بعد الشراكة الامريكية والصينية والكورية : ارامكو وتوتال الفرنسية تضخان 11 مليار دولار

باشق

مراسلين المنتدى
إنضم
4 أكتوبر 2021
المشاركات
5,292
التفاعل
15,530 275 3
الدولة
Saudi Arabia

أرامكو السعودية وتوتال تعتزمان إنشاء مجمع بتروكيميائيات في المملكة بحوالي 11 مليار دولار​


أعلنت شركتا "أرامكو السعودية" وتوتال إنيرجيز عن قرارهما النهائي بإنشاء مجمع بتروكيميائيات، حيث سيتم امتلاك وتشغيل مجمع "أميرال" ودمجه مع مصفاة "ساتورب" في الجبيل على الساحل الشرقي للمملكة.

وأوضحت "أرامكو السعودية" في بيان لها، أن قرار الاستثمار يخضع لشروط الإقفال المعمول بها، بما في ذلك الموافقات النظامية.

وبيّنت أن مشروع المجمع يمثل وحده استثماراً بحوالي 11 مليار دولار، منها 4 مليارات دولار سيتم تمويلها من خلال حصة أرامكو السعودية (62.5%) وتوتال إنيرجيز (37.5%)، لافتةً إلى أنه من المقرر أن يبدأ إنشاؤه خلال الربع الأول من عام 2023، ويستهدف بدء التشغيل التجاري في عام 2027.

وذكرت أن منشأة البتروكيميائيات ستعمل على تمكين مصفاة "ساتورب" من تحويل الغازات المنبعثة من المصافي المنتجة داخلياً والنافثا، وكذلك الإيثان والبنزين الطبيعي الذي توفره "أرامكو السعودية" إلى مواد كيميائية عالية القيمة، بما يساعد في تطوير إستراتيجية الشركة لتحويل السوائل إلى مواد كيميائية.

وأشارت إلى أنه من المخطط أن يشتمل المجمع على وحدة تكسير مختلطة اللقيم لديها القدرة لإنتاج 1.65 مليون طن من الإيثيلين سنوياً، وهي الأولى في المنطقة التي يتم دمجها مع مصفاة، بالإضافة إلى وحدتين حديثتين من البولي إيثيلين باستخدام تقنية الحلقة المزدوجة المتقدمة، ووحدة استخلاص البوتادين، ووحدات المشتقات الأخرى المرتبطة بها.

وتعليقًا على ذلك، قال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين أمين الناصر، إن هذا المشروع المهم يمثل فرصة لعرض إمكانات التقنية المتطورة لتحويل السوائل إلى مواد كيميائية والتي تدعم الاقتصاد الدائري، ومن خلال هذا التعاون نسعى إلى توسيع سلسلة القيمة عبر إنتاج مواد كيميائية عالية القيمة بكفاءة أكبر من أي وقت مضى، والإسهام في تسريع التطور الصناعي بالمملكة.

وأضافت أنه من المتوقع أن يوفر المجمع المواد الأولية لمصانع البتروكيميائيات والكيميائيات المتخصصة الأخرى في نطاق الجبيل الصناعية، وسيتم إنشاؤه وامتلاكه وتشغيله من قبل مستثمرين عالميين في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق، ويستلزم استثمارات إضافية تُقدر بنحو 4 مليارات دولار، وسيعزز ذلك إنشاء الصناعات التحويلية الرئيسة، مثل: ألياف الكربون، وزيوت التشحيم، وسوائل الحفر، والمنظفات، والمضافات الغذائية، وقطع غيار السيارات، والإطارات، ومن المتوقع أن يوفر المجمع والمرافق المجاورة له 7000 فرصة عمل محلية مباشرة وغير مباشرة.


 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى