سفن حربية كندية ستتخذ مواقع قبالة سواحل هايتي

ماوشنطن

عضو جديد
إنضم
26 يناير 2023
المشاركات
463
التفاعل
774 3 0
الدولة
Morocco
أعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو يوم الخميس أن كندا ستنشر سفينتين حربيتين قبالة سواحل هايتي خلال الأسابيع المقبلة لإجراء مراقبة للبلد المنكوبة بالأزمة ودعم الشرطة المحلية.

وفي حديثه إلى اجتماع لزعماء منطقة البحر الكاريبي في عاصمة جزر البهاما ناسو ، قال إن السفن "ستجري عمليات مراقبة وتجمع معلومات استخباراتية وتحافظ على وجودها البحري قبالة الساحل الهايتي في الأسابيع المقبلة".

وفي مؤتمر صحفي لاحقًا ، قال إن الفرقاطات "ستساعد الشرطة الوطنية الهايتية في جهودها للسيطرة على نشاط العصابات".

وقال أيضًا إن مجرد وجودهم في خليج بورت أو برنس من شأنه أن يثني العصابات عن استخدام الممر المائي في أنشطة إجرامية.

هايتي ، أفقر بلد في نصف الكرة الغربي ، غارقة منذ سنوات في حلقة مفرغة من الأزمات الإنسانية والاقتصادية والسياسية التي تفاقمت بسبب عنف العصابات الوحشي.

دعا كبير مسؤولي حقوق الإنسان في الأمم المتحدة فولكر تورك يوم الجمعة الماضي إلى نشر قوة دولية في هايتي للمساعدة في إنهاء هذا "الكابوس الحي".

قال ترودو بعد اجتماع مع رئيس الوزراء الهايتي أرييل هنري إن كندا "قلقة للغاية بشأن الاضطرابات وعدم الاستقرار المستمر في هايتي".

في الوقت الحالي ، تواجه هايتي عنف العصابات الذي لا يلين ، والاضطرابات السياسية والفساد. إن الجماعات المسلحة ترتكب جرائم قتل واغتصاب وأنواع أخرى من العنف القائم على النوع الاجتماعي ، وتختطف الأبرياء وتجنيد الأطفال لترويع الناس وإخضاعهم ".

وفي حديثه إلى المراسلين ، ألقى باللوم في جزء كبير من عدم الاستقرار على "عدد صغير من أسر النخبة القوية التي تثير عدم الاستقرار وتمول العنف لتحقيق مكاسبها الخاصة بتكلفة رهيبة للشعب الهايتي".

وقال إن كندا تعمل مع الحلفاء لزيادة العقوبات المفروضة عليهم ، مضيفًا أنه "حتى يتم محاسبة النخب والقيادة الهايتية على دورهم في هذه الأزمة المروعة في هايتي ، لن نتمكن من التعامل معها".

فرضت كندا عقوبات على رئيس هاييتي السابق ميشيل مارتيلي ورئيسي وزراء سابقين ، بالإضافة إلى الملياردير الوحيد في هايتي ، جيلبرت بيجيو ، وآخرين.

يوم الخميس ، أضافت أوتاوا المزيد من الأسماء إلى قائمة العقوبات ، وأعلنت عن 12.3 مليون دولار كندي (9.1 مليون دولار أمريكي) كمساعدات إنسانية جديدة لهايتي بالإضافة إلى 10 ملايين دولار كندي (7.4 مليون دولار أمريكي) للمنظمة الدولية للهجرة لحماية المهاجرين في الولايات المتحدة. منطقة.

يأتي نشر كندا لسفن حربية بعد إرسال طائرات دورية بقدرات استطلاع لبضعة أيام في وقت سابق من هذا الشهر لمساعدة السلطات المحلية.

 
.
هايتي ، أفقر بلد في نصف الكرة الغربي ، غارقة منذ سنوات في حلقة مفرغة من الأزمات الإنسانية والاقتصادية والسياسية التي تفاقمت بسبب عنف العصابات الوحشي.
لبنان الغرب
 
عودة
أعلى