ملفات الحـرب الأمريـكية علـى قطـاع التكنولـوجيا الصـيني ( منقول )

The Shadow

عضو
إنضم
30 مايو 2022
المشاركات
1,432
التفاعل
2,791 23 0
الدولة
Egypt
🔴 أسبـاب السيـطرة الأمريـكية علـى قطـاع صنـاعة الرقـائق الإلكتـرونـية وأشـباه المـوصلات عالـمياً :

Screenshot_20221027-155738_Twitter.jpg


بتاريخ مايو 2020 أصدرت الحكومة الأمريكية قراراً يمنع كل الشركات العالمية التي تستخدم التكنولوجيا الأمريكية ، أن تبيع أي معالج أو حتى رقاقة إلكترونية واحدة ، أو تتعامل مع الصين في أي شيء متعلق بصناعة أشباه الموصلات والرقائق الإلكترونية إلا بإذن من الحكومة الأمريكية ...

Screenshot_20221027-155938_Twitter.jpg


بالرغم من أنها لا تُعتبر قوة عالمية في تصنيع الرقائق الإلكترونية ، لماذا تستطيع الولايات المتحدة التي تعتمد على شركة TSMC التايوانية مثلها مثل الصين في تأمين أغلب إحتياجاتها ، أن تتحكم بهذة الصناعة على مستوى العالم ، وتمنع الشركات العالمية من التعامل مع الصين وشركاتها ؟؟

Screenshot_20221027-160206_Twitter.jpg


الجواب سيكون واضحاً عندما يتم تفصيل سلاسل التوريد الخاصة بهذة الصناعة ، وعليه هذا مثال بسيط على ذلك :

- أنت صاحب فرن وانت تخبز الخبز ، وأنا من يعطيك الدقيق والمياه وأصنع لك آلات ومعدات الفرن ، وأحد شركائي الذي يعتمد عليّ بصناعته يعطيك الغاز .... هذة سلسلة توريد مصغرة .

أنت تملك أحد أجزائها وهو التصنيع والخبرات ، وأنا على الجانب الآخر أسيطر على عدة أجزاء من نفس سلسلة التوريد وأغلبها بشكل مباشر ، وفي حال قطعت عنك أي من هذة الأجزاء لن تخبز الخبز !!

- إختلال سلاسل التوريد سيقضي على صناعة أشباة الموصلات والرقائق الإلكترونية ، والآن :

العمليات في صناعة الرقائق الإلكترونية تنقسم إلى قسمين :

١. التصميم ♀️
٢. التصنيع ♂️

✅ نبداً بالتصميم ♀️ ...

- نأخذ الصينيين كمثال لأنهم المستهدفون ، إما أن يصمموا الرقائق خاصتهم داخلياً أو يشترون التصاميم جاهزة من الشركات العالمية المختصة بالتصميم ، وهنا نناقش كلا الحالتين .

✅ بالنسبة لشراء التصاميم من الخارج :

- إن أكبر الشركات المختصة بتصميم الرقائق الإلكترونية في العالم أغلبها أمريكية, منها :
. Broadcom + Nvidia + Qualcomm +AMD + Intel + Exilinx + Marvell

- أغلبية الجزء الباقي تسيطر علية شركات تايوانية, منها :
. Mediatek + Novatek + Reeltch

Screenshot_20221027-160844_Twitter.jpg


✅ أما بالنسبة لبناء التصاميم الخاصة بالرقائق في الداخل الصيني :

- الشركات الصينية لكي تقوم بتصميم الرقائق داخلياً تحتاج حصراً لـ Software أو أداة برمجية تعرف أختصاراً بـ EDA (تعني أختصاراً لجملة ، نظم التصميم الإلكتروني الآلي ) ...

ولكن نظم الـEDA العالمية تسيطر عليها الشركات الأمريكية بشكل كامل, فـ أسياد تصميم أنظمة الـEDA عالمياً, هم ما يلي :

❇. Cadence + Synopsis + Ansys + Mentor Graphics
- وهؤلاء يسيطرون على 90% من حصة التصاميم العالمية

مثلاً : شركة arm البريطانية تصمّم لوحدها أكثر من 90% من "الرقائق الداخلة في صناعة الهواتف الذكية في العالم", صحيح أنها شركة بريطانية ولكنها لاتستطيع مخالفة القرارات الأمريكية لأنها وكأغلب الشركات العالمية تعتمد في عملها على براءات أختراع وحقوق ملكية فكرية أمريكية .


✅ بالنسبة للتصنيع ♂️ :

- في حال قررت دولة كالصين تصنيع الرقائق الإلكترونية ، ستحتاج لشراء الآلات والمعدات اللازمة من الشركات المختصة بهذا المجال ، وهذا المجال تسيطر علية بشكل أساسي 5 شركات ، وهم :

. Applied Materials + Lam Research + KLA 🇺🇲
. ASML 🇳🇱
. Tokyo Electron 🇯🇵

الشركات الأمريكية قطعاً لا يمكنهم مخالفة القرارات .
أما الشركتين الباقيتين ، فكذلك الحال ، لأن كلا الشركتين يعتمدان في التكنولوجيا والأدوات المستخدمة في التصنيع على براءات إختراع وحقوق ملكية فكرية أمريكية ، وبترخيص أمريكي، وأيقاف هذا الترخيص يعني إيقاف الشركات .

على سبيل المثال ، بتاريخ نوفمبر 2019 شركة ASML 🇳🇱 الهولندية ألغت تسليم ماساحات ضوئية فائقة للطباعة الحجرية فوق البنفسجية ، كانت ستستخدم في صناعة الرقائق الإلكترونية لشركة SMIC الصينية ، بعد الرفض الأمريكي .

شركات مثل TSMC 🇹🇼 + Intel 🇺🇲 + Samsung 🇰🇷 يعتبرون الآن ملوك صناعة الرقائق الإلكترونية في العالم والشركات الثلاثة يعتمدون على سلاسل توريد أمريكية مهمة ومحورية في عمليات التصميم والتصنيع سواء بشكل مباشر أو غير مباشر .

هناك جزء كبير من المواد الكيميائية الداخلة في عمليات تصنيع الرقائق الإلكترونية العالمية مصدرها شركات أمريكية مثل :
. Dow Dupont + Corntng + 3M
وهذا أيضاً أحد أسباب إلتزام الشركات العالمية بقرارات الحظر الأمريكية .


🔴 تايـوان حلـيفة الولايـات المتـحدة, ولـديـهم مـصـالـح مشـتـركـة :

Screenshot_20221027-161804_Twitter.jpg


بتاريخ 2022/7/24 أصدر مجلس الشيوخ الأمريكي قانون Chips and Science Act ، وضمن هذا القانون خصصت الحكومة الأمريكية 52 مليار دولار لدعم التصنيع المحلي للرقائق الإلكترونية في الولايات المتحدة .

وصرّحت الحكومة الأمريكية على لسان وزيرة التجارة هناك ، أن أي شركة ستحصل على تمويل من الحكومة الأمريكية ضمن إطار هذا القانون لا يسمح لها بالتوسع داخل السوق الصيني أو بناء أي مصانع أو مرافق تكنولوجية داخل الصين لمدة 10 سنوات .

❇ أبرز الشركات المستفيدة, والتي ستخضع للقانون الأمريكي :

. TSMC + UMC 🇹🇼
. Samsung + Sk hynix 🇰🇷
. Intel + Global Foundries + Qualcomm + Nvidia + AMD 🇺🇲

- هذة الشركات تسيطر بشكل كاسح على سوق التصنيع والتصمم الخاص بالرقائق الإلكترونية في العالم .

Screenshot_20221027-162031_Twitter.jpg


على سبيل المثال :

- شركة TSMC التايوانية ستستفيد من الأموال الأمريكية لأنها تبني الآن مصنع للرقائق الإلكترونية في ولاية أريزونا الأمريكية بإستثمارات تجاوزت الـ 12 مليار دولار ، على أن يبداً إنتاج رقائق ال 5nm بحلول عام 2024 .

✅ شركة TSMC 🇹🇼 تسيطر لوحدها على 53% من سوق صناعة الرقائق الإلكترونية بالعالم وتشكل 60% من الطلب العالمي .

- أما بالنسبة لصناعة الرقائق الإلكترونية المتقدمة جداً مثل 10-7-5-3 nm فشركة TSMC تسيطر على 92% من السوق, الـ8% الباقية من نصيب Samsung الكورية الجنوبية .

Screenshot_20221027-162051_Twitter.jpg


❇ شركة SMTC هي الشركة الصينية الوحيدة والأفضل لصناعة أشباه الموصلات في الصين ، ولكن أعلى معالج تصنعة هذة الشركة هو معالج الـ 14nm .

- أما فرع شركة TSMC التايوانية في الصين لا ينتج الرقائق الإلكترونية إلا بمعيارية 16nm وما فوق .

Screenshot_20221027-162042_Twitter.jpg


جاء في تصريح لرئيس مجلس الإدارة في شركة TSMC التايوانية : في حال قررت الصين غزو تايوان فإن صناعة الرقائق الإلكترونية التايوانية ستتوقف تماماً وستكون غير قابلة للتشغيل ، ولن يستطيع أحد في العالم السيطرة على شركة TSMC .

على عكس ما يتوقع البعض ، فإن نقطة قوة التايوانيين في هذة الصناعة ليست المعدات أو الآلات أو التكنلوجيا أو المنشئات الصناعية ، بل ما يميزهم عن غيرهم هي العقول والخبرات البشرية التي يمتلكونها في هذا المجال والتي تم بنائها على مدى العقود الماضية .

في حال قرر المهندسون والخبراء التوقف عن العمل في المصانع هناك ، لا يوجد أحد في الصين أو في العالم سيستطيع تشغيل هذه المصانع وإنتاج نفس الرقائق ، والشركة بدون مهندسيها وعلمائها ستفقد قيمتها تماماً .

بتاريخ مايو 2022 أصدرت الحكومة التايوانية قانون يمنع أي موظف يعمل في شركات الرقائق الإلكترونية وأشباه الموصلات التايوانية من السفر للصين بدون إذن مسبق من الحكومة ، وفي حال قرر الإستقالة أو تعرض للطرد سيضطر للجلوس مدة 3 سنوات على الأقل قبل السفر إلى الصين بدون إذن مسبق .


🔴 محاصـرة القـدرة الحالـية والمشـاريع المستقـبلية لقطـاع التكنـولوجيا فـي الصـين ، والـقـتل البـطـيء لشـركـة Huawei رأس الحـربة التكـنولوجـية للصيـن :

Screenshot_20221027-163008_Twitter.jpg


بتاريخ 2022/8/26 أبلغت الحكومة الأمريكية شركة Nvidia الأمريكية بأنها حظرت عليها أي عمليات مستقبلية لتصدير معالجها الحالي A-100 والمعالج المستقبلي H-100 إلى كل من روسيا والصين بما في ذلك هونغ كونغ .

❇ المعالج A-100 يعتبر اليوم ملك المعالجات الرسومية ، والمعالج الأسرع والأكفأ والأكثر تقدماً على مستوى العالم .

- يضم المعالج 54 مليار ترانزستور ويعتبر عصب أنظمة الذكاء الأصطناعي وتحليل البيانات والحوسبة عالية الأداء في العالم .

- أما المعالج المستقبلي H-100 سيكون أسرع وأقوى بأضعاف مضاعفة .

Screenshot_20221027-163044_Twitter.jpg


وفي نفس اليوم صرحت الشركة الأمريكية ADM بأن الحكومة الأمريكية طلبت منها التوقف عن تصدير الرقائق الإلكترونية الفائقة المستعملة في الذكاء الأصطناعي للصين ، والقصد هنا معالج الرسوميات MI-250 أحد أهم ركائز أنشطة الذكاء الإصطناعي في العالم .

❇ ولا نبالغ هنا عندما نقول أن أغلب وأكبر أنشطة الصين الحالية والمستقبلية لبناء قوة تكنولوجية في مجالات الذكاء الأصطناعي والحوسبة عالية الأداء وتحليل ومعالجة البيانات والتخزين السحابي ، تعتمد بشكل أساسي على وجود المعالجات الأمريكية ، أهمهم A-100 + MI-250 .

هذة الإجراءات الأمريكية تعتبر ضربة كاسرة وقاصمة لأكبر المشاريع وشركات التكنولوجيا في الصين ، وخصوصاً شركات الإنترنت والخدمات السحابية .

❇ عملياً لا يوجد بديل مكافئ لا في الصين ولا حتى في باقي دول العالم لهذه المعالجات ، وجميع المحاولات الصينية لدمج معالجات أقل كفاءة للحصول على نفس القدرة إنتهت بالفشل .

Screenshot_20221027-163026_Twitter.jpg


✅ شركة Huawei تعتمد بشكل رئيسي على بعض الشركات العالمية في تأمين المعالجات والرقائق الإلكترونية التي تساهم بشكل رئيسي في صناعاتها ، ومن هذة الشركات :

. Samsung + Sk hynix 🇰🇷
. Micron + Intel + E xilinx + ADM 🇺🇲
. Kioxia 🇯🇵
. TSMC 🇹🇼

❇ شركة TSMC التايوانية هي المسؤولة عن صناعة معالج الـ7nm المسمى تيان غانغ الخاص لشركة Huawei والذي يعتبر أهم قطعة في معدات الجيل الخامس التي تنتجها شركة Huawei وتبيعها للعالم, وبدون هذا المعالج لن يكون هناك شبكات جيل خامس صينية .

Screenshot_20221027-163057_Twitter.jpg


شركة Huawei اليوم محاصرة بشكل كبير وممنوعة من الحصول على حاجاتها من أشباة الموصلات أو الرقائق الإلكترونية ، وهذا يعتبر شيء قاتل لأي شركة تكنولوجية في العالم .

✅ والنتيجة أنه في الربع الأول من عام 2022 أرباح الشركة إنخفضت بنسبة 67% ، وإيراداتها تراجعت للربع السادس على التوالي ⬇️

⚠️ في عام 2020 كانت شركة Huawei أكبر منتج للهواتف الذكية في العالم ، وتخطت بذلك شركة Apple الأمريكية و شركة Samsung الكورية الجنوبية ، أما اليوم فهي ليست حتى ضمن قائمة أفضل 5 شركات عالمية .

رئيس مجلس إدارة Huawei ، صرح سابقاً بأن هدفهم خلال الـ 5 سنوات القادمة ، هو أن تنجو الشركة بنفسها أو على الأقل أن تبقى على قيد الحياة .

Screenshot_20221027-164748_Google.jpg
 
يريت حضرتك او اى خبير فى المجال ده تحط لنا أهم الفروقات الى بتميز المعالجات دى وقدرتها وهل ممكن يتم صناعة معالج بنفس القدرة لكن بحجم أكبر ولا لا يعنى هل بتفرق فى الحجم بس ولا هل فيه حجات تانية متقدرش تحصل عليها حتى لو كبر حجم المعالج يعنى ايه الصعوبات
 
يريت حضرتك او اى خبير فى المجال ده تحط لنا أهم الفروقات الى بتميز المعالجات دى وقدرتها وهل ممكن يتم صناعة معالج بنفس القدرة لكن بحجم أكبر ولا لا يعنى هل بتفرق فى الحجم بس ولا هل فيه حجات تانية متقدرش تحصل عليها حتى لو كبر حجم المعالج يعنى ايه الصعوبات

أنا عن نفسي للأسف لست مختصا بمثل هذه المجالات ولذلك أخشى من أن لا أتمكن من تقديم إفادة إضافية يكون فيها إجابة على ما طرحه شخصك الكريم ، ولكن من المؤكد أن منتدى كبير مثل هذا لا يخلو من بعض المتخصصين في هذه المجالات .

ربما بعض الإخوة الكرام هنا لديهم ما يضيفونه ويرفدون به هذا الموضوع .

باحث علمي @باحث علمي
احمد نصرالدين @احمد نصرالدين

ما رأيكم ؟؟
 
حسب ما قرأت ان الكربتون و الذى يستخدم لصناعة الرقائق بالاضافة الى النيون تعد روسيا و اوكرانيا هى اكبر المصدرين لهذين العنصرين الهامين بالاضافة الى عناصر اخرى يتم استيرادها من المكسيك و اليابان و الصين و لذلك تسببت حرب اوكرانيا فى ازمة فى سوق الرقائق بسبب مشاكل سلاسل التوريد
 
المجال ده تحط لنا أهم الفروقات الى بتميز المعالجات دى وقدرتها
الفارق الاهم هو عدد الترانزستورات أو وحدات المعالجة التي يمتلكها المعالج. يعني المزيد من الترانزستورات أن المعالج يمكنه التعامل مع المزيد من المهام في وقت واحد ، مما قد يؤدي إلى أداء عام أسرع ،و انخفاض في استهلاك الطاقة ، و اتخفاض في استهلاك الطاقة
+كما يمكن أن تؤثر بنية المعالج أو تصميمه أيضا على أدائه حيث ان بعض البنى أكثر كفاءة من غيرها


لا يعنى هل بتفرق فى الحجم بس ولا هل فيه حجات تانية متقدرش تحصل عليها حتى لو كبر حجم المعالج

اعتقد ان حجم المعالجات ليس هو الشيئ المهم في هذا المجال بل "قد" الترانزستورات المتواجدة بالمعالج،كلما قل هذا القد الا و ارتفع عدد الترانزستورات بالمعالج،و بالتالي ارتفاع قدرته و ادائه
وهذا هو القانون الحاكم في هذا المجال:


 
وهل ممكن يتم صناعة معالج بنفس القدرة لكن بحجم أكبر ولا لا يعنى هل بتفرق فى الحجم بس ولا هل فيه حجات تانية متقدرش تحصل عليها حتى لو كبر حجم المعالج يعنى ايه الصعوبات
👇👇
عملياً لا يوجد بديل مكافئ لا في الصين ولا حتى في باقي دول العالم لهذه المعالجات ، وجميع المحاولات الصينية لدمج معالجات أقل كفاءة للحصول على نفس القدرة إنتهت بالفشل .
 
قطاع الحوسبة و تكنولوجيا ككل سيتغير في العقود القادمة بشكل مختلف مما لدينا اليوم
و المشكلة حاليا ان هدا القطاع من يتحدث فيه و ينبش فيه في هدا التوقيت هم سياسيين و ليس علماء تكنولوجيا

تكنولوجيا اليوم مازالت تعتمد على سيليكون و قانون مور و اجمع العلماء ان هدا سينتهي عاجلا و ليس اجلا

اليوم وصلت TSMC الى دقة تصنيع 3 نانومتر و استثمروا الكثيير في دقة 2 نانومتر
و بين 3 نانومتر و 5 نانومتر 4 سنوات فقط يعني بالمجمل 20 سنة تقريبا ستتوقف عن 1 نانومتر و ستحتاج الى البديل مرغم ان اردت ان تستمر في تطوير صناعة

قانون مور الدي يشغل حواسبنا و سيرفورتنا و جوالاتنا و هو من يشغل هدا المنتدى وصل مرحلة دفن

و شاطر و ذكي في العالم حاليا يبحث عن بدائل لهده تكنولوجيا منها الجرافين و منها الحوسبة الكمية و أخر ما كتشفه العلماء هو مادة Boron arsenide

جوجل و IBM على سبيل المثال تقدموا كثيرا في مشروعهم حول الحوسبة الكمية و حققت اختراقات هامة جدا


مختصر الحديث ان على العالم اجمع وليس فقط صينيين و لأمريكيين ان يستثمرو في بديل الحالي لان نهايته ماكدة .
 
يريت حضرتك او اى خبير فى المجال ده تحط لنا أهم الفروقات الى بتميز المعالجات دى وقدرتها وهل ممكن يتم صناعة معالج بنفس القدرة لكن بحجم أكبر ولا لا يعنى هل بتفرق فى الحجم بس ولا هل فيه حجات تانية متقدرش تحصل عليها حتى لو كبر حجم المعالج يعنى ايه الصعوبات
للامانه اخي معلوماتي عنها عامه ولكن ربما افيدك بما لدي من بعضها
اهم ما يميز المعالجات هو سرعة تدفق الالكترونات وبالتالي سرعة المعالجه
تعمل المعالجات ببساطه عن طريق مواد تسمى باشباه الموصلات وهي مواد لديها عدد قليل جدًا من "الإلكترونات الحرة" لأن ذراتها تتجمع بشكل وثيق معًا في نمط بلوري يسمى "الشبكة البلورية" لكن الإلكترونات لا تزال قادرة على التدفق اي انها ليست جيده التوصيل الكهربائي وايضا ليست عازلة وانما تعتمد على مدى تدفق الطاقة لتعطى اداء بحسب التدفق ومن افضل المواد التي تصنع منها اشباه الموصلات هي السيليكون والجرمانيوم وزرنيخيد الغاليوم وايضا تدخل في صناعتها غاز النيون ولكي تعمل الاشباه بكفاءه في التوصيل يتم ادخال شوائب عليها مثل ادخال ذرات من الزرنيخ أو الأنتيمون أو الفوسفور ومواد شوائب "ثلاثية التكافؤ" (3 إلكترون) في البنية البلورية ، مثل الألومنيوم أو البورون أو الإنديوم.... الخ
اما موضوع الحجم فكلما كبر الحجم كلما كان التدفق ومرور تيار اطول وبالتالي استهلاك طاقه اكثر وسرعة اقل
في القرن العشرين في فترة السبعينات كانت معالجات 10 ميكرومتر (الميكرومتر = جزء من مليون من المتر) ثم تدريجيا ومع التطور اصبحت المعالجات في اواخر الثمانينات بالنانومتر بدلا من الميكرومتر (النانومتر = 1 من مليون من المليمتر )
وصل التقدم حاليا في 2021 الى 3 نانومتر
اكبر مشاكل تواجه صناعة اشباه الموصلات هي المشاكل المتعلقه ببنية والية التصنيع اولا ثم التكنولوجيا والبرمجه ثانيا
فالغرب لم يفصح عن اسرار تلك التكنولوجيا الحديثه الا لكوريا الجنوبية وتايوان
اما عن بنية والية التصنيع فبناء مصنع واحد لتلك الرقاقات يحتاج لمبالغ هائلة تقدر بمليارات الدولارات قد يصل ل15 مليار دولار على اقل تقدير مع خطوات تصنيع قد تصل ل700 مرحلة وفي ظروف فائقة الحساسيه للضوء والتعقيم فذره واحده قد تعلق بالرقاقه ستؤدي لاتلافها ناهيك ان برمجة الماكينات المخصصه لنقش الرقاقه التي تحتوي على مليارات النواقل والتي تتحكم في التيارات الكهربائية وتسمح للرقاقة بأداء مهامها هي حكر للشركات المصنعه التابعه للغرب مثل سامسونج الكورية وشركة TSMC التايوانية وجلوبال فاوندرز السنغافورية طبعا بالاضافه للشركات الامريكيه كانتل وانفيديا وغيرهم من عمالقة تصنيع الرقاقات
وبعد النبذه العامه التي ذكرتها فللاسف كسر الاحتكار الغربي لتلك الرقاقات ليس في الافق المنظور الان على الاقل
واتمنى اكون افدتك
والله اعلم
 
عودة
أعلى