مجموعة بريكس ماهي وماهي اهدافها

بريكس تحالف فاشل لوجود اختلافات كبيرة بين اعضاء واي مشكلة صغيرة ستظهر ضعف هذا الحلف
 
جنوب إفريقيا: السعودية طلبت رسمياً الانضمام إلى مجموعة «بريكس»

كشف أنيل سوكلال، سفير جنوب إفريقيا لدى مجموعة دول «بريكس»، أن المملكة من بين الدول التي طلبت رسمياً الانضمام إلى المجموعة، التي تضم كل من روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب إفريقيا.

وقال «سوكلال» : إن بريكس ستجتمع في كيب تاون يومي 2 و 3 يونيو لمناقشة توسيع المجموعة، مشيراً إلى أن 13 دولة طلبت رسمياً الانضمام، و6 دول طلبت بشكل غير رسمي.

وأكد أن المملكة وإيران من بين الدول التي طلبت الانضمام رسمياً ، مضيفاً: «ومن بين الدول الأخرى التي أعربت عن اهتمامها بالانضمام، كل من الأرجنتين والإمارات العربية المتحدة والجزائر ومصر والبحرين وإندونيسيا، إلى جانب دولتين من شرق إفريقيا، وواحدة من غرب إفريقيا
 
1682607140232.png
 

ما هي الدول الأفريقية التي ستنضم إلى البريكس؟

الإنجليزية ▼
الأربعاء 26 أبريل 2023 الساعة 12:55 مساءً
في أفريقيا اليوم

sissi-Tebou-750x375.jpg


مكن أن تضم مجموعة البريكس ، التي تضم حاليًا خمس دول ، أعضاء جدد قريبًا. وقد تقدمت عدة دول أفريقية بطلبات.

قبل عام 2011 ، لم تكن مجموعة BRIC تشمل أي دولة أفريقية. اجتمع فقط قادة البرازيل وروسيا والهند والصين في محاولة للدفاع عن مصالحهم المشتركة. بعد اندماج جنوب إفريقيا ، أصبحت دول البريكس دول البريكس. يمكن الآن إضافة عدة أحرف إلى هذا الاختصار. في الواقع ، طلبت عدة دول - رسميًا أو غير رسمي - الانضمام إلى الحركة.

كان سفير جنوب إفريقيا لدى البريكس ، أنيل سوكلال ، هو الذي أكد يوم الاثنين أن 13 دولة قدمت رسميًا طلبات العضوية. ويضيف الدبلوماسي أن ست دول أخرى تقدمت بطلبات "بشكل غير رسمي".

من الصعب اليوم معرفة القائمة الدقيقة لهذه البلدان. لكن أنيل سوكلال أعطى بعض الدلائل: فقد أشار بالفعل إلى أن السعودية وإيران تقدمتا بطلبات رسمية. كما ستكون الأرجنتين أو الإمارات العربية المتحدة أو البحرين أو حتى إندونيسيا مهتمة بالاندماج في مجموعة البريكس.


اندماج جزائري حتمي؟
على الجانب الإفريقي ، من الصعب أن نتخيل أن الجزائر لم تتخذ أيضًا الخطوات اللازمة. في يونيو 2022 ، شاركت ثلاثة عشر دولة ، بالإضافة إلى الدول الخمس الأعضاء ، في قمة البريكس الرابعة عشرة ، بما في ذلك الجزائر. دعا رئيس الدولة الأول للحديث ، ثم أشار الرئيس تبون إلى "ضرورة ضمان إقامة نظام اقتصادي جديد يسود فيه التكافؤ والإنصاف بين البلدان". في عام 2018 ، قدر الخبير الجزائري في العلاقات الدولية ، ومدير المدرسة الوطنية للعلوم السياسية ، مصطفى سعيدج ، أن الجزائر ستنضم إلى مجموعة البريكس قبل عام 2030. وقد يكون هذا أسرع في نهاية المطاف.

لكن الجزائر ليست المرشح الأفريقي الوحيد الذي يأمل في الانضمام إلى البريكس. مصر يمكن أن تنضم أيضا إلى التجمع. كما تمت دعوة عبد الفتاح السيسي لحضور قمة البريكس الرابعة عشرة. وقد تقدمت بلاده بطلب ، بحسب أنيل سوكلال. وأوضح الدبلوماسي ، دون ذكر اسمه ، أن دولتين في شرق إفريقيا ودولة واحدة في غرب إفريقيا تريدان أيضًا الانضمام إلى البريكس.

ثلاث دول من جنوب الصحراء الكبرى في السباق
ما هذه الدول؟ تمت دعوة الرئيس السنغالي ماكي سال ، مثل نظيريه المصري والجزائري ، لحضور قمة يونيو 2022. لكن ترشح السنغال لم يتم تأكيده أو رفضه. يمكن أن تكون جمهورية إفريقيا الوسطى أيضًا في البداية. في الآونة الأخيرة ، زار وفد من مجموعة بريكس جمهورية إفريقيا الوسطى في محاولة لإقامة شراكات اقتصادية.

على أي حال ، سيتعين علينا الانتظار قبل معرفة الدول التي ستنضم إلى البريكس. ستتم مناقشة توسيع المنظمة في قمة البريكس المقبلة في يونيو المقبل في جنوب إفريقيا. ما ، على أي حال ، لإثارة مخاوف G7. أصبحت منظمة بريكس ، هذا العام ، أقوى من مجموعة السبع ، مع 31،5٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي مقابل 30،7٪ لمجموعة السبع.
 
بالتوفيق للدول التي قدمت طلب الانضمام
لامارات و السعودية و ماليزيا و السنغال
 
انضمام السعودية الى بريكس +
بريكس و منظمة شنغهاي للتعاون

هي هياكل النظام العالمي الجديد، ورابطة الدول الصاعدة، التي تقف مقابل التكتلات التي تغرب شمسها
مثل حلف "الناتو" و"أوكوس" AUKUS وغيرها

انضمام السعودية اليها يعني الحصول على أماكن مميزة في النظام العالمي المستقبلي الجديد
هذه المنظمة الجديدة ليست اقتصادية فقط بل هي ايضاً سياسية بحته

انضمام السعودية بالذات يعني زيادة نفوذها الاقتصادي و السسياسي
وهي دافع قوي ايضاً لدول تلك المنظمة اقتصادياً وسياسياً

وضربة موجعة للغرب وخاصة الامريكي
 
لمدة سنة تقريبا تعاني جنوب افريقيا العضو المؤسس لبريكس من انقطاع الكهرباء من 6 الى 13 ساعة يوميا،

 

سفير روسيا في القاهرة: مصر قدمت طلبا رسميا للانضمام لمجموعة "بريكس"​

أعلن السفير الروسي في القاهرة غيورغي بوريسينكو، أن مصر قدمت طلبا رسميا للانضمام إلى مجموعة بريكس.

وقال في مقابلة مع وسائل إعلام روسية: "لقد تقدمت مصر بطلب للانضمام إلى مجموعة بريكس، لأن إحدى المبادرات التي تشارك فيها بريكس حاليا هي تحويل التجارة إلى عملات بديلة قدر الإمكان، سواء كانت وطنية أو إنشاء نوع من العملات المشتركة. ومصر مهتمة جدا بهذا الأمر".
وكانت الجريدة الرسمية في مصر قد نشرت في وقت سابق تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على اتفاقية تأسيس بنك التنمية الجديد التابع لتجمع "بريكس" ووثيقة انضمام مصر إلى البنك.
ويعد تجمع "بريكس" من أهم التجمعات الاقتصادية على مستوى العالم، والذي يضم في عضويته كلا من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، و "بريكس" هي اختصار للحروف الأولى باللغة الإنجليزية للدول المكونة للمنظمة، وهي: البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، ويمثل التجمع نحو 30% من حجم الاقتصاد العالمي، و26% من مساحة العالم و43% من سكان العالم، وتنتج أكثر من ثلث إنتاج الحبوب في العالم،
وأنشأت الدول الأعضاء بنك التنمية الجديد برأسمال 100 مليار دولار لتمويل مشاريع البنية الأساسية والتنمية المستدامة في الدول الأعضاء، فضلا عن اقتصادات السوق الناشئة والدول النامية الأخرى.
ووافق بنك التنمية الجديد على قبول مصر كعضو جديد، وتم الإعلان عن ذلك أثناء اجتماعات قمة قادة دول البريكس في ديسمبر 2021، وأقرت مصر العضو الرابع الجديد، حيث تم قبول عضويتها ضمن التوسعة الأولى لنطاق انتشار البنك عالميا، وسبقتها، منذ سبتمبر 2021، كل من بنغلاديش، والإمارات العربية المتحدة وأوروغواي.
المصدر: وكالات + RT
 
if u expect me to watch 20 mins video at least give me a quick summary
بطالة تتخطى 49.5% اي بمعنى نصف الشعب عاطل عن العمل + الكهرباء تنقطع 13 ساعة في اليوم والحكومة فاسدة ومتعفنة والدولة حفرة قذارة هرب منها من اعد التقرير وهو مثل ايلون ماسك ولد في جنوب افريقيا
 
قالت وزيرة خارجية جنوب افريقيا ان عدة دول حول العالم ابدت اهتمامها للانضمام الى منظمة بريكس منها عدة دول عربية

و يخص الذكر هنا بكل من
المملكة المغربية
المملكة العربية السعودية
الامارات العربية المتحدة
مملكة البحرين
جمهوية مصر
الكويت
دولة فلسطين
و جمهورية الجزائر

 
كلتم فارغ لا توجد اي اشارات تقول ان المغرب مهتم..
 
عشان اختصرها منظمة بريكس لها شروط :

طبقها وادخل معنا غير كذا كله كلام فاضي وان اقترح انت تكون شروط بريكس قويه ومنها قوانين الاستثمار والتبادل التجاري بين اعضائها عشان تتحق الفائده بين اعظائها

كل ماكانت الشروط قويه كلما كانت المنظمه اقوى
 
عودة
أعلى