مخاطر الاسلحة النووية: خرافات وحقائق

PEPE THE FROG

عضو
إنضم
7 يونيو 2020
المشاركات
489
التفاعل
881 10 0
الدولة
Egypt
ترجمة من كتاب امريكى نشر عام ١٩٨٧

حرب نووية بين الولايات المتحدة الامريكية والاتحاد السوفيتى سوف تكون اسوأ كارثة بالتاريخ ولكن بالرغم من ذلك فانها بعيدة كل البعد ان تكون نهاية الحياة البشرية على كوكب الارض.

مخاطر الاسلحة النووية تم المبالغة فيها لاسباب عده، هذه المبالغات اصبحت خرافات محبطه يصدقها الملايين.

سوف نتفحص اكثر الخرافات ضررا عن مخاطر الاسلحة النووية مع شرح بعض الحقائق.


خرافة: اشعاع الغبار الذرى سوف يسمم الهواء وكل اجزاء البيئة وسيقتل كل شخص

حقيقة: عندما ينفجر سلاح نووى بالارض او بالقرب منها لدرجة ان تلامس كرته النارية المتولدة من الانفجار الارض تتشكل فوهة بركان

Screenshot_20221023-041349_ReadEra.jpg


نتيجة الانفجار تسحق الاف الاطنان من الارض الى ترليونات من الجزيئات.

هذه الجزيئات تكون ملوثه بذرات مشعه من الانفجار النووى، الاف الاطنان من هذه الجزيئات يتم حملها اميال فوق الارض فى سحابة على شكل عيش الغراب، هذة الجزيئات تسقط على الارض من سحابة عيش الغراب او من سحب اخرى مشتته من الرياح فيتكون غبار ذرى.

كل جزئ ملوث ينتج اشعاع غير مرئى مثل جهاز X-Ray صغير بينما يهبط من السحابة، اكبر واثقل الجزيئات الهابطه تصل الى الارض اولا فى اماكن قريبة من الانفجار بينما الجزيئات الصغيرة يتم حملها بعيدا عن طريق الرياح عشرات الاميال قبل ان تهبط الى الارض.
الجزيئات الصغيرة جدا التى يمكن استنشاقها عن طريق الرئة تهبط ببطء جدا قد تستغرق اسابيع وربما سنين لحين وصولها الى الارض، حينها بعد تشتتها وتلاشى اشعاعها تدريجيا لن تكون بتلك الخطورة. بعض الجزيئات التى سيتسبب المطر هبوطها بسرعة يمكن ان تشكل نسبيا خطورة صغيرة على المدى الطويل.
لحسن الحظ لكل الكائنات الحية خطورة اشعاع الغبار الذرى تقل مع الزمن.التلاشى الاشعاعى يكون سريع جدا بالبداية ثم يتباطأ شيئا فشيئا وبالتالى معدل الجرعة(الاشعاع المتعرض له فى الساعة)تقل تدريجيا.

Screenshot_20221023-193216_ReadEra.jpg



التاثيرات الجوية يمكن ان تقلل الجرعة اكثر فاكثر مثلا يمكن للمطر ان يغسل الجزيئات المشعة عن النباتات. الاشياء المحيطة ايضا يمكن ان تعمل على تقليل الجرعة

خرافة: سيتسمم الطعام والماء من الغبار الذرى وسيموت الناس من الجوع

حقيقة: اذا ما اختلطت جزىئات الغبار الذرى بالطعام والماء فلا ضرر. الطعام فى الحاويات لا يمكن ان يتلوث باشعاع الغبار الذرى. تقشير الفاكهة والخضراوات الملوثه يزيل كل جزيئات الغبار الذرى. المياة فى الابار العميقة والحاويات صالح للشرب حتى اذا ترسبت عناصر الغبار الذرى فى الماء يمكن تنقيته.

خرافة: الاطفال غير المولودون للاباء الذين تعرضوا للاشعاع من هجوم نووى سيكونوا مشوهين ومدمرين جينيا

حقيقة: الدراسة الموثقة للاكاديمية القومية للعلوم، دراسة لمده ٣٠ عاما على الناجين فى هيروشيما وناجازاكى، نشرت عام ١٩٧٧. تشير الدراسة الى ان الحوادث الغير طبيعية للاطفال المولودون من اباء تعرضوا للاشعاع لا تختلف عن الحوادث الغير طبيعية فى المجتمع اليابانى للاباء الذين لم يتعرضوا للاشعاع.

خرافة: الاشعاع النووى يخترق كل شئ

حقيقة:بعض اشعة جاما من الغبار الذرى ستخترق مواد الحماية للملاجئ ولكن جرعة الاشعاع التى سيتعرض لها الشخص داخل ملجا جيد ستكون اقل مما يتعرض له المواطن الامريكى يوميا من الاشعة السينية(اشعة جاما مثل الاشعة السينية ولكنها اكثر اختراقية).يمكن تقليل اعداد اشعة جاما عن كريق طبقات من التربة


Screenshot_20221023-211150_ReadEra.jpg

خرافة: حرب نووية بين الاتحاد السوفيتى والولايات المتحدة ستقضى على البشر

حقيقة: عبارة ان الولايات المتحدة وروسيا لديهم اسلحة نووية يمكن ان تقضى على كوكب الارض عدة مرات مبنية على حسابات خاطئه. تلك الحسابات تستند الى حساب عدد الاموات لكل كيلو طن فى هيروشيما وناجازاكى وضربهم فى عدد الكيلوات فى ترسانة كل من امريكا وروسيا. الافتراض الغير معلن فى هذه الحسابات هو انه بطريقة ما يجتمع البشر فى دوائر بداخلها كثافة سكان هيروشيما وناجازاكى وتسقط قنابل هيروشيما وناجازاكى فى منتصف كل دائرة.

خرافة: العمى والسرطان سيكون مصير الناجون من حرب نووية. الانفجار النووى سوف يدمر اجزاء كبيرة من طبقة الاوزون مما سيجعل كمية كبيرة من الاشعة فوق البنفسجية تصل للارض حتى الطيور سيصيبها العمى ولن يستطيع البشر المشى والعمل فى النهار بدون ملابس واقية ونظارات.

حقيقة: الانفجارات النووية الكبيرة تحقن كميات هائلة من اكاسيد النيتروجين(مادة تدمر الاوزون) فى طبقة الستراتوسفير، ولكن نسبة التدمير فى طبقة الاوزون الستراتوسفيرى تم المبالغة فيها فى كل الحسابات النظرية. مثل الاختبارات النووية الجوية للسوفيت والامريكان ١٩٥٢-١٩٦٢ تم حسابها ان طبقة الاوزون ستقل بنسبة ١٠ بالمائة ولكن الاستطلاعات التى اوردوها بينت عدم نقصان طبقة الاوزون او زيادة الاشعة فوق البنفسجية.
افتراض واقعى لمخاطر زيادة الاشعة فوق البنفسجية من حرب نووية ستكون مثل الانتقال من سان فرانسيسكو الى مستوى سطح البحر فى خط الاستواء حي٣ ستزيد نسبة الاصابة بسرطان الجلد عشر مرات.

خرافة: شتاء نووى غير قابل للنجاة سيصيب العالم بعد اى حرب نووية.سيحيط العالم دخان واتربة ستحجب ضوء الشمس وحرارتها من الوصول للارض. سيتجمد كل شئ ويعم الظلام.

حقيقة: تعتبر نظرية الشتاء النووى نظرية كاذبه تهدف الى احباط ملايين الناس بانه لا سبيل من النجاة من حرب نووية الا بازالة جميع الاسلحة النووية.
العلماء غير الدعائيين توصلوا الى ان احتماليه حدوث شتاء نووى من حرب نووية تكاد تكون معدومة. وان اكثر انخفاض بالحرارة قد يحدث للولايات المتحدة فى يوليو من ٧٠ فهرنهايت الى ٥٠ درجة، بينما تنبا العلماء الروس بانخفاض الحرارة الى ١٠ درجات تحت الصفر. نشر السوفييت نظرية الشتاء النووى لاحباط اعدائهم

التغيرات الجوية الناتجة عن الحرب النووية لا يمكن اغفالها ولكن الوفيات الناتجة عن كوارث جوية لن تقارن بالوفيات الناتجة عن الجوع ونقص المواد الغذائيه الزراعية مما سيجعل الازمة عالمية بسبب نقص شحن تلك المنتجات.
 
التعديل الأخير:
بعد قرائه هذا الفصل زادت قناعاتى باحتمالية استخدام الروس السلاح النووى فى اوكرانيا
 
كلام منطقي بعيد عن النظريات المتشائمه التي لوثت عقول كثير من الناس
 
عودة
أعلى