المغرب: توقيع اتفاقية نقل تيكنولوجيا مع شركة بوينج الأمريكية

إنضم
15 يناير 2021
المشاركات
11,203
التفاعل
37,328 156 0
الدولة
Morocco
الرباط - تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لتنظيم حفل توقيع اتفاقية التعويضات الصناعية المبرمة مع شركة بوينغ الأمريكية السيد عبد اللطيف لودي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني ، ترأس الحفل المذكور ، الأربعاء ، بمقر هذه الإدارة ، وذلك بحضور قائد فيلق الجيش ، والمفتش العام للقوات المسلحة المغربية ، وقائد المنطقة الجنوبية ، عميد فيلق الجيش ، قائدًا. من الدرك الملكي ، وغيرهم من كبار المسؤولين للقوات المسلحة المغربية وكذلك ممثلين عن سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في الرباط.

أشارت إدارة الدفاع الوطني في بيان صحفي إلى أن توقيع اتفاقية التعويض الصناعي هذه ، والتي تعد جزءًا من تمديد برنامج اقتناء طائرات الهليكوبتر أباتشي ، يوضح الرؤية الملكية الهادفة إلى التحديث وبناء القدرات. ظهور قطاع الصناعات الدفاعية في المغرب.


تتعلق هذه الاتفاقية بشكل خاص بتعزيز استقلالية القوات الجوية الملكية من حيث القياس والتصنيع والإصلاح المركب لمختلف قطع الغيار والهياكل الفوقية ، وفقًا لمعايير الطيران الأكثر تقدمًا ، ويحدد البيان الصحفي.

كما أنه يشهد على رغبة الطرفين في تعزيز الشراكة القائمة بين المغرب وشركة بوينج الأمريكية من خلال تنفيذ مشاريع استراتيجية مشتركة مع تعزيز ظهور قاعدة دفاع صناعي وتكنولوجي في المملكة.

كما تعزز الاتفاقية التعاون في مجال البحث والتطوير ونقل التكنولوجيا من خلال تأهيل المكاتب الهندسية المغربية للمعايير الدولية في قطاع الطيران وكذلك الإنتاج ، بالشراكة مع جامعة محمد السادس متعددة التقنيات في بن جرير ، وهو مركز بحثي. لتصنيع المواد المضافة المتقدمة 4.0.

وامتدادا لمذكرة التفاهم الصناعية الموقعة أمام جلالة الملك ، في 27 سبتمبر 2016 ، بهدف إنشاء نظام بيئي لمعدات الطيران بالمملكة المغربية ، أبرمت اتفاقية التعويضات اليوم. ، ينص على تحقيق شركة بوينج مع المصنعين المحليين المؤهلين للحصول على قطع غيار بحجم 150 مليون دولار ، مما يساهم في خلق فرص عمل في المغرب والانتعاش الاقتصادي للملاحة الجوية الوطنية ، يضيف البيان الصحفي.

وفي ختام هذا الحفل ، أعرب أعضاء الوفد الأمريكي عن إعجابهم بالمستوى المثير للإعجاب للتنمية الاقتصادية والاجتماعية الذي حققته المملكة بقيادة جلالة الملك ، مما جعل المغرب شريكًا ديناميكيًا وتنافسيًا. يختتم البيان.







 
وفق الله المغرب لكل خير .. ونتمنى لهم التقدم والازدهار .. بلد مسلم اصيل ..
 
ضربة معلم على مختلف الاصعدة
اقتصاديا امنيا و عسكريا ...
🇲🇦🇺🇸
(y)

المصانع المغربية ستنظم لبرنامج انتاج قطع مشروع الاباتشي


AH-64-1.jpg

 

الجميل اكثر في الموضوع
هو الاعتراف الرسمي لأول مرة بوجود مركز ابحاث مغربي لتطوير و تصنيع تكنولوجيا 4.0

AdobeStock_203804824-1200x480.png


دول قليلة جدا من تشارك في ثورة تكنولوجيا 4.0

F7.png
 

مركز الابحاث المستفيد من اتفاقية نقل التكنولوجيا الموقع مع بوينغ
تابع لجامعة محمد السادس في مدينة بن جرير

UIR2022.png

 

قطاع الطيران.. توقيع اتفاق للتعويض الصناعي مع شركة (بوينغ) الأمريكية​


قطاع الطيران.. توقيع اتفاق للتعويض الصناعي مع شركة (بوينغ) الأمريكية


تنفيذا للتعليمات الملكية السامية بشأن تنظيم حفل توقيع اتفاق التعويض الصناعي المبرم مع شركة (بوينغ) الأمريكية، ترأس السيد عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، مراسم هذا الحفل، اليوم الأربعاء بمقر هذه الإدارة، وذلك بحضور الجنرال دوكور دارمي، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، والجنرال دوكور دارمي قائد الدرك الملكي، ومسؤولين كبار آخرين بالقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، فضلا عن ممثلين عن سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط.

وأفاد بلاغ لإدارة الدفاع الوطني بأن التوقيع على اتفاق التعويض الصناعي هذا، الذي يأتي امتدادا لبرنامج اقتناء طائرات مروحية (أباتشي)، يجسد أيضا الرؤية الملكية الرامية إلى تحديث وتقوية القدرات العملياتية للقوات المسلحة الملكية، وكذا بروز قطاع الصناعة الدفاعية بالمغرب.

وأوضح البلاغ أن هذا الاتفاق يتعلق بالخصوص، بتعزيز استقلالية القوات الملكية الجوية في ميدان القياس (الميترولوجيا) والتصنيع والإصلاح المركب لمختلف قطع الغيار والهياكل الفوقية، وفقا للمعايير الأكثر تقدما في مجال الطيران.

كما يعكس رغبة الطرفين في توطيد الشراكة القائمة بين المغرب وشركة (بوينغ) الأمريكية من خلال تنفيذ مشاريع استراتيجية مشتركة مع تشجيع بروز قاعدة صناعية وتكنولوجية للدفاع بالمملكة.

ويعزز الاتفاق أيضا، التعاون في مجال البحث والتطوير ونقل التكنولوجيات من خلال تأهيل مكاتب الهندسة المغربية وفق المعايير الدولية في قطاع الطيران، وكذا إقامة مركز بحث للتصنيع الإضافي المتقدم 4.0، بالشراكة مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية في بن جرير.

وأضاف البلاغ أنه فضلا عن ذلك، وامتدادا لبروتوكول الاتفاق الصناعي الموقع أمام أنظار جلالة الملك، في 27 شتنبر 2016، بهدف إقامة منظومة لمعدات الطيران بالمملكة المغربية، فإن اتفاق التعويض المبرم اليوم، ينص على إنجاز شركة بوينغ لدى المصنعين المحليين المؤهلين لحجم من مصادر قطع الغيار بقيمة 150 مليون دولار، لتساهم بذلك في خلق فرص الشغل في المغرب والانتعاش الاقتصادي لقطاع الطيران الوطني.

وخلص البلاغ إلى أنه في ختام الحفل، أعرب أعضاء الوفد الأمريكي عن إعجابهم بالمستوى الرائع جدا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، الذي حققته المملكة تحت قيادة جلالة الملك، مما يجعل من المغرب شريكا ديناميكيا وتنافسيا.

 
الجميل أن كل الصفقات العسكرية الأخيرة التي أبرمها المغرب يشترط فيها نقل التكنولوجيا والتعويض الصناعي في إطار برامج أوفست
 

7f5f685b-19af-4fcf-8331-e527f81f8d8c.jpg
 

الجميل اكثر في الموضوع
هو الاعتراف الرسمي لأول مرة بوجود مركز ابحاث مغربي لتطوير و تصنيع تكنولوجيا 4.0

AdobeStock_203804824-1200x480.png


دول قليلة جدا من تشارك في ثورة تكنولوجيا 4.0

F7.png
هناك مركز الاخر يتم تشيده في فاس في الجامعة الاورومتوسطية
 

مركز الابحاث المستفيد من اتفاقية نقل التكنولوجيا الموقع مع بوينغ
تابع لجامعة محمد السادس في مدينة بن جرير

UIR2022.png

🥰 قلت ليكم التراب داير خدمة نقية و ما فهمتونيش و ليس كل ما يعرف يقال
 

الجميل اكثر في الموضوع
هو الاعتراف الرسمي لأول مرة بوجود مركز ابحاث مغربي لتطوير و تصنيع تكنولوجيا 4.0

AdobeStock_203804824-1200x480.png


دول قليلة جدا من تشارك في ثورة تكنولوجيا 4.0

F7.png
الرباط – أدرج المغرب إضافة جديدة إلى خطة الرقمنة في البلاد ، وهي الصناعة 4.0 ، وهو أحدث تقدم في تبادل البيانات لتقنيات التصنيع.
في 5 أبريل ، وقعت وزارة الصناعة والتجارة والتقنيات الرقمية ووكالة التنمية الرقمية (DDA) والجامعة الأورو-متوسطية بفاس (UEMF) ومصنع فاس الذكي مذكرة تفاهم (MoU) لتنفيذها. وتعزيز حالة الأتمتة في المغرب.
ستسمح الاتفاقية للدولة الواقعة في شمال إفريقيا بتحفيز النمو الاقتصادي من خلال الابتكار ، فضلاً عن جني الفوائد التي توفرها الأتمتة. تهدف الأطراف المعنية إلى تطبيق اعتماد أحدث التقنيات من قبل الشركات الصغيرة والمتوسطة (SMEs) في البلاد.
مذكرة التفاهم هي جزء من جهد مكثف للتنفيذ الفعال للتقدم المحرز في قطاع “النظام الإيكولوجي الرقمي والابتكار” بحلول عام 2025. سيؤدي ذلك إلى تحسين القدرة التنافسية للقطاع الصناعي المغربي بشكل كبير.
ستساعد مذكرة التفاهم أيضا على تحسين قدرات التصنيع والإنتاجية للشركات الصغيرة والمتوسطة ، من خلال زيادة الدعم للبحث العلمي والابتكار ، وبسبب التعاون الفعال وتبادل المعرفة.
من خلال المشاركة النشطة في الثورة الصناعية الرابعة ، والبناء على إنجازات التحول الرقمي العالمي ، سيتمكن المغرب من أن يصبح مركزا تكنولوجيا للتصنيع عالي التقنية.
وفي حديثه في حفل التوقيع ، شدد وزير الصناعة المغربي مولاي حفيظ العلمي على أن الشراكة ستسمح للمغرب بدمج “أصوله الرقمية والصناعية لتطوير نظام بيئي رقمي تنافسي يعزز نقل التقنيات الرقمية 4.0”.
أشاد رئيس الاتحاد الاقتصادي المتوسطي مصطفى بوسمينا بمشروع مصنع فاس الذكي الذي يندرج ضمن خطة التسريع الصناعي المغربية. وأشار بوسمينا إلى أن المصنع سيضم وحدات هندسية وحاضنة ومركز مؤتمرات ومصنع نموذج 4.0. وهذا سيجعل من الممكن دمج الذكاء الاصطناعي والواقع المعزز والطباعة ثلاثية الأبعاد وغيرها من الابتكارات في أدوات الإنتاج الصناعي في المغرب.
يأتي هذا التطوير في إطار شراكة “Consortium Fez Smart Factory” ، التي تجمع UEMF ، وفروع فاس / تازة للاتحاد العام للمؤسسات المغربية (CGEM) ، والمجلس الجهوي لفاس-مكناس ، بالإضافة إلى مركز ألتن للتسليم
 
عودة
أعلى