ليبيا : الإتفاق على المناصب السيادية وتوحيد السلطة التنفيدية قبل نهاية السنة

إنضم
21 يناير 2021
المشاركات
1,250
التفاعل
4,640 61 0
الدولة
Morocco
أعلن رئيسا مجلس النواب الليبي عقيلة صالح والدولة خالد المشري من المملكة المغربية، اليوم الجمعة، عن إتفاق بينهما على تسمية منصبين من سبعة مناصب سيادية.

وأضاف صالح والمشري، في مؤتمر صحفي في أعقاب جولة طويلة من المفاوضات تمت أمس الخميس، أنهما اتفقا أيضًا على استكمال المشاورات للاتفاق على باقي المناصب وتشكيل حكومة موحدة قبل يناير المقبل.

وقال صالح: "اتفقت مع المشري على تنفيذ مخرجات مسار بوزنيقة المتعلق بالمناصب السيادية في ليبيا قبل نهاية ديسمبر/كانون الأول المقبل"، مشيرا إلى أنه "اتفق أيضا معه على ضرورة العمل على توحيد السلطة التنفيذية في أقرب الأوقات".

“سنستأنف لقاءاتنا بشكل متقارب في الفترة القادمة في المملكة المغربية ونتابع بشكل عاجل ما تم الاتفاق عليه حتى يمكن مراقبة ما تم إنجازه بشكل سليم وصحيح”.


وحول الانتخابات قال رئيس البرلمان الليبي إنه تم الاتفاق على "استئناف الحوار وعمل ما يلزم لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية وفق خارطة طريق واضحة"، موضحًا أنه "تم الاتفاق على أن تجرى الانتخابات على أساس تشريعات بالتوافق مع المجلسين".

من جهته، قال المشري إنه توصل "مع المستشار صالح إلى وجوب توحيد المؤسسات الليبية"، مشددا على أن "توحيد السلطة التنفيذية والمناصب السيادية هو ما سيفتح الباب لإجراء الانتخابات".

وقال مصدر سياسي ليبي من المجلس الأعلى للدولة إن المشري وصالح حققا تقدما وصفه باللافت في المشاورات التي عقدت بينهما مساء أمس الخميس في المملكة المغربية التي تسعى إلى دفع الفرقاء الليبيين على تجاوز الانسداد السياسي الراهن.


"التفاهمات شملت المصرف المركزي وغيره من المؤسسات والمناصب السيادية وكذلك القاعدة الدستورية".


20221021_195519.jpg
20221021_200618.jpg



 
عودة
أعلى