أكبر محطة للطاقة الشمسية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تحتضنها السعودية

يا سلام على مصر ،في الحقيقة نحن كعرب متأخرين جدا في انتاج الطاقة الشمسية و من المفروض ان نكون اول منتج للطاقة الشمسية في العالم ،اتمنى بمثل هذه المشاريع التي يتم الاعلان عنها ان نتدارك ما فاتنا



مشروع رائع اول مره اسمع ، هل المنطقة دخلت الخدمة وبدأت الانتاج ؟
 
ماشاءالله تبارك الله
2 قيقا يعني تشغل مدينتين بحجم الطائف
 
الموضوع يبيله كم فنجال قهوة
وقرائة عميقة لي عودة للموضوع ان شاء الله
 
في ايطاليا اصبح المزارعين يشركون الانتاج الزراعي مع الانتاج الطاقي بحيث يحولون اراضيهم لمزارع الطاقة لانها مدعومة من طرف الدولة و الاتحاد الاوروبي ،اعتقد ان المغرب ايضا يسير في نفس بحيث تم الترخيص الخواص ببناء مزارعهم الطاقية الخاصة مع التزام شركة الكهرباء العمومية بشراء الكهرباء المنتج ،اعتقد هذا امثل حل للدول العربية .معلومة ايطاليا تنتج 22 حيغاوات سنويا


كان عندنا مثل هالاخبار بس مو في الزراعه في البيوت لكن اختفى



B1BB3679-EC0A-4059-A3E5-D0710C8EC48B.jpeg
 
المارد السعودي خارج لا محالة

بدأت المشاريع الضخمة تظهر للعالم
وهناك المئيات من هذه المشاريع الضخمة وفي شتى المجالات سوف ترى النور وتبهر العالم
 
اعتقد نعم ,انجزوه في تلاث سنوات فقط ،بارك الله لهم في جهدهم
اكوا باور السعودية مستثمره بالمشروع
وتولد المشاريع الثلاثة (بنبان 1 ، بنبان 2 ، بنبان 3) التي تقع في بنبان بمحافظة أسوان القدرات المذكورة أدناه:

  • بنبان 1 تولد 50 ميجاوات (أسهم أكوا باور 32.81٪)
  • بنبان 2 تولد 50 ميجاوات (أسهم أكوا باور 32.81٪)
  • بنبان 3 تولد 20 ميجاوات (أسهم أكوا باور 18.05٪)
 

أكبر محطة للطاقة الشمسية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تحتضنها السعودية


أكبر محطة للطاقة الشمسية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تحتضنها السعودية

من المقرر أن تحتضن السعودية أكبر محطة للطاقة الشمسية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من خلال شراكة بين أكوا باور وشركة المياه والكهرباء القابضة "بديل".
وأعلنت شركة "بديل"، إحدى الشركات المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات السعودي، وشركة "أكوا باور"، توقيع اتفاقية لإنشاء أكبر محطة للطاقة الشمسية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المملكة.
ستبلغ القدرة الإنتاجية للمحطة 2.060 غيغاواط، وستُنَفَّذ في الشعيبة، بمنطقة مكة المكرمة، إذ من المتوقع تشغيل المشروع على مراحل، تنتهي آخرها في الربع الأخير من العام 2025، حسبما ذكر بيان لشركة أكوا باور، اطّلعت عليه منصة الطاقة.
بحسب الاتفاقية، ستكون ملكية أكبر محطة للطاقة الشمسية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مشتركة بين شركتي "بديل" و" أكوا باور"، المطوّر والمستثمر والمشغّل الرائد لمحطات تحلية المياه وتوليد الطاقة حول العالم، بواقع 50% لكل منهما.
ومن المقرر تأسيس شركة مشتركة خاصة بتطوير المشروع تحت مسمى "شركة الشعيبة الثانية للطاقة الكهربائية".

اتفاقية شراء الطاقة

في السياق ذاته، أعلنت شركة الشعيبة الثانية للطاقة الكهربائية إبرامها اتفاقيات شراء الطاقة للمحطة مع الشركة السعودية لشراء الطاقة.
ومن المخطط للمشروع أن يسهم المشروع بتحقيق مستهدفات المملكة في قطاع ، كون المحطة مشروعًا ضخمًا في مجال الطاقة المستدامة، الذي من شأنه أن يسهم بشكل محوري وفاعل في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

اتفاقية لتنفيذ أكبر محطة للطاقة الشمسية في الشرق الأوسط وشمال أفريفيا

ويبلغ سعر شراء الطاقة للمشروع 6.72 هللة لكل كيلوواط- ساعة، ومن المتوقع أن يسهم في تزويد نحو 350 ألف وحدة سكنية بالطاقة الكهربائية.
يأتي مشروع أكبر محطة للطاقة الشمسية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ضمن إستراتيجية المملكة لتحقيق عدد من المستهدفات في قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، بقيادة وإشراف مباشر من ، التي تسعى إلى تحقيق الاستدامة في مختلف مشروعاتها، والوصول إلى المزيج الأمثل لإنتاج الكهرباء من خلال تنويع مصادر الطاقة وتوطين مكونات القطاع، ضمن خطط تطوير قطاع الكهرباء الطموحة.

ويُعدّ المشروع خطوة جديدة نحو تحقيق مستهدفات رؤية "المملكة 2030"، وسيُسهم في الوصول إلى المزيج الأمثل لإنتاج الكهرباء، وإزاحة الوقود السائل في قطاع ، من خلال استغلال مصادر الطاقة المتجددة وتطوير محطات غازية عالية الكفاءة، بحيث تكون حصة مصادر الطاقة المتجددة في هذا المزيج نحو 50% بحلول عام 2030.

صندوق الاستثمارات العامة

أوضح نائب المحافظ، ورئيس الإدارة العامة لاستثمارات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في يزيد الحميّد أن المشروع يمثّل خطوة مهمة ضمن برنامج الطاقة المتجددة لصندوق الاستثمارات العامة، الذي يتضمن تطوير 70% من قدرة توليد الطاقة المتجددة في المملكة بحلول عام 2030، بما ينسجم مع أهداف رؤية المملكة.

وقال: "يعدّ قطاع المرافق الخدمية والطاقة المتجددة أحد القطاعات الإستراتيجية التي يركز الصندوق عليها في إطلاق قدرات القطاعات غير النفطية الواعدة لتعزيز جهود المملكة في تنويع مصادر الدخل".

تنويع مزيج الطاقة

من جانبه، أكد رئيس مجلس إدارة شركة "أكوا باور" محمد أبونيان أن السعودية بتوجيهات من القيادة الرشيدة ووزارة الطاقة، تمضي قدمًا في تنفيذ خططها الطموحة والرامية إلى تنويع من خلال التوجّه نحو مصادر الطاقة المتجددة.
وأكد أن التعاون مع "بديل" والشركة السعودية لشراء الطاقة، لتنفيذ المشروع، سيكون بمثابة مشروع مرجعي جديد لتنمية الطاقة المستدامة على مستوى المنطقة.

وأضاف: "تُعدّ الطاقة الشمسية اليوم من الركائز الأساسية لتحقيق أفضل النتائج الاقتصادية والبيئية والاجتماعية، إذ نواصل تأكيد التزامنا بتطوير المحتوى المحلي في مجالات التكنولوجيا وسلاسل التوريد وتنمية المواهب والاستفادة القصوى من الإمكانات المحلية".

وأفاد أن "بديل" و"أكوا باور" ستقومان ببناء وامتلاك وتشغيل محطة الشعيبة الثانية –أكبر محطة للطاقة الشمسية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا- وبيع الكهرباء من خلالها للشركة السعودية لشراء الطاقة، وعند إنجازها بالكامل، سوف تسهم المحطة في تزويد 350 ألف وحدة سكنية بالكهرباء.

يُذكر أن محطة الشعيبة الثانية هي المحطة السادسة لتوليد والتابعة لـ "أكوا باور" في السعودية، في الوقت الذي تضم فيه محفظة مشروعات أكوا باور محليًا 13 محطة لتوليد الكهرباء وتحلية المياه وإنتاج الهيدروجين الأخضر.

كما تعمل "بديل" و"أكوا باور" على تطوير مشروع سدير للطاقة الشمسية، بقدرة إنتاجية تبلغ 1500 ميغاواط، الذي يعدّ حجر الأساس لالتزام صندوق الاستثمارات العامة بتطوير مشروعات الطاقة المتجددة.
كل شوية نسمع أكبر وأكبر وأكبر كل من يتواجد به كلمة أكبر إلا من رحم الله 🌴
 

السعودية.. ربط محطة دومة الجندل لطاقة الرياح بشبكة الكهرباء

أول محطة في المملكة تبدأ توليد الكهرباء

محطة دومة الجندل



محطة دومة الجندل لطاقة الرياح


ضمن خطتها لإنتاج 50% من الكهرباء من مصادر متجددة بحلول 2030، بدأت السعودية عملية تشغيل أول محطة طاقة رياح في المملكة والأكبر من نوعها على مستوى منطقة الشرق الأوسط، وربطها بشبكة الكهرباء.
كانت وزارة الطاقة السعودية قد أعلنت قبل يومين بدء التشغيل التجريبي لأول توربينة في مشروع دومة الجندل في منطقة الجوف لاستغلال طاقة الرياح في توليد الكهرباء.

ونجحت الشركات المنفذة للمشروع في عملية ربط محطة دومة الجندل لطاقة الرياح، وبدء عملية التشغيل
لتنتج المحطة أول ميغاواط من الكهرباء الخالية من الكربون، حسبما نشرته وكالة أنباء الإمارات، اليوم السبت.
ويتولى ائتلاف تقوده "إي دي إف رينوبلز" و"مصدر" الإماراتية، الشركتان الرائدتان عالميًا في قطاع الطاقة المتجددة، مهمة تطوير محطة دومة الجندل لطاقة الرياح على مستوى المرافق الخدمية
وبقدرة إنتاجية 400 ميغاواط .

محطة دومة الجندل

تضم المحطة 99 توربينة رياح من تصميم شركة "فيستاس" مقاول الهندسة والمشتريات والإنشاءات، وتبلغ القدرة الإنتاجية لكل توربينة 4.2 ميغاواط .
وبدأت عملية إنشاء المحطة في سبتمبر/أيلول 2019، ويعمل المشروع على دعم شبكة الكهرباء السعودية في تلبية الحاجة المتزايدة على الكهرباء خلال فصل الصيف الذي يمثّل وقت ذروة الاستهلاك.
وستولّد المحطة طاقة تكفي لاستهلاك 70 ألف منزل في السعودية، وستُسهم في تفادي انبعاث 988 ألف طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنويًا، لتدعم أهداف المملكة الخاصة بالتصدي لتداعيات التغير المناخي.

 
اتمنى نرى تحالف بين أكوا باور و شركة الكهرباء
لتأسيس شركة نشاء تركيب الطاقة الشمسية للمنازل و يكون بنظام الاقساط
تكلفة تركيب الطاقه الشمسيه للمنازل مبلغ مبالغ فيه
من الممكن ان تساهم المنازل في دعم الطاقه لكن للاسف توجه وزارة الاسكان والمساحات الصغيرة سيجعل الأمر مستحيل
ارتفاع التكلفة او انخفاضها يقاس بما يسمى pay back period او بشكل ابسط كم هي المده الزمنيه الي رح تسترد فيها رأس المال الي استثمرته في المشروع
بالعاده انسب مده لانظمة الطاقه الشمسيه هي من 6 ل 8 سنوات توفير بتسترد فيهم قيمة المشروعط
 
ارتفاع التكلفة او انخفاضها يقاس بما يسمى pay back period او بشكل ابسط كم هي المده الزمنيه الي رح تسترد فيها رأس المال الي استثمرته في المشروع
بالعاده انسب مده لانظمة الطاقه الشمسيه هي من 6 ل 8 سنوات توفير بتسترد فيهم قيمة المشروعط
صحيح علشان كذا اذا المشروع تحالف بين شركات ضخمة سيقل التكلفة على المستهلك
أفضل من تسلم مشروع لشركات صغيرة و مع ارتفاع الطلب يرتفع السعر
الافضل التوجه يكون رفع نسبة البطاريات يوم و نص انتاج حتى كل منزل يصبح منتج للكهرباء (درجة الحرارة عندنا تساعد بشكل كبير لنجاح المشروع)
سيرفع نسبة استيراد الكهرباء من المنازل و تصدير شركة الكهرباء للخارج (الفائدة تكون مشتركة)
قريت عن تكلفة تركيب الطاقة مرتفع جداً تتجاوز 70 الف ريال و الهدف تغطية الاستلاك فقط
 
صحيح علشان كذا اذا المشروع تحالف بين شركات ضخمة سيقل التكلفة على المستهلك
أفضل من تسلم مشروع لشركات صغيرة و مع ارتفاع الطلب يرتفع السعر
الافضل التوجه يكون رفع نسبة البطاريات يوم و نص انتاج حتى كل منزل يصبح منتج للكهرباء (درجة الحرارة عندنا تساعد بشكل كبير لنجاح المشروع)
سيرفع نسبة استيراد الكهرباء من المنازل و تصدير شركة الكهرباء للخارج (الفائدة تكون مشتركة)
قريت عن تكلفة تركيب الطاقة مرتفع جداً تتجاوز 70 الف ريال و الهدف تغطية الاستلاك فقط
افضل نظام للتركيب في المنازل هو on grid
حيث يتم تركيب نظام الطاقه الشمسيه من دون الحاجه للبطاريات حيث يمكن تصدير الانتاج الفائض لشركة الكهرباء ذات العلاقه وقسمة الفائض هذا في اغبي الاحيان تغطي استهلاك العميل في ساعات اللليل واوقات الشتاء وهذه العمليه تتم دون الحاجه للبطاريات وتصلح في حال وجود شبكة كهرباء صالحه في منطقة التركيب
البطاريات مكلفه جدا وهي التي ترفع تكلفة النظام وايضا كفائتها تقل مع اؤتفاع درجات الحراره
 
عودة
أعلى