السعودية تستهدف السيطرة على ربع التصدير العالمي من الفوسفات

فيه حركة للعودة للسماد العضوي, حتى الاسمدة النيتروجية ممكن تخفيف الطلب عليها بزراعة و تدوير محاصيل مثبته للغاز في التربه, مثل البطاطس.

المؤكد ان الاسلوب الزراعي الحالي غير مستدام. و شكل الخارطه الزراعية مستقبلا ( بعد مئه سنه مثلا ) بالتأكيد ستكون مختلفه. تخيل اطعام العالم دون البرازيل مثلا و التي تستهلك كميات مهولة من الاسمده لانتاجها الزراعي.

#المستثمر_في_اثيوبيا_شاطر

اعادة النيتروجين للتربة عن طريق المحاصيل قديمة من القرن التاسع عشر ولم تغير وضع الزراعة لأن هنالك طلب عالي على بعض المحاصيل التي لا يمكن استبدالها بمحاصيل تثبت النيتروجين
 
لن ينفع العضوي في المستقبل بسبب خطورة غاز الميثان
كما أنه غير كافي للتربة
غاز الميثان اغلبه يأتي من الفتحه الاماميه بالمناسبه, البقر يتاغر و لا يضرط ميثان :ROFLMAO:

و في كل الاحوال انتاج اللحوم لن يتوقف, السماد العضوي مجرد ناتج جانبي غير مستغل. و الميثان من تحلله في ظهرك بكل الاحوال.

فيه ابحاث حلوة استراليه لاستزراع بكتريا معوية من الكناغر في امعاء البقر. الكناغر لا تصدر ميثان في عملية الهضم.
 
اعادة النيتروجين للتربة عن طريق المحاصيل قديمة من القرن التاسع عشر ولم تغير وضع الزراعة لأن هنالك طلب عالي على بعض المحاصيل التي لا يمكن استبدالها بمحاصيل تثبت النيتروجين
ممكن اذا اكلنا بطاطس ك stable, و خففنا بشكل دراماتيكي من الحبوب. مثلا تزرع البطاطس لثلاث مواسم و الرابع حبوب.
 
مشكله الفوسفات الهواء يقشه للبحر

لو في طريقة يستفاد منه النبات و يثبت في التربه
ياجدي الله يحفظك ويرعاك فك الهمسات ابي ارسل لك شي 🥺
 
فيه حركة للعودة للسماد العضوي, حتى الاسمدة النيتروجية ممكن تخفيف الطلب عليها بزراعة و تدوير محاصيل مثبته للغاز في التربه, مثل البطاطس.

المؤكد ان الاسلوب الزراعي الحالي غير مستدام. و شكل الخارطه الزراعية مستقبلا ( بعد مئه سنه مثلا ) بالتأكيد ستكون مختلفه. تخيل اطعام العالم دون البرازيل مثلا و التي تستهلك كميات مهولة من الاسمده لانتاجها الزراعي.

#المستثمر_في_اثيوبيا_شاطر


كنت اتساءل حقيقة ليش مايتم اللجوء لعملية تحويل المخلفات الحيوانية الى الغاز الحيوي على نطاق واسع ... منها غاز يمكن استعماله لاغراض الطهي ومنها يمكن الحصول على سماد عضوي بدون رائحة ومغذي للنبات..
 
كنت اتساءل حقيقة ليش مايتم اللجوء لعملية تحويل المخلفات الحيوانية الى الغاز الحيوي على نطاق واسع ... منها غاز يمكن استعماله لاغراض الطهي ومنها يمكن الحصول على سماد عضوي بدون رائحة ومغذي للنبات..
يبيلها عماله

الدجاج أسهل لأن مزارع الدجاج الان الفرشة توماتيك تسحب

مخلفات
الدجاج ميثانه أعلى من البقر في الجرام
 


قطار الشمال (سار) بطول 1400 كم ينقل أكثر من 7 ملايين طن سنوياً من خامي الفوسفات والبوكسايت من المناجم في الشمال إلى معامل التكرير في راس الخير
 
شفت مقاطع قبل دقايق في تيك توك للمهندس عبدالله الاسمري يقول السعودية تستهدف موقع الصين في انتاج الفوسفات. يعني ان السعودية تستهدف المركز الثاني في انتاج الفوسفات.

معادن لو تحررت من القيود من زمان لكان الان قطعت شوطا كبيرا في جميع مجالات التعدين.
 
شفت مقاطع قبل دقايق في تيك توك للمهندس عبدالله الاسمري يقول السعودية تستهدف موقع الصين في انتاج الفوسفات. يعني ان السعودية تستهدف المركز الثاني في انتاج الفوسفات.

معادن لو تحررت من القيود من زمان لكان الان قطعت شوطا كبيرا في جميع مجالات التعدين.
الصين هي أول منتج بالعالم وليس التاني
ويبقى صعب جدا الوصول لمعدل انتاج الصين سواء السابق أو الحالي
انتاجها سنة 2021 كان 85 مليون طن وقبلها كان 100 مليون طن .. لكنه في هبوط مستمر مع قرب نفاد الاحتياطي لديهم

الا اذا كان المهندس يقصد هبوط انتاج الصين مستقبلا للمركز التاني تم أخد مكانه !!


حاولت البحت عن أرقام سنة 2022 لكني لم اجد , بخصوص انتاج وتصدير الفوسفات والاسمدة
 
يتزايد الطلب على الفوسفات حيث يعزز تزايد عدد سكان العالم الصناعة الزراعية. تعرف على الدول المنتجة للفوسفات التي تغذي هذا الطلب.



يستخدم الفوسفات بشكل رئيسي في شكل سماد للمحاصيل ومكملات الأعلاف الحيوانية. يتم استخدام 5 في المائة فقط من إنتاج الفوسفات العالمي في تطبيقات أخرى ، مثل منع التآكل والمنظفات.
أدى الطلب على الأسمدة الفوسفاتية إلى خلق سوق بقيمة 63.81 مليار دولار أمريكي في عام 2022 ، ومن المتوقع أن ينمو هذا الرقم بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 5.7 في المائة ، ليصل إلى 176 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2040. "الطلب العالمي على الفوسفات آخذ في الارتفاع بسبب زيادة عدد سكان العالم مما يؤدي إلى ارتفاع الطلب على الغذاء" ، .
في أحدث تقرير لها عن الفوسفات ، ذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن الإنتاج العالمي من ظل ثابتا في عام 2021 إلى جانب ارتفاع الطلب على المحاصيل النباتية. وقد أدى ذلك إلى ارتفاع طوال عام 2021 وحتى عام 2022.


تشير هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إلى أن مشاريع توسيع القدرات جارية في البرازيل وكازاخستان والمكسيك وروسيا وجنوب إفريقيا. لكن الوكالة تشير إلى أنه من غير المتوقع الانتهاء من أي من هذه المشاريع إلا بعد عام 2024.
سيرغب المهتمون بقطاع تعدين الفوسفات في مراقبة شركات إنتاج الفوسفات والتعدين في الفضاء. فيما يلي أفضل دول الفوسفات لعام 2021 حسب الإنتاج.

1. الصين

إنتاج المناجم: 85 مليون طن متري
انخفض إنتاج الصين من الفوسفات في عام 2021 إلى 85 مليون طن متري ، بانخفاض من 88 مليون طن متري في عام 2020 ، لكنه لا يزال الأول في قائمة الدول المنتجة للفوسفات. من المحتمل أن يكون الانخفاض في الإنتاج الصيني نتيجة للحملة البيئية التي تشنها البلاد على صناعة التعدين بالإضافة إلى تأثير جائحة COVID-19.
تمتلك البلاد أيضا ثاني أكبر احتياطي من الفوسفات في العالم ، مع 3.2 مليار طن متري من السلعة. وفرضت الحكومة الصينية قيودا على صادرات الفوسفات في محاولة لخفض الأسعار المحلية للأسمدة بإمداداتها الخاصة. الصين هي أيضا رابع أكبر منتج .

2. المغرب

إنتاج المناجم: 38 مليون طن متري
كثاني أكبر دولة منتجة للفوسفات ، أنتج المغرب 38 مليون طن متري من السماد في عام 2021. وزاد إنتاج الدولة الواقعة في شمال أفريقيا من الفوسفات بشكل طفيف العام الماضي بسبب التوسعات المستمرة في القدرات.
على الرغم من إنتاج فوسفات أقل بكثير من الصين في عام 2021 ، إلا أن المغرب لديه أكبر احتياطيات الفوسفات. مع تخزين 50 مليار طن متري ، تمثل البلاد أكثر من 70 في المائة من إجمالي احتياطيات الفوسفات العالمية.

3. الولايات المتحدة

إنتاج المناجم: 22 مليون طن متري
في عام 2021 ، انخفض تعدين الفوسفات في الولايات المتحدة بمقدار 1.5 مليون طن متري عن العام السابق. وشكلت أكبر الولايات المنتجة للفوسفات، فلوريدا ونورث كارولينا، أكثر من 75 في المائة من الناتج المحلي. وجاءت نسبة 25 في المائة الأخرى من الإنتاج الأمريكي من أيداهو ويوتا.
تستخدم معظم صخور الفوسفات المستخرجة في الولايات المتحدة لتصنيع حمض الفوسفوريك وحمض الفوسفوريك الفائق. تستخدم هذه الأنواع من منتجات الفوسفات ذات المعالجة الرطبة لعناصر مثل مكملات الأعلاف الحيوانية. يتم تصدير حوالي نصف هذا النوع من الفوسفات في شكل حمض الفوسفوريك من الدرجة التجارية ، وثنائي الأمونيوم الحبيبي والأسمدة الفوسفاتية أحادية الأمونيوم.

4. روسيا

إنتاج المناجم: 14 مليون طن متري
ظل إنتاج روسيا من الفوسفات ثابتا في عام 2021 مقارنة بالعام السابق ، حيث وصل إلى 14 مليون طن متري. وفقا للمسح الجيولوجي الأمريكي ، تمتلك البلاد احتياطيات تبلغ 600 مليون طن متري من الفوسفات. روسيا هي أيضا ثاني أكبر منتج للبوتاس.
كانت الدول الأوروبية في السابق أكبر عملاء الفوسفات لروسيا في السوق العالمية ، لكن حرب البلاد في أوكرانيا تؤثر على الدول التي تشتري من روسيا. كما أثرت الحرب بشكل مباشر على أسعار الفوسفات العالمية.
ومن المثير للاهتمام أن أن تنمو إمدادات الفوسفات من روسيا في عام 2023 - في حين أن أوروبا قد تبتعد عن المصادر الروسية لمضافات المحاصيل ، فإن الشحنات إلى البرازيل والهند وأماكن أخرى ستدعم الصادرات الروسية.

5. الأردن

إنتاج المناجم: 9.2 مليون طن متري
ارتفع إنتاج مناجم الفوسفات في الأردن بشكل هامشي بمقدار 260,000 طن متري ليصل إلى 9.2 مليون طن متري في عام 2021. وتقدر احتياطياتها من الفوسفات بنحو 1 مليار طن متري. المنتج الوحيد للفوسفات المملوك للدولة في البلاد هو شركة مناجم الفوسفات الأردنية، التي لديها صفقات مع العديد من الشركات الهندية. ومن المنتجات الأخرى التي تركز على الأردن شركة البوتاس العربية، وهي شركة مملوكة للقطاع الخاص تمتلك فيها.

6. المملكة العربية السعودية

إنتاج المناجم: 8.5 مليون طن متري
أنتجت المملكة العربية السعودية 8.5 مليون طن متري من الفوسفات العام الماضي، بزيادة قدرها 500 ألف طن متري عن إنتاج عام 000. وتقبع البلاد على 2020.1 مليار طن متري من احتياطيات الفوسفات.
تدير شركة التعدين العربية السعودية ، والمعروفة أيضا باسم معادن ، . وتعد مدينة وعد الشمال الصناعية للمعادن، وهي مجمع متكامل لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية، مشروعا مشتركا بقيمة 8 مليارات دولار أمريكي بين شركة معادن (60 في المائة)، وشركة سابك المصنعة للكيماويات (تداول: ) (15 في المائة)، وشركة موزاييك (NYSE: (25 في المائة)، أكبر منتج للبوتاس والفوسفات في الولايات المتحدة.
وتعمل الشركة مع فلور (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز: NYSE: ) في منشأة وعد الشمال، حيث تقدم فلور استشارات إدارة المشاريع لمواصلة تطوير العملية.

7. البرازيل

إنتاج المناجم: 5.5 مليون طن متري
أنتجت البرازيل ، وهي واحدة من أكبر دول الفوسفات من حيث الإنتاج ، 5.5 مليون طن متري من الفوسفات في عام 2021 مقارنة ب 6 ملايين طن متري في عام 2020. البرازيل لديها قطاع مزدهر وهي خامس أكبر مستهلك للأسمدة. من المتوقع أن ينمو الطلب في البلاد مرتين أسرع من بقية العالم من الآن وحتى عام 2025.
Vale (NYSE: هي أكبر منتج للفوسفات والنيتروجين في البلاد. كما أنها تدير منجم البوتاس الوحيد في البرازيل.

8. مصر

إنتاج المناجم: 5 مليون طن متري
ظل إنتاج مصر من مناجم الفوسفات في عام 2021 دون تغيير عن مستويات الإنتاج في عام 2020. ووفقا للمسح الجيولوجي الأمريكي، تبلغ احتياطيات الفوسفات في مصر الآن 2.8 مليار طن متري. وقد يتم حفر المزيد من هذه الاحتياطيات في المستقبل مع قيام البلاد ببناء في أسوان. كما سيتم توسيع ميناء سفاجا.

9. فيتنام

إنتاج المناجم: 4.7 مليون طن متري
أنتجت فيتنام 4.7 مليون طن متري من الفوسفات في عام 2020 ، وتمتلك الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا 30 مليون طن متري من احتياطيات الفوسفات. كان التأثير البيئي للتعدين ، حيث هيمنت المخاوف بشأن والبوكسيت على المناقشة.

10. تونس

إنتاج المناجم: 3.2 مليون طن متري
تحتل تونس المرتبة الأخيرة في قائمة الدول المنتجة للفوسفات في عام 2021 ، حيث بلغ إنتاجها 3.2 مليون طن متري ، على قدم المساواة مع العام السابق. صناعة الفوسفات هي عنصر حاسم في اقتصاد الدولة الواقعة في شمال أفريقيا. ومع ذلك، في السنوات الأخيرة، قلصت في عملية رئيسية في البلاد.
تتطلع الحكومة التونسية إلى بحلول عام 2024 في محاولة لتعزيز اقتصادها. "نحن نقدم شراكات بشأن الفوسفات مع دول الجوار"، قالت وزيرة التعدين والطاقة نيلا نويرة غونغي.

ما هي الفوسفات؟

الفوسفات هي مركبات تشمل عادة الفوسفور والأكسجين ، ويمكن أن تحتوي على عنصر واحد أو أكثر من العناصر الشائعة ، مثل الصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم .

أين توجد مركبات الفوسفات؟

يوجد الفوسفات في الغالب في صخور الفوسفات ، وهي صخرة رسوبية غير مدمرة تحتوي على كميات عالية من معادن الفوسفات. يمكن أن تأتي صخور الفوسفات بأشكال مختلفة مثل الكوارتز والكالسيت والدولوميت والأباتيت ومعادن والمعادن الطينية.

هل الفوسفات هو نفسه الفوسفور في الأسمدة؟

الفوسفات هو المصدر الطبيعي للفوسفور ، والذي يوفر العناصر الغذائية الأساسية لنمو النبات وتطوره.
 
يتزايد الطلب على الفوسفات حيث يعزز تزايد عدد سكان العالم الصناعة الزراعية. تعرف على الدول المنتجة للفوسفات التي تغذي هذا الطلب.



يستخدم الفوسفات بشكل رئيسي في شكل سماد للمحاصيل ومكملات الأعلاف الحيوانية. يتم استخدام 5 في المائة فقط من إنتاج الفوسفات العالمي في تطبيقات أخرى ، مثل منع التآكل والمنظفات.
أدى الطلب على الأسمدة الفوسفاتية إلى خلق سوق بقيمة 63.81 مليار دولار أمريكي في عام 2022 ، ومن المتوقع أن ينمو هذا الرقم بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 5.7 في المائة ، ليصل إلى 176 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2040. "الطلب العالمي على الفوسفات آخذ في الارتفاع بسبب زيادة عدد سكان العالم مما يؤدي إلى ارتفاع الطلب على الغذاء" ، .
في أحدث تقرير لها عن الفوسفات ، ذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن الإنتاج العالمي من ظل ثابتا في عام 2021 إلى جانب ارتفاع الطلب على المحاصيل النباتية. وقد أدى ذلك إلى ارتفاع طوال عام 2021 وحتى عام 2022.


تشير هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إلى أن مشاريع توسيع القدرات جارية في البرازيل وكازاخستان والمكسيك وروسيا وجنوب إفريقيا. لكن الوكالة تشير إلى أنه من غير المتوقع الانتهاء من أي من هذه المشاريع إلا بعد عام 2024.
سيرغب المهتمون بقطاع تعدين الفوسفات في مراقبة شركات إنتاج الفوسفات والتعدين في الفضاء. فيما يلي أفضل دول الفوسفات لعام 2021 حسب الإنتاج.

1. الصين

إنتاج المناجم: 85 مليون طن متري
انخفض إنتاج الصين من الفوسفات في عام 2021 إلى 85 مليون طن متري ، بانخفاض من 88 مليون طن متري في عام 2020 ، لكنه لا يزال الأول في قائمة الدول المنتجة للفوسفات. من المحتمل أن يكون الانخفاض في الإنتاج الصيني نتيجة للحملة البيئية التي تشنها البلاد على صناعة التعدين بالإضافة إلى تأثير جائحة COVID-19.
تمتلك البلاد أيضا ثاني أكبر احتياطي من الفوسفات في العالم ، مع 3.2 مليار طن متري من السلعة. وفرضت الحكومة الصينية قيودا على صادرات الفوسفات في محاولة لخفض الأسعار المحلية للأسمدة بإمداداتها الخاصة. الصين هي أيضا رابع أكبر منتج .

2. المغرب

إنتاج المناجم: 38 مليون طن متري
كثاني أكبر دولة منتجة للفوسفات ، أنتج المغرب 38 مليون طن متري من السماد في عام 2021. وزاد إنتاج الدولة الواقعة في شمال أفريقيا من الفوسفات بشكل طفيف العام الماضي بسبب التوسعات المستمرة في القدرات.
على الرغم من إنتاج فوسفات أقل بكثير من الصين في عام 2021 ، إلا أن المغرب لديه أكبر احتياطيات الفوسفات. مع تخزين 50 مليار طن متري ، تمثل البلاد أكثر من 70 في المائة من إجمالي احتياطيات الفوسفات العالمية.

3. الولايات المتحدة

إنتاج المناجم: 22 مليون طن متري
في عام 2021 ، انخفض تعدين الفوسفات في الولايات المتحدة بمقدار 1.5 مليون طن متري عن العام السابق. وشكلت أكبر الولايات المنتجة للفوسفات، فلوريدا ونورث كارولينا، أكثر من 75 في المائة من الناتج المحلي. وجاءت نسبة 25 في المائة الأخرى من الإنتاج الأمريكي من أيداهو ويوتا.
تستخدم معظم صخور الفوسفات المستخرجة في الولايات المتحدة لتصنيع حمض الفوسفوريك وحمض الفوسفوريك الفائق. تستخدم هذه الأنواع من منتجات الفوسفات ذات المعالجة الرطبة لعناصر مثل مكملات الأعلاف الحيوانية. يتم تصدير حوالي نصف هذا النوع من الفوسفات في شكل حمض الفوسفوريك من الدرجة التجارية ، وثنائي الأمونيوم الحبيبي والأسمدة الفوسفاتية أحادية الأمونيوم.

4. روسيا

إنتاج المناجم: 14 مليون طن متري
ظل إنتاج روسيا من الفوسفات ثابتا في عام 2021 مقارنة بالعام السابق ، حيث وصل إلى 14 مليون طن متري. وفقا للمسح الجيولوجي الأمريكي ، تمتلك البلاد احتياطيات تبلغ 600 مليون طن متري من الفوسفات. روسيا هي أيضا ثاني أكبر منتج للبوتاس.
كانت الدول الأوروبية في السابق أكبر عملاء الفوسفات لروسيا في السوق العالمية ، لكن حرب البلاد في أوكرانيا تؤثر على الدول التي تشتري من روسيا. كما أثرت الحرب بشكل مباشر على أسعار الفوسفات العالمية.
ومن المثير للاهتمام أن أن تنمو إمدادات الفوسفات من روسيا في عام 2023 - في حين أن أوروبا قد تبتعد عن المصادر الروسية لمضافات المحاصيل ، فإن الشحنات إلى البرازيل والهند وأماكن أخرى ستدعم الصادرات الروسية.

5. الأردن

إنتاج المناجم: 9.2 مليون طن متري
ارتفع إنتاج مناجم الفوسفات في الأردن بشكل هامشي بمقدار 260,000 طن متري ليصل إلى 9.2 مليون طن متري في عام 2021. وتقدر احتياطياتها من الفوسفات بنحو 1 مليار طن متري. المنتج الوحيد للفوسفات المملوك للدولة في البلاد هو شركة مناجم الفوسفات الأردنية، التي لديها صفقات مع العديد من الشركات الهندية. ومن المنتجات الأخرى التي تركز على الأردن شركة البوتاس العربية، وهي شركة مملوكة للقطاع الخاص تمتلك فيها.

6. المملكة العربية السعودية

إنتاج المناجم: 8.5 مليون طن متري
أنتجت المملكة العربية السعودية 8.5 مليون طن متري من الفوسفات العام الماضي، بزيادة قدرها 500 ألف طن متري عن إنتاج عام 000. وتقبع البلاد على 2020.1 مليار طن متري من احتياطيات الفوسفات.
تدير شركة التعدين العربية السعودية ، والمعروفة أيضا باسم معادن ، . وتعد مدينة وعد الشمال الصناعية للمعادن، وهي مجمع متكامل لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية، مشروعا مشتركا بقيمة 8 مليارات دولار أمريكي بين شركة معادن (60 في المائة)، وشركة سابك المصنعة للكيماويات (تداول: ) (15 في المائة)، وشركة موزاييك (NYSE: (25 في المائة)، أكبر منتج للبوتاس والفوسفات في الولايات المتحدة.
وتعمل الشركة مع فلور (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز: NYSE: ) في منشأة وعد الشمال، حيث تقدم فلور استشارات إدارة المشاريع لمواصلة تطوير العملية.

7. البرازيل

إنتاج المناجم: 5.5 مليون طن متري
أنتجت البرازيل ، وهي واحدة من أكبر دول الفوسفات من حيث الإنتاج ، 5.5 مليون طن متري من الفوسفات في عام 2021 مقارنة ب 6 ملايين طن متري في عام 2020. البرازيل لديها قطاع مزدهر وهي خامس أكبر مستهلك للأسمدة. من المتوقع أن ينمو الطلب في البلاد مرتين أسرع من بقية العالم من الآن وحتى عام 2025.
Vale (NYSE: هي أكبر منتج للفوسفات والنيتروجين في البلاد. كما أنها تدير منجم البوتاس الوحيد في البرازيل.

8. مصر

إنتاج المناجم: 5 مليون طن متري
ظل إنتاج مصر من مناجم الفوسفات في عام 2021 دون تغيير عن مستويات الإنتاج في عام 2020. ووفقا للمسح الجيولوجي الأمريكي، تبلغ احتياطيات الفوسفات في مصر الآن 2.8 مليار طن متري. وقد يتم حفر المزيد من هذه الاحتياطيات في المستقبل مع قيام البلاد ببناء في أسوان. كما سيتم توسيع ميناء سفاجا.

9. فيتنام

إنتاج المناجم: 4.7 مليون طن متري
أنتجت فيتنام 4.7 مليون طن متري من الفوسفات في عام 2020 ، وتمتلك الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا 30 مليون طن متري من احتياطيات الفوسفات. كان التأثير البيئي للتعدين ، حيث هيمنت المخاوف بشأن والبوكسيت على المناقشة.

10. تونس

إنتاج المناجم: 3.2 مليون طن متري
تحتل تونس المرتبة الأخيرة في قائمة الدول المنتجة للفوسفات في عام 2021 ، حيث بلغ إنتاجها 3.2 مليون طن متري ، على قدم المساواة مع العام السابق. صناعة الفوسفات هي عنصر حاسم في اقتصاد الدولة الواقعة في شمال أفريقيا. ومع ذلك، في السنوات الأخيرة، قلصت في عملية رئيسية في البلاد.
تتطلع الحكومة التونسية إلى بحلول عام 2024 في محاولة لتعزيز اقتصادها. "نحن نقدم شراكات بشأن الفوسفات مع دول الجوار"، قالت وزيرة التعدين والطاقة نيلا نويرة غونغي.

ما هي الفوسفات؟

الفوسفات هي مركبات تشمل عادة الفوسفور والأكسجين ، ويمكن أن تحتوي على عنصر واحد أو أكثر من العناصر الشائعة ، مثل الصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم .

أين توجد مركبات الفوسفات؟

يوجد الفوسفات في الغالب في صخور الفوسفات ، وهي صخرة رسوبية غير مدمرة تحتوي على كميات عالية من معادن الفوسفات. يمكن أن تأتي صخور الفوسفات بأشكال مختلفة مثل الكوارتز والكالسيت والدولوميت والأباتيت ومعادن والمعادن الطينية.

هل الفوسفات هو نفسه الفوسفور في الأسمدة؟

الفوسفات هو المصدر الطبيعي للفوسفور ، والذي يوفر العناصر الغذائية الأساسية لنمو النبات وتطوره.
المملكة في ٢٠٢٢ انتجت ١٠ مليون طن فوسفات وهو رقم يجعلها تتجاوز الاردن ومن ١٠ مليون طن انتجت ٥ مليون طن اسمدة فوسفاتية وصدرتها وهو رقم يمثل ٢٠٪ من صادرات الاسمدة الفوسفاتية عالميا ويجعلها اكبر مصدر للاسمدة الفوسفاتية في العالم
 
التقرير خبيث.. يحاول يحمل المغرب مسؤولية انقاذ سكان جنوب الصحراء من المجاعه لانها تمتلك اكبر احتياطي عالمي من الفوسفات
لماذا الدول التي استعمرتهم ونهبت خيراتهم لا تنقذهم؟
 
المملكة في ٢٠٢٢ انتجت ١٠ مليون طن فوسفات وهو رقم يجعلها تتجاوز الاردن ومن ١٠ مليون طن انتجت ٥ مليون طن اسمدة فوسفاتية وصدرتها وهو رقم يمثل ٢٠٪ من صادرات الاسمدة الفوسفاتية عالميا ويجعلها اكبر مصدر للاسمدة الفوسفاتية في العالم
10 ملايين طن أنتجتها شركة مناجم الفوسفات في 2021 ارتفاعا من 8.5 مليون طن قبل الوباء




هذا مع العلم تم اكتشاف احتياطيات كبير في الشمال الشرقي للمملكة الاردنية الهاشمية بينما حاليا المناجم موجودة في الجنوب اضافة للرصيفة سابقا وسط المملكة
 
عودة
أعلى