التحقق من واقع التكنولوجيا: كيف خسرت الصناعة 7.4 تريليون دولار في عام واحد

ماهو السبب

  • السياسية النقدية

    الأصوات: 4 23.5%
  • تصحيح عقب الفرط بالتفاؤل

    الأصوات: 5 29.4%
  • عدم ظهور تقنيات جديدة

    الأصوات: 1 5.9%
  • جميع ماسبق

    الأصوات: 7 41.2%

  • مجموع المصوتين
    17
إنضم
6 فبراير 2022
المشاركات
8,756
التفاعل
8,851 47 1
الدولة
Saudi Arabia
PUBLISHED FRI, NOV 25 2022 9:00 AM EST





النقاط الرئيسية
  • انخفض مؤشر ناسداك بشكل حاد عن أعلى مستوى له على الإطلاق قبل عام ، حيث أدت عمليات التسريح والتضخم وارتفاع أسعار الفائدة إلى زعزعة صناعة التكنولوجيا.
  • تعمل الشركات على إبطاء الإنفاق والاستجابة لاقتصاد ضعيف بعد رؤية أسعار أسهمها تنخفض.
  • قال جيف جرابو ، رئيس رأس المال الاستثماري في EY ، لشبكة CNBC: ”أنت لا تعرف ما سيكون عليه الأمر مثل المضي قدمًا”.


المشاة يمرون عبر موقع سوق ناسداك في تايمز سكوير في نيويورك.

المشاة يمرون عبر موقع سوق ناسداك في تايمز سكوير في نيويورك.
اريك ثاير | رويترز
يبدو وكأنه منذ الأبد ، لكنه مضى عام فقط.
في هذا الوقت من عام 2021 ، بلغت ذروتها لتوها ، حيث تضاعفت منذ الأيام الأولى للوباء. كان الاكتتاب العام الرائد هو الأحدث في عام قياسي بالنسبة للإصدارات الجديدة. كان التوظيف مزدهرًا وكان موظفو التكنولوجيا يرحبون بالقيمة العالية لخيارات الأسهم الخاصة بهم.

بعد اثني عشر شهرًا ، أصبح المشهد مختلفًا بشكل ملحوظ.
لم تحقق واحدة من أكثر 15 شركة تقنية أمريكية قيمة عوائد إيجابية في عام 2021. تخسر ما يقرب من 700 مليار دولار من القيمة السوقية. تقلصت القيمة السوقية بأكثر من 70٪ من أعلى مستوياتها ، مما أدى إلى القضاء على أكثر من 600 مليار دولار من حيث القيمة هذا العام.
في المجموع ، خسر المستثمرون ما يقرب من 7.4 تريليون دولار ، بناءً على الانخفاض الذي دام 12 شهرًا في مؤشر ناسداك.
لقد أعاق رفع أسعار الفائدة الوصول إلى رأس المال السهل ، وجعل التضخم المرتفع كل تلك الشركات التي تعد بأرباح مستقبلية أقل قيمة بكثير اليوم. اندلعت الأسهم السحابية جنبًا إلى جنب مع العملات المشفرة.
هناك الكثير من الألم للذهاب. تعمل الشركات في جميع أنحاء الصناعة على خفض التكاليف وتجميد التعيينات الجديدة وتسريح الموظفين. الموظفون الذين انضموا إلى شركات ما قبل الاكتتاب العام الأولي وأخذوا الكثير من تعويضاتهم في شكل خيارات أسهم أصبحوا الآن في أعماق البحار ويمكنهم فقط أن يأملوا في حدوث انتعاش في المستقبل.

تباطأت الاكتتابات العامة الأولية هذا العام إلى حد كبير بعد سنوات لافتة في 2020 و 2021 ، عندما اجتازت الشركات الوباء واستفادت من عالم ناشئ من العمل واللعب عن بعد واقتصاد متدفق بالأموال المدعومة من الحكومة. أما أعزاء الأسواق الخاصة الذين جمعوا المليارات من الاكتتابات العامة ، مما أدى إلى تضخم خزائن البنوك الاستثمارية وشركات المغامرة ، فقد شهدوا انخفاضًا في تقييماتهم. ثم إلى الأسفل أكثر.
انخفض بأكثر من 80٪ من ذروته بعد أن بلغ سقف سوق الستراتوسفير أكثر من 150 مليار دولار. انخفض صندوق النهضة للطرح العام الأولي ، وهو سلة من الشركات الأمريكية المدرجة حديثًا ، بنسبة 57٪ خلال العام الماضي.
تقدم المدراء التنفيذيون في مجال التكنولوجيا إلى الأمام للاعتراف بأنهم مخطئون.
في الواقع ، لم يغير نتوء Covid-19 إلى الأبد طريقة عملنا ولعبنا وتسوقنا وتعلمنا. التوظيف والاستثمار كما لو كنا سنعقد إلى الأبد ساعات سعيدة على الفيديو ، والتمرن في غرفة المعيشة وتجنب الطائرات ومراكز التسوق والمطاعم الداخلية - كما اتضح - كان رهانًا سيئًا.


أضفها ، وللمرة الأولى منذ ما يقرب من عقدين من الزمن ، أصبح مؤشر ناسداك على وشك الخسارة أمام S&P 500 في سنوات متتالية. في المرة الأخيرة التي حدث فيها ذلك ، كانت بورصة ناسداك ذات التقنية العالية في ذيل امتداد ممتد من ضعف الأداء

الذي بدأ مع انفجار فقاعة الدوت كوم. بين عامي 2000 و 2006 ، فاز ناسداك على S&P 500 مرة واحدة فقط.
هل تتجه التكنولوجيا إلى نفس التحقق من الواقع اليوم؟ سيكون من الحماقة إحصاء وادي السيليكون أو النسخ المقلدة العديدة التي تمت محاولة ظهورها في جميع أنحاء العالم في السنوات الأخيرة. ولكن هل هناك أسباب للتساؤل عن حجم الأخطاء التي تحدث في الصناعة؟
ربما يعتمد ذلك على مدى ثقتك في .

سنة ميتا ليست جيدة ، سيئة للغاية​

كان من المفترض أن تكون سنة ميتا. قبل في أواخر عام 2021 ، كان فيسبوك يقدم باستمرار للمستثمرين عائدات جنيه إسترليني ، متفوقًا على التقديرات وينمو بشكل مربح بسرعة تاريخية.
لقد نجحت الشركة بالفعل في التمحور مرة واحدة ، مما أدى إلى إنشاء وجود مهيمن على منصات الأجهزة المحمولة وإعادة تركيز تجربة المستخدم بعيدًا عن سطح المكتب. حتى على خلفية إعادة فتح العالم وادعاءات المبلغين المدمرة حول خصوصية المستخدم ، اكتسب السهم أكثر من 20٪ العام الماضي.
لكن زوكربيرج لا يرى المستقبل بالطريقة التي يراها مستثمروه. لقد أدى التزامه بإنفاق مليارات الدولارات سنويًا على metaverse إلى إرباك وول ستريت ، التي تريد فقط أن تستعيد الشركة موطئ قدمها من خلال الإعلانات عبر الإنترنت.





المشكلة الكبيرة والفورية هي ، التي قامت بتحديث سياسة الخصوصية الخاصة بها في iOS بطريقة تجعل من الصعب على Facebook والآخرين استهداف المستخدمين بالإعلانات.
مع انخفاض مخزونها بمقدار الثلثين والشركة على وشك الربع الثالث على التوالي من انخفاض الإيرادات ، قالت Meta في وقت سابق من هذا الشهر إنها 13٪ من قوتها العاملة ، أو 11000 موظف ، وهو أول تخفيض كبير لها على الإطلاق.
زوكربيرج: ”لقد فهمت هذا خطأ ، وأنا أتحمل مسؤولية ذلك” .

أخطاء ميتا ميتافيز​

الأداء منذ تفصيل بنود Reality Labs (RL)
+

Chart​

Line chart with 270 data points.
The chart has 1 X axis displaying Time. Range: 2021-10-26 23:00:00 to 2022-11-22 00:00:00.
The chart has 1 Y axis displaying values. Range: 50 to 400.



109.86
End of interactive chart.

شعار الرسم البياني

إن إنفاق الماموث على الموظفين ليس بالأمر الجديد على وادي السيليكون ، وكان زوكربيرج في رفقة جيدة على هذه الجبهة.
لطالما كان مهندسو البرمجيات قادرين على الاعتماد على حزم المكافآت الضخمة من اللاعبين الرئيسيين ، بقيادة . في الحرب على المواهب والتدفق الحر لرأس المال ، وصلت أجور التكنولوجيا إلى آفاق جديدة.
المجندين في يمكن أن يرمي أكثر من 700000 دولار على مهندس مؤهل أو مدير مشروع. في ، يمكن لمهندس رفيع المستوى جني 1.2 مليون دولار . شركة برامج الإنتاجية ، التي ظهرت لأول مرة في سوق الأوراق المالية في عام 2020 ، لم تحقق ربحًا أبدًا ولكنها عرضت على المهندسين رواتب تبدأ من 198 ألف دولار ، وفقًا لبيانات تأشيرة H1-B.
تقدم سريعًا إلى الربع الأخير من عام 2022 ، وأيام الهالكون تلك هي ذكرى بعيدة.
تسريح العمال في ، ميتا ، _بلغ إجمالي العاملين ما يقرب من 29000 عامل ، وفقًا للبيانات التي تم جمعها بواسطة موقع الويب . عبر صناعة التكنولوجيا ، تضيف التخفيضات ما يصل إلى أكثر من 130.000 عامل. هذا الأسبوع أنها ستلغي 4000 إلى 6000 وظيفة خلال السنوات الثلاث المقبلة.
بالنسبة للعديد من المستثمرين ، كانت مجرد مسألة وقت.
″من الأسرار الخفية في وادي السيليكون أن الشركات التي تتراوح من Google إلى Meta إلى Twitter إلى كتب براد غيرستنر ، مستثمر تقني في Altimeter Capital ، الشهر الماضي ، أن تحقق مستويات مماثلة من الإيرادات مع عدد أقل بكثير من .
استهدفت رسالة غيرستنر على وجه التحديد زوكربيرج ، وحثته على خفض الإنفاق ، لكنه كان على استعداد تام لتطبيق النقد على نطاق أوسع.
كتب غيرستنر: ”أود أن أخطو خطوة إلى الأمام وأجادل بأن هذه الشركات الرائعة ستعمل بشكل أفضل وأكثر كفاءة بدون الطبقات والخمول الذي يأتي مع هذا المعدل الشديد لتوسيع الموظفين”.





رئيس مايكروسوفت يستجيب لحالات تسريح العمالة التقنية الكبيرة

شاهد الآن
فيديو 04:41
رئيس مايكروسوفت يستجيب لحالات تسريح العمالة التقنية الكبيرة

ردد المستثمر الناشط TCI Fund Management صدى هذا الشعور في رسالة إلى المدير التنفيذي لشركة Google شركته للتو أبطأ معدل نمو لها في أي ربع منذ عام 2013 ، بخلاف فترة واحدة خلال الوباء.
وجاء في الرسالة: ”تشير محادثاتنا مع المديرين التنفيذيين السابقين إلى أنه يمكن إدارة الأعمال بشكل أكثر فاعلية مع عدد أقل بكثير من الموظفين”. CNBC هذا الأسبوع ، فإن موظفي Google قلقون بشكل متزايد من احتمال تسريح العمال.

جنون SPAC​

تذكر SPACs؟
كانت شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة ، أو الكيانات ذات الشيكات الفارغة ، التي تم إنشاؤها حتى يتمكنوا من العثور على شركات تقنية ناشئة لشرائها وتحويلها إلى عامة ، ظاهرة لعامي 2020 و 2021. .

التحركات الضخمة​

أداء الأبجدية والميتا منذ ارتفاع السوق
+

جدول​

مخطط خطي يتكون من خطين.
يحتوي المخطط على محور X 1 يعرض الوقت. النطاق: 2021-11-22 00:00:00 إلى 2022-11-22 00:00:00.
يحتوي الرسم البياني على محور ص 1 يعرض القيم. النطاق: من 50 إلى 400.



111.45
نهاية الرسم البياني التفاعلي.

شعار الرسم البياني

سمحت SPACs للشركات التي ليس لديها الملف الشخصي لإرضاء مستثمري الاكتتاب العام التقليديين من الدخول إلى السوق العامة. في الولايات المتحدة العام الماضي ، تم طرح 619 شركة SPAC للاكتتاب العام ، مقارنة بـ 496 اكتتابًا أوليًا تقليديًا.
هذا العام ، كان هذا السوق حمام دم.
مؤشر ، الذي يتتبع أداء أسهم SPAC بعد طرحه لأول مرة ، انخفض بأكثر من 70٪ منذ التأسيس وبحوالي الثلثين في العام الماضي. لم تعثر العديد من شركات SPAC على هدف وأعادت الأموال للمستثمرين. قام Chamath Palihapitiya ، الذي كان يطلق عليه ذات مرة بملك SPAC ، صفقتين الشهر الماضي بعد فشله في العثور على أهداف اندماج مناسبة وأعاد 1.6 مليار دولار للمستثمرين.
ثم هناك عالم الشركات الناشئة ، والذي اشتهر على مدار أكثر من نصف عقد بصك أحادي القرن.
في العام الماضي ، استثمر المستثمرون 325 مليار دولار في الشركات المدعومة بالمشاريع ، وفقًا لفريق رأس المال الاستثماري في EY ، وبلغت ذروتها في الربع الأخير من عام 2021. لقد انتهى الأمر منذ فترة طويلة. أصبحت الشركات الآن دفاعية أكثر منها هجومية في تمويلها ، فهي تجمع رأس المال لأنها بحاجة إليه وفي كثير من الأحيان ليس بشروط مواتية.






قال جيف جرابو ، رئيس رأس المال الاستثماري في EY لشبكة CNBC: ”أنت لا تعرف ما سيكون عليه الأمر مثل المضي قدمًا”. ″رأس المال المغامر يقوم بترشيد محفظته الاستثمارية ودعم تلك التي لا تزال تزيل العقبة”.

يتم طرح كلمة الربح كثيرًا هذه الأيام أكثر مما كانت عليه في السنوات الأخيرة. ذلك لأن الشركات لا تستطيع الاعتماد على المستثمرين المغامرين لدعم نموها والأسواق العامة لم تعد تدفع ثمن الأسماء عالية النمو وذات الاحتراق العالي. مضاعف الإيرادات الآجلة للشركات السحابية الكبرى الآن يزيد قليلاً عن 10 ، بانخفاض عن ذروة 40 أو 50 أو حتى أعلى لبعض الشركات في الذروة في عام 2021.

لقد جعل هذا التدفق من المستحيل على العديد من الشركات أن تطرح أسهمها للاكتتاب العام دون تخفيض كبير في قيمتها الخاصة. قال ، الشريك الإداري في شركة Revolution Ventures في سان فرانسيسكو ، إن تباطؤ سوق الاكتتاب العام يخبرنا بكيفية تصرف المستثمرين في المرحلة المبكرة.

قال غولدن ، الذي كان يدير سابقًا الاتصالات والإعلام والخدمات المصرفية التقنية في . ″معظم المستثمرين في المراحل المبكرة لا يعتمدون على خروج الاكتتاب العام. الاحتمالات ضدها عالية جدًا ، لا سيما بالمقارنة مع عمليات الخروج من عمليات الاندماج والاستحواذ ”.



ضعف أداء الاكتتاب​

كان أداء الطراز الكلاسيكي لعامي 2020 و 2021 أقل من أداء السوق الأوسع.
+

Chart​

Line chart with 251 data points.
The chart has 1 X axis displaying Time. Range: 2021-11-23 00:00:00 to 2022-11-22 00:00:00.
The chart has 1 Y axis displaying values. Range: 20 to 70.



32.73
End of interactive chart.

شعار الرسم البياني

لم يكن هناك سوى 173 اكتتابًا أوليًا في الولايات المتحدة هذا العام ، مقارنة بـ 961 في نفس الفترة من عام 2021. في عالم رأس المال الاستثماري ، لم تكن هناك أي صفقات ملحوظة.
قال غولدن: ”نحن نعود إلى الوسط”.
قد يشهد متوسط العام ما بين 100 إلى 200 اكتتاب عام أولي في الولايات المتحدة ، وفقًا لأبحاث FactSet. التي جمعها جاي ريتر ، خبير الاكتتاب العام وأستاذ المالية بجامعة فلوريدا ، أن هناك 123 اكتتابًا أوليًا للتكنولوجيا العام الماضي ، مقارنة بمتوسط 38 اكتتابًا سنويًا بين عامي 2010 و 2020.

اشتر الآن ، ولا تدفع أبدًا​

لا يوجد مثال أفضل على التقاطع بين رأس المال الاستثماري والإنفاق الاستهلاكي من الصناعة المعروفة بالشراء الآن ، والدفع لاحقًا.
شركات مثل ، Afterpay ( بواسطة ، سكوير سابقًا) وكلارنا السويدية استفادا من معدلات الفائدة المنخفضة والدخول التقديرية التي يغذيها الوباء لوضع مشتريات عالية الجودة ، مثل ممارسة الدراجات ، في متناول كل مستهلك تقريبًا.
تم طرح الشركة في يناير 2021 وبلغت ذروتها عند أكثر من 168 دولارًا بعد حوالي 10 أشهر. نمت شركة Affirm بسرعة في الأيام الأولى لوباء Covid-19 ، حيث تسابقت العلامات التجارية وتجار التجزئة لتسهيل عملية الشراء عبر الإنترنت على المستهلكين.


اشترِ الآن وادفع لاحقًا​

انخفض سعر سهم أفيرم منذ ظهوره العام



End of interactive chart.

شعار الرسم البياني

بحلول تشرين الثاني (نوفمبر) من العام الماضي ، اشترِ الآن ، وادفع لاحقًا في كل مكان ، من Amazon إلى ″الأنثروبولوجيا. كان لدى العملاء مدخرات فائضة في التريليونات. ظلت معدلات التخلف عن السداد منخفضة - سجلت شركة Affirm معدل شحن صافٍ يبلغ حوالي 5٪.
هبطت شركة Affirm 92٪ من ارتفاعها. بلغت التخفيضات ذروتها خلال الصيف عند ما يقرب من 12٪. أدى التضخم المقترن بارتفاع أسعار الفائدة إلى إسكات المستهلكين الذين كانوا منتعشين في السابق. شهدت Klarna ، المملوكة للقطاع الخاص ، انخفاضًا في تقييمها 85 ٪ في جولة تمويل في يوليو ، من 45.6 مليار دولار إلى 6.7 مليار دولار.

الطريق أمامنا​

هذا كل شيء قبل أن نصل إلى .
أغنى شخص في العالم - حتى بعد انخفاض قيمته بنسبة 50٪ تقريبًا في قيمة - هو الآن مالك Twitter الذي يتابع دراما متتالية استمرت ستة أشهر وكانت على وشك الوصول إلى المحكمة.
أطلق ماسك بسرعة نصف القوى العاملة في تويتر ، ثم رحب بالعودة إلى الرئيس السابق دونالد ترامب على المنصة بعد إجراء استطلاع غير رسمي. هرب العديد من المعلنين.
وعادت حوكمة الشركات إلى جدول الأعمال بعد هذا الشهر لبورصة العملات المشفرة FTX ، والتي تمكنت من النمو إلى 32 مليار دولار مع عدم وجود مجلس إدارة أو رئيس مالي. شركات الرفاهية مثل Sequoia و وشهدت شركة Tiger Global اختفاء استثماراتها بين عشية وضحاها.
إلى شركاء محددين : ”نحن نعمل على المخاطرة” ، تخبرهم أن الشركة كانت تحدد استثمارها في FTX بأكثر من 210 مليون دولار إلى الصفر. ″ستفاجأ بعض الاستثمارات بالاتجاه الصعودي ، وسوف يفاجئ البعض الآخر بالجانب السلبي”.
حتى مع انهيار العملة المشفرة ، وعمليات التسريح المتزايدة للعمال واضطراب السوق بشكل عام ، لم يكن الأمر كله كئيبا بعد عام من ذروة السوق.
يشير جولدن إلى التفاؤل من واشنطن العاصمة ، حيث سيؤدي الرقائق
الأموال من تلك الفواتير تبدأ في التدفق في يناير. ، وشركة أعلنت بالفعل عن توسعات في الولايات المتحدة بالإضافة إلى ذلك ، تتوقع Golden نموًا في الرعاية الصحية والمياه النظيفة والطاقة والنطاق العريض في عام 2023.
قال غولدن: ”كلنا متفائلون قليلاً بشأن ذلك ، على الرغم من الرياح المعاكسة الكلية”.
 
كيف تبينا نقراء موضوع بهذا الشكل ليت تبسط الموضوع وتشعر انه منتدى وماهو معرض الكتاب
 
السبب الرئيسي الاسعار فلكيه
يطيح النفط ولا يطيح المنتج الغربي

اعمل مقارنه بين ايفون 14 وs22 سامسونج

تلقى امريكا تقدم لك كرتون 😂 بينما كوريا تقدم تكلنوجيا وتصاميم جديده وسعر منخفض الفروقات يباع الايفون بسعر خيالي رغم ان الجلكسي افخم

وهكذا في الابتوبات وكل شيء
خاصة شركة ابل ام ترويج التصاميم القديمه😂

تتعامل معا الايفون على انه مرسيدس وبتفكير ابوجميل ماغير تغير سنة الصنع وبع بسعر اعلى
 
ماك برو تدفع دم قلبك بعدين يقلك والله مو مخصص للالعاب 😂 اجل 10 الف ريال ليه

D16AE2FA-1BA0-4131-8437-A4593B49D1ED.jpeg
59E3431A-D077-42D9-A17D-7ABD278C2182.jpeg


بعد كل هالسعر يكفيك الايتيكيت
 
السبب الرئيسي الاسعار فلكيه
يطيح النفط ولا يطيح المنتج الغربي

اعمل مقارنه بين ايفون 14 وs22 سامسونج

تلقى امريكا تقدم لك كرتون 😂 بينما كوريا تقدم تكلنوجيا وتصاميم جديده وسعر منخفض الفروقات يباع الايفون بسعر خيالي رغم ان الجلكسي افخم

وهكذا في الابتوبات وكل شيء
خاصة شركة ابل ام ترويج التصاميم القديمه😂

تتعامل معا الايفون على انه مرسيدس وبتفكير ابوجميل ماغير تغير سنة الصنع وبع بسعر اعلى
والمشكله اطنسبه كبيره من الناس لا تمتلك حس اين تنفق اموالها بالشكل الصحيح
تشتري اسم المنتج ولا تشتري المنتج نفسه لذلك اغلب الناس تراهم يمتلكون هواتف الايفون الجديده بالرغم من تفوق هواتف ستمسونج عليها بالسعر والمواصفات
 
السبب الرئيسي الاسعار فلكيه
يطيح النفط ولا يطيح المنتج الغربي

اعمل مقارنه بين ايفون 14 وs22 سامسونج

تلقى امريكا تقدم لك كرتون 😂 بينما كوريا تقدم تكلنوجيا وتصاميم جديده وسعر منخفض الفروقات يباع الايفون بسعر خيالي رغم ان الجلكسي افخم

وهكذا في الابتوبات وكل شيء
خاصة شركة ابل ام ترويج التصاميم القديمه😂

تتعامل معا الايفون على انه مرسيدس وبتفكير ابوجميل ماغير تغير سنة الصنع وبع بسعر اعلى
صدقت و الايفون كمان نظام تشغيله مغلق و مقيد (شئ مفيد كعامل امان) لكن سئ و لا يسمح ليك بالحرية في استخدام جهازك كما تشاء
ايضا حق التصليح لازم تصلح عن طريق أبل
دة غير الاكسسوارات اللي باسعار فلكية

ميزة امريكا فقط انها بتقود العالم في القوي الناعمه لذلك سيطرت في هذة المجالات.
 
عودة
أعلى