أعلى