نقطة تحول: مشرعون أميركيون يدعون إلى نقل أسلحة من السعودية إلى أوكرانيا

Diplomacy

عضو
إنضم
11 فبراير 2021
المشاركات
1,412
التفاعل
2,927 15 0
الدولة
Brazil
5DE03214-3567-4ACD-9579-992FEC2AB5C3.jpeg


يقترح مشرعون ديمقراطيون بالكونغرس نقل أنظمة أسلحة أميركية من المملكة العربية السعودية إلى أوكرانيا، بالإضافة إلى تعليق نقل مخطط لصواريخ باتريوت إلى الرياض، وذلك بالتزامن مع ما يرون أنه "نقطة تحول" في علاقة واشنطن بالمملكة.

ويعتقد رو خانا، وهو نائب ديمقراطي من ولاية كاليفورنيا، مؤيد رئيسي لتجميد صفقات الأسلحة، أن الكونغرس "على الأقل" سيتحرك لوقف نقل صواريخ باتريوت إلى المملكة، وربما إيقاف الصفقات الدفاعية الأخرى مؤقتًا.

وكان خانا أحد الرعاة لقرار صدر عام 2019، حصل على دعم من الحزبين، كان من شأنه أن يدفع واشنطن إلى إنهاء دعمها للمملكة في حرب اليمن، قبل أن يستخدم الرئيس السابق دونالد ترامب الفيتو الرئاسي لوقف القرار.

وفي مقابلة مع صحيفة الغارديان، قال خانا إن التوتر وصل إلى نقطة غليان، يمكن مقارنتها بالمشاعر الأميركية بعد مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وتفاقم التوتر في العلاقة بين الرياض وواشنطن بعد الإعلان، الأسبوع الماضي، عن موافقة أوبك + على خفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميًا.

وأثار القرار انتقادات قوية من قبل إدارة الرئيس جو بايدن التي نظرت إلى تلك الخطوة على أنها دعم للرئيس الروسي فلاديمير بوتين على غزوه لأوكرانيا، وتراجع من المملكة العربية السعودية إزاء الولايات المتحدة، بعد أسابيع فقط من زيارة بايدن إلى المملكة.

وقال خانا: "أعتقد أن الرئيس بايدن حكيم وواقعي بطبعه، لكن هذه كانت صفعة حقيقية (..)".

وبينما دعا مشرعون آخرون منذ فترة طويلة إلى تحرك أكثر صرامة بمواجهة السعودية على أسس حقوق الإنسان، قال خانا إن خطوة أوبك + حفزت أعضاء في الكونغرس.

وأوضح "هذه لحظة ثانية مثل مقتل خاشقجي. أعتقد أنها سوء تقدير كامل من جانب السعوديين"، مضيفا أنه لا يزال هناك متسع من الوقت للمملكة لتغيير مسارها.

وأشار خانا إلى التعليقات الأخيرة التي أدلى بها زميله روبرت مينينديز، السناتور الديمقراطي، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، الذي قال إنه مستعد لوقف مبيعات الأسلحة السعودية.

وأضاف: "على أقل تقدير ، سيتم تعليق صواريخ باتريوت (..) إن حديث مينينديز علنا يعني أن ذلك سيحدث على الأقل."

في غضون ذلك، قال كريس مورفي، السناتور الديمقراطي البارز من ولاية كونيتيكت، إنه يعتقد أنه يتعين على الولايات المتحدة تعليق بيع صواريخ جو - جو المتقدمة إلى المملكة العربية السعودية، من أجل إعادة نشر هذه الصواريخ في أوكرانيا.

وقال مورفي في بيان: "لسنوات، نشر الجيش الأميركي بطاريات الدفاع الصاروخي باتريوت في المملكة العربية السعودية للمساعدة في الدفاع عن البنية التحتية النفطية ضد هجمات الصواريخ والطائرات من دون طيار. يجب إعادة نشر أنظمة الدفاع الجوي والصاروخي المتقدمة لتعزيز دفاعات الجناح الشرقي لحلفاء الناتو مثل بولندا ورومانيا، أو نقلها إلى شركائنا الأوكرانيين".

وبينما لن تمثل عمليات نقل الأسلحة الموجودة في المملكة العربية السعودية إلى أوكرانيا عملية معقدة من الناحية اللوجستية، يرى خبراء أن ذلك قد يمثل مخاطرة من إدارة بايدن التي قد تتهم بالتصعيد في أوكرانيا، بما يتجاوز المستويات التي تعتبرها مناسبة، لأن تلك الأنظمة قد تتطلب تواجد عناصر أميركية على الأرض لتشغيلها.

وسبق أن أعلنت واشنطن مرارا أنها لا تنوي إرسال أي قوات أميركية للقتال في أوكرانيا.

اعتبارات تتغير​

كبير الباحثين في معهد كوينسي، ويليام هارتونغ، قال إن أي خطوة لنقل الأسلحة من هذا القبيل، سيصاحبها على الأقل بمناقشات جادة داخل البيت الأبيض والكونغرس، معتبرا، في الوقت نفسه، أن هجوم روسيا المستمر على أوكرانيا يعني أن "الاعتبارات السياسية تتغير".

وقال هارتونغ إن التغييرات بعمليات التسليم المخططة لصواريخ باتريوت من المحتمل أن تسبب "قلقا" في المملكة العربية السعودية، لكن تغيير مواعيد تسليم قطع الغيار والصيانة يمكن أن يعرقل عمل أجزاء كبيرة من سلاح الجو السعودي.

وأوضح الباحث أنه يعتقد أن السعوديين ربما يقللون من شأن تأثير التطور الأخير على العلاقات مع واشنطن، بالنظر إلى أن تلك العلاقة نجت على ما يبدو من تداعيات مقتل خاشقجي، لكن ذلك كان في وجود ترامب في البيت الأبيض، مضيفا أنه لا يرجح أن يستخدم بايدن الفيتو ضد قرار للكونغرس يستهدف المملكة، كما فعل ترامب في 2019.

واعتبر هارتونغ أن الأمر ليس محسوما، "لكن المد السياسي أقوى ضد السعوديين مما كان عليه - ربما في أي وقت مضى".

وردت السعودية، الأربعاء، على الانتقادات التي أثارها قرار أوبك بلس خفض إنتاجها ابتداء من نوفمبر المقبل، وأعربت عن رفضها التصريحات "التي تضمنت وصف القرار بأنه بمثابة انحياز للمملكة في صراعات دولية وأنه قرار بني على دوافع سياسية ضد الولايات المتحدة الأميركية"، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية عن "مصدر رسمي في وزارة الخارجية".

وقال المصدر إن حكومة المملكة "ترفض التصريحات التي لا تستند إلى الحقائق، وتعتمد في أساسها على محاولة تصوير قرار أوبك بلس خارج إطاره الاقتصادي البحت"، مضيفا أن القرار "اتخذ بالإجماع من كافة دول مجموعة أوبك بلس".

لكن النائب الديمقراطي خانا رد على تلك التصريحات، معتبرا أنه لا توجد مبررات اقتصادية للقرار، وأنه كان عقابًا للأميركيين، ويساعد بوتين.

والخميس، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، إن واشنطن تراجع حاليا تداعيات قرار أوبك+ على علاقاتها مع الرياض.

وأضاف: "لم نشعر بخيبة أمل عميقة من ذلك فحسب، وإنما نعتقد بأنه قصر نظر. وكما أوضح الرئيس، يجب أن يكون لهذا القرار عواقب، وهذا شيء نراجعه بينما نتحدث".

 
مشرعين يستحمرون ناخبينهم :ROFLMAO:

على حد علمي بطارية وحدة تحمي التواجد الامريكي في قاعدة الامير سلطان

غير كذا مالهم شي عندنا


الشي الاخر كم عدد المشرعين ! لاني ما اذكر الا سطل واحد
 
مشرعين يستحمرون ناخبينهم :ROFLMAO:

على حد علمي بطارية وحدة تحمي التواجد الامريكي في قاعدة الامير سلطان

غير كذا مالهم شي عندنا


الشي الاخر كم عدد المشرعين ! لاني ما اذكر الا سطل واحد

صراحة هذا التهديد المستمر والمتواصل عند كل حدث صغير أو كبير لا يجب أن يمر مرور الكرام

ويحتاج إلى مراجعة ….

 
صراحة هذا التهديد المستمر والمتواصل عند كل حدث صغير أو كبير لا يجب أن يمر مرور الكرام

ويحتاج إلى مراجعة ….


مش جديد من ايام صفقات الاف15 والاواكس و re3a
 
انا وجدت ان كثير من الامريكان يعتقدون ان تواجد هذه الانظمة هي مساعدات عسكرية و ليست شراء للمعلومة بالكامل، رو خانا انا انه غبي ولا يعلم طريقة بيع الانظمة الدفاعية و القرق بينها و بين المساعدات، أو أنه يستغني الناخبين بشكل كبير، لكن انا اعتقد انها الأولى.

بس ابغا اشوف وجهه لمن يقولوله ان لا يوجد أنظمة تابعه لامريكا في السعودية اصلا.

يجب الانتقال للصين ياسرع وقت و فطم قواتنا المسلحة من الأسلحة الامريكية بأسرع وقت، هذه ورقتهم الأخيرة للضغط و اذا انتزعت منهم او هدد فقط انتزاعها منهم سنراهم يصيحون بشكل اكبر.
 
هم يحسبون الاسلحة الامريكية تذهب كامساعدة مالية وماكانو يعرفون ان كل سلاح امريكي تشترى باأموالنا
 
لم لا تطلب السعودية أنتسحب أمريكا قواتها ويهنونا من هدا الرغي المتكرر ؟
 
الانتخابات على الابواب.. الوعد بعد ٣ اسابيع 🙃
 
عودة
أعلى