مدخل الى العقائد الاستراتيجية الصينية-الهندية

رد: مدخل الى العقائد الاستراتيجية الصينية-الهندية

جيد جدا هذه المقالة وهى بالفعل توضح هذا الصراع المشتعل الان بين القوى الكبرى للسيطرة على اكبرة مساحة نفوذ على كوكب الارض وما يتبع ذلك من تغير استراتيجيات وعقائد عسكرية ضرورية وملحة وتفرض علينا كعرب النظر لهذة الحرب بعين المعتبر لانها بالفعل تهمنا جدا ولا يجب علينا مجرد النظر تحت اقدامنا .....
 
لي الشرف بالتواجد في هذا المنتدي العلمي الرائع ، قرأت موضوع القيصر وصراحة طرح علمي دقيق ، شكرا لكم اخي القيصر الروماني . وحقيقة صراع القوي في منطقة الشرق الاقصي والهند هو موضوع جميل ومتشابك جدا لتعدد اللاعبين الدولين فيه ، حيث ان بعد المسافة لا يشكل عائقا في التوجيهات السياسية وتحقيق المصالح الدولية لللاعبين ، اضافة الي ان مراكز القوي اصبحت موزعة وفي كل يوم يظهر مركز اخر حتي لو كانت جزيرة صغيرة.
 
رد: مدخل الى العقائد الاستراتيجية الصينية-الهندية

الصين والهند
متشابهان في كثير من المشاكل والهموم ومتخاصمان استراتيجياً


هموم ومشاكل البلدين/

1- كثرة عدد السكان ... ضغط سكاني كبير جدا ومرهق
2- كثرة الجيران الذين يملكون الردع وربما منافسين كقوة عسكرية واقتصادية وووو
3- الاختلافات العرقية والاثنية والدينية في الداخل
4- يوجد اشكالات داخلية كبيرة وان كانت تبدو انها هادئة فهي نار تحت رماد


من خلال رؤيتي البسيطة ارى أن اليابان مهيئة اكثر منهما على المدى البعيد بل انها اكثر تكاملا في عناصر بناء قوة توسعية مستقبلاً

السلام عليكم ورحمة االله وبركاته

بالنسبة لليابان هناك هاجس قوي يؤرق الساسة أن إزدياد نمط السكان المعمر يرفع من المخاوف فى اكبر اقتصاد فى العالم حيث ان التامينات الاجتماعية ونظم الرعاية يتحملان اعباء شديدة كما تعانى البلاد من نقص قوة العمل .
الإستفزاز والحشد العسكري الكوري :-
أَخذتْ كوريا الشمالية بالقيام بأعمال عسكرية إستفزازية مراراً وتكراراً في شبهِ الجزيرة الكوريةِ ومن ضمن ذلك إستعمالِ الخطاباتِ الإستفزازيةِ، البعض مِنْها موجه نحو اليابان، مما اخذ يَزِيدُ منة حدة التَوَتّرَ في المنطقةِ وهيّجتْ هذه الأعمالِ تهديدَا جوهرياً إلى المنطقةِ، ومن ضمنها اليابان.

الصين كلاعب جديد وقوي جدا :_
اصبحت الصين حاليا لاعبا دوليا في العالم واخذت ايضا دورا تشاركيا من حيث تفعيل واشتراك في المعايير الدوليّة، واصبحت لاعبا أكثر تعاونية ونشاطا في القضايا لإقليميةِ والعالميةِ، وكذلك ازدياد القوي العسكرية المتقدمة ودورها العسكري في المنقطة .كذلك الإستفزاز الصيني المتصاعد والتي يمكن اعتبارها محاولات لتغيير الوضع الراهن غير متوافقة مع متطلبات القانونِ الدوليِ، في المجالاتِ البحريةِ والجويةِ، وخاصة في بحرِ شرقِ الصين وبحر جنوب الصين. وقد كانت اخر المحاولات تدخلات في المياه الإقليمية والمجال الجوي حول جُزُرِ سينكاكو، وبذلك اخذت مجالات التوازن العسكري بين الجانبينِ تتغيّرُمع توجيهات نحو عدمِ الإستقرار المحتملِ.
 
عودة
أعلى