لجنة ثلاثية لحوض النيل الشرقي..والاتفاق على بدء قناة جونجلي

emy salah

عضو
إنضم
14 يوليو 2009
المشاركات
1,143
التفاعل
53 0 0
لجنة ثلاثية لحوض النيل الشرقي..والاتفاق على بدء قناة جونجلي

Thumbmail2009-07-27+13%3A30%3A43.926X.jpg



بحث المجلس الوزارى غير العادى لدول حوض النيل الشرقى (مصر،السودان، وإثيوبيا) الاثنين توحيد وجهات النظر للدول الثلاث فى القضايا التى ستعرض على اجتماعات المجلس الوزارى لدول حوض النيل العشرفى اجتماعهم بمحافظة الإسكندرية.

وعقد الاجتماع فى جلسة مغلقة برئاسة الدكتور محمد نصر الدين علام وزير الموارد المائية والرى بحضور وزيرى الرى والموارد المائية السودانى المهندس جمال على والإثيوبى أصفاو بنجاموا.

وصرح الدكتور نصرالدين علام بأنه تم خلال الاجتماع اعتماد المشروعات المشتركة التى يتم تنفيذها لخدمة دول حوض النيل الشرقى, واعتماد ميزانيتها ومراجعة ما تم تنفيذه لصالح التنمية فى دول الحوض خلال الفترة الماضية.

وأشار إلى أن الاجتماع لم يتطرق للاطار المؤسسى والقانونى لمياه النيل خاصة نقاط الخلاف بين دول المنبع ودول المصب.

وقد تم الاتفاق على تشكيل لجنة ثلاثية لدراسة الخطوات الخاصة بدراسات وتنفيذ مشروعات النيل الشرقى فى مقدمتها توليد الطاقة والربط الكهربائى بين مصر والسودان وإثيوبيا, وحماية التربة من الانجراف وحماية البيئة.

بدء قناة جونجلي

من جانبه, قال المهندس جمال على وزير الرى والموارد المائية السودانى إنه تم بحث عدد من الموضوعات المعلقة وفى مقدمتها اتخاذ خطوات فعلية وجادة بشأن تنفيذ مشروع قناة (جونجلى) بجنوب السودان الذى يوفر نحو 4 مليارات متر مكعب من المياه سنويا لخدمة أغراض التوسع الأفقى والرأسى والزراعى لكل من مصر والسودان.

وأكد أنه سيتم البدء فى تنفيذ القناة رغم بعض المشاكل والمعوقات التى تحيط بالمنطقة, لافتا إلى أنه يتم حاليا إجراء اتصالات مع حكومة جنوب السودان لإزالة كافة العقبات التى تعيق المشروع.

ونوه الوزير السودانى بأهمية رفع مستوى التنسيق بين مصر والسودان للوصول إلى رؤية موحدة خلال الاجتماعات الحالية فى نقاط الخلاف حول الإطار القانونى والمؤسسى لمبادرة حوض النيل خاصة ما يتعلق بالحقوق التاريخية المكتسبة لكل من مصر والسودان فى مياه النيل, وطبقا لما تنص علية الاتفاقات السابقة فى تنظيم مياه النيل.

كما تناول الاجتماع نتائج التقدم الذى أحرزه المكتب الفنى الإقليمى من خلال الإعداد الناجح للمشروعات المشتركة فى مجالات إدارة أحواض الأنهار وإدارة الفيضان وتبادل الخبرات فى مشروعات الطاقة والرى والصرف ومشروعات الربط الكهربائى باستثمارات تبلغ 500 مليون دولار.

وأجمع الوزراء الثلاثة على التزام دول حوض النيل الشرقى بمبادىء التعاون والمشاركة فى المنافع للجميع,وعدم إلحاق الضرر سعيا نحو تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة من خلال الاستخدام العادل والاستفادة من الموارد المائية المشتركة لنهر النيل.

وأكدوا ضرورة دعم المشروعات المشتركة بما تشمله من مراحل التعريف بمشروع التنمية المتعدد الأغراض والأنشطة الخاصة به,وبذل المزيد من الجهد لتحقيق أهداف المشروعات, والحد من التدهور البيئى, ودفع عجلة النمو الاقتصادى, وتحقيق الأمن والسلام بالإقليم.
 
رد: لجنة ثلاثية لحوض النيل الشرقي..والاتفاق على بدء قناة جونجلي

المصدر

 
رد: لجنة ثلاثية لحوض النيل الشرقي..والاتفاق على بدء قناة جونجلي

850 مليون دولار لتنفيذ مشروعات بدول حوض النيل


S22009281707.jpg


بلغ تمويل المشروعات المشتركة لمجلس وزراء دول حوض النيل 850 مليون دولار اشتملت على عدد من المشروعات الجارى تنفيذها مثل مشروع غرب الدلتا ومشروع الرى بإثيوبيا ومشروع الربط الكهربائى بين إثيوبيا والسودان ومشروعات الربط الكهربائى لإقليم البحيرات الاستوائية بالإضافة إلى تخصيص 600 مليون دولار لمشروعات تحت الدراسة والإعداد، وكذلك المرحلة الثانية من مشروع التنبؤ بالفيضان المبكر، ومشروع صيد الأسماك ببحيرتى ألبرت وادوار.

من ناحية أخرى شهد اجتماع وزراء الرى لدول الحوض التأكيد على مبدأ الحوض الموحد فى إدارة نهر النيل لضمان أكبر قدر من التنمية لصالح شعوب الحوض.
 
رد: لجنة ثلاثية لحوض النيل الشرقي..والاتفاق على بدء قناة جونجلي

المصدر

 
رد: لجنة ثلاثية لحوض النيل الشرقي..والاتفاق على بدء قناة جونجلي

هذا الخبر رائع لانه يساعد علي طرد النفوذ الاسرائيلي بالدول الافريقية كاثيوبيا ويساهم في توفير المياه لمصر والسودان
 
رد: لجنة ثلاثية لحوض النيل الشرقي..والاتفاق على بدء قناة جونجلي

 
رد: لجنة ثلاثية لحوض النيل الشرقي..والاتفاق على بدء قناة جونجلي

مشكورة يا ريمان علي الاضافة الجميلة
 
رد: لجنة ثلاثية لحوض النيل الشرقي..والاتفاق على بدء قناة جونجلي

الحمد لله مصر واخده بالها شويه من دول النيل
 
رد: لجنة ثلاثية لحوض النيل الشرقي..والاتفاق على بدء قناة جونجلي

مشكورة يا ريمان علي الاضافة الجميلة

اكيد لازم نتعاون مع بعض و نكمل بعض

عشان المواضيع تبقي مفيدة للكل

احنا بنات غلابة مكسورات الجناح :eek:ld[1]::eek:ld[1]::eek:ld[1]:
 
رد: لجنة ثلاثية لحوض النيل الشرقي..والاتفاق على بدء قناة جونجلي

هناك دولة قادمة ضعوها في الحسابات فهي اسرائيلية 100%
( دولة جنوب السودان 2011)
 
رد: لجنة ثلاثية لحوض النيل الشرقي..والاتفاق على بدء قناة جونجلي

يا مسهل يارب وتنتهى قناة جونجلى لأنها ستوفر لمصر حوالى 6 مليارات متر مكعب تضاف إلى حصتها وهى أمس الحاجة إليها

 
رد: لجنة ثلاثية لحوض النيل الشرقي..والاتفاق على بدء قناة جونجلي

أثيوبيا: لن نبيع مياه النيل لإسرائيل ولا مشاريع تضر بمصر


نفى وزير الموارد المائية والري الإثيوبي أصفاو دينجامو، وجود تدخل لإسرائيل في ملف القضايا المائية في بلاده، مؤكداً أن ما يشاع حول نية أديس أبابا بيع حصة من مياه النيل إلى إسرائيل "ليس له أي أساس من الصحة."
وسخر دينجامو من فكرة نقل الماء إلى إسرائيل بسبب المسافة الشاسعة التي تفصل بين البلدين، حيث قال إن المياه "ليس لديها أجنحة" للتنقل، مشدداً على أن بلاده لمن تقوم بمشاريع تضر بالدول الأخرى التي يمر النهر بها، وخاصة مصر والسودان.

وقال الوزير الأثيوبي، في مؤتمر صحفي عقده عقب مباحثاته مع نظيره المصري، محمد نصر الدين علام، في القاهرة الأحد، إن بلاده ليس لديها أي استعداد إطلاقاً لبيع المياه خارج حدود دول حوض النيل، مضيفاً أنه لا يمكن توصيل مياه النيل لإسرائيل.
وأكد دينجامو على أن إسرائيل "ليست دولة من دول حوض النيل للتعاون معها في مجال المياه،" داعياً وسائل الإعلام إلى "تحري الحقيقة والبعد عن الشائعات التي قد تسيء للعلاقات بين دول حوض النيل."

وأوضح الوزير الأثيوبي أن السدود التي تقام في إثيوبيا تتم بموافقة مصر والسودان وأن بلاده لن تقيم أي سد يلحق الضرر بالبلدين، خاصة تدفق مياه الفيضانات إلى دول المصب.
وحول الخلافات بين دول حوض النيل قال دينجامو إنه منذ بداية المبادرة للتباحث بين دول حوض النهر كانت الخلافات موجودة، محدداً إياها بعشر نقاط عام 2005، انخفضت إلى ثلاث نقاط عام 2009.
وشرح الوزير الأثيوبي أن نقاط الخلاف تنحصر في موضوع واحد وهو الأمن المائي، وأنه سيتم حسم الخلاف خلال الستة أشهر القادمة وبعدها سيتم توقيع اتفاقية الإطار القانوني والمؤسسي لمبادرة حوض النيل.
شدد أصفاو دينجامو وزير الموارد المائية والرى الإثيوبى على أن بلاده ليس لديها أى استعداد إطلاقا لبيع مياه النيل لإسرائيل.
ومن جانب آخر، نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية عن علام تأكيده عدم وجود أضرار جراء إقامة سدود على نهرالنيل لتوليد الكهرباء مثل سد (مروى) بالسودان و(تى كى فايف) بإثيوبيا لأن السعة التخزينية لهما لا تزيد عن 20 مليار متر مكعب سنويا.

كما شدد على أن مصر ترحب بكل المشاريع الرامية لتحقيق لتنمية لدول حوض النيل طالما أنها لا توثر على كميات المياه الواردة لمصر والسودان.
يذكر ان دول حوض النيل تشمل 10 دول وهى مصر والسودان وأريتريا وأوغندا وإثيوبيا والكونغو الديمقراطية وبوروندي وتنزانيا ورواندا وكينيا.

 
رد: لجنة ثلاثية لحوض النيل الشرقي..والاتفاق على بدء قناة جونجلي

 
رد: لجنة ثلاثية لحوض النيل الشرقي..والاتفاق على بدء قناة جونجلي



كشف وزير الكهرباء والطاقة الدكتور حسن يونس أن مصر وافقت على إقامة سدين فى أثيوبيا بغرض توليد الكهرباء والطاقة، وأن هذين المشروعين لا يؤثران على حصة مصر من المياه، يأتى ذلك وسط تأكيدات بأن أثيوبيا أقامت أربعة سدود لتوليد الطاقة وليس اثنين كما قال يونس.


وأضاف "يونس" أنه تم الانتهاء من دراسة الجدوى لمشروع الربط الكهربائى بين مصر وأثيوبيا والسودان، وأن وزراء الكهرباء فى البلاد الثلاثة سوف يجتمعون فى أغسطس المقبل، للتباحث حول ما سيتم تنفيذه فى المرحلة القادمة، جاء ذلك على هامش اجتماعات وزراء دول حوض النيل بالإسكندرية.

وأضاف يونس أنه يجب الاستفادة من المياه المهدرة فى دول الحوض لأنها تفوق بكثير الأرقام التى نتحدث عنها، وقال إن مصر أرسلت عددا من الخبراء لعمل أطلس الرياح وأطلس الشمس للاستفادة من المصادر المتاحة لتوليد الطاقة فى أفريقيا، وأن هناك 2500 متدرب من دول حوض النيل قامت مصر بتدريبهم على تشغيل المحطات الكهربائية ومحطاتها والطاقات المتجددة.

 
رد: لجنة ثلاثية لحوض النيل الشرقي..والاتفاق على بدء قناة جونجلي

صحف إسرائيل مهتمة بما يرد بمصر عن "حرب مياه" حول النيل


تابعت الصحافة الإسرائيلية باهتمام الجمعة ما تنشره نظيرتها المصرية حول ما يقال عن خطط تل أبيب للحصول على حصة من مياه نهر النيل، أو الإضرار بكميات المياه التي تصل من هذا النهر إلى مصر عبر التأثير على دول المنبع وسط شرقي أفريقيا.
وعمدت صحيفة "هآرتس" إلى نقل تعليقات الصحفيين المصريين في مختلف المطبوعات، والتي أكدت عزم رئيس وزراء البلاد، أحمد نظيف، زيارة دول المنبع التي قد يزورها وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان قريباً، كما نقلت عن كتاب الأعمدة في القاهرة توقعهم باندلاع "حرب المياه" في المنطقة.
وذكرت الصحيفة الإسرائيلية أن مركز أبحاث مصري متخصص قدّر أن حاجة البلاد من المياه ستزداد خلال الأعوام المقبلة بسبب ارتفاع عدد السكان، بحيث تصل إلى 86 مليار متر مكعب من المياه، في حين أن الموارد الحالية لا تقدّم أكثر من 71 مليار متر مكعب.
وأضافت "هآرتس" أن هذه الكمية (71 مليار متر مكعب) قد تتراجع بدورها بسبب تزايد حاجة دول منبع النهر، وهي أثيوبيا ورواندا وتنزانيا والكونغو الديمقراطية، لمصادر المياه التي تحصل القاهرة حالياً على النسبة الأكبر منها بما يتعلق بنهر النيل.
ونقلت الصحيفة الإسرائيلية أن وسائل الإعلام المصرية تعمد إلى إعادة نشر تصريحات متشددة سابقة لوزير الخارجية الإسرائيلية، أفيغدور ليبرمان، دعا فيها إلى ضرب السد العالي، للتأكيد على وجود نوايا لدى تل أبيب لاستهداف الأمن المائي المصري.
ونقلت عن صحيفة "المصري اليوم" قولها: "لقد بدأت حرب المياه، وجيراننا الأشرار (إسرائيل) مشغولون بمحاولة تدمير علاقات مصر مع دول المنبع."
كما أوردت أن الصحفي والباحث المصري، عمرو محمود، كتب في صحيفة "أخبار اليوم" مذكراً بأن صاحب فكرة قيام دولة إسرائيل، ثيودور هرتزل، اقترح عام 1903 على السلطات البريطانية العمل لتحويل مياه النيل إلى إسرائيل.
ولفتت "هآرتس" أيضاً إلى ما ذكره الصحفي المصري الكبير، أنيس منصور، تحت عنوان "حرب على مياه النيل!" حيث ذكر أن الرئيس المصري الراحل، أنور السادات، طلب منه ينشر خبرا. وقال إن الخبر ليس صحيحا ولا يمكن تحقيقه لأن الاتفاقيات الدولية تمنع ذلك. أما الخبر فهو: "الرئيس السادات يحلم باليوم الذي تصل فيه مياه النيل إلى القدس ليتوضأ المسلمون منه، ويصلوا في المسجد الأقصى."
وأضاف منصور: "وطلب مني الرئيس السادات أن أتابع رد الفعل فأسافر إلى إسرائيل وأستمع. وأعود. وكانت ردود الفعل غريبة. ولما قلت له إن وزيرة إسرائيلية قالت لي: قل للرئيس السادات نحن لا نريد البلهارسيا.. ضحك وقال: بل يريدون البلهارسيا والإنكلستوما وماء النيل."
وبحسب الصحافة الإسرائيلية، فإن مصر قلقة من أهداف زيارة يعتزم ليبرمان القيام بها إلى دول منبع النيل قريبا، وهي تخطط لأن يقوم رئيس وزرائها، أحمد نظيف، إلى تلك الدول في وقت لاحق، مع احتمال أن يقوم الرئيس المصري، حسني مبارك، بزيارة أثيوبيا شخصياً للمرة الأولى منذ محاولة اغتياله في أديس أبابا منذ 14 عاماّ.
يذكر أن وزير الموارد المائية والري الإثيوبي، أصفاو دينجامو، كان قد نفى مطلع أغسطس/آب الجاري وجود تدخل لإسرائيل في ملف القضايا المائية في بلاده، مؤكداً أن ما يشاع حول نية أديس أبابا بيع حصة من مياه النيل إلى إسرائيل "ليس له أي أساس من الصحة."
وسخر دينجامو من فكرة نقل الماء إلى إسرائيل بسبب المسافة الشاسعة التي تفصل بين البلدين، حيث قال إن المياه "ليس لديها أجنحة" للتنقل، مشدداً على أن بلاده لمن تقوم بمشاريع تضر بالدول الأخرى التي يمر النهر بها، وخاصة مصر والسودان.


 
رد: لجنة ثلاثية لحوض النيل الشرقي..والاتفاق على بدء قناة جونجلي

أعلى ما فى خيلهم يركبوه
مش هياخدو نقطه من النيل
 
عودة
أعلى