عدم الثقة في واشنطن ما زال قائما

لم اقل قوات أمريكية قلت قوات مصرية للمساعدة فى تأمين الحدود ولم تشارك فعليا فى اى مواجهات مع الجيش العراقى
لالا انا اتحدث عن هذه الجزئية هل هي اثناء عاصفة الصحراء او 2003 اثناء الغزو الامريكي للعراق او في اي سنه بالضبط ؟
 
الله يرحم الوالد ويغفر له
أصل المقولة عندما كان الروس بخلاء بالسلاح مع مصر بعكس سوريا قال السادات : المتغطي بالروس عريان
وعندما عمل الأمريكان ضد مبارك قال : المتغطي بالأمريكان عريان

لكن السعودية ومنذ تأسيسها من 300 سنة إعتمادها على الله ثم رجالها وقواتها ووحدت البلاد قبل جميع محيطها الذي كان محتل وهزمو جميع أعداءهم من العدو العثماني والناصري والبعثي والعفاشي.
وبالعصر الحديث من وقف بوجه الغرب وأمريكا والروس وفرض مايريد فقط هم السعوديين
علي اساس الروس حاربولنا ولا الامريكان حاربولنا ولا هو اي هبد وخلاص الكلام علي توريد الاسلحه ولا بلدك تسليحها من انتاجها واحنا منعرفش نورنا يمكن قواتك المسلحه من تصنيعك انتي ولا غيرك من دول العالم التالت اجمع
 
عموما أوضاع الجيش السعودى وقتها مختلفة عن الان وكان فى تخالف دولى وكانت الأراضى الخليجية وقتها تعج بقوات من شتى أنحاء العالم وبعدين الإخوة فى السعودية واخدين الموضوع بحساسية زيادة ليه ما مصر ايام حرب ٧٣ شارك معاها قوات من دول كتير وحتى وضع الجيش المصرى قبل حملة التسليح من السوفييت مكنتش تؤهله للمواجهة واشتغل الجيش على سد احتيحاته وجهز قواته وبعد كده طبق فن الحرب مظبوط وده اللى عملته القيادة السعودية من تأهيل كوادر بشرية وبعثات خارجية وصولا إلى المفخرة اللى بتتجسد فى جيش سعودى حديث وعصرى بكوادر بشرية سواء فى التخطيط أو ممارسة العمليات القتالية ومجهز بمعدات حديثة وحتى حرب اليمن خلت القيادة تقف على احتياجات فعلية للجيش وده ظهر فى صفقات المملكة وخاصا للقوات البرية سواء على الحدود أو فى عمق اليمن ده مثال حى على أن اى قوات مسلحة بتسعى بحماية دولتها وإمكانياتها لا تسمح من الممكن أن تذهب لعقد تحالفات إذا لم يكن بمقدورها المواجهة لوجود عوامل كتير سواء اقتصادية أو عسكرية لحين التغلب على المشاكل وده موجود على مستوى العالم وغير جديد ولا يعيب وحتى ممكن تلاقى قوات عسكرية قوية بتعقد تحالفات للمواجهة مع قوة عسكرية اقوى دروس حتى منذ عصور الجاهلية وما بعد ظهور الإسلام إلى يومنا هذا
قوات عربيه ايه يا شق السرب العراقي وفقط من تدخل عوالجبهه المصريه بالله ياخي وانت بتطبل متوسعهاش قوي علي حساب بلدك لسببين اولهم قول حقايق تاريخيه مش هبد ثانيا مش هتتشكر شوف ردود اخواتك السعوديين ازاي علي بلدهم وحاول تبقي زيهم بلاش التطبيل والهبد اللي بيقل من بلدك اللي هو اصلا مش حقيقي ها يا تنقطنا بسكاتك
 
ده ما اسموش هبد ده اسمه واقع قوات عربية شاركت وإلا ماشركتش مش ديه المشكلة المشكلة انت وصلت لفين وبعدين انت شكلك من أصحاب وجهات النظر اللى مخالف فى الرأى بقى مطبالاتى بتفكرنى ببتوع الجماعات التكفيرية
 
فى حرب تحرير الكويت شارك الجيش المصرى فعلا داخل الكويت
الجيش المصري لم يشارك بمعركة تحرير الكويت
ويقال أنه ظلّ طريقة بالصحراء فلم يصل إلا بعد 3 أيام
من انجاز بقية القوات لمهامها ونجاحها بدخول وتحرير الكويت.
 
حبيبي افهم مصطلح ومفهوم كلمه ( حرب ) الاول وابقي بعدها تناقش وترد بعتلي لينكين بعمليات محدوده او دعم لوجستي وعملياتي محدود للغايه حاشرها في كلمه حرب مع العلم ميجيش واحد في الميه من الدعم العملياتي واللوجستي والاستخبارتي اللي انت اصلا بتتحصل عليه في كل عملياتك والله الواحد ما كان عاوز يسجل ولا يدخل يناقش بسبب اشخاص مثل حضرتك تجيبو المرض الصراحه بتفكرني بمثل مشهور عندكم
رمتني بدائا وانسلت هذا والله اعلم
 
ده طبعا رغم ان كل الاعضاء المصريين فندو وشرحو للاخ هيرون شكل واسباب المشاركه السوفيتيه اللي هيا كانت كلها مهمات تدريب ودعم لوجيستي وليس اكثر
 
مساعده امريكيه باربعه ايواكس للمساعده في عمليات ومش علي ارضنا اصلا بقت بقدره قادر امريكا بتحارب لنا والله ردودك مضحكه يا اسمك ايه انت
بعد ما كشفت زيف ادعائاتك امام الاعضاء انسحب من الموضوع واعتزر عن الاطاله للاعضاء ولكن وجب الرد
 
الجيش المصري لم يشارك بمعركة تحرير الكويت
ويقال أنه ظلّ طريقة بالصحراء فلم يصل إلا بعد 3 أيام
من انجاز بقية القوات لمهامها ونجاحها بدخول وتحرير الكويت.
كان فى موضوع عن مشاركة قوات خاصة
 
يا جماعة من يوم انضمامى للمنتدى وانا بتكلم عن معركة أسلحة مشتركة وتطبيق مفاهيم فن الحرب وبعدين المذاكرة فى المنتدى بقالها سنين والموضوع الوحيد اللى حبيت اعمله كان للمعرفة العامة عن مفاهيم معركة الأسلحة المشتركة وخاصا الجانب التكنولوجى ولكن الرد كان من إدارة المنتدى انى لازم ابدا الموضوع ومن يومها وانا مختار ابدا بانهر سلاح لانى توصلت لأن مفيش سلاح اهم من التانى والخلاصة أن لازم توفر كل الوسائل لالأزمة لتحقيق معركة الأسلحة المشتركة بدون نواقص لأن النواقص لاتوثر على السلاح الموجود بيه النواقص بل ممكن يوصل التأثير لمخططتاتك الاستراتيجية لانك مش عارف تحققها بسبب النواقص ديهفاكتفيت بعد بحث سنين بمجهودات الإخوة الاعضاء جميعا واخص الإخوة المصريين لانى بدأت بمواضيع عن جيش بلدى منذ الحرب العالمية الأولى والثانية وما تلاها من حروب مرت بها مصر وصولا لمعركة سيناء الشاملة ومشاركة بعض القوات فى التحالف العربى
 
على حسب ما اتذكر أن العمليات العسكرية الأمريكية كلها كانت بتدار على وجه الخصوص من الأراضى السعودية وحتى كان قائد القوات المصرية اللواء محمد على بلال وقصة التفاحة الشهيرة
 
الجيش المصري لم يشارك بمعركة تحرير الكويت
ويقال أنه ظلّ طريقة بالصحراء فلم يصل إلا بعد 3 أيام
من انجاز بقية القوات لمهامها ونجاحها بدخول وتحرير الكويت.
اه طبعا لولا ستر ربنا مجموعه من البدو كانو معديين بجملين فسالهم قائد القوات المصريه ع الطريق فحلفو بالله ياخد وجبه الاول لانه ضيف فقعدو تلات ايام واجب الضيافه وحينما اصبحو في اليوم الرابع من المقيمين وبقوا ميصلوش قصر قامو وصلوهم للحدود
ومن هنا يظهر مدي ضحاله ومستوي بعض الاعضاء والمستوي الذي وصل له منتدي كان ذات يوم مناره للثقافه العسكريه وملتقي للنخب العربيه للتحاور والتفكر
لعن الله التحزب والحزبيه
 

المخاوف الأمنية المشتركة بين الولايات المتحدة والسعودية تدفع محادثات الرياض لكن عدم الثقة في واشنطن ما زال قائما​


وقالت دانا سترول ، نائبة مساعد وزير الدفاع لشؤون الشرق الأوسط ، للصحفيين إن المناقشات تناولت "المجموعة الكاملة من التهديدات من إيران" في المنطقة و "زيادة التعاون العسكري الإيراني الروسي لاستخدامه في أوكرانيا".
الجمعة 17/02/2023
زوار معرض سعوديون يسيرون بالقرب من نظام دفاعي للجيش الأمريكي معروض في معرض الدفاع العالمي في الرياض ، المملكة العربية السعودية ، 6 مارس 2022. (رويترز)

زوار معرض سعوديون يسيرون بالقرب من نظام دفاعي للجيش الأمريكي معروض في معرض الدفاع العالمي في الرياض 6 مارس 2022. (رويترز)

الرياض-
وزار وفد أمريكي رفيع المملكة العربية السعودية هذا الأسبوع لإجراء محادثات دفاعية مع مجلس التعاون الخليجي المؤلف من ست دول ومقره الرياض ، والتي تم تأجيلها من أكتوبر / تشرين الأول عندما اندلع خلاف بين واشنطن والرياض بشأن السياسة النفطية.
وقال كريستيان كوتس أولريشسن ، أستاذ العلوم السياسية في معهد بيكر بجامعة رايس ، إن "مجموعات العمل تقدم طريقة للولايات المتحدة للتواصل مع شركاء الخليج بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك بعيدًا عن الوهج السياسي".
وقال إن استخدام روسيا للطائرات بدون طيار الإيرانية في حرب أوكرانيا "ركّز بالتأكيد العقول في عواصم دول مجلس التعاون الخليجي بطريقة ربما لم يكن الغزو الروسي الأول لأوكرانيا كذلك".
بدافع الرغبة في تنويع الشراكة لتحقيق مصالحهما ، قاومت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة الضغوط الغربية للمساعدة في عزل روسيا ، التي تربطهما بها روابط اقتصادية وتقييد العلاقات مع الشريك التجاري الرئيسي الصين ، التي التقى رئيسها بقادة الخليج في الرياض في ديسمبر.
كان التحالف الأمريكي السعودي متوترًا بالفعل في عهد الرئيس الأمريكي جو بايدن ، الذي تعهد بعزل المملكة العربية السعودية بسبب قضايا حقوق الإنسان ، لكنه انتهى بزيارة المملكة الصيف الماضي للضغط من أجل المزيد من إمدادات النفط فيما وصفه المحللون بأنه "تراجع سياسي".
عندما قرر تحالف أوبك + النفطي بقيادة المملكة العربية السعودية ، والذي يضم روسيا ، في أكتوبر / تشرين الأول ، خفض أهداف الإنتاج بدلاً من ذلك ، تعهد بايدن بأن تكون هناك "عواقب" بالنسبة للرياض.
أظهر الرئيس الأمريكي نفسه على أنه واقعي في الوقت الذي كان يدرك فيه الحقائق المتغيرة لسوق النفط العالمي والحاجة إلى إعطاء الأولوية للتحديات التي تواجه الولايات المتحدة.
وقال دبلوماسيان في المنطقة إن المحادثات الأمريكية الخليجية أظهرت رغبة الجانبين في المضي قدما خاصة على المستوى الرسمي.
مغير اللعبة
وقال المحلل السعودي عبد العزيز صقر ، متحدثا عبر قناة الإخبارية الحكومية ، إن دخول الطائرات الإيرانية بدون طيار إلى الحرب الروسية على أوكرانيا أعطى قوة دفع جديدة في وقت كانت فيه دول الخليج تشك في التزام الولايات المتحدة بالمنطقة.
وقال صقر ، رئيس مركز الخليج للأبحاث ومقره الرياض ، "حدث هذا عندما تغيرت الأمور حقًا ، عندما شعروا (الغرب) أن أمنهم مهدد بسبب دعم إيران لروسيا".
لطالما حذرت المملكة العربية السعودية وحلفاؤها من قدرات إيران الصاروخية والطائرات المسيرة وشبكة الوكيل ، خاصة بعد الهجمات على منشآت النفط السعودية في عام 2019.
وركز الوفد الأمريكي ، الذي ضم المبعوث الأمريكي الخاص لإيران ، على الدفاع الإقليمي الجوي والصاروخي المتكامل والأمن البحري وإيران ومكافحة الإرهاب.
وقالت دانا سترول ، نائبة مساعد وزير الدفاع لشؤون الشرق الأوسط ، للصحفيين إن المناقشات تناولت "المجموعة الكاملة من التهديدات من إيران" في المنطقة و "زيادة التعاون العسكري الإيراني الروسي لاستخدامه في أوكرانيا".
وقالت ستراول إن المناقشات بشأن الدفاع الجوي والصاروخي المتكامل بحثت في زيادة تبادل المعلومات الاستخباراتية والإنذار المبكر و "دفاع جوي متعدد الطبقات أكثر فعالية" ، مضيفة أن التقدم يعتمد على الوتيرة التي تكون كل دولة على استعداد للتحرك بها.
يعد الأمن أمرًا بالغ الأهمية لمنتجي الطاقة في الخليج ، الذين يعتمدون بشكل كبير على مظلة الأمن الأمريكية ، حيث يتنافسون على رأس المال الأجنبي لتنويع اقتصاداتهم في منطقة مضطربة.
لكن السعودية والإمارات تشعران بالاستياء من الشروط الأمريكية بشأن مبيعات الأسلحة ، بما في ذلك الحرب في اليمن التي تضع تحالفًا تقوده السعودية في مواجهة جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران.
عند التشكيك في دور أمريكا الإقليمي ، سعت دول الخليج بشكل متزايد إلى تحقيق مصالحها الوطنية ، بما في ذلك النظر في تنويع شركائها الأمنيين والاقتصاديين. الإمارات والبحرين ، على سبيل المثال ، أقامتا علاقات مع إسرائيل لمحور جديد مناهض لإيران.
وقال صقر "نظام الدفاع المتكامل فكرة جيدة عندما تكون جميع الأطراف تحت قيادة واحدة لكن السؤال يبقى .. هل يمكن الوثوق بالوعود الأمريكية؟"
وقال دبلوماسي ثالث ومصدر خليجي إن العلاقات بين الولايات المتحدة والإمارات ، التي اختبرت العام الماضي أيضا بشأن ما اعتبرته أبو ظبي ردا أمريكيا بطيئا على هجمات الحوثيين بالصواريخ والطائرات المسيرة على البلاد ، كانت في مكان أفضل بكثير مع التركيز على المسائل الأمنية.
لكن أبو ظبي والرياض شعرتا بخيبة أمل بسبب الرد الأمريكي الخجول على التهديدات الأمنية الصارخة من قبل وكلاء إيران اليمنيين.
كما تتعاون الولايات المتحدة والإمارات ، اللتان تستضيفان قمة المناخ COP28 هذا العام ، في العمل المناخي.
عندما لا يكون هناك دين مشترك ولا ثقافة مشتركة ولا تاريخ مشترك فليس هناك الا المصلحة المشتركة ، فتش عن مصلحة تربطك بواشنطن والا مهما فعلت لن تكن مهما ، خذ مثلاً العلاقة بين واشنطن والكويت كانت الكويت اهم حليف خارج حلف الناتو بعد اسقاط صدام تحولت الكويت لدولة عادية بالنسبة للامريكان ، مع اكتشاف النفط الصخري خف اهتمام واشنطن كثيراً بالخليج ولكن يظل مؤثراً لسعر النفط العالمي وتغذية حلفائهم في اوروبا + ايران ( نظام الخميني الحالي) هم اجنحة السعودية للتحليق مع الامريكان
 
عودة
أعلى