دفتر الاستراتيجيات

إنضم
6 فبراير 2022
المشاركات
8,756
التفاعل
8,851 47 1
الدولة
Saudi Arabia
-516170388361w7xlt8czj.png



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

في هذا الموضوع الجميع مدعو لإضافة استراتيجية أو مناقشتها

الاستراتيجية المالية : يكتب العنوان باللون الأحمر

الاستراتيجية العسكرية: يكتب العنوان باللون الأزرق

الاستراتيجية في مجالات اخرى: يكتب العنوان باللون أخضر

حتى يتسنى للقارئ قرائة في اي مجال يرغب





اول استراتيجية راح تكون

استراتيجية مارتينجال في المشاركة القادمة​

 

استراتيجية مارتينجال



تم كتابة الكثير حول استراتيجية مارتينجال الشهيرة، خاصةً من قبل الأشخاص الذين يحاولون إقناع المتداولين المبتدئين. للوهلة الأولى، تبدو وكأنها استراتيجيةٌ بديهية تَعد بإمكانية تحقيق عوائد عالية. ومع ذلك، هل هذا حقًا كل ما في الأمر، أم أنها مجرد استراتيجية للتحايل لا يمكنها الوقوف على ساقيها؟



فهرس المحتوى







ما هي استراتيجية مارتينجال؟

بكل بساطة، فإن مارتينجال هي استراتيجية مراهنة تضاعف فيها رهانك بعد كل خسارة. هل تعرف كيف يقول الناس “الضعف أو لا شيء” عند المراهنة ثم يستمرون لتحقيق الفوز الكبير؟ هذا إلى حدِ كبير ما تدور حوله استراتيجية مارتينجال.

الفكرة هنا هي القدرة على تحمل الخسائر مع العلم أن الفوز الأول يمكن أن يقلبهم جميعًا بل ويمنحك ربحًا جيدًا. هذه هي النظرية الكامنة وراءها على الأقل.

دعونا نلقي نظرة على قرعة العملة، على سبيل المثال. هناك فرصة بنسبة 50/50 أن تسقط على الرأس أو الذيل. إذا راهنت بـ 10 دولارات على الذيول، ولكن بعد ذلك سقطت على الرؤوس، فقد خسرت للتو 10 دولارات. لذا تعود مرةً أخرى، هذه المرة تضاعف الرهان إلى 20 دولارًا. إذا خسرت مرةً أخرى، فإنك تضاعف لما يصل إلى 40 دولارًا.

عندما تربح في النهاية، يجب أن تكون الأموال التي جنيتها من هذا الفوز الواحد كافيةً لاسترداد جميع الخسائر السابقة التي تكبدتها وحتى تحقيق ربح. بعد فوزك الأول، يمكنك ترك الطاولة مع ربحك أو المقامرة مرةً أخرى، بدءًا من الحد الأدنى من المبلغ.




مثال

رهانقلب النتيجةالربح/ الخسارةالرصيد الجاري
$10خسارة($10)-$10
$20خسارة($20)-$30
$40خسارة($40)-$70
$80خسارة($80)-$150
$160ربح$160+$10
$10ربح$10+$20
استراتيجية مارتينجال – 4 خسائر على التوالي

شهدت أول أربع عمليات قلب للعملات المعدنية خسارة ما مجموعه 150 دولارًا لأنك كنت تضاعف الرهان بعد كل خسارة. ومع ذلك، في القلب الخامس، فُزت وربحتَ 160 دولارًا، وهو ما يكفي لتغطية خسارتك البالغة 150 دولارًا وحتى الحصول على ربح قدره 10 دولارات.

إذا قمت بإعادة تعيين الإستراتيجية وراهنت بمبلغ 10 دولارات مرة أخرى في الجولة التالية وفزت، فإنك تحقق ربحًا آخر قدره 10 دولارات. إذا خسرت، فيمكنك ببساطة مضاعفتها مرة أخرى حتى تحصل على فوزك.

تبدو بسيطةً بما فيه الكفاية، أليس كذلك؟

من الناحية النظرية، يمكنك الاستمرار في المضاعفة حتى في الـ 25 قلبًا التالية وخسارة أول 24 قلبًا (احتمال انخفاض ذلك). ولكن في القلب الرابح، فإنك تربح ما يكفي من المال لتغطية خسائرك وصافي ربح.

التاريخ والأصول في القمار

نظرًا لأنها تعتمد على الرهان والاحتمال، فليس من المستغرب أن تكون استراتيجية مارتينجال لها أصولها في القمار. هناك مدرستان فكريتان ابتدائيتان حول كيفية ظهورها.

يعتقد الكثيرون أنها نشأت في فرنسا في القرن السابع عشر أو الثامن عشر، مثل معظم تقاليد المقامرة الحديثة. في ذلك الوقت، كانت المقامرة هي النظام اليومي. حيث راهنت الطبقة العليا بأموال أكثر من المعقول بينما راهنت الطبقة الدنيا على ما كان عليهم تحمله.

نظرًا لأنها كانت متفشيًة للغاية، بدأ العديد من العلماء في النظر في العلم وراء احتمالية الألعاب المختلفة. من بين هؤلاء العلماء، يعود الفضل إلى عالم الرياضيات الفرنسي بول بيير ليفي في صنع استراتيجية مارتينجال وهي طريقة شائعة للرهان المربح.

تعتقد المدرسة الفكرية الثانية أن الاستراتيجية سميت على اسم جون هنري مارتينديل، وهو صاحب كازينو في لندن. قيل أن جون كان يشجع المقامرين في الكازينو الخاص به على الرهان من خلال مضاعفة حصصهم حيث أثبتت الرياضيات أنهم مضمونون لكسب أموالهم مع ربح ضئيل بجانب ذلك.

كما لو كان لإثبات وجهة نظره وجعل مارتينجال أكثر شهرةً، فإن مقامرًا مشهورًا يُعرف باسم تشارلز دي فيل ويلز كان سيواصل استخدام الاستراتيجية لتحويل 4000 فرنك إلى أكثر من 1000000 فرنك في مونت كارلو. لقد كان ناجحًا جدًا لدرجة أنه ألهم أغنية عام 1891

أصبحت استراتيجية مارتينجال مستخدمة على نطاق واسع في لعبة الروليت لأنها تدور حول المراهنة على الأسود أو الأحمر (فرصة 50/50). هذا أحد أسباب إضافة 0 و 00 إلى عجلة الروليت. حيث قدمت نتائج محتملة أكثر من مجرد الأسود والأحمر.

انتقادات استراتيجية مارتينجال

من الواضح تمامًا ما هو النقد الرئيسي لاستراتيجية مارتينجال – فأنت بحاجةِ إلى جيوبِ لا نهاية لها لمواصلة مضاعفة رهاناتك مع كل خسارة. ماذا لو تعرضت لسلسلة خسارة طويلة بشكل استثنائي ونفدت نقودك قبل فوزك الأول؟

تذكر أن حجم الرهان يستمر في النمو إلى نسب هائلة بعد الرهانات الأولية. عندما تستمر سلسلة الخسارة هذه لفترة طويلة جدًا، قد تضطر إلى تحمل الخسائر المركبة الخاصة بك والخروج على عجلِ قبل أن تحصل على فرصة لتعويض خسائرك.

إذا كنت تفكر في الأمر حقًا، فإن نسبة المخاطرة/ العائد ليست مواتية أيضًا. سواء كانت المقامرة في الكازينو أو تداول الأوراق المالية، لا أحد يريد أن يخسر. لذلك، في حين أن استراتيجية مارتينجال تبدو من الناحية النظرية مضمونة، فإن الحقيقة هي أن تسريع خسائرك على أمل تحقيق ربح ضئيل مساوٍ لحجم رهانك الأولي ليس فقط غير عملي ولكنه خطير تمامًا..

أخيرًا، لا تأخذ الاستراتيجية في الاعتبار التكاليف الأخرى التي قد ترتبط بوضع الرهان. يمكن أن تتراكم هذه التكاليف الإضافية مع خسائرك وتتحول بسرعة إلى خطرٍ كبير لا يمكنك تحمله.



هل يمكنك استخدام استراتيجية مارتينجال للتداول؟

نظريًا، نعم. ومع ذلك، في التداول، أنت “تراهن” بشكل أساسي على الاتجاه الذي سيتحرك فيه سعر الورقة المالية – لأعلى أو لأسفل. السؤال الأكثر ملاءمةً هو، “هل عليك استخدام استراتيجية مارتينجال للتداول؟ ”

قبل الإجابة على هذا السؤال، لنلقي نظرة على كيفية نجاح هذه الإستراتيجية في التداول.

هناك نتيجتان محتملتان لكل صفقة – الربح والخسارة. كل شيءٍ آخر متساوٍ، كلاهما لهما احتمالات متساوية في اللعب. على سبيل المثال، دعنا نسمي هاتين النتيجتين X و Z. الآن، لنفترض أنك دخلت صفقةً بمبلغ 50 دولارًا على أمل الحصول على النتيجة X. بدلاً من ذلك، ينتهي بك الأمر بالنتيجة Z. نسبة المخاطرة/ العائد هنا هي 1: 1.

ثم تدخل الصفقة التالية بمبلغ 100 دولار وتأمل مرة أخرى في النتيجة X، لكنها لا تزال تظهر النتيجة Z. لقد خسرت الآن 150 دولارًا في أول تداولين لك. ستكون صفقتك التالية عند 200 دولار، وإذا كنت لا تزال تحصل على النتيجة Z، فإنك تضع صفقةً أخرى عند 400 دولار، وهكذا.

في النهاية، يجب أن يتحول السوق لصالحك، وستتجاوز عوائدك من الحصول على النتيجة X جميع خسائرك السابقة مع منحك أيضًا ربحًا يساوي مبلغ التداول الأولي (في هذه الحالة، 50 دولارًا).

انهيار خطوة بخطوة

إذا كان لديك حق الوصول إلى رأس مال تداول ضخم، فإليك الخطوات التي كنت ستتخذها لتحقيق هذه النتيجة:

  1. اختر الأمان للتداول والإطار الزمني
  2. حدد حجم المركز الأساسي
  3. ضع أمر الشراء أو البيع
  4. قم بتعيين مستويات وقف الخسارة وجني الأرباح الثابتة
  5. إما أن تربح أو تخسر عند بدء وقف الخسارة أو جني الأرباح
إذا ربحت، عد إلى الخطوة 3 وافتح صفقة جديدة. إذا خسرت، ضاعف مركزك وابدأ من جديد في الخطوة 3. مع وجود مبلغ ضخم من رأس المال تحت تصرفك، يجب أن تحقق ربحًا في النهاية.

يمكنك أن ترى على الفور النداء المزعوم للاستراتيجية. أولاً، توفر لك نتيجةً افتراضيةً يمكن التنبؤ بها في ظل ظروف محددة. من الناحية النظرية، يمكنك الحصول على زيادةٍ تدريجيةٍ في الأرباح إذا قمت بذلك بشكلٍ صحيح.

ثانياً، مع استراتيجية مارتينجال، لست مضطرًا لمحاولة توقع اتجاه السعر أو اتجاهات السوق لأنك تضمن ربحًا من كل فوز. هل يمكن أن يجعلها ذلك مفيدًة في الأسواق شديدة التقلب؟

استخدام استراتيجية مارتينجال في البورصة

مبدئيًا، يتم استخدام استراتيجية مارتينجال في المراكز التي يوجد فيها احتمال بنسبة 50/50 للربح أو الخسارة. كما تعلم جيدًا، لا يمكن أبدًا اختزال البورصة أو أي سوق مالي لهذه المسألة بدقة إلى عدد قليل من أرقام الاحتمالات السهلة. الأمر ليس بهذه البساطة أبدًا مثل قلب العملة أو المراهنة على طاولة الروليت.

لهذا السبب، إذا كنت تريد التفكير في استخدام استراتيجية مارتينجال في البورصة، فيجب أولاً تعديلها قليلاً. دعونا نلقي نظرة على مثال.

لنفترض أنك قمت بشراء ما قيمته 1000 دولار من الأسهم بسعر 10 دولارات للسهم. خلال الأيام القليلة المقبلة، ينخفض سعر السهم بنسبة 50٪، لذلك تشتري المزيد من الأسهم، هذه المرة بـ 2000 دولار بسعر 5 دولارات لكل سهم. بافتراض انخفاض سعر السهم بنسبة 50٪ من تلك النقطة، فإنك تقوم بعملية شراء أخرى بمبلغ 4000 دولار بسعر 2.50 دولار.

1000 دولار + 2000 دولار + 4000 دولار = 7000 دولار إجمالي المبلغ المستثمر

100 + 400 + 1600 = 2100 إجمالي الأسهم المملوكة

متوسط تكلفة السهم الآن هو 7000/2100 = 3.33 دولار

في هذه المرحلة، يمكنك الخروج بنجاح من الصفقة وتحقيق ربح بمجرد وصول السعر إلى 3.81 دولار — 2100 دولار × 3.81 دولار = 8,001 دولار

8,001 دولار – 7000 دولار = 1001 دولار (المبلغ المستثمر الأصلي + ربح 1,001 دولار)



أي سعر أعلى من 3.33 دولار يعني ربحًا صغيرًا من تداولك.

بالطبع، فقط للتكرار مرة أخرى، كل هذا افتراضيًا. نادراً ما تحدث هذه المواقف بالطريقة التي نتخيلها بالضبط. كما أنه ليس هناك ما يضمن أن سعر السهم سيرتفع فورًا فوق متوسط السعر بعد بدء المركز الثالث.

إذا استمر سعر السهم في الانخفاض وقمت بالاستمرار في مضاعفة استثمارك، فقد يصل إلى النقطة التي لن يتبقى فيها شيءٌ لتضعه فيه. لذلك، تضطر إلى الخروج من الصفقة مع تراكم الخسائر المركبة.

استراتيجية مارتينجال والفوركس


مثل البورصة، لا توجد عادةً نتيجةٌ ثنائية صارمة في تداول الفوركس. نعم، لا تزال هناك نتيجتان رئيسيتان محتملتان، ولكن غالبًا ما يتم إغلاق الصفقة بمبلغ متغير من الربح أو الخسارة.

على أي حال، فإن المبدأ وراء استراتيجية مارتينجال يبقى كما هو. هنا، عليك ببساطة تحديد هدف الربح الخاص بك و بناءً على عدد معين من النقاط. وكذلك، ما تقوم بمضاعفته في هذه الحالة هو أحجام اللوت الخاصة بك.

ربما يمكن أن تعمل إستراتيجية مارتينجال أفضل بشكل هامشي في تداول الفوركس لأن مضاعفة أحجام اللوت الخاصة بك تقلل متوسط سعر الدخول بشكل فعال. كما أنه مع تداول العملات، يمكن أن تستمر الاتجاهات لفترة طويلة، وحتى تنتهي، فإن الاتجاه هو صديقك.

مثال

السعرالأمرحجم اللوتمدخل
1.2500شراء 11.2500
1.2480شراء21.2480
1.2460شراء 41.2460
1.2440شراء81.2440
1.2420شراء161.2420
1.2438بيع161.2438
نحن نفترض أنه تم تعيين هدف الربح ومستويات وقف الخسارة عند 20 نقطة. لذلك بالنسبة للصفقة الأولى، يشتري المتداول لوتًا واحدًا بسعر 1.2500. يفقد زوج العملات 20 نقطة إلى 1.2480. هذا يؤدي إلى وقف الخسارة. ولكن بدلاً من الخروج من المركز، يشتري المتداول 2 لوت إضافيين بسعر 1.2480 لكل لوت. متوسط الدخول الآن هو 1.2490 — 1.2500 + 12480/2.

في هذه المرحلة، على الرغم من أن الخسارة غير المحققة لم تتغير، يحتاج المتداول الآن فقط إلى ارتفاع السعر بمقدار 10 نقاط لكسر التعادل. من خلال مضاعفة حجم اللوت، يقلل المتداول من المبلغ النسبي الذي يحتاجه لاسترداد الخسائر غير المحققة.

بحلول الصفقة الخامسة، يغطي الربح المكتسب جميع الخسائر المتكبدة من الصفقات الأربع السابقة. يمكن لنظام تداول الفوركس الآلي إغلاق هذه الصفقات بمجرد تحقيق الربح أو الاحتفاظ بزوج العملات تحسباً لتحقيق أرباحٍ أكبر.

سببٌ آخر لشعبية استراتيجية مارتينجال في الفوركس، على عكس الأسهم، هناك فرصة أقل بكثير لانخفاض قيمة العملة إلى الصفر. نعم، قد يكون هناك بعض التقلبات الجامحة، ولكن نادرًا ما تصل القيمة إلى الصفر.

على هذا النحو، يمكن للمتداولين الاستمرار في المضاعفة، وهو أمر أكثر أمانًا إلى حد ما في افتراض أن السوق سيتحول في النهاية لصالحهم، مما يمنحهم المزيد من الفرص لاسترداد جميع خسائرهم من فوزٍ واحد فقط.

العوائق والمخاطر

على الرغم من كونها استراتيجية تداول سليمة من الناحية الحسابية، فإن الحقيقة هي أن المخاطر المحتملة للمارتينجال تفوق بكثير المكافآت المحتملة. فيما يلي الأسباب:

  • ستحتاج إلى قدرٍ لا حصر له من رأس المال، والذي، من الناحية الواقعية، ليس شيئًا يمكن للمتداول العادي (أو ربما ليس حتى أفضل متداول في العالم) الوصول إليه. قد تنفد الأموال قبل أن يتحول السوق لصالحك. ستضطر بعد ذلك إلى الخروج من التداول بخسائر فادحة.
  • تعتمد استراتيجية مارتينجال على نسخة ثنائية من الاحتمالات المتساوية. في تداول الأسهم أو الفوركس، تتأثر احتمالات كل صفقة بعوامل لا حصر لها. على هذا النحو، فهم لا يستوفون تمامًا الإعدادات المثالية لتداول مارتينجال.
  • هناك أيضًا مشكلةً كبيرةً محتملة عند التداول باستخدام الرافعة المالية. حتى تحركات السعر الصغيرة ضد مركزك يمكن أن تؤدي إلى خسائر فادحة. في مثل هذه الحالات، يمكن محو حساب التداول الخاص بك بالكامل بعد ثلاث أو أربع خسائر متتالية.
  • إن إنفاق مبالغ متزايدة من رأس مال التداول الخاص بك لتحقيق ربح مساوٍ لمركزك الأولي لا يبدو منطقيًا. لتحقيق ربحٍ معقول، يجب أن يكون حجم مركزك الأولي ضخمًا. ومع ذلك، قد يعني هذا أن المبالغ التي “تضاعف” من خلالها ستكون هائلًة أيضًا.
  • لا تأخذ الإستراتيجية في الحسبان تكاليف المعاملات التي تأتي مع كل صفقة يتم إجراؤها. هذا يعني أنك تخسر المزيد في كل مرة تضاعف فيها.
  • قد تضع منصة التداول الخاصة بك قيودًا على عدد المرات التي يمكنك فيها إجراء صفقة، بالإضافة إلى حجم التداول. هذا يعني أن المتداول ليس لديه عدد مطلق من الفرص لمضاعفة مركزه. إذا لم يتحول السوق لصالحهم ضمن الفرص المحدودة التي حددتها المنصة، فقد يتكبدوا خسائر فادحة مع عدم وجود فرصة للتعافي، ناهيك عن الربح.


الاستراتيجية المضادّة لمارتينجال

كما يوحي الاسم، فإن الإستراتيجية المضادة للمارتينجال هي حيث تضاعف حجم المركز عندما تربح من الصفقة. يقوم المتداولون بذلك على أمل أن يستمر سعر الورقة المالية أو قيمة العملة في الارتفاع.

السيناريو المثالي الافتراضي لهذه الإستراتيجية سيكون سوقًا صاعدًا راسخًا. يمكن أن تعمل بشكلٍ جيدٍ أيضًا من الناحية النظرية في لأنه مع وجود عدد أكبر من المشترين في السوق، يستمر سعر الورقة المالية في الارتفاع.

الميزة الأساسية التي وعدت بها استراتيجية التداول المضادة للمارتينجال هي أنك قد تكسب المزيد من الأرباح من خلال مضاعفة المبلغ الذي تستثمره في كل صفقة. بالإضافة إلى ذلك، يتم تقليل المخاطر إلى الحد الأدنى خلال الظروف غير المواتية لأن حجم التداول لا يزيد عندما ينخفض سعر السوق.

ومع ذلك، إذا كان هناك سلسلة خسائر ممتدة في السوق، فأنت لا تحقق أي ربح على الإطلاق لأن مراكز الربح والخسارة سوف تتناوب. ستحتاج إلى تحديد نقاط الدخول والخروج بدقة حتى لا تغطي الخسائر الأرباح المحققة.

الخلاصة

يعود نجاحك كمتداول بشكل أساسي إلى فعالية استراتيجية التداول الخاصة بك. هناك العديد والعديد من استراتيجيات التداول المتاحة. لقد أصبح من المهم أكثر من أي وقت مضى فهم إيجابيات وسلبيات كلٍ منهما، حتى تعرف ما إذا كان الأمر يستحق التنفيذ.

في حالة استراتيجية مارتينجال، فإن العيوب المدمرة تلقي بظلالها على أي فوائد محتملة. بشكل عام، يعتمد النجاح في هذه الإستراتيجية بشكل أساسي على الحظ والوصول إلى رأس مال غير محدود.

والأهم من ذلك، أنها لا تزيد من احتمالات فوزك بالتداول فعليًا. بدلاً من ذلك، يؤخر خسائرك على أمل أن يأتي الفوز قبل أن تنتهي أموالك. بشكل أساسي، تزداد توقعات أرباحك بشكل خطي فقط، بينما يزداد تعرضك للمخاطر بشكل كبير.



Read more:
 
عشان تعرف

مدى خطورة استراتيجية مارتينجال في الأسواق أو الكازينوهات

شاهد هذا الفديو

هي استراتيجية قصيره المدى اضرب و اهرب

وعيبها ممكن تصل ل الحد في حسابك أو الحد في المنصه يعني أسهل طريقة تفلس بها

مثال توضيحي من القمار
يوضح كيف بسرعه ممكن تفلس نفس الشيء في الفوركس و الفيوتشرز ..الخ



استراتيجية مارتينجال أفضل في الفوركس منها في القمار

hqdefault.jpg
 
هذه ليست إستراتيجية إنها قمار

اصلا هذه الاستراتجية غير صالحه للقمار
بسبب casino house edge

يجعل من Ev غير عادل

مثلا في الروليت الأوروبي يدفع لك ٣٦ على الرغم من وجود ٣٧ احتمال

و الأمريكي يدفع لك ٣٦ على الرغم من وجود ٣٨ احتمال

و بسبب وجود حاجز لطاولة أيضا فتزداد خسارتك

في ١٨ عدد احمر و ١٨ عدد اسود
تظن انها عادلة 50/50 لكن لاتنسى في صفر في الاوروبي و صفر و صفيرين في الأمريكي


١٨:١٩= ١٨/٣٧ =٤٨.٦%
١٨:٢٠=١٨/٣٨=٤٧.٣%
افلاس يعني
 
التعديل الأخير:

استراتيجية العصف الذهني



تعريف العصف الذهني
لا شك في أهمية التفكير لكل إنسان، وتختلف طبيعة التفكير من شخص لآخر بحسب الأهداف المخطط لها، ويمكن جمع طاقات الدماغ فيما يشبه عاصفة تفكير مكثف، وهو ما يسمى العصف االذهني، ويمكن تحويل هذه الطاقات إلى كلمات مكتوبة وتنفيذها بطرق متعددة، وذلك يساعد في التعرف على الكثير من المعلومات في وقت قصير، وتبرز جدوى العصف الذهني عند نضوب الأفكار أو استدعاء الإلهام عندما يكون هناك الكثير من الفوضى في طريقة التفكير التقليدية ويكون هناك حاجة لترتيب الأفكار بشكل منظم للاستفادة منها بدرجة كبيرة، ويؤدي الاستمرار في ترتيب الأفكار وعصفها بشكل منظم إلى منح كل شخص القدرة على اتخاذ قرارات سليمة بما يتناسب مع خططه المستقبلية.[١] نشأة استراتيجية العصف الذهني من أول من اقترح استراتيجية العصف الذهني؟


نشأت استراتيجية العصف الذهني

كأسلوب إبداعي مصمم لتوليد عدد كبير من الأفكار لحل المشكلات، وقد تم تعميم تلك الطريقة لأول مرة في الأربعينيات من قبل أليكس فايكني أوزبورن، حيث اقترح أنه يمكن لمجموعات الأفراد أن تضاعف إنتاجها الإبداعي من خلال استراتيجية العصف الذهني، وكانت في البداية مقتصرة على أعداد معينة من الأفراد يقومون بها في مجالات معينة، كما كانت آليتها الأولية تقتضي طرح سؤال من قبل شخص ومطالبة الباقين بطرح أكبر عدد ممكن من الإجابات، ثم يتم تسجيل ردودهم وفرزها وتقييمها في وقت لاحق بما يساعد على تحفيز أعضاء المجموعة من خلال تبادل أفكار بعضهم البعض للتوصل إلى اقتراحات جديدة، إذ إنه من بين الأفكار المتعددة ستقدم فكرة أو أكثر حلاً أفضل للمشكلة.



بسبب مشاكل مثل التشتيت والخوف من التقييم فإن مجموعات العصف الذهني تكون أكثر فعالية من مجموعات التفكير التقليدية، والتي قد تكون أقل فعالية من الأفراد الذين يعملون بشكل متعاون، وقد تم إجراء العديد من المحاولات في السنوات الأخيرة لتحسين استراتيجية العصف الذهني لجمع وتوزيع أفكار المشاركين بطرق متنوعة.[٢]



وقد تم ابتكار ما يُعرف باستراتيجية الأفكار المنظمة في ثلاثينيات القرن العشرين، وتم نشر تلك التقنية في العديد من الكتب والمؤلفات، ومنها كتاب بعنوان "القوة الإبداعية" و"الخيال التطبيقي"، وبرز بعدها بسنوات مصطلح "جلسات العصف الذهني" لأن المشاركين كانوا يستخدمون عقولهم لاقتحام مشكلة ومحاولة العثور لها عن حلول مناسبة، والشيء الأكثر أهمية الذي يميز العصف الذهني عن الأنواع الأخرى من النشاطات المشابهة هو عدم وجود ردود فعل سلبية، وإذا كان المشاركون يخشون من أن أفكارهم قد يتم معارضتها من قبل الآخرين فإن العصف الذهني لن يكون مثمرًا في تلك الحالة، وتأتي أهمية الأفكار من كونها صالحة للتطبيق بشكل كبير عندما تكون واضحة ومرنة، ولذلك فجلسة العصف الذهني مهمة؛ لأن تبادل الأفكار يؤدي إلى أفكار جديدة

وقد زاد الاعتماد على استراتيجية العصف الذهني في مجالات متطورة، وكان استخدام تقنيات توليد الأفكار في جلسات العصف الذهني مفيدًا جدًا لاجتماعات الموظفين لتوليد أفكار لبرامج أو حملات مختلفة، ثم تم استخدامها لإنشاء معايير في عمليات العمل، وساعد استخدام تلك الاستراتيجية في توليد أفكار حول كيفية تطبيق المهارات أو المفاهيم التي يتم تدريسها، وكان ذلك من مبدأ أن العصف الذهني يولد حلولاً إبداعية لمشكلة ما على أمل إيجاد أفضل حل لها، وعلاوة على ذلك فإن إشراك الأشخاص في حل المشكلات بشكل منتظم أصبح في الكثير من المؤسسات يسهم في تطوير عجلة العمل وتحقيق أعلى معدلات الإنتاجية، من خلال تحسين المشاركة العامة للموظفين.[٤]


أهداف العصف الذهني

بعد توضيح نشأة العصف الذهني تجدر الإشارة إلى أن لاستراتيجية العصف الذهني الكثير من الأهداف التي تعمل على تحقيقها على اختلاف أنواع طرق العصف الذهني، ويمكن توضيح أهم تلك الأهداف فيما يأتي:[٥] تهدف استراتيجية العصف الذهني إلى إعطاء الأولوية لجمع أكبر عدد ممكن من الأفكار. تحقيق التنوع في الأفكار بدرجة كبيرة. خلق أكبر قدر من اختلاف الآراء واحترام ذلك وعدم التقليل من شأن أي من المشاركين. تحديد أنسب الطرق لتنفيذ الأفكار ونقلها إلى أرض الواقع.



قواعد تطبيق استراتيجية العصف الذهني

تتطلب استراتيجية العصف الذهني قواعد محددة لتنفيذها بما يؤدي إلى تحقيق أهدافها على نحو مثالي، ويمكن توضيح أبرز قواعد تطبيق استراتيجية العصف الذهني فيما يأتي:[٦] ينبغي ألا تقتصر استراتيجية العصف الذهني على شخص واحد، بل ينبغي زيادة أعداد المشاركين. ينبغي السماح بالأفكار الجريئة وتشجيع طرحها. ينبغي تكرار المحادثات البناءة وفتح مساحات الحوار لأقصى درجة. قد يكون من المناسب نقل تلك الأفكار على رسوم بيانية أو توضيحية.



أنواع العصف الذهني

لا تقتصر استراتيجية العصف الذهني على نوع واحد فقط، بل هناك أنواع متعددة للعصف الذهني، وذلك يتفاوت بحسب طبيعة الأفكار المطروحة وعدد المشاركين، ويمكن توضيح أبرز أنواع العصف الذهني فيما يأتي:[٧] العصف الذهني الإلكتروني هو صورة متقدمة من العصف الذهني، ويمكن القيام بذلك عبر البريد الإلكتروني، أو غيره من الوسائل عبر شبكة الإنترنت، ويتم إرسال أسئلة إلى أعضاء المجموعة الذين يساهمون بشكل مستقل عن طريق إرسال أفكارهم، ثم يتم تجميع قائمة بالأفكار وإرسالها مرة أخرى إلى المجموعة لمزيد من التعليقات.[٨]




ويزيل العصف الذهني الإلكتروني العديد من مشاكل العصف الذهني القياسية، وميزة إضافية لهذه الطريقة هي أنه يمكن أرشفة جميع الأفكار إلكترونيًا في شكلها الأصلي ثم استرجاعها لاحقًا لمزيد من التفكير والمناقشة، كما يتيح العصف الذهني الإلكتروني أيضًا للمجموعات الأكبر حجمًا الاستفادة من تقنيات العصف الذهني حول موضوع محدد، وتعتمد بعض تقنيات العصف الذهني الإلكتروني على الويب، إذ تسمح للمشاركين بنشر تعليقاتهم بشكل مجهول عبر استخدام صور رمزية للتعبير عنهم بعد إجراء عملية الدخول، عادة ما يتم استخدام هذه التقنية في مجال تطوير المنتجات الجديدة إلا أنه يمكن تطبيقها في أي مجال من المجالات التي يمكن لجمع الأفكار ومناقشتها تطوير مسيرة العمل فيها.[٨]

العصف الذهني الموجه

هو شكل من أشكال العصف الذهني، ويمكن إجراؤه يدويًا أو باستخدام أجهزة، ويعمل العصف الذهني الموجه عندما تكون معايير تقييم فكرة جيدة معروفة قبل الجلسة، ويمكن استخدامه لتقييد عملية التفكير بشكل متعمد، وفي العصف الذهني الموجه يتم إعطاء كل مشارك ورقة واحدة ثم إخباره عن سؤال العصف الذهني، ويُطلب منه تقديم رد واحد ثم يتم تبديل جميع الأوراق بشكل عشوائي بين المشاركين، ويُطلب من المشاركين أن يتأملوا الفكرة التي تلقوها وأن يخلقوا فكرة جديدة تحسن من هذه الفكرة بناءً على المعايير الأولية، ثم يتم تبديل النماذج مرة أخرى ويطلب من المستجيبين تحسين الأفكار ، وتتكرر العملية لثلاث جولات أو أكثر.[٩]


العصف الذهني الفردي


يتطلب ذلك النوع استخدام استراتيجية العصف الذهني لكن على أساس فردي، ويتضمن عادةً تقنيات مثل الكتابة الحرة والتحدث إلى النفس وارتباط الكلمات واستخدام الخرائط لتنظيم الأفكار بشكل مرئي، والعصف الذهني الفردي هو طريقة مفيدة في الكتابة الإبداعية ويتفوق أحيانًا على العصف الذهني الجماعي التقليدي.[١٠] وهناك العديد من أنواع العصف الذهني الأخرى، بما في ذلك العصف الذهني المستدير والانعكاسي المزدوج والنجمي والعصف الذهني غير المرتب الذي يعمل على توليد عدد كبير من الأفكار الإبداعية في فترة زمنية قصيرة للغاية عندما تكون هناك حاجة إلى مجموعة واسعة من الخيارات، ومن الممكن في تلك الحالة مشاركة المجموعة بأكملها لتبادل المعلومات المراد التفكير بشأنها.[١١]



فوائد العصف الذهني

يلجأ الكثير من الناس إلى تطبيق العصف الذهني لما له من فوائد متنوعة، وتزداد الحاجة لتلك الفوائد بحسب مدى حاجة الشخص لتطبيق الأفكار الناتجة عنها، ويمكن توضيح أبرز فوائد العصف الذهني فيما يأتي:[١٢] تزيد استراتيجية العصف الذهني من التفكير النقدي للأشخاص. هذه الاستراتيجية تدفع الأفراد إلى تحقيق النجاح بطرق متقنة مدروسة. تخلق بيئة مثالية للتعاون البناء بين كل المشاركين. تقوم بتوجيه الطاقات الإبداعية للأفراد بما يسهم في توفير الكثير من الحلول للأزمات والمشكلات المطروحة.



تحديات العصف الذهني

بعد توضيح أبرز فوائد استراتيجية العصف الذهني تجدر الإشارة أن العصف الذهني ليس خالٍ من التحديات، وهناك عدد من العوائق التي قد تعيق تحقيق المرجو من هذه الاستراتيجية، ويمكن توضيح أهم تلك التحديات فيما يأتي:[١٣] عامل الوقت: فمن المهم ضبط الوقت اللازم لتنفيذ نتائج العصف الذهني، وقد يتسبب عكس ذلك في تراخي وتكاسل الأفراد. انعدام التعاون: لابد من توافر روح التعاون في الفريق المشارك وإلا تسبب ذلك في فشل تنفيذ أي فكرة مطروحة. الاعتراض: عند الاعتراض الدائم على أي أفكار يتم طرحها من قبل أي مشارك يؤدي ذلك إلى إحجام المشاركين وضعف حماسهم لاستكمال العصف الذهني.



تقنيات مستخدمة في العصف الذهني


هناك طرق مختلفة لاستخدام العصف الذهني بما يتلائم مع طبيعة الأفكار المطروحة ومدى القدرة على تحقيقها، ويمكن توضيح أبرز التقنيات المستخدمة في العصف الذهني فيما يأتي:[١] الكتابة الحرة تعد الكتابة من أهم تقنيات العصف الذهني، وعند تفريغ الأفكار بشكل مكتوب فإنها تتدفق بما يؤدي إلى زيادة المساحة المطروحة من الحلول المتاحة، ولا ينبغي القلق بشأن أخطاء الإملاء أو قواعد النحو أو علامات الترقيم، فالمهم هو محتوى المكتوب من عصف ذهني، وميزة هذه التقنية أنها تحرر النقد الداخلي وتسمح بكتابة أشياء كثيرة متنوعة، وعند الكتابة الحرة يمكن تعيين حد زمني أو يمكن تعيين حد للمساحة المكتوبة، مثل أن يكتب شخص حتى يملأ أربع صفحات كاملة، ويمكن القيام بذلك عبر الحاسوب أو على الورق مما يشجع على سرعة الكتابة وحرية التفكير.[١٤]


تقسيم الأفكار


وفي هذه التقنية يتم تقسيم الموضوع إلى مستويات متعددة، وبمجرد أن يبدأ الشخص في العصف الذهني يطرح أسئلة فرعية محددة مثل "ما هو أثر توافر الفواكه الاستوائية على المنافسة بين القوى الاستعمارية في جزر الكاريبي خلال القرن التاسع عشر؟"، ومن ثمّ يتم تقسيم كل جزء من السؤال إلى أسئلة مختلفة والإجابة عن كل جزء بشكل منفصل، حيث يمكن تبادل الأفكار بشكل منظم حول كل جزء.[١٥]


قوائم الأفكار


وفي هذه التقنية يتم تدوين قوائم بالكلمات أو العبارات التي يتضمنها الموضوع المطروح بحيث تندرج تحت قائمتين رئيستين، وتتناول كل قائمة منها طرح الموضوع بشكل يتعارض مع القائمة الأخرى، وعلى سبيل المثال إذا كان المطلوب هو الكتابة عن دور الاختراعات وتأثيرها على حياة الناس بمرور الوقت يمكن إنشاء قائمتين مختلفتين للتأكد من تغطية موضوع تأثير تلك الاختراعات بشكل كامل.[١٦]


التكعيب

تتيح تقنية المكعب التفكير في موضوع المشكلة من ستة اتجاهات مختلفة تمامًا، حيث يمكن للشخص أن يتناول ورقة ويفكر في الموضوع من خلال ستة عناصر، وهي: وصف المشكلة، ومقارنتها، وربطها، وتحليلها، وتطبيقها، ثم مناقشتها بطرق سلبية وإيجابية، ويجب استخدام هذه التقنية بطريقة تخدم موضوع المشكلة بما يؤدي إلى إيجاد حلول.[١٧]



الأشكال والخرائط والرسوم

ومن ميزات هذه الطريقة أنها تعطي خيارات واسعة للأشخاص الذين يُفضِّلون التعلم البصري، حيث يقوم كل شكل ورسم هندسي بتوضيح فكرة معينة من أفكار موضوع المشكلة، وقد يتم الربط بين عناصر موضوع المشكلة من خلال خرائط تُشكِّل مجموعات مختلفة من الأفكار، حيث يساعد كل ذلك في ربط العديد من المفاهيم أو المصطلحات ذات الصلة بالموضوع المركزي، وعلى سبيل المثال يمكن وضع دائرة حول المصطلحات التي تبدو مترابطة.[١٨]



وجهات النظر

حيث يساعد إعمال الرأي في أي مشكلة في الإلمام بكل الجوانب المتاحة لأي حل ممكن، وهو من آليات البحث العلمي بشكل عام، وفي سبيل ذلك ينبغي للشخص الإجابة عن كل الأسئلة التي تطرحها المشكلة محل النظر، ومن ثمّ البحث عن أية علاقات تطابق أو عدم تطابق مثير للاهتمام يمكن استكشافه، وينبغي في تلك التقنية وصف موضوع المشكلة بالتفصيل وطرح كل الأسئلة الممكنة مثل. ما هو موضوع المشكلة؟ ما هي مكوناته؟ ما هي سماته المثيرة للاهتمام والمميزة؟ وما هي ألغازها؟ وما هو تاريخ موضوع المشكلة؟ وكيف يتغير بمرور الوقت؟.[١٩]


كيفية إعداد جلسة عصف ذهني

قد تختلف الطريقة المناسبة لإعداد جلسة عصف ذهني من شخص لآخر، وذلك يتفاوت باختلاف أهداف الأفكار نفسها، وبصفة عامة يمكن توضيح كيفية إعداد جلسة عصف ذهني فيما يأتي:[٢٠] ينبغي في البداية إعداد مكان العصف الذهني بشكل مناسب. ينبغي أن يكون هناك اهتمام مشترك يجمع جميع المشاركين في العصف الذهني. يجب تنظيم مشاركة الحاضرين في العصف الذهني بما يتيح الفرصة لإبداء الجميع آراءهم. وفي النهاية يجب استخلاص الأفكار النهائية وتطبيقها بما يتناسب مع قدرة المشاركين. وقد يتطلب العصف الذهني التواصل المستمر مع المشاركين قبل وبعد جلسة العصف الذهني، وذلك بغرض الاطلاع الدائم على أفكارهم وتحسين نتائج هذه الأفكار وقدرتها على تحقيق تغيير ملموس
وفي سبيل ذلك قد يتواصل المشاركون بأكثر من وسيلة متاحة، وذلك يتطلب أكبر قدر من الصبر والتسامح بما يسمح بمشاركة الجميع بنفس القدر دون حدوث أي خلاف.[٢١] وفي بعض الأحيان يتم جمع الأفراد للعصف الذهني في مجموعات جانبية، وبعد وضع القواعد الأساسية للجلسة يتم تشجيع المشاركين على طرح أفكارهم شفهيًا، ويمكن تجميع الأفكار في مواضيع محددة واختيار أفضلها لمناقشتها أولًا، ومفتاح عرض الأفكار الأفضل هو طرح سؤال البداية، وهو سؤال يتحدى المشاركين في التفكير بشكل خلّاق بما يدفعهم بعد ذلك لتبادل الأفكار بشكل مكثف، ويجب تجنب التحيز والأنانية، بالإضافة لضرورة تفادي مشاعر الغضب وضرورة تقدير الآخرين جنبًا الى جنب مع تقدير الذات، ويمكن أن تكون أسئلة العصف الذهني وصفية مثل: "ما الذي يعمل وما الذي لا يعمل ولماذا؟"، ولا ينبغي أن يكون السؤال عامًا جدًا أو محدود النطاق جدًا، ويجب قبل جلسة العصف الذهني
تحديد المشكلة بدقة، فذلك من أهم الأمور التي تؤدي إلى نجاح استراتيجية العصف الذهني، وقد يختلف الرقم المثالي لعدد المشاركين باختلاف كل مشكلة وتبعًا لإمكانات الحل المتاحة.[٢٢]

إقرأ المزيد على سطور.كوم:
 
اصلا هذه الاستراتجية غير صالحه للقمار
بسبب casino house edge

يجعل من Ev غير عادل

مثلا في الروليت الأوروبي يدفع لك ٣٦ على الرغم من وجود ٣٧ احتمال

و الأمريكي يدفع لك ٣٦ على الرغم من وجود ٣٨ احتمال

و بسبب وجود حاجز لطاولة أيضا فتزداد خسارتك

في ١٨ عدد احمر و ١٨ عدد اسود
تظن انها عادلة 50/50 لكن لاتنسى في صفر في الاوروبي و صفر و صفيرين في الأمريكي


١٨:١٩= ١٨/٣٧ =٤٨.٦%
١٨:٢٠=١٨/٣٨=٤٧.٣%
افلاس يعني



47% لك و ٥٣% الكازينو

مارتينجال ليست استراتيجية للقمار نهائيا
لان Ev دائم للكازينو


تنزيل (3).jpeg


راح يوفرون لك كرسي مريح و خدمات اذا بتستخدم هذا عندهم زبون لقطه ههه


في الأسواق لاتزال خطيرة لكن إذا عندك رصيد ضخم و تعلم مستحيل السهم يصل صفر و لاوجود حدود ! فهي لاتزال غير سخيه

الربح خطي رغم استثمار اسي
 
عودة
أعلى