مصر تجمد اتفاقية تسليم تيران و صنافير الي المملكة العربية السعودية و تضع شروطا لذلك

إنضم
30 مارس 2022
المشاركات
1,834
التفاعل
4,927 53 0
الدولة
Egypt


قال أربعة مسؤولين إسرائيليين ومصدر أمريكي ، إن مصر أوقفت تنفيذ اتفاق بشأن جزيرتين استراتيجيتين في البحر الأحمر ، مهدت الطريق للمملكة العربية السعودية لاتخاذ خطوات نحو

كانت الاتفاقية ، التي تتكون من سلسلة من التفاهمات بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية وإسرائيل ومصر ، إنجازًا مهمًا للسياسة الخارجية في الشرق الأوسط لإدارة بايدن .

حيث كانت ستنهي الصفقة بنقل جزيرتي تيران وصنافير من مصر إلى السعودية.

خلف الكواليس : كجزء من الاتفاق ، يتعين على القوة المتعددة الجنسيات بقيادة الولايات المتحدة والموجودة في تيران منذ سنوات مغادرة الجزر بحلول نهاية ديسمبر.
  • لكن مسؤولين إسرائيليين أبلغوا أكسيوس أن مصر بدأت في الأسابيع الأخيرة في رفع تحفظات ، معظمها ذات طبيعة فنية ، بما في ذلك بشأن تركيب كاميرات في الجزر التي كانت جزءًا من الاتفاق. من المفترض أن تراقب الكاميرات النشاط في تيران وصنافير ، وكذلك في مضيق تيران.

  • التقى مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي كان في واشنطن لحضور . وبحسب مصادر أمريكية وإسرائيلية ، أثار سوليفان قضية صفقة جزر البحر الأحمر وأكد أن إدارة بايدن تريد تنفيذها.

  • وقال مسؤولون إسرائيليون إن الاتفاق ، بما في ذلك انسحاب القوة متعددة الجنسيات من الجزر ، لن يتم تنفيذه بحلول نهاية ديسمبر بسبب التحفظات المصرية.

  • ولم ترد السفارات المصرية في تل أبيب وواشنطن والسفارة السعودية في واشنطن على طلبات للتعليق.

قال مسؤولون إسرائيليون كبار لـ Axios إنهم يعتقدون أن مصر تعطل الصفقة بسبب قضايا ثنائية بين الولايات المتحدة ومصر ، بما في ذلك المساعدة العسكرية الأمريكية.

  • بدعوى مخاوف حقوق الإنسان ، جمدت إدارة بايدن مرتين 10٪ من حوالي 1.3 مليار دولار من المساعدات العسكرية التي تخصصها لمصر سنويًا.

ذكريات الماضي : في وقت سابق من هذا العام ، منع السناتور باتريك ليهي (D-Vt.) 75 مليون دولار أخرى من المساعدات لمصر.
  • عندما زارت باربرا ليف ، كبيرة دبلوماسية الشرق الأوسط في وزارة الخارجية ، القاهرة في أكتوبر / تشرين الأول الماضي ، أخبرها المسؤولون المصريون أنهم يتوقعون من الإدارة تحويل المبلغ الكامل للمساعدة العسكرية إذا كانت تعتبر العلاقات استراتيجية بالفعل ، حسبما ذكرت مصادر مطلعة على القضية.

  • ووفقًا للمصادر ، حثت ليف نظرائها المصريين على العمل بشكل أكثر منهجية في الضغط على الكونجرس بشأن المساعدات العسكرية. لكن المسؤولين المصريين أوضحوا أنهم لا يعتزمون بدء جهود ضغط كل عام وشددوا على أنه عندما تكون هناك قضية مهمة للإدارة ، فإنها تعرف كيفية إنجازها في الكونجرس.

  • وامتنع البيت الأبيض ومكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي عن التعليق.

على الرغم من الاحتجاجات الشعبية في مصر ، وافق والمحكمة في مارس 2018 على صفقة لنقل سيادة الجزر إلى المملكة العربية السعودية.

  • لكن الصفقة احتاجت إلى موافقة من إسرائيل بسبب معاهدة السلام الإسرائيلية المصرية عام 1979 ، والتي طلبت من تيران وصنافير أن تكون منطقة منزوعة السلاح ولديها قوة متعددة الجنسيات من المراقبين بقيادة الولايات المتحدة.

  • وأعطت إسرائيل إعادة الجزيرتين إلى السعودية ، بانتظار اتفاق بين القاهرة والرياض بشأن عمل القوات المتعددة الجنسيات وحرية الملاحة في المضيق.

  • لكن الصفقة لم يتم الانتهاء منها ، ويرجع ذلك أساسًا إلى رغبة المملكة العربية السعودية في مغادرة المراقبين الدوليين للجزر. خلق هذا الحاجة إلى ترتيب جديد يشمل إسرائيل والمملكة العربية السعودية ومصر.

  • في سبتمبر 2021 ، بدأت إدارة بايدن التوسط بهدوء بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل ومصر بشأن هذه القضية. قبل يوم واحد من وصول بايدن إلى المملكة العربية السعودية في يوليو الماضي ، تم الانتهاء من الصفقة.

  • وبحسب التفاهم ، كان من المفترض أن تغادر قوات حفظ السلام التابعة للقوة متعددة الجنسيات ، بما في ذلك الجنود الأمريكيون ، تيران والانتقال إلى مواقع جديدة في شبه جزيرة سيناء ومراقبة الوضع في الجزر عن بعد باستخدام الكاميرات.
بين السطور : كجزء من اتفاق البحر الأحمر ، وافقت المملكة العربية السعودية على السماح لشركات الطيران الإسرائيلية باستخدام مجالها الجوي للرحلات المتجهة شرقاً إلى الهند والصين وقالت إنها من إسرائيل إلى جدة لشركات الطيران المعتمدة للحجاج المسلمين في إسرائيل الراغبين. للمشاركة في الحج السنوي.

  • لكن إدارة بايدن تكافح بالسماح لشركات الطيران الإسرائيلية باستخدام مجالها الجوي.

  • بدون مثل هذا الإذن من عمان ، ستظل طرق الطيران لشركات الطيران الإسرائيلية مغلقة وستصبح الخطوة السعودية بلا معنى إلى حد كبير.
 
سواليف مالم يصدر من الرياض والقاهرة

نعتذر عن قبول الموضوع لأن نهايته نعرفها ...
وهذا آخر التطورات وكل شيئ في طريقه

 
عودة
أعلى